سارة, مسقمشيماء, راجعي• رانية, بو ساق2021-10-262021-10-262021-06كلية العلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/27128هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأساليب المستخدمة من طرف المعلمين للتخفيف من الضغوط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ظل جائحة كورونا الكوفيد 19، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الملائم للدراسة، هذا وتألفت عينة الدراسة من (65) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. أما أدوات الدراسة فقد تم الاعتماد على الاستبيان، ولمعالجة بيانات الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: معامل ألفاكرونباخ، المتوسط الحسابي التكرارات، الانحراف المعياري، اختبار ت، والنسبة المئوية. وأسفرت الدراسة على ما يلي: -الاعتماد على الأنشطة الحركية بنسبة كبيرة للتخفيف من الضغوط من طرف المعلمين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس نظرا لوجود العبارة الغير دالة غلبت على العبارات الدالة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة نظرا لوجود العبارة الغير دالة غلبت على العبارات الدالة. طبقت الدراسة على عينة من المعلمين فيبعض مدارس ببلدية أولاد ماضي بولاية المسيلة حيث بلغت العينة (65)معلم ومعلمة. وقد طبق الباحث استبيان تم بناؤه اعتماداً علىدراسة استطلاعية. وقد تم التأكد من صدق الاستبيان من خلال عرضهعلى 4 أساتذة محكمين حاملي شهادة دكتوراه من تخصصات مختلفة، وتم التأكد منثبات الاستبيان بحساب معامل بيرسون ومعامل الثبات.otherالأساليب -المعلمين- الضغوط النفسية - جائحة كوروناالأساليب المستخدمة من طرف المعلمين للتخفيف من الضغوط النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيةفي ظل جائحة كورونا الكوفيد19 دراسة ميدانية ببعض مدارس ببلدية أولاد ماضي بالمسيلةThesis