ضيفلي, وفاء2020-12-082020-12-082020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21874هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى استجابة برامج التكوين الجامعي ومناهج التعليم العالي الى متطلبات سوق العمل من وجهة نظر الطلبة المتخرجين على ضوء متغير الجنس ( ذكور – إناث ) و التخصص الدراسي ( علم النفس العمل و التنظيم – علم النفس العيادي – علم النفس التربوي - علم النفس المدرسي ) ومن أجل تحقيق هذه الاهداف اعتمدنا على استبيان إلكتروني تكون من 34 سؤالا طبق على عينة من 40 خريج و خريجة و اظهرت النتائج انه توجد فروق دالة احصائيا تعزى الى متغير الجنس لصالح الإناث ، عدم وجود فروق دالة احصائيا تعزى للتخصص الدراسي حيث كانت النتائج متقاربة ، وجود فروق تعزى لنظام الدراسي المتبع حيث كانت لإصلاحات نظام ل.م.د التي عرفتها الجزائر من اهم المواضيع الراهنة التي حاولت تقريب الطالب من القضايا الحاصلة .other• التكوين الجامعي • متطلبات سوق العملمدى ملاءمة برامج التكوين الجامعية تخصص علم النفس مع متطلبات سوق العملThesis