Faculty Publications
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Faculty Publications by Author "بومدين مخلوف"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access مدارس ومناهج(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02-09) بومدين مخلوفالملخص: تعد الممارسة المنهجية (la méthodologie)، بمدارسها التحاقلية المختلفة من التواليف النظمية والنظرية التي يرتكز عليها البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، وذلك في بناء وتشكيل الأفكار والتصورات والاستشرافات العلمية للواقع الاجتماعي. وكحقل اشتغالي معرفي في مسار العلوم الاجتماعية بتعدد تخصصاتها الفاعلة: (علم الاجتماع، علم النفس، الفلسفة، علوم التربية، الانثربولوجيا، علم السكان، الارطوفونيا)، وبمدارسها المتنوعة والثرية ومناهجها وأدواتها المختلفة حسب خصوصية مفاهيمها وطبيعة ظواهرها: (الماكرو سياقية، والميكرو نسقية)، يمكن اعتبار: مقياس مدارس ومناهج من بين المقاييس الأساسية التي ترتكز وتتأسّس وتتأطر عليه جميع البحوث العلمية باختلاف المجالات والتخصصات، ومن بين الأهداف العلمية والعملية لمقياس: مدارس ومناهج: - (الانحياز العلمي وتوظيف المنهج المناسب بهدف فهم وكشف الظاهرة). - (نفي الذاتية والتخصصية في عملية تأطير الظاهرة). - (توظيف الأدوات المواءمة بهدف تشريح الظاهرة). - (تشغيل الأدوات المناسبة والإصغاء لما تقوله الظاهرة).