العلجة, حرايز2019-04-182019-04-182017-032017https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/13280يتمحور ىذا البحث حول رصد واستقصاء صورة الطفل داخل المتن الحكائي الشعبي واستنطاق الملامح واستجلاء المؤثرات المختلفة ايجابيا أو سلبيا على ىذه الشخصية في الحكاية الشعبية باعتبارىا وسيلة للمعرفة والدرس والتثقيف حيث أن الأطفال ينجذبون كثيرا إلى الحكايات الخرافية تحديدا لبساطتها وغرائبيتها وأحداثها الزاخرة بالبطولات الخارقة والعجائب وأساليب التشويق المختلفة التي يبتدعها الرواة ،وقد اعتمدت) بقرة اليتامى ( أنموذجا حكائيا معروفا وسأحاول تقصي طبيعة التناول الفني لشخصية الطفل في ىذه الحكاية البسيطة، والتي تكمن قيمتها من خلال وضع الطفل في المكانة المناسبة لو، والتعمق في شخصية الطفل، ورصد المؤثرات التي من شأنها تقريب المسافة بين ىذا الكائن والعالم المحيط بو فلقد استطاعت ىذه الحكاية أن تثير قضايا عديدة من خلال سلوكيات الطفل بعد أن يحرم من مصدر قوتو ألا وىو الوالدين فعبرت عن واقعهما الاجتماعي والاقتصادي وبثت من خلالها قيما أخلاقية عالية وحملت الواقع الاجتماعي للطفل المحروم من والديو فلم تكتفي الحكاية ىذه بنقل أحاسيس الطفل والانفعالات النفسية،بل تجاوزت ذلك لتعبر عن الواقع الاجتماعي للإنسان عن طريق شخصيات أخري خيالية تخدم الطفل تمثلت في إبداعاتها الخيالية لذلك سوف أحاول أن أدعم البحث بالتطبيق على ىذه المدونة الشعبية باعتبارىا علامة دالة تختزل عالما من الدلالات التي تنفجر فعالة بقراءة جريئة لها .otherصورة الطفولة في الحكاية الشعبية" بقرة اليتامى"أنموذجاWorking Paper