سعيد عيشوش2021-01-172021-01-172020http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/23349هدفت هذه الدراسة أساسا إلى معرفة دور التسويق المباشر في تحقيق ولاء زبائن مؤسسة أوريدو، حيث تم تناول الإطار النظري لمتغيرات الدراسة التسويق المباشر وولاء الزبون، أما الجانب التطبيقي فكان من خلال استبيان تم تصميمه وتوزيعه على عينة من زبائن مؤسسة أوريدو، فقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات يتم ذكره أهمها في ما يلي: أولاُ: النتائج 1- كانت نسبة الذكور أكبر من نسبة الإناث، حيث كانت أعلى فئة عمرية من 20 إلى 30 أغلبهم جامعيين (طلبة). 2- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق المباشر على سلوك زبائن مؤسسة أوريدو، هذا يدل أن زبائن المؤسسة يفضلون ويثقون في المؤسسة من خلال وسائل التسويق المباشر التي تستخدمها. 3- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق المباشر على آراء زبائن مؤسسة أوريدو، مما يشير إلى أن زبائن المؤسسة على معرفة ودراية بخدماتها من خلال وسائل التسويق المباشر. 4- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية التي أجريناها على عينة من زبائن مؤسسة أوريدو مدى تفضيلهم للتسويق المباشر، حيث كانت إجابات أغلبهم بين أفضله كثيرا وأفضله بعض الشيء. 5- يمكن القول بنجاح المؤسسة في استخدامها للتسويق المباشر، فهي تستخدم أغلب وسائله، وبشكل فعال، وبالحكم عليه أنه حسن إلى حد ما.دور التسويق المباشر في تحقيق ولاء الزبون "دراسة حالة زبائن مؤسسة أوريدو"Thesis