د.براهيمي سمير2023-06-072023-06-072023-06-01http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/39312تعتبر المعلومات التسويقية موردا حيويا هاما بالنسبة لكل مؤسسة، وما زاد من أهميتها توسع النشاطات التي تمارسها، وانتقالها من المستوى المحلي إلى المستوى الدولي، هذا األخير يمتاز بالعديد من الخصوصيات، في مقدمتها التغير والتنوع في حاجات ورغبات المستهلك األجنبي من جهة، وزيادة حدة المنافسة من جهة ثانية، وهو ما يفرض على أي مؤسسة تنشط في بيئة أعمال دولية أن تبحث وتنقب على المعلومات التسويقية التي تبني عليها كل قراراتها التسويقية. يعد نظام المعلومات التسويقية الدولي أداة هامة بالنسبة إلدارة التسويق في المؤسسة التي تمارس نشاطها على المستوى الدولي، فهو يعمل على إمدادها بالمعلومات التسويقية الدولية التي تساعدها في اتخاذ القرارات التسويقية. وهو عبارة عن نظام يتكون من مجموعة من األفراد، األنظمة العمليات واإلجراءات التي تتداخل فيما بينها من أجل جمع البيانات من المصادر المختلفة، تحليل هذه البيانات ومعالجتها من أجل الحصول على معلومات دقيقة. ويتشكل نظام المعلومات التسويقية الدولي من مجموعة من األنظمة الفرعية، مثل بحوث التسويق الدولي، نظام االستخبارات التسويقية الدولي، نظام دعم القرارات التسويقية الدولي، حيث أن كل هذه األنظمة الفرعية تشترك في أنها تستخدم من أجل توفير المعلوماتنظام المعلومات التسويقية الدولي: مفتاح استراتيجي للتغلغل في األسواق الخارجيةOther