نريمان دحماني ـ لينة جياب, بلقاسم جياب2022-09-272022-09-272022-062022-198http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32366ملخص الدراسة : هدفت هذه الدراسة الموسومة ب" صعوبات تعليمية القراءة والكتابة لأنشطة تعليمية اللغة العربية " كتاب القراءة السنة الثالثة ابتدائي" إلى التعريف بأهم الصعوبات في العملية التعليمة من خلال كتاب القراءة للسنة الثالثة ابتدائي، ومحاولين بذلك الإجابة على الإشكالية التالية: إلم يعود سبب ضعف تلاميذ الطور الابتدائي في هذين النشاطين بالذات؟ وماهي الحلول المناسبة لعلاج هذا العجز؟ وكيف يتم اعتماد الحلول المقترحة؟ وللإجابة على هذه الإشكالية اعتمدنا على خطة ممنهجة في ذلك؛ ابتدأت بمقدمة ومدخل وفصلين اثنين كان أحدهما نظري خاص بالتعريف بأنشطة اللغة العربية، قسمناه إلى مبحثين أساسيين؛ أولاهما ماهية التعبير، والثاني تعريف بالقراءة، بالإضافة إلى الصعوبات التي تواجه كل نشاط، والفصل الثاني الذي كان دراسة تطبيقية لأنشطة اللغة العربية.لنختم بحثنا بخاتمة جمعت ماتوصل إليه البحث وأهم الاستنتاجات المتوصل إليها وكذا بعض الاقتراحات المستقبلية لمثل هكذا دراسات الكلمات المفتاحية :صعوبات تعليمية القراءة والكتابة لأنشطة تعليمية اللغة العربية " كتاب القراءة السنة الثالثة ابتدائي"Thesis