د. امحمد الملاخ2019-10-062019-10-062019-07-1409ص121-149- العمدةhttps://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/17438ملخص: لقد تزايد الاهتتاام بمسألل اإييديولوياا ااخطاا ن لد الدارسن امششتلين اال طاار اليسأاناات امشعرفا ، اتسأعى هتذه الدراس طلى تقديم نسأح للإسهانات االنظرات امشها التي يمك ليانظور النظري ليسأاناات امشعرفا أ يفرزهتا، بلض النظر ع امشناهتج التحيايا التي يابقها اارسو التحيا النقدي ليخاا ، اتحاال هتذه الدراس النظر طلى العلاق الجانع بن اليسأاناات امشعرفا االتحيا النقدي ليخاا بشك أكثر عاقا. ابالنظر طلى توافق اليسأاناات امشعرفا نع أعاال التحيا النقدي ليخاا ، يرام هتذا امشسأح ليبحث في اليسأاناات امشعرفا للإيديولوياا طلى تقوي صريح اضانا للاهتتاانات امششترك بن طااري البحث.الكلمات المفتاحية: اليسأاناات امشعرفا تحيا اخطاا اإييديولوياا الاستعارة التصوري – - - :اللسانيات المعرفية: الإيديولوجيا والتحليل النقدي للخطاب ريني ديرفن، فرانك بولزنهاجن، هانز جورج وولفArticle