ابحري / شريف, جعفر / حمزة2022-09-142022-09-142022-06-14http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/31584الملخص يعد قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة احد ركائز السياسة الوطنية في مجال التنمية الاقتصادية وفق عمل الحكومة، من خلال استحداث وزارة منتدبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث عملت هذه الاخيرة على وضع استراتيجية جديدة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر مختلف مراحل حياتها من النشأة والتطور الى الديمومة ،بما يضمن تكثيف النسيج الاقتصادي بمؤسسات فعالة ورادة قادرة على المنافسة من خلال اتباع الاستراتيجيات التسويقية الفعالة والمناسبة، مما يححق لها مكانة تنافسية ملائمة مقارنة بالمؤسسات الاخرى ومن خلال بحثنا الاكاديمي المتواضع اردنا ان نتعرف من الجانب النظري على تعريف الاستراتيجية التسويقية وانواعها وكذا كيفية صياغتها ولاستراتيجيات التنافسية العامة لبورتر كما تطرقنا في الجانب التطبيقي الى واقع الاستراتيجية التسويقية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الخدمية المنشاة في اطار الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية. The small and medium enterprises sector is one of the pillars of the national policy in the field of economic development in accordance with the work of the government, through the creation of a delegated ministry for small and medium enterprises. The economic fabric with effective and innovative institutions capable of competing through effective and appropriate marketing strategies،Which entitles it to an appropriate competitive position compared to other institutions, and through our modest academic research, we wanted to know from the theoretical side the definition of marketing strategy and its types, as well as how to formulate it and Porter’s general competitive strategies. National Support and Entrepreneurship Developmentالاستراتيجية / المؤسسات الصغيرة / المقاولتيةواقع الاستراتيجية التسويقية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الخدمية المنشاة في اطار الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية دراسة حالة بعض المؤسسات بالمسيلةOther