بن الذيب, بدرالدين2018-02-042018-02-042017-06-04http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/2258جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتتضمن الخلفية النظرية كل من : أساليب التدريس - الرضا الحركي - المرحلة الثانوية - حصة التربية البدنية والرياضية الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة ويضمن الكلمات الدالة في الدراسة واشكالية الدراسة وأهداف الدراسة وأهمية الدراسة وفرضيات الدراسة. الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة ويتضمن الدراسة الإستطلاعية والمنهج المتبع ومجتمع وعينة الدراسة وأدوات جمع البيانات والمعلومات وإجراءات التطبيق الميداني والأساليب الإحصائية. الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها. • الفصل الخامس: ويتضمن الإستنتاجات والإقتراحات ويتضمن المراجع المعتمدة في الدراسة وكذلك الملاحق وملخص الدراسة. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - العمل بالأسلوب الأمري ينعكس سلبا على الرضا الحركي لدى تلاميذ الطور الثانوي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. - العمل بالأسلوب التدريبي ينعكس ايجابا على الرضا الحركي لدى تلاميذ الطور الثانوي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. - العمل بأسلوب التفكير المتشعب ينعكس ايجابا على الرضا الحركي لدى تلاميذ الطور الثانوي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. - كل أسلوب تدريسي له إيجابياته وسلبياته له مزاياه وعيوبه. - كلما كان أسلوب التدريس المستخدم من طرف الأستاذ ملائم زاد الرضا الحركي لدى التلاميذ. - الأسلوب الأمري من بين الأساليب التي تعتمد على الاستاذ وحده فهو الذي يقوم باتخاذ جميع القرارات والأوامر سواء من تخطيط، تنفيذ،تقويم أما من ناحية التلميذ فيطبق ما عليه من أوامر فقط. - الأسلوب التدريبي الذي يستعمله الأستاذ أثناء عملية التدريس يسمج بانتقال مجموعة من القرارات في الجزء الرئيسي من الدرس للتلاميذ أثناء الحصة. - أسلوب التفكير المتشعب (حل المشكلة) الذي يستعمله الأستاذ أثناء عملية التدريس يسمح بانتقال مجموعة من القرارات في الجزء الرئيسي والختامي من الدرس للتلاميذ أثناء الحصة. توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : - إجراء بحوث مشابهة و على عينة أكبر ودلك لتأكيد ونفي النتائج المتحصل عليها. - إجراء تربصات دورية لأساتذة التربية البدنية والرياضية حول أساليب التدريس الحديثة. - دعوة الباحثين والمهتمين والجهات ذات العلاقة بالبحوث العلمية والتربوية إلى إجراء دراسة مماثلة على شريحة أخرى من الأساتذة والأفضل أن تكون باستخدام الأسلوب التجريبي، والمقارنة بين مختلف أساليب التدريس لإثبات من الأكبر تحقيقا للرضا الحركي. - نوصي جميع أساتذة التربية البدنية والرياضية بضرورة التنويع في أساليب التدريس واختيارها حسب المواقف التي تصادفه أثناء الحصة . - ضرورة الاهتمام بعنصر الرضى الحركي خلال حصة التربية البدنية والرياضية. - ضرورة توفير المنشآت والمعدات حتى تسهل عملية التعلم ويسهل تطبيق أساليب التدريس. - العمل على وضع دليل عمل لمدرسي التربة البدنية والرياضية بأخذ في الحسبان الواقع المعاش للتلاميذ في المؤسسة وتمكين المدرس من التعرف على مختلف اساليب التدريس الفعالة وكيفية تطبيقها ميدانيا. - ضرورة ادخال أساليب التدريس "لموسكاموستن" ضمن المقررات و البرامج الخاصة بإعداد وتكوين أساتذة التربية البدنية والرياضية قصد التكيف مع خصائصه.أساليب التدريسالرضا الحركيحصة التربية البدنية والرياضيةبعض أساليب التدريس وانعكاسها على الرضا الحركي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية أثناء حصة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضيةThesis