أيمن بلكرفةرحمة صخراوي2025-06-232025-06-232025-06https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/46408هدفت هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على توظيف المنهج الصّوتي- الخطّي في اكتساب اللّغة العربية –السنة أولى ابتدائي أنموذجا- ، والّذي اعتمدت عليه وزارة التربية الوطنية كجزء من سلسلة اصلاحات للمنظومة التربوية قامت بها من أجل تطوير تدريس اللّغة العربية، تمّ دراسة الموضوع بطرح الإشكالية التّالية: كيف يساهم المنهج الصّوتي الخطّي في اكتساب اللّغة العربية لدى تلاميذ الابتدائي؟ حيث تكوّنت عينة الدراسة من (21) أستاذا وأستاذة من أساتذة الطور الأول، تمّ اختيارهم بشكل عشوائي، وقد اتبعنا المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف المسطرة باستعمال استبيان كأداة لجمع المعلومات، وقسّمت الدراسة إلى فصلين الأول بعنوان الاكتساب اللّغوي في ضوء المنهج الصوتي الخطي، والفصل الثّاني دراسة تحليلية للمنهج الصّوتي الخطّي، وقد خلصت الدراسة إلى أن الأساتذة يرون أنّ المنهج الصّوتي- الخطّي يساهم بشكل فعّال في اكتساب مهارات اللّغة العربية لدى التلاميذ، وختمت الدراسة بجملة من التوصياتالمنهج الصّوتي الخطّي ، الاكتساب اللّغوي، اكتشاف الحرف، التّعليم الابتدائي.توظيف المنهج الصوتي الخطي في اكتساب اللغة العربية -السنة أولى ابتدائي أنموذجا-Thesis