بن ناصـــر, فرحات2019-05-152019-05-152017-08-02http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/13970هدفت الدراسة إلى التعرًف على طبيعة العلاقة بين أساليب التفكير والقدرة على حل المشكلات لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية الثانوي ببعض ثانويات دائرة مقرة ولاية المسيلة للموسم الدراسي2015/2016، التي بلغ عدد أفرادها (270) تلميذا وتلميذة مسحوبة بالطريقة العشوائية من ثانويات دائرة مقرة، وأستخدم الباحث أداتين لجمع البيانات إحداهما قائمة أساليب التفكير تعريب وتقنين أبو هاشم وكمال (2007) والأخرى مقياس القدرة على حل المشكلات تعريب وتقنين حمدي نزيه (1998)، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أساليب التفكير والقدرة على حل المشكلات لدى عينة الدراسة كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير وفي القدرة على حل المشكلات تعزى لمتغيري الجنس والتخصص.أساليب التفكير، القدرة على حل المشكلات.علاقة أساليب التفكير بالقدرة على حل المشكلات لدى عينة من تلاميذ الثانية الثانوي (دراسة ميدانية ببعض ثانــــــويات دائرة مقرة ولاية المسيلة)Article