- لينـــدة شــوبان. - أ. د. عمار بن لقريشي - خديجة مغراوي2024-07-222024-07-222024-07-22https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/44009ملخص: تهــــــــتم هذه الدراســـــة بإبراز أهمــــية الوضعية الإدماجية ، كـــأهم مـــــيزة تتميز بها المقــاربة بالكفاءات ، قد قمنا بتحديد وتوضيح بعض المفاهيم، وبدراسة تطبيقية لمدونة محددة- إنشاءات متعلمين السنة الخامسة ابتدائي- بتطبيق المنهج الوصفي و التحليلي لنرصد بعد ذلك أن الوضعية الإدماجية لها دور كبير في تعــــــــــــلّم اللغة العربية، فهي تنمّي مجموعة مــــن الكفاءات لــدى المتعلمين و تساهم بشكل فعال في اكتساب وتعلّم المهارات و كذلك تستهدف إثارة قـــــدرة المتعلم على ادماج ما اكتسبـــــــــــه من معـــــــارف و لقد اتضح لنا أن كلما أحسن المعلــم صياغــــة الوضــــــعية الإدماجية كانت النتـــــيجة إيجابية لأنـــــها تعتبر العنصــــر الأساسي الـــــذي ينطلق منه المتعلم في التعبير عن الموضوع المطلوب منهالكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات، بيداغوجيا الادماج، الوضعية الإدماجية، تعلم اللغة، التعبير الكتابي.أثر الوضعية الإدماجية في تعلّم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية السنة الخامسة بمدرسة الشهيد بوصبع الطيب بسيدي عيسى – أنموذجا -Thesis