Faculty Publications
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access تسيير الموارد البشرية(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-06-10) بوزناد سميرةملخص المطبوعة تسلط هذه المطبوعة البيداغوجية الضوء على أحد الموضوعات الأساسية في علم النفس العمل والتنظيم ألا وهو تسيير الموارد البشرية ، حيث شهد دورها في الجامعات تحولًا ملحوظًا عبر التاريخ. ففي الماضي، كان ينظر إلى الموارد البشرية على أنها مجرد أدوات للإنتاج، تُستخدم لتحقيق أهداف المؤسسة دون الالتفات إلى احتياجاتهم أو تطلعاتهم، ومع مرور الوقت، تغيرت وتطورت هذه النظرة بشكل جذري. فقد أصبح يُنظر إلى الموارد البشرية على أنها مورد استراتيجي يحمل في طياته المعرفة والخبرة، وباتت تُعتبر من أهم ركائز النجاح لأي مؤسسة.وأصبحت وظيفة أساسية وجوهرية تعتمد عليها المنظمات اليوم لتحقيق أهدافها الاستراتيجية والتي دفعت بها الى ضرورة الاهتمام بالمورد البشري وتطويره من خلال حسن إداراته وتطبيق مختلف وظائف ادارة الموارد البشرية وعلى هذا الاساس جاءت هذه المطبوعة البيداغوجية وهي سلسلة من المحاضرات و الأعمال موجهة أعدت وفقا للبرنامج الذي اعتمدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مقدمة لطلبة السنة الثالثة ليسانس علمالنفسالعملوالتنظيم ضمن الوحدة الأساسية ، وذلك ليتسنى لهم التحكم في أهم أساسيات ومبادئ مقياس تسييرالمواردالبشريةوالتعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة به، حيث يعتبر هذا المقياس كأحد أهم مكتسبات الليسانس لتخصص علمالنفسالعملوالتنظيم في كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية. وتهدف هذه المطبوعة إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم المتعلقة بتسييرالمواردالبشريةوالتمكن من إدراكها واستيعابها، بدءا من التعرف على تطور النظرة للمورد البشري، تم التطرق إلى ماهية تسييرالمواردالبشرية، و فهم المبادئ الأساسية لإدارة الموارد البشرية ومبادئها أهدافها وأبعادها ، وذلك من خلال فهم خطوات إعداد خطط وسياسات التوظيف كالاستقطاب والاختيار والتعين. ومكافأة وتحفيز واستخدام وإدارة العاملين بفعالية. بالإضافة إلى تقديم إطار مفاهيم بسيط حول الوظائف والأدوار في إدارة الموارد البشرية، يهدف المساق أيضًا إلى تقديم الممارسات والأساليب الرئيسية المتعلقة بتخطيط الموارد البشرية وتحليل الوظائف وتصميمها، والتوظيف والاختيار والتدريب والتطوير، وإدارة الأداء وأخيرًا المكافآت والأجورإعادة التأهيل والتوجيه المهني. أهداف المقياس تعتبر وحدة تسييرالمواردالبشريةمن الوحدات الأساسية المهمة التي لها أثر كبير على تكوين الطالب في علم النفس باعتبارها من المقاييس التي تزوده بالمعارف والمفاهيم والأسس النظرية ، وفي ضوء هذه الأهمية تم إدراج هذه الوحدة ضمن خطط البرامج الدراسية في تخصص علمالنفسالعملوالتنظيم حيث يتوقع في نهاية تدريس هذه الوحدة أن يتعرف طالب السنة الثالثة علمالنفسالعملوالتنظيم على مبادئ الأولى للتسيير البشري في المؤسسات المهنية والمبادئ الأولية لعلم النفس العمل والتنظيم، التي تساعده في تحقيق النمو المتكامل للفرد و التكيف العلمي و النفسي و الاجتماعي والمهني داخل المنظمة . ويهدف تدريس وحدة تسييرالمواردالبشريةفي تخصص السنة الثالثة علمالنفسالعملوالتنظيم إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية الهدف العام أن يتعرف الطالب من خلال دراسته لهذا المقياس على ماهية تسيير الموارد البشرية ومختلف وظائفها الأهداف الخاصة -تعرف الطالب على تطور النظرة للمورد البشري أن يتعرّف الطالب على ماهية وأهداف وأبعاد تسيير الموارد البشرية أن يتعرّف الطالب على وظائف إدارة الموارد البشرية وتطبيقاتها العملية تمكين الطالب من فهم مراحل عملية التوظيف المتبعة في الميدان أن يتعرف الطالب على مفهوم الاستقطاب أدواته ،أسسه. أن يتعرف الطالب على أدوات الاختيار وإجراءاته أن يفهم الطالب طرق التنصيب والتثبيت فتراته وإجرائه أن يميز الطالب بين منهجية التدريب والتكوين وأسسهما أن يتعرف الطالب على سياسة الأجور. أن يفهم الطالب معنى إعادة التأهيل. أن يتعرف الطالب على التوجيه المهني. تمكين الطالب من توظيف المفاهيم النظرية فيفي علم النفس العمل والتنظيم. تمكين الطالب من تطبيق هذه الوظائف و الأساليب في الميدان التطبيقي والمهني الكلمات المفتاحية: تسيير -الموارد-البشرية-مطبوعةItem Open Access محاضرات في مصادر تاريخ الجزائر(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-06) معوشي أمالالملخص: للمصادر أهمية كبيرة في الدراسات التاريخية، بل هي أساس عمل المؤرخ وإذا ضاعت ضاع التاريخ معها، فهي التي تحتفظ بأخبار الماضي أو بشيء منه، لذا يجتهد الباحثون في جمعها ودراستها، وعليه فإن المصادر بمختلف أنواعها هي المنبع الأول لدراسة تاريخ الجزائر الحديث 1519-1830م، ولا يمكن الإحاطة بتاريخ أيالة الجزائر وأوضاعها السياسية، والاجتماعية، والإدارية، والاقتصادية، والعسكرية والثقافية دون الرجوع لمختلف أنواع المصادر وحتى المراجع الأساسية، وما يمكن أن توصف به مصادر تاريخ الجزائر خلال العهد العثماني أنها كثيرة، متنوعة، وبعدة لغات، تشمل: الأرشيف، المخطوطات، كتب الرحلات، الحوليات، أدب الرحلة والأسر، المذكرات، الكتب المحلية والأجنبية، الشعر، المصادر المادية...أما إطارها الزماني فتغطي مطلع القرن السادس عشر الذي يمثل بداية التواجد العثماني في الجزائر، إلى غاية السنوات الأولى من القرن التاسع عشر، ويمكن للباحث أن يجدها في مختلف المكتبات العامة والخاصة، ودور الأرشيف، داخل الوطن وخارجه، إن مقياس مصادر تاريخ الجزائر الحديث 1519م-1830م الموجه لطلبة السنة أولى ماستر تاريخ الجزائر الحديث السداسي الأول، يهتم بكل ما تمت الإشارة إليه، كما يسلط الضوء على أنواع مصادر تاريخ الجزائر الحديث من 1519م إلى 1830م، ومن خلال محاوره يمكن للطالب التعرف بشكل دقيق على أهمية المصادر المحلية والأجنبية، وأنواعها، وكيفية التعامل معها، وقيمتها العلمية والتاريخية، وأماكن وجودها، وما تقدمه هذه المصادر على اختلاف أنواعها من معلومات وما يوجه لها من نقد، وبهذا يستطيع أن يحدد منبع معلوماته، كما يستطيع تحصين نفسه من الأفكار المغلوطة التي قد تصادفه في المصادر الأجنبية خاصة كنظرة التعالي، والعنصرية، والتشويه المتعمد والمقصود للحكام العثمانيين والإسلام والمجتمع الجزائري. الكلمات المفتاحية: أيالة الجزائر، المصادر المحلية، المصادر الأجنبية، تاريخ الجزائر، المراجع. Abstract: Sources are of great importance in historical studies. Indeed, they are the foundation of the historian's work, and if they are lost, history is lost with them. They preserve news of the past, or some of it. Therefore, researchers strive to collect and study them. Therefore, sources of various types are the primary tool to studyithe modern history of Algeria (1519-1830 AD). It is impossible to fully comprehend the history of the Regency of Algiers and its political, social, administrative, economic, military, and cultural conditions without referring to various types of sources, even primary references. The sources of Algerian history during the Ottoman era can be described as numerous, diverse, and in several languages. They include archives, manuscripts, travel books, annals, travel and captivity, memoirs, local and foreign books, poetry, and physical sources. Their chronological framework covers the beginning of the sixteenth century, which represents the beginning of the Ottoman presence in Algeria, until the first years of the nineteenth century. Researchers can find them in various public and private libraries and archives, both inside and outside the country. The Sources of Modern Algerian History (1519-1830 AD) course is intended for first-year students. The Master's in Modern Algerian History, first semester, covers everything mentioned above and highlights the types of sources for modern Algerian history from 1519 to 1830. Through its modules, the student can accurately identify the importance of local and foreign sources, their types, how to deal with them, their scientific and historical value, their locations, and the information these sources, of all types, provide and the criticism directed at them. In this way, the student can identify the source of his information and protect himself from misconceptions that he may encounter in foreign sources, especially those that portray condescension, racism, and the deliberate and intentional distortion of the Ottoman rulers, Islam, and Algerian society. Keywords: Regency of Algiers, local sources, foreign sources, history of Algeria, references.Item Open Access مطبوعة مجتمع المعلومات(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-06-02) مرزقلال ابراهيمملخص مطبوعة مجتمع المعلومات: نستطيع القول ان الفكر الإنساني وما يتمخض عنه من تفكير هو ذلك النشاط العقلي الذي يواجه به الإنسان مشكلة ما تصادفه في حياته وتعترض طريقه، مهما كانت تلك المشكلة. ويقصد بالمشكلة اي موقف غامض يريد الإنسان ان يستوضحه ويتغلب عليه، او حالة مستعصية يريد فهمها ويتمكن من معالجتها، او حاجة لم تلب او تشبع ويريد ان يصل الى حل ممكن يؤمن تلبيتها. وقد يتطلب النشاط الفكري والعقلي الذي يبذله الإنسان جهدا او تفكيرا سواء قل او كثر، يكون بحجم المشكلة كبيرة كانت او صغيرة، بسيطة كانت او معقدة، ولابد عليه من النهل من مصادر المعلومات المختلفة، ولكن قبل التطرق الى مصادر المعلومات لابد من فهم المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بمجتمع المعلومات. مجتمع المعلومات هو مصطلح يشير إلى المجتمعات التي تعتمد بشكل أساسي على المعلومات والمعرفة كأساس لتنظيم حياتها، وتحقيق تقدمها الاقتصادي، الاجتماعي، والسياسي. يشمل هذا المجتمع جملة من الأنشطة التي تدور حول استخدام وتبادل المعلومات، ويعتمد بشكل كبير على تقنيات الاتصال والمعلومات الحديثة. في مجتمع المعلومات، لم تعد الموارد المادية مثل الأرض والعمل هي المصادر الأساسية للإنتاج، بل أصبحت المعلومات هي العامل الرئيسي في خلق القيمة الاقتصادية والاجتماعية. ويتجه المجتمع هنا نحو الاستخدام الأمثل للمعلومات، وتوظيف التقنيات الحديثة في كافة المجالات الكلمات المفتاحية: مجتمع-المعلومات-مطبوعةItem Open Access الفحص العيادي(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-05-29) بوعلاقة فاطمة الزهراءنتوجه بمحتوى المطبوعة البيداغوجية الموسومة بالفحص العيادي الى طلبة علم النفس لعيادي من مستوى الماستر 2 بالتحديد كما يمكنها ان تفيد طلبة الماستر 1 و طلبة الثالثة ليسانس من حيث تكامل المحتوى مع محتوى الاختبارات النفسية و الفحص النفسي و كذا العلاجات النفسية . تتناول المطبوعة عديد المحاضرات التي تفصل في ماهية الفحص العيادي و وضعياته المختلفة و مجالات استخدامه نظرا لتنوع العيادات النفسية و خصوصيتها انطلاقا من عيادة الطفل وعيادة المراهق الى عيادة الراشد الى عيادة المسن؛كما تناولنا الفحص النفسي المسند بالمقابلة العيادية و المسند بالوسائط الاختبارية مفصلين ايضا حول اهم النماذج المحررة لصياغة الحالة وفقا للتناول الدينامي من حيث التناول النظري التحليلي او المعرفي السلوكي او النسقي كوجهة تشخيصية و اللجوء الى التشخيص التصنيفي مفصلين في كيفية استعمل و قراءة الدلائل الاحصائية التشخيصية. و نجد في المطبوعة سندا و شرحا مستوفى لدراسة الحالات و مناقشتها وفقا لمراحل و شروط الفحص النفسي و اختتمنا بطريقة تحرير تقرير نفسي نسبا لاختلاف اهدافه ووجهة التوجيه. الفحص العياديItem Open Access إحصاء وتحليل المعطيات :السنة أولى ماستر تخصص علم النفس العيادي(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-05-29) مرزوقي سميرإن الدول المتقدمة تولي اهتماما كبيرا للبحث العلمي فذلك يرجع إلى أنها أدركت أن عظمة الأمم تكمن في قدرات أبنائها العلمية والفكرية والسلوكية. والبحث العلمي ميدان خصب ودعامة أساسية لاقتصاد الدول وتطورها وبالتالي تحقيق رفاهية شعوبها والمحافظة على مكانتها الدولية. وقد أصبحت الأساليب الإحصائية ومعالجة البيانات وأساليب القيام بها من الأمور المسلم بها في المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث، بالإضافة إلى انتشار استخدامها في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع بصفة عامة، حيث لم يعد البحث العلمي قاصرا على ميادين العلوم الطبيعية وحدها بل تعداها إلى غاية مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية. لكن أحيانا يقع الباحث في دوامة الحيرة والشك في قدراته ويريد التأكد من أنه نجح في معالجة البيانات التي تقع أمامه، فما هي الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات وكيفية اختيار الأسلوب الاحصائي المناسب. إحصاء -تحليل الملعطيات - أولى ماستر علم النفس- العياديItem Open Access علم النفس المرضي للطفل والمراهق(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-05-28) بن زطة بلديةتتناول هذه المطبوعة مادة علمية متعلقة بعلم النفس المرضي للطفل والمراهق لفائدة طلبة السنة الثالثة تخصص علم النفس العيادي بحيث تشرح أكثر الاضطرابات المصنفة في عيادة الطفل والمراهق في اعراضها السريرية و كذا عبر التفسيرات النفسومرضية لسببيتها في متنوع المقاربات السيكولوجية .و كذا إشارة إلى بعض الأساليب العلاجية الأكثر استخداما في التعامل مع باثولوجيا الطفولة والمراهقةItem Open Access البحث الوثائقي(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-05-25) ابراهيم مرزقلالملخص مطبوعة البحث الوثائقي: إن الثورة المعلوماتية التي عرفها العالم إبان القرن الماضي، لم تقتصر على مجال دون آخر، بل مست جميع ميادين الحياة الإنسانية، ولم تنجو مصادر المعلومات بأنواعها وأشكالها، من أثر هذه الثورة، بل أصبحت هي نفسها، مُنافـَـساً من قبل حوامل أخرى للمعرفة أكثر دقة وأخف حملا وأكبر سعة. إلا أن ذلك لم ينقص من شأنها، بقدر ما كان خادما طيعا له، ساهم في التأريخ له وتوثيقه والتعريف به على أوسع نطاق، فازدهرت العلوم التي تتخذه موضوعا لها وتشعبت، وأصبح الحديث عن فرع من فروعها، على ضفتنا الجنوبية، التي لم تستفق بعد من هول صدمة الانبهار، يتطلب ، قبل كل شيء، التعريف بأدوات هذه الثورة أولا، من تراثنا وإنتاجنا المكتوب. لأن من أولى شروط الإبداع العلمي، معرفة السابق بتجميعه ونشره، "حفظا للطاقات ... والأموال والأوقات"، وهذا ما يدخل في صميم البحث الوثائقي، الذي يعتبر "أول الطريق للراسخ والشادي معا"، ومبتدأ البحث العلميومنتهاه. ويهدف هذا المقياس الى التعريف بمصادر المعلومات الأساسية في العلوم الإنسانية والاجتماعية وطرق استعمالها وكذلك التطورات التي عرفتها هذه المصادر في مختلف فروعها. وقد تطرقت هذه المحاضرات لأهم محاور المقياس الواردة في المقرر الوزراي الخاص بمحتوى عروض التكوين، وايضا اهم المحاور المرتبطة بها والمواضيع ذات الصلة بالمقياس. وهي موجهة بالخصوص لطلبة الجذع مشترك علوم اجتماعية وانسانية وايضا كل المهتمين بحق المكتبات والمعلومات.Item Open Access النظام القضائي الإسلامي(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-05-25) بوقاف جمال الدينتجمع هذه الصفحات صورة موجزة على النظام القضائي الإسلامي، بداية من التعاريف الأولية التي اصطلح عليها فقهاء القضاء، إلى تجلية كل ما هو مقرر من المسائل والقضايا الفقهية في فقه القضاء الإسلامي، وعرفنا من خلالها ما يبنى عليه من الدقة والإحكام، وما حواه من جليل القضايا التي يسمو بها الفقه كعلم وتنتظم به دنيا الناس كواقع معاش، إذ القضاء الإسلامي يهتم بالحال والمآل، حيث يراعى في اختيار القائمينعلى شأنه شروطا للتولية، ويزيد وضوحا واعتدالا ببيان حدود العمل والتقليد عمومه وخصوصه، ويرفع من شأن المباشرين له والمنفذين لأحكامه فيمنحهم حصانة واستقلالية تامة، بها تتحقق مقاصد القضاء في دنيا الناس، وينتظم حال المجتمع عزيزا بعدالة القضاء وإنصاف قضاته، وقد حكمت هذه الشريعة في زمن مضى فكانت أزهى العصور وأعلاها نظاما ورتابة، مما جعلها الفترة المثالية والمرحلة القدوة في تاريخ الأمة الإسلامية وربما للبشرية جمعاء. الكلمات المفتاحية: القضاء، العدالة، الفقه الإسلامي، مقاصد القضاء، القاضي. The summary: These pages provide a brief overview of the Islamic judicial system, Starting with the initial definitions agreed upon by jurists,To clarify all the legal issues and matters that are decided in Islamic jurisprudence,Through it, we learned what it is based on in terms of accuracy and precision,And what it contains of the great issues that elevate jurisprudence as a science and regulate people’s world as a lived reality,Islamic judiciary is concerned with the situation and outcome, and the conditions for appointment are taken into consideration when selecting those in charge of it,It increases clarity and moderation by clarifying the limits of work and imitation, both in general and in particular,It raises the status of those who exercise it and implement its rulings, granting them complete immunity andindependence,Through it, the objectives of justice are achieved in the world of people,The society is regulated and respected by the justice of the judiciary and the fairness of its judges,This Sharia was in effect in the past, and it was the most prosperous and most orderly of ages,Which made it the ideal period and the exemplary stage in the history of the Islamic nation and perhaps for all of humanity. Keywords: judiciary, justice, Islamic jurisprudence, objectives of judiciary, judgeItem Open Access ادارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-03-23) تلالي نبيلةتعد إدارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل، من المواضيع الهامة والضرورية التي أولت المنظمات والمؤسسات التركيز عليها لتحقيق سلامتها وسلامة أفرادها. لذا جاءت هذه المطبوعة البيداغوجية، والمعنونة بـ: إدارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل لتزويد طلبة سنة ثانية ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية بمرجع أساسي نظرا للنقص الملحوظ في مثل هذه المراجع وبالإعتماد على ماهو مقرر في عرض التكوين الوزاري الجزائري للتعليم العالي والبحث العلمي. وتهدف هذه المطبوعة البيداغوجية إلى تحقيق أهداف تعليمية يتطلب على الطالب إكتساب معارف تمكنه من مواصلة التعليم في تخصصه وإعداده للحياة المهنية وتمكنه من إدارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل وطرق الوقاية منها.Item Open Access تقنيات البحث التربوي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02-09) سمير مرزوقيملخص تعتبر المنهجية العلمية كعلم أساسي يمكن الاعتماد عليه في بناء المعرفة الإنسانية من اهم المواد التي على الطالب التمكن منها باعتبارها مادة تتدخل بصفة مباسرة في جميع المواد، حيث تعتبر المنهجية وحدة تعليم منهجية تتطلب تمكن حسن منها لنجاح طلاب الجامعة عموما وطلاب العلوم الإنسانية والاجتماعية بالخصوص. وتأتي هذه المطبوعة لتقدم مادة منهجية وتقنيات البحث لطلبة السنة الثانية علوم التربية لتحقق اهداف التعليم المحددة في المقرر الدراسي المعتمد وزاريا في الجزائر والتي تؤكد على ان الهدف من المادة هو أن يتمكن الباحث من تقنيات البحث والتعرف على أخطاء الباحثين في إعداد البحوث العلمية في مختلف مراحلها وكيفية تفاديھا حيث يكون قد تلقى الطالب المعارف الأساسية حول المنهجية في مراحل الدراسة السابقة من تعريف المناهج وفلسفتها وسيرورتها التاريخية وكذا خطوات البحث العلمي ونظريات البحث التوثيقي إلى غيرها من المعارف الأساسية.Item Open Access مساهمة الاتصال العلمي في ترقية الإنتاج العلمي دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2025-02-09) مراد قصري; المختار فندة; اشراف: محمد الأمين بونيفملخص الدراسة: هدفت الدراسةالحاليةإلى التعرف على مساهمةالاتصال العلمي في ترقية الإنتاج العلمي لدى عينةمن أساتذةكليةالعلوم الإنسانية والاجتماعيةبجامعةمحمد بوضياف المسيلة،و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث انب الاعتمادعلى استبيان لجمع البيانات مكون من 21 عبارةتم التأكدمن صدق ثباته،وتمتطبيقه على عينةمكونة من 90 أستاذاو أستاذة، وبعدجميعالبياناتعالجناها بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS،وتحصلنا على النتائج التالية : مستوى الاتصال العلمي بين أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مرتفع ،ويساهم الاتصال العلمي بين الأساتذة في زيادة وترقية الإنتاج العلمي لديهم ، وتوصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الأساتذة والأستاذات في درجة الاتصال العلمي ، وفي مساهمته في زيادة الإنتاج العلمي وترقيته. الكلمات المفتاحية: الاتصال ،الاتصال العلمي ، الإنتاج العلميItem Open Access مدارس ومناهج(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02-09) بومدين مخلوفالملخص: تعد الممارسة المنهجية (la méthodologie)، بمدارسها التحاقلية المختلفة من التواليف النظمية والنظرية التي يرتكز عليها البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، وذلك في بناء وتشكيل الأفكار والتصورات والاستشرافات العلمية للواقع الاجتماعي. وكحقل اشتغالي معرفي في مسار العلوم الاجتماعية بتعدد تخصصاتها الفاعلة: (علم الاجتماع، علم النفس، الفلسفة، علوم التربية، الانثربولوجيا، علم السكان، الارطوفونيا)، وبمدارسها المتنوعة والثرية ومناهجها وأدواتها المختلفة حسب خصوصية مفاهيمها وطبيعة ظواهرها: (الماكرو سياقية، والميكرو نسقية)، يمكن اعتبار: مقياس مدارس ومناهج من بين المقاييس الأساسية التي ترتكز وتتأسّس وتتأطر عليه جميع البحوث العلمية باختلاف المجالات والتخصصات، ومن بين الأهداف العلمية والعملية لمقياس: مدارس ومناهج: - (الانحياز العلمي وتوظيف المنهج المناسب بهدف فهم وكشف الظاهرة). - (نفي الذاتية والتخصصية في عملية تأطير الظاهرة). - (توظيف الأدوات المواءمة بهدف تشريح الظاهرة). - (تشغيل الأدوات المناسبة والإصغاء لما تقوله الظاهرة).Item Open Access تاريخ الجزائر الثقافي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02 -06) منير قندوزتهدف هذا المطبوعة إلى تتبع تاريخ الجزائر الثقافي إبان المرحلة العثمانية وبعدها خلال الحقبة الاستدمارية، فيما يتعلق بالمجالات الاجتماعية والثقافية والتعليمية والمعرفية عموما، فالاطلاع على التاريخ الثقافي للجزائر ودراسة خلال الحقب التاريخية السابقة له أهمية بالغة، في تتبع مختلف المحطات التاريخية التي مرت بها الجزائر وكيف أثرت هذه الأحداث في المنظومة الاجتماعية عموما؛ والآثار التي خلفتها إلى اليوم والتقاطعات الاجتماعية والثقافية والسياسية مع مختلف الفاعلين خلال تلك الحقب التاريخية السابقة وعمليات التفاعل التي نتجت عن ذلك من تأثير وتأثر، كل ذلك حتى يتضح للدارس بجلاء تحليل الواقع الاجتماعي بناء على اطلاعه وتتبعه لتاريخ الجزائر الثقافي، وليكون على دراية بطبيعة التحولات الاجتماعية والثقافية التي يعيشها المجتمع الجزائري، وكذا الشعوب المجاورة التي تقاطعنا معها في محطات وأحداث تاريخية خلال حقب سابقة مازالت تلقي بضلالها إلى عصرنا الحالي، وعليه تتمثل الأهداف البيداغوجية والعلمية لمطبوعة الدعم البيداغوجي في مقياس تاريخ الجزائر الثقافي إلى : - التعريف بماهية تاريخ الجزائر الثقافي وعناصره وطرق دراسته. - تمكين الطالب من الاطلاع على تاريخ الجزائر الثقافي أيام الجزائر العثمانية وخلال حقبة الاحتلال الفرنسي. - التعرف على مختلف الأحداث التاريخية خلال هذه الفترة وكيف ساهمت في رسم معالم التاريخ الثقافي الجزائري. - تنمية اتجاهات إيجابية لدى الطالب الدارس لموضوعات تاريخ الجزائر الثقافي. - تمكين الطالب من فهم التركيبة الاجتماعية للمجتمع الجزائري بناء على الحقائق التاريخية المتعلمة، وكذا تحليل وتفسير الواقع لاجتماعي والثقافي للمجتمع الجزائري بناء على الأحداث والحقائق التاريخية التي عرفها المجتمع الجزائري في المحطات التاريخية المدروسة.Item Open Access تاريخ الفكر التربوي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 06-02-2025) منير قندوزيهدف إلى تتبع حركة الفكر التربوي تاريخيا عبر الحقب والأزمنة السابقة، فيما يخص مجال التعلم الإنساني وطرقه وأدواته، فدراسة الفكر التربوي وتطويره عبر المراحل والحقب التاريخية المختلفة لها أهمية كبرى، فهي توجهنا إلى فهم التاريخ التربوي؛ لنتعايش مع مفاهيمه وندرك مسيرته وأحداثه ودواعيه ومتطلباته، حتى يتضح للدارس بجلاء واقع الفكر التربوي، ليكون على دراية بظروفه وكيفية تطوره مسهماَ في تنمية هذا الفكر وتطوره. وإثراء خبرة المتعلمين بمزيد من تجارا الأمم في حلول المشكلات التربوية ، وزيادة القادرة على التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للتربية، وعليه تتمثل الأهداف البيداغوجية والعلمية لمقياس تاريخ الفكر التربوي - التعريف بماهية تاريخ الفكر التربوي وعناصره وسبل دراسته. - تمكين الطالب من تحليل الفكر التربوي بالمجتمعات المختلفة في العصور السابقة. - التعرف على كيفية تفسير النتائج عند مقارنة الفكر بغيره في العصور المختلفة. - تنمية اتجاهات إيجابية لدى الدارس نحو دور السابقين في تطور الفكر التربوي ونموه حتى عصرنا الحالي. - تمكين الطالب من تحديد طبيعة العلاقة بين الفكر التربوي والقوى المجتمعية في العصور المختلفة - يتعرف الطالب على المفاهيم المرتبطة بالتربية والفكر والتاريخ والعلاقة بينها. - تعريف الطالب بالقوى والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي. - يتعرف الطالب على طبيعة العلاقة بين كل من التربية والحضارات عبر العصور المختلفة. - تعريف الطالب بالتطبيقات التربوية للفكر التربوي في العصور المختلفة. - يقدر الطالب أدوار الفلاسفة والمفكرين والعلماء في تنمية الفكر في العصور المختلفة. - يستنتج الطالب الأسباب المؤدية إلى تطور أو أخفاق النظام التعليمي في مرحله المختلفةItem Open Access التغير الإجتماعي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 06-02-2025) منير قندوزتتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس التغير الاجتماعي والموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علم الاجتماع لـ. م. د مجموعة من المحاضرات لتمكين الطالب من فهم سوسيولوجيا التغير الاجتماعي باعتباره من أهم المقاييس الأساسية في تكوين الطلبة في علم الاجتماع. حيث يعتبر التغير الاجتماعي مادة مهمة جدا بالنسبة لتخصص العلوم الاجتماعية خاصة في ظل التحولات والتغيرات السريعة التي يشهدها العالم اليوم في مختلف المجالات، وما نتج عنها من تحولات وتغيرات اجتماعية وثقافية وسياسية... لمختلف بلدان ومجتمعات العالم، من أجل فهم الظاهر الاجتماعية، التغير الاجتماعي يمس التفاعلات والعلاقات البشرية بمعنى التغيير يمس الأفراد كأفراد ويمس النظم الاجتماعية وعلى هذا الأساس ارتبط التغير بالنظريات الاجتماعية التي تحاكي أكثر سماته وخصائصه كونه يعبر عن ظاهرة عالمية وكل مجتمع وله التغيير الخاص به فلا يمكن التنبؤ به بسهولة وهو في هذا ينتج مجموعة من التفاعلات فنجد أي تغيير يحدث في مجتمع يؤثر على الأجزاء الأخرى وبهذا تتعدد مصادره من تأثير الكوارث الطبيعية والتغيير السكاني إضافة إلى الصراع والنزاع في المجتمع وكل هذا يبنى على عوامل فكرية اقتصادية سياسية فيكون شكله بين التغير الاجتماعي تطوري وأخر ثوري كما نشير انه قد تصادفه الكثير من العوائق كالعوائق المجتمعية مثل العادات واقتصادية مثل الفساد وسياسية مثل سيطرة الأيديولوجيات الراديكالية وبهذا نجد التغير يرتبط أيضا بمشكلات كعدم المساواة والفقر والعنصرية والتميز على أساس الجنس والطبقة إضافة إلى الانحراف الإجرامي والمخدرات فتحدث هنا مقاومة وبالتالي يكون التغير الاجتماعي.Item Open Access علم العقاب(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 06-02-2025) منير قندوزتهدف هذه المادة العلمية إلى تبيان موضوع ومنهج البحث في هذا العلم علم العقاب بحكم أنه يمثل أحد العلوم الاجتماعية العقابية وهو مهم بالنسبة للفرد والمجتمع، فمن خلال محتويات هذا المقياس يتمكن الطالب من معرفة العلاقة الوطيدة بين علم العقاب وعلم الاجتماع ،بمعنى أنه بما أن الجريمة تمثل واحدة من الظواهر الاجتماعية التي تمثل موضوع البحث في علم الاجتماع وفي نفس الوقت يبين علم العقاب أبحاثه ودراساته بناء على المعطيات التي يجمعها عن الجريمة ) العوامل والأسباب، ظروف الجريمة، الأدوات المستعملة، والآليات المعتمد عليها في تنفيذ الجريمة، يعتبر علم العقاب من العلوم الحديثة التي تتناول أغراض العقوبة ومدى ملاءمتها مع السياسة العقابية الحديثة التي جاءت بآليات جديدة لحماية السجون أو المحكوم عليه لذا كان من الضروري أن نتناول علم العقاب بصوره العقوبة والجزاء الجنائي بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المحكوم عليه مع تحديد أنواع المؤسسات العقابية وفقا للسياسة العقابية الحديثة.Item Open Access اقتصاديات الإعلام(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-26) فقيري ليلىاقتصاديات الاعلام - ملخص: تكتس ي مادة اقتصاديات الاعلام أهمية كبيرة في شكلها ومضمونها من باب أنها تهتم بدراسة المؤسسات الإعلامية، ومعرفة آليات تلبية حاجات ورغبات الجمهور المعلوماتية والترفيهية، وحاجات المعلنين، وحاجات المجتمع بشكل عام، بما يتوفر لديها من موارد ،يقدم مجال اقتصاديات الإعلام نطا ًقا كبي ًرا للباحثين الشباب لفهم ودراسة عولمة محتويات وسائل الإعلام، وصعود ونمو التكتلات الإعلامية الدولية والوطنية، وممارسات المحاسبة المختلفة والهياكل التنظيمية المختلفة من بلد إلى آخر لمكافحة التحديات التي نشأت. ولا شك في أن العلاقة بين الإعلام والاقتصاد وثيقة ومتشابكة لأن الإعلام يساعد في توجيه السياسات الاقتصادية، ينشر آراء الخبراء ويعرض تحليلاتهم ويفتح النقاش العام حول القرارات الجديدة، وهو ما يساعد صانع القرار على اتخاذ القرارات السليمة وفق التحليلات والبيانات المقدمة والتوقعات المصاحبة لهاItem Open Access إدارة العلاقات العامة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-26) سلامي اسعيدانيإدا العلاقات العامة -ملخص: إن إدارة العلاقات العامة هي عملية إدارة المعلومات بين الفرد أو المؤسسة مع العامة .تعتبر العلاقات العامة جزء أساس ي في نجاح أي مؤسسة، في الحقبة الحالية متسارعة الخطى من المهم أن تظل اي منظمة حكومية أو خاصة في أذهان المجتمع، ويمكن استخدام العلاقات العامة كأداة للقيام بهذه المهمة. لذا تحتل إدارة العلاقات العامة أهمية بالغة في النظم الإدارية الحديثة، وُتسند إليها أدوار حيوية تتعلق بإبرازالصورة المشرقة للمؤسسة، وما تقدمه من خدمات لمجتمعها وهي بذلك تشكل حلقة رجها اتصال وتواصل وأداة تفاعل نشطة داخل المؤسسة وخا فنجاح المؤسسة لا يتوقف على ما تحققه من إنجاز إن لم تتمكن من إبراز هذه الإنجازات إلى الفئات ..Item Open Access إعداد وإنتاج مواد العلاقات العامة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-26) اسعيداني سلاميملخص: تعني مواد العلاقات العامة مواد العلاقات العامة في النموذج المعتمد من قبل الممثل المعتمد لشركة TBLللاستخدام من قبل الشركة فقط فيما يتعلق بتأييد المنتجات والترويج لها من قبل الفنان فيما يتعلق بهذه الاتفاقية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر البيانات الصحفية المعتمدة بشكل متبادل. وبشكل مبسط، العلاقات العامة هي عملية إدارة المواد الإعلامية( الصحفية، الإذاعية والسمعية بصرية وكذا الرقمية) بين الموظف وعملاء المؤسسة وكذلك مع عامة الناس . يمارس متخصصو العلاقات العامة عملهم بالنيابة عن الشركات والمنظمات والوكالات الحكومية والعلامات التجارية، بهدف تشكيل الصورة الذهنية عن المنظمة، وإصداربيانات الصحفية، والمساهمة في تشكيل الرأي العام الذي يتوافق مع هدف المنظمةItem Open Access باللغة الانجليزيةAdvertisingمقياس الاشهار(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-26) سلامي اسعيدانيAdvertising -Summary: Teaching advertising at the university level has great importance and influence on many public areas, and this importance is summarized in the following axes: • Teaching the subject helps build credibility in the work environment, especially when companies respect customers and provide a set of correct information about the nature of the product that was advertised. It contributes to using an efficient and effective strategy that clarifies the costs incurred by the products that may be included in advertising, especially with private commercial advertisements in production and service companies. • Teaching students to create advertisements capable of attracting many customers; the more distinctive the advertising style is, the more it contributes to achieving the desired impact on the targeted customer group in society. • Supporting the communication of ideas to students from types of advertising by using the method of repeated advertisements that depend on an appropriate advertising policy, such as advertisements within news bulletins, or television series. • Linking advertisements with search engines and websites on the Internet, which helps in enhancing the role of advertising in communicating the advertising idea to individuals, specifically those who browse the Internet constantly
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »