شرحبیل, فاطمة الزھراء2019-03-262019-03-262017-062017http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/12602الملخص: تبحث ھذه الدراسة عن تفاعل أطراف العملیة التعلیمیة مع المحتوى المعرفي في ضوء اللسانیات التعلیمیة. بطرح إشكالیة مفادھا: ما العلاقة بین اللسانیات التعلیمیة واللغة العربیة؟ وكیف تتفاعل أطراف العملیة التعلمیة مع المحتوى المعرفي لمادة اللغة العربیة؟ وللإجابة عن ھذا التساؤل إحتوى البحث على فصلین الأول النظري تناولت فیھ: أثر اللسانیات التطبیقیة في تعلیم اللغات وتعلیمیة اللغة العربیة وتفاعل أطراف العملیة التعلیمیة مع المحتوى المعرفي لمادة اللغة العربیة الفصل الثاني تضمن دراسة تطبیقیة لمحتوى مادة اللغة العربیة لكتاب السنة الثانیة مفھوما (شكلا ومضمونا) ودراسة تركیبیة وأخرى معجمیة للمحتوى ومقارنة بین كتابي الجیلین لأختمھ بخاتمة تضمنت خلاصة البحث.otherالكلمات المفتاحیة : تفاعل – أطراف العملیة التعلیمیة - المحتوى المعرفي، اللسانیات التعلیمیةتفاعل أطراف العملیة التعلیمیة مع المحتوى المعرفي في ضوء اللسانیات التعلیمیةThesis