معمري سهيلةمعمري صبرينةاشراف: مغار عبد الوهاب2025-01-092025-01-092025-01-09https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/45497هدفت الدراسة الى التعرف على عادات الاستذكار المتبعة من طرف تلاميذ السنة الرابعة من المرحلة المتوسطة و علاقنها بقلق الامتحان و تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره الانسب لهذا النوع من الدراسات ،وتم تطبيق مقياسين، احدهما يمثل مقياس مهارات الاستذكار لعصام علي الطيب تكون من 40 فقرة ، والمقياس الثاني لقلق الامتحان لصاحبه سارسون والمكون من 38 فقرة، وطبقا على عينة مكونه من 80 تلميذ وتلميذة من متوسطة الشهيد حملاوي بولعراس بعين الحجل قسم السنة الرابعة متوسط خلال الثلاثي الثاني من السنة الدراسية 2023/2024 ، وتمت المعالجة الاحصائية للبيانات باستخدام برنامج الرزمة الاحصائية Spss مستعينين بالمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري . وقد أسفرت النتائج عن ما يلي : - توجد علاقة ارتباطية سالبة بين عادات الاستذكار وقلق الامتحان لدى تلاميذ الرابعة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية سالبة بين مهارة الاتقان في المذاكرة وقلق الامتحان لدى تلاميذ الرابعة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية سالبة بين مهارة تنظيم جلسات وأوقات المذاكرة وقلق الامتحان لدى تلاميذ الرابعة متوسط. - لا توجد علاقة ارتباطية بين مهارة المثابرة للحصول على المعرفة وقلق الامتحان لدى تلاميذ الرابعة متوسط. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات القلق لدى افراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: عادات الاستذكار- قلق الامتحان- تلاميذ الرابعة متوسط.otherعادات الاستذكار وعلاقتها بقلق الامتحان لدى تلاميذ الرابعة متوسط دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة متوسط ببلدية عين الحجل – المسيلة-Thesis