Department of Sociology
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Department of Sociology by Subject "values"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access المناخ المدرسي وعلاقته باكتساب القيم الديمقراطية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية "دراسة ميدانية بثانويات مدينة بوسعادة "(University of M'Sila, 2024) نعيمة قذيفةتادف الد ا رسة إلى الوشف ع الع قة بي المناخ المدرسي واكتساب القيم الديمق ا رطية لت ميذ المرحلة ال انوية ، و قا خرعار ومؤ ا رس ع م متغيرل الد ا رسة. ولتحقيق زذدا اا تم استخدا المناج الوةفي وتربيق استمار الا ستبيا على عينة م ت ميذ سنة ال ة انول ب انوياس مدينة بوسعار والتي قدرس ب خ 293 تلميذ وتلميذ . وذلك رعد التحقق م ةدقاا و ؤاتاا وعليه شفت نتائج الد ا رسة ع تحقق الفرمية العامة التي ترب زنه " ت وجد ع قة ارتؤاطية ذاس رلالة إحلاائية بي ." α≤ المناخ المدرسي واكتساب القيم الديمق ا رطية لدب ت ميذ السنة ال ة انول عند مستوب معنوية خ 0.05 وتعسيسا على ذلك تحققت الفرمية الجزئية اخولى التي تنص على زنه: "توجد ع قة ارتؤاطية ذاس رلالة إحلاائية بي المناخ العائلي واكتساب قيم الحوار لدب وتحققت الفرمية الجزئية ال انية التي تنص على زنه" توجد ع قة ارتؤاطية ذاس رلالة إحلاائية بي المناخ " α≤ ت ميذ السنة ال ة انول عند مستوب معنوية خ 0.05 و ذلك تحقق الفرمية الجزئية ال ال ة زيض ا والتي تنص على زنه: "توجد " α≤ الذاتي واكتساب قيم الحرية لدب ت ميذ السنة ال ة انو ل عند مستوب معنوية خ 0.05 " α≤ ع قة ارتؤاطية ذاس رلالة إحلاائية بي المناخ الإنساني واكتساب قيم المسؤولية الاجتماعية لدب ت ميذ السنة ال ة انول عند مستوب معنوية خ 0.05 وبخلاول الفرمية ال ا ررعة: يمج الاستدلال عد تسجيع رو إحلاائية لتلاو ا رس المؤحو ي حول الع قة الارتؤاطية بي المناخ المدرسي واكتساب القيم الديمق ا رطية لدب ت ميذ سنة ال ة انول ت عزب خل متغير خلاي على عد ةحة قبول الفرمية. كما قدمت الد ا رسة مجموعة م ال مقترحاس التي ي مج ز ت ضيل م س ير الفعع التربول بتروير مناخ المؤسسة ال انوية ي مجال الإعدار الديمق ا رطي للنا ة.