مباركي, بوعلام2019-04-082019-04-082013-04aa32http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/12980يشكّل التّراث الشّعب  ي مصدرا أساسيا وهاما من مصادر الإبداع الأدب  ي والفنّي في الحياة الإنسانية ولهذا يعد موضوع توظيف التّراث في المسرح العرب  ي عموما والجزائر  ي خصوصا من الإشكاليات المطروحة حاليا على ال  ساحة الفنّية والنّقدية، الأمر الذّي جعل كّتاب المسرح يولونها اهتماما بالغا لتأثيرها الفّن  ي والجمالي على النّص المسرح  ي. ولقد ظلّ هذا التّراث الشّعب  ي المد  ون منه والشّفاهي مادة خصبة يغترف منها الكاتب المسرح  ي مستلهما منها ما يناسب موضوعاته التّي يطرحها، و ما يلائم بيئته التّي يعيش فيها على اختلاف ميولاته الفكرية ، و حسب قدراته على تطويع هذه المصادر الشّعبية الثّرية بثراء مادتها . ويعتبر توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري من بين الإشكاليات المطروحة حاليا على الساحة النقدية وذلك لغياب النص المسرحي ذي القيمة الدرامية مما جعلنا نطرح بعض التساؤلات لنحاول الإجابة عنها في هذه المداخلة ومنها 1. لماذا لجأ كتاب المسرح الجزائري إلى توظيف التراث الشعبي ؟. 2. وكيف استلهموا عناصره وما الهدف من استلهامها ؟.توظيف التراث الشعبي في الكتابة المسرحية الجزائرية [ تجربة عبد القادر علولة نموذجاWorking Paper