دحماني, رمضان2018-05-132018-05-132017-05-16http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4237هدفت دراستنا إلى محاولة تكييف رائز الإحباط لدى المراهقين لصاحبه Rosenzweig على البيئة الجزائرية حيث قمنا بتطبيق دراستنا الأساسية على عينة من التلاميذ المراهقين والذين تتراوح أعمارهم بين (15-17) قوامها 140 تلميذا موزعين على 6 ثانويات بمدينة المسيلة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، مستعملين في ذلك المنهج الكمي المقارن الملائم لمثل هذه الدراسات، و لمعالجة البيانات المتحصل عليها إحصائيا قمنا باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية على غرار المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، النسب المئوية، و اختبار Tلدلالة الفروق. وقد خلصنا في الأخير إلى مجموعة من النتائج مفادها: -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ في بعد الامتثالية للجماعة لصالح الإناث. -وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ في مستوى الإحباط في استجابة دوام الحاجة وكذا بالنسبة لاستجابة العدوان الموجه نحو الذات واستجابات تجنب العدوان لصالح الإناث. -وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ في استجابات العدوان الموجه نحو الخارج لصالح الذكور. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ في استجابات سيطرة الحاجز واستجابات الدفاع عن الأنا وعليه وجود فروق دالة إحصائيا في درجة الإحباط بين التلاميذ من الجنسين (ذكور/ إناث).otherالاحباط - رائز - المراهقةقياس الاحباط لدى المراقين باستخدام رائز روزنزويغ للاحباط : دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدرينة المسيلةThesis