زينب, بوعافية2017-04-302017-04-302016-06-01http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/371كان إهتمام العروي بالظاهرة التراثية إنطلاقا من التوظيف السياسي للتراث في مختلف الوجهات، ذلك أن المؤلف نجده يرصد الظاهرة بهدف إبطالها ونقدها بصورة كلية،وبهذا فإن العروي قد حاول إحياء جانب من منظومة التراث كوسيلة لمواجهة التحديات الجديدة،إذ يرى أنه هناك قطيعة مع التراث،وهذا بسبب تلك الإتجاهات التي ترفض الحداثة ،فالعلاقة مع التراث لم تعد قائمة في نظره فهي قطيعة تمس كافة الميادين. في استنتاجاتنا النهائية يمكن القول أن أفكار العروي في الحداثة شكلت مدخلا لفهم التشكل التاريخي والنظري لمفاهيم العقل والحرية والدولة في فكرنا الحديث والمعاصر، ما يمكن اعتباره الأساس الذي لا بد منه لإرساء نهضة عربية حقيقية تستلهم حداثة الغرب التي هي أولا وأخيراً قبلة مشروع العروي ووجهته المركزية.ومن هنا يبقى النقاش حول فكر العروي إن كان أهلا لأن يكون فكرا عربيا خالصا؟otherإيتميولوجيا الحداثة //نظرة العروي إلى أزمة الحداثة العالم الإسلامي //مأزق الحداثة عند العرويالحداثة في فكر عبد الله العرويThesis