بن هناية اكرام, بلقاضي نعناعة2022-07-172022-07-172022-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30505تناولت ىذه الد ارسة موضوع المناخ األسري وعالقتو بظيور صعوبات التعمم األكاديميةعند األطفال، كان اليدف منيا د ارسة العالقة بين المناخ األسري التي حددناىا في فرضياتناوظيور صعوبات المستوى االقتصادي واالجتماعي ) بـ (العنف األسري، المستوى العالئقي ،وعميو كانت صعوبة الحساب)صعوبة الكتابة،صعوبة الق ارءة، التعمم األكاديمية عند الطفل اشكاليتنا كالتالي: - هناك عالقة ارتباطية بين المناخ األسري وظيور صعوبات التعمم األكاديمية عند األطفال المتمدرسين في المرحمة االبتدائية؟ من خالل السؤال الرئيسي استنبطنا تساؤالت فرعية وىي: - ما مستوى المناخ األسري لدى أطفال ذوي صعوبات التعمم األكاديمية والمتمدرسين في المرحمة االبتدائية؟ - ما مستوى ظيور صعوبات التعمم األكاديمية عند األطفال والمتمدرسين بالمرحمةاالبتدائية؟ - ىل توجد فروق ذات داللة إحصائية في مستوى صعوبات التعمم األكاديمية تعزى لمتغيرسنة متمدرسين بابتدائية11-6 طفال أعمارهم بين جنس الطفل من وجية نظر اآلباء؟ وتكونت حاالت الد ارسة من 32 يظيرون صعوبات تعممالد ارسة حوالي شيرين، ابراهيم شاوش وابتدائية الحاج بوقفة بطام بمدينة برج بوعريريج , أكاديمية، استخدمت الد ارسة المنيج الوصفي التحميمي ودامت مدة واستعممت الد ارسة استبيانين صمما ألجل الد ارسة ويتم تطبيقيما عمى أولياء أمور ذويصعوبات التعمم األكاديمية وكانت النتائج المتحصل عمييا كالتالي: - ال توجد عالقة ذات داللة احصائية بين مستوى المناخ األسري وعالقتو بظيور صعوبات التعمم األكاديمية عند األطفال المتمدرسين بالطور االبتدائي. - لم تتسبب العوامل األسرية التي حددناىا في د ارستنا ىذه والمتمثمة في (العنف األسري،في ظيور صعوبات التعمم األكاديمية المستوى العائلي المستوى االقتصادي واالجتماعي ، إلى بعد العنف األسري لي ظير أنوصعوبات القراءة والكتابة والحسابلدى األطفالسيء وعامل مؤثر. - مستوى ظيور صعوبات التعمم األكاديمية عند األطفال المتمدرسين بالمرحمة االبتدائية فيكمتا االبتدائيتين كان مرتفع. - ال توجد فروق ذات داللة احصائية في مستوى صعوبات التعمم األكاديمية ألطفال ذوي صعوبات التعمم تعزى لمتغير الجنس من وجية نظر اآلباءotherالمناخ األسري وعالقته بظهور صعوبات التعمم األكاديميةعند األطفال.دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات برج بوعريريجThesis