بن عادل فلة2022-07-132022-07-132022http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30287هدفت هذه الدراسة إلى دور الاتصال الرقمي في تعزيز الثقافة الاتصالية بين الأستاذ و الطالب ،كون أن الثورة التكنولوجية مست جميع الميادين و أثرت في الحياة التي نعيشها كل يوم، خاصة أن الاتصال الرقمي يعد من بين ثمار التطورات الحاصلة. و أن اختياري لهذا الموضوع لم يكن عشوائيا بل كان نتيجة لعدة أسباب من بينها أهمية الموضوع و حداثته، و تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع استخدام الاتصال الرقمي بالجامعة و التعرف على كيفية مساهمته في تعزيز الثقافة الاتصالية بالإضافة الى مدى نجاح الاتصال الرقي في تعزيز الثقافة الاتصالية. من أجل تحقيق الأهداف اعتمدت الدراسة على :المنهج الوصفي و استخدمت استمارة الاستبيان كأداة أساسية و المقابلة كأداة ثانوية،حيث تم تطبيق الدراسة في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة على عينة متكونة من 50 مفردة تم اختيارهم بطريقة قصدية لجمع المعلومات و البيانات ،و بعد ذلك قمت بتحليلها للتوصل إلى جملة من النتائج أبرزها: - أن نصف أفراد عينة الدراسة يجدون أن درجة مساهمة الاتصال الرقمي" كبيرة "في تعزيز الثقافة الاتصالية والنصف الآخر من أفراد العينة يرونها "متوسطة". - أن الاتصال الرقمي أحدث نوع من التقدم داخل جامعة محمد بوضياف بالمسيلة حيث تمثل هذا التقدم في تسهيل عملية التواصل بين الأساتذة و الطلبة ، و هذا راجع بالأساس الى آراء أفراد عينة الدراسة. - إن مستقبل الثقافة الاتصالية في ظل استخدام الاتصال الرقمي مستقبل واعد حسب رأي الأغلبية داخل الجامعة.الاتصال الرقمي، الثقافة الاتصاليةدور الاتصال الرقمي في تعزيزالثقافة الاتصالية بين الأستاذ والطالب -دراسة ميدانية في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة –Thesis