بورحلة حنان, بن لعقاب زهية2023-07-182023-07-182023-07-18https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/40641تمحورت دراستا حول أهم زعماء الإصلاح في الوطن العربي الذين لم يتقبلوا ما يعانيه العالم العربي من تخلف في شتى ميادين الحياة وأبرزها الجانب التعليمي ألا وهما الشيخين المصلحين محمد عبده وعبد الحميد بن باديس. فحاولنا من خلال بحثنا المكون من مدخل تمهيدي وفصلين أن نتطرق أولا إلى أوضاع التعليم في مصر والجزائر نهاية القرن 19 وبداية القرن 20، ثم ركزنا في الفصل الأول على التعريف بالشيخين وذكر أوضاع التعليم في بداية مشاورهما العلمي وضرورة الإصلاح والمطالبة به، أما الفصل الثاني فركزنا على عرض أهم الإصلاحات التي قام بها والتعريف بمشروع كل واحد منهما في إصلاح التعليم، مع ذكر أهم النتائج والعقبات التي نتجت عن هذا المشروع، محاولين بذلك عرض أوجه التشابه والاختلاف بين مشروع كل واحد منها. إن الهدف من هذه الدراسة هو إبراز أهم النقاط التي ركز عليها الشيخين ومنهجهما في إصلاح التعليم، فإصلاحاتهم لازالت تذكر إلى الآن.otherمحمد عبده، عبد الحميد بن باديس، الإصلاح، التعليمإصلاح التعليم عند الشيخين محمد عبده وعبد الحميد بن باديس "دراسة مقارنة"Thesis