نادية, تاهمي2018-03-132018-03-132017-04-26https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/3556يهدف هذا البحث إلى الإجابة عن إشكالية كيفية مساهمة الأساليب الكمية للتنبؤ بالطلب في تخطيط إستراتيجية التوزيع ودعم تنافسية المؤسسة الإنتاجية، بالتطبيق على مؤسستي حضنة حليب ومطاحن الحضنة بولاية المسيلة. ولتحقيق هذا الهدف؛ اعتمدنا المنهج الوصفي في البحث، بالإضافة إلى منهج دراسة الحالة لتشخيص إستراتيجية التوزيع في كل مؤسسة، وطبقنا منهجية "بوكس وجنكينز" للتنبؤ بالطلب متوسط المدى في قنوات وشبكات التوزيع بالمؤسستين. في النتيجة توصلنا إلى أن التنبؤ بالطلب وفر لنا قاعدة من المعطيات الرقمية، التي ارتكزنا عليها في صياغة نموذج خاص بكل مؤسسة يوضح بعض الإجراءات التي يمكنها القيام بها لتخطيط إستراتيجية التوزيع وحل بعض المشاكل المتعلقة بها، كما وضحنا سبل مساهمة ذلك في رفع القدرة التنافسية لكلتيهما.أساليب التنبؤ، تخطيط التوزيع، التنافسية، المؤسسة الإنتاجية.دور أساليب التنبؤ في التخطيط المستقبلي للتوزيع ودعم تنافسية المؤسسة الإنتاجية الجزائرية، دراسة حالة عينة من المؤسسات الإنتاجية.Thesis