جنينة, عمار2019-03-192019-03-192018http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11923هذه المساهمة (وهي عبارة على دراسة حالة في جامعة تبسة) تدور حول فكرة أساسية من شأنها تحسين الأسلوب التقليدي الجاف لعملية الإشراف على طلبة الطور النهائي للماستر في علوم التسيير عبر تدريب تفاعلي للمرافقة يمكن عنونتها "مرافقة افتراضية قصد تصميم مذكرة التخرج ماستر2 إدارة أعمال المؤسسات في علوم التسيير". هذه التجربة تدخل في نظرة شاملة حيث يكون مركزها الأساسي على مستوى طالب طور نطام ل.م.د ولفائدته (ماستر2 إدارة أعمال المؤسسات) كما تهتمّ أيضاً بأستاذ التعليم العالي قصد تثبيته في "وضعية تجديد وتطوير" وتحفيزه على استعمال تكنولوجيا المعلومات والإتصال ومساعدته على هيكلة دروسه ومحاضراته وأشغاله التدريبية طبقاً لبيداغوجية نظام ل.م.د. وتهدف الورقة إلى طرح أسلوب جديد لمرافقة أكثر فعالية (من قبل الأستاذ) من شأنها تدعيم الطالب على إنتاج علمي مرضي في نهاية دراسته مع نتائج علمية محتملة مربحة تجاه المؤسسة محل التربص.الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والإتصال، الموارد البيداغوجية، المشروع، إدارة الأعمال، التحسين، المرافقة.TIC et Implémentation de l'Assurance Qualité dans l'Enseignement Supérieur CAS DE DEVELOPPEMENT D'UNE RESSOURCE PEDAGOGIQUE POUR LE MASTER2 MANAGEMENT DES ENTREPRISESArticle