Faculty Publications
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access ادارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-03-23) تلالي نبيلةتعد إدارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل، من المواضيع الهامة والضرورية التي أولت المنظمات والمؤسسات التركيز عليها لتحقيق سلامتها وسلامة أفرادها. لذا جاءت هذه المطبوعة البيداغوجية، والمعنونة بـ: إدارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل لتزويد طلبة سنة ثانية ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية بمرجع أساسي نظرا للنقص الملحوظ في مثل هذه المراجع وبالإعتماد على ماهو مقرر في عرض التكوين الوزاري الجزائري للتعليم العالي والبحث العلمي. وتهدف هذه المطبوعة البيداغوجية إلى تحقيق أهداف تعليمية يتطلب على الطالب إكتساب معارف تمكنه من مواصلة التعليم في تخصصه وإعداده للحياة المهنية وتمكنه من إدارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل وطرق الوقاية منها.Item Open Access تقنيات البحث التربوي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02-09) سمير مرزوقيملخص تعتبر المنهجية العلمية كعلم أساسي يمكن الاعتماد عليه في بناء المعرفة الإنسانية من اهم المواد التي على الطالب التمكن منها باعتبارها مادة تتدخل بصفة مباسرة في جميع المواد، حيث تعتبر المنهجية وحدة تعليم منهجية تتطلب تمكن حسن منها لنجاح طلاب الجامعة عموما وطلاب العلوم الإنسانية والاجتماعية بالخصوص. وتأتي هذه المطبوعة لتقدم مادة منهجية وتقنيات البحث لطلبة السنة الثانية علوم التربية لتحقق اهداف التعليم المحددة في المقرر الدراسي المعتمد وزاريا في الجزائر والتي تؤكد على ان الهدف من المادة هو أن يتمكن الباحث من تقنيات البحث والتعرف على أخطاء الباحثين في إعداد البحوث العلمية في مختلف مراحلها وكيفية تفاديھا حيث يكون قد تلقى الطالب المعارف الأساسية حول المنهجية في مراحل الدراسة السابقة من تعريف المناهج وفلسفتها وسيرورتها التاريخية وكذا خطوات البحث العلمي ونظريات البحث التوثيقي إلى غيرها من المعارف الأساسية.Item Open Access مساهمة الاتصال العلمي في ترقية الإنتاج العلمي دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2025-02-09) مراد قصري; المختار فندة; اشراف: محمد الأمين بونيفملخص الدراسة: هدفت الدراسةالحاليةإلى التعرف على مساهمةالاتصال العلمي في ترقية الإنتاج العلمي لدى عينةمن أساتذةكليةالعلوم الإنسانية والاجتماعيةبجامعةمحمد بوضياف المسيلة،و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث انب الاعتمادعلى استبيان لجمع البيانات مكون من 21 عبارةتم التأكدمن صدق ثباته،وتمتطبيقه على عينةمكونة من 90 أستاذاو أستاذة، وبعدجميعالبياناتعالجناها بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS،وتحصلنا على النتائج التالية : مستوى الاتصال العلمي بين أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مرتفع ،ويساهم الاتصال العلمي بين الأساتذة في زيادة وترقية الإنتاج العلمي لديهم ، وتوصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الأساتذة والأستاذات في درجة الاتصال العلمي ، وفي مساهمته في زيادة الإنتاج العلمي وترقيته. الكلمات المفتاحية: الاتصال ،الاتصال العلمي ، الإنتاج العلميItem Open Access مدارس ومناهج(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02-09) بومدين مخلوفالملخص: تعد الممارسة المنهجية (la méthodologie)، بمدارسها التحاقلية المختلفة من التواليف النظمية والنظرية التي يرتكز عليها البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، وذلك في بناء وتشكيل الأفكار والتصورات والاستشرافات العلمية للواقع الاجتماعي. وكحقل اشتغالي معرفي في مسار العلوم الاجتماعية بتعدد تخصصاتها الفاعلة: (علم الاجتماع، علم النفس، الفلسفة، علوم التربية، الانثربولوجيا، علم السكان، الارطوفونيا)، وبمدارسها المتنوعة والثرية ومناهجها وأدواتها المختلفة حسب خصوصية مفاهيمها وطبيعة ظواهرها: (الماكرو سياقية، والميكرو نسقية)، يمكن اعتبار: مقياس مدارس ومناهج من بين المقاييس الأساسية التي ترتكز وتتأسّس وتتأطر عليه جميع البحوث العلمية باختلاف المجالات والتخصصات، ومن بين الأهداف العلمية والعملية لمقياس: مدارس ومناهج: - (الانحياز العلمي وتوظيف المنهج المناسب بهدف فهم وكشف الظاهرة). - (نفي الذاتية والتخصصية في عملية تأطير الظاهرة). - (توظيف الأدوات المواءمة بهدف تشريح الظاهرة). - (تشغيل الأدوات المناسبة والإصغاء لما تقوله الظاهرة).Item Open Access تاريخ الجزائر الثقافي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02 -06) منير قندوزتهدف هذا المطبوعة إلى تتبع تاريخ الجزائر الثقافي إبان المرحلة العثمانية وبعدها خلال الحقبة الاستدمارية، فيما يتعلق بالمجالات الاجتماعية والثقافية والتعليمية والمعرفية عموما، فالاطلاع على التاريخ الثقافي للجزائر ودراسة خلال الحقب التاريخية السابقة له أهمية بالغة، في تتبع مختلف المحطات التاريخية التي مرت بها الجزائر وكيف أثرت هذه الأحداث في المنظومة الاجتماعية عموما؛ والآثار التي خلفتها إلى اليوم والتقاطعات الاجتماعية والثقافية والسياسية مع مختلف الفاعلين خلال تلك الحقب التاريخية السابقة وعمليات التفاعل التي نتجت عن ذلك من تأثير وتأثر، كل ذلك حتى يتضح للدارس بجلاء تحليل الواقع الاجتماعي بناء على اطلاعه وتتبعه لتاريخ الجزائر الثقافي، وليكون على دراية بطبيعة التحولات الاجتماعية والثقافية التي يعيشها المجتمع الجزائري، وكذا الشعوب المجاورة التي تقاطعنا معها في محطات وأحداث تاريخية خلال حقب سابقة مازالت تلقي بضلالها إلى عصرنا الحالي، وعليه تتمثل الأهداف البيداغوجية والعلمية لمطبوعة الدعم البيداغوجي في مقياس تاريخ الجزائر الثقافي إلى : - التعريف بماهية تاريخ الجزائر الثقافي وعناصره وطرق دراسته. - تمكين الطالب من الاطلاع على تاريخ الجزائر الثقافي أيام الجزائر العثمانية وخلال حقبة الاحتلال الفرنسي. - التعرف على مختلف الأحداث التاريخية خلال هذه الفترة وكيف ساهمت في رسم معالم التاريخ الثقافي الجزائري. - تنمية اتجاهات إيجابية لدى الطالب الدارس لموضوعات تاريخ الجزائر الثقافي. - تمكين الطالب من فهم التركيبة الاجتماعية للمجتمع الجزائري بناء على الحقائق التاريخية المتعلمة، وكذا تحليل وتفسير الواقع لاجتماعي والثقافي للمجتمع الجزائري بناء على الأحداث والحقائق التاريخية التي عرفها المجتمع الجزائري في المحطات التاريخية المدروسة.Item Open Access تاريخ الفكر التربوي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 06-02-2025) منير قندوزيهدف إلى تتبع حركة الفكر التربوي تاريخيا عبر الحقب والأزمنة السابقة، فيما يخص مجال التعلم الإنساني وطرقه وأدواته، فدراسة الفكر التربوي وتطويره عبر المراحل والحقب التاريخية المختلفة لها أهمية كبرى، فهي توجهنا إلى فهم التاريخ التربوي؛ لنتعايش مع مفاهيمه وندرك مسيرته وأحداثه ودواعيه ومتطلباته، حتى يتضح للدارس بجلاء واقع الفكر التربوي، ليكون على دراية بظروفه وكيفية تطوره مسهماَ في تنمية هذا الفكر وتطوره. وإثراء خبرة المتعلمين بمزيد من تجارا الأمم في حلول المشكلات التربوية ، وزيادة القادرة على التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للتربية، وعليه تتمثل الأهداف البيداغوجية والعلمية لمقياس تاريخ الفكر التربوي - التعريف بماهية تاريخ الفكر التربوي وعناصره وسبل دراسته. - تمكين الطالب من تحليل الفكر التربوي بالمجتمعات المختلفة في العصور السابقة. - التعرف على كيفية تفسير النتائج عند مقارنة الفكر بغيره في العصور المختلفة. - تنمية اتجاهات إيجابية لدى الدارس نحو دور السابقين في تطور الفكر التربوي ونموه حتى عصرنا الحالي. - تمكين الطالب من تحديد طبيعة العلاقة بين الفكر التربوي والقوى المجتمعية في العصور المختلفة - يتعرف الطالب على المفاهيم المرتبطة بالتربية والفكر والتاريخ والعلاقة بينها. - تعريف الطالب بالقوى والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي. - يتعرف الطالب على طبيعة العلاقة بين كل من التربية والحضارات عبر العصور المختلفة. - تعريف الطالب بالتطبيقات التربوية للفكر التربوي في العصور المختلفة. - يقدر الطالب أدوار الفلاسفة والمفكرين والعلماء في تنمية الفكر في العصور المختلفة. - يستنتج الطالب الأسباب المؤدية إلى تطور أو أخفاق النظام التعليمي في مرحله المختلفةItem Open Access التغير الإجتماعي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 06-02-2025) منير قندوزتتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس التغير الاجتماعي والموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علم الاجتماع لـ. م. د مجموعة من المحاضرات لتمكين الطالب من فهم سوسيولوجيا التغير الاجتماعي باعتباره من أهم المقاييس الأساسية في تكوين الطلبة في علم الاجتماع. حيث يعتبر التغير الاجتماعي مادة مهمة جدا بالنسبة لتخصص العلوم الاجتماعية خاصة في ظل التحولات والتغيرات السريعة التي يشهدها العالم اليوم في مختلف المجالات، وما نتج عنها من تحولات وتغيرات اجتماعية وثقافية وسياسية... لمختلف بلدان ومجتمعات العالم، من أجل فهم الظاهر الاجتماعية، التغير الاجتماعي يمس التفاعلات والعلاقات البشرية بمعنى التغيير يمس الأفراد كأفراد ويمس النظم الاجتماعية وعلى هذا الأساس ارتبط التغير بالنظريات الاجتماعية التي تحاكي أكثر سماته وخصائصه كونه يعبر عن ظاهرة عالمية وكل مجتمع وله التغيير الخاص به فلا يمكن التنبؤ به بسهولة وهو في هذا ينتج مجموعة من التفاعلات فنجد أي تغيير يحدث في مجتمع يؤثر على الأجزاء الأخرى وبهذا تتعدد مصادره من تأثير الكوارث الطبيعية والتغيير السكاني إضافة إلى الصراع والنزاع في المجتمع وكل هذا يبنى على عوامل فكرية اقتصادية سياسية فيكون شكله بين التغير الاجتماعي تطوري وأخر ثوري كما نشير انه قد تصادفه الكثير من العوائق كالعوائق المجتمعية مثل العادات واقتصادية مثل الفساد وسياسية مثل سيطرة الأيديولوجيات الراديكالية وبهذا نجد التغير يرتبط أيضا بمشكلات كعدم المساواة والفقر والعنصرية والتميز على أساس الجنس والطبقة إضافة إلى الانحراف الإجرامي والمخدرات فتحدث هنا مقاومة وبالتالي يكون التغير الاجتماعي.Item Open Access علم العقاب(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 06-02-2025) منير قندوزتهدف هذه المادة العلمية إلى تبيان موضوع ومنهج البحث في هذا العلم علم العقاب بحكم أنه يمثل أحد العلوم الاجتماعية العقابية وهو مهم بالنسبة للفرد والمجتمع، فمن خلال محتويات هذا المقياس يتمكن الطالب من معرفة العلاقة الوطيدة بين علم العقاب وعلم الاجتماع ،بمعنى أنه بما أن الجريمة تمثل واحدة من الظواهر الاجتماعية التي تمثل موضوع البحث في علم الاجتماع وفي نفس الوقت يبين علم العقاب أبحاثه ودراساته بناء على المعطيات التي يجمعها عن الجريمة ) العوامل والأسباب، ظروف الجريمة، الأدوات المستعملة، والآليات المعتمد عليها في تنفيذ الجريمة، يعتبر علم العقاب من العلوم الحديثة التي تتناول أغراض العقوبة ومدى ملاءمتها مع السياسة العقابية الحديثة التي جاءت بآليات جديدة لحماية السجون أو المحكوم عليه لذا كان من الضروري أن نتناول علم العقاب بصوره العقوبة والجزاء الجنائي بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المحكوم عليه مع تحديد أنواع المؤسسات العقابية وفقا للسياسة العقابية الحديثة.Item Open Access اقتصاديات الإعلام(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-26) فقيري ليلىاقتصاديات الاعلام - ملخص: تكتس ي مادة اقتصاديات الاعلام أهمية كبيرة في شكلها ومضمونها من باب أنها تهتم بدراسة المؤسسات الإعلامية، ومعرفة آليات تلبية حاجات ورغبات الجمهور المعلوماتية والترفيهية، وحاجات المعلنين، وحاجات المجتمع بشكل عام، بما يتوفر لديها من موارد ،يقدم مجال اقتصاديات الإعلام نطا ًقا كبي ًرا للباحثين الشباب لفهم ودراسة عولمة محتويات وسائل الإعلام، وصعود ونمو التكتلات الإعلامية الدولية والوطنية، وممارسات المحاسبة المختلفة والهياكل التنظيمية المختلفة من بلد إلى آخر لمكافحة التحديات التي نشأت. ولا شك في أن العلاقة بين الإعلام والاقتصاد وثيقة ومتشابكة لأن الإعلام يساعد في توجيه السياسات الاقتصادية، ينشر آراء الخبراء ويعرض تحليلاتهم ويفتح النقاش العام حول القرارات الجديدة، وهو ما يساعد صانع القرار على اتخاذ القرارات السليمة وفق التحليلات والبيانات المقدمة والتوقعات المصاحبة لهاItem Open Access إدارة العلاقات العامة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-26) سلامي اسعيدانيإدا العلاقات العامة -ملخص: إن إدارة العلاقات العامة هي عملية إدارة المعلومات بين الفرد أو المؤسسة مع العامة .تعتبر العلاقات العامة جزء أساس ي في نجاح أي مؤسسة، في الحقبة الحالية متسارعة الخطى من المهم أن تظل اي منظمة حكومية أو خاصة في أذهان المجتمع، ويمكن استخدام العلاقات العامة كأداة للقيام بهذه المهمة. لذا تحتل إدارة العلاقات العامة أهمية بالغة في النظم الإدارية الحديثة، وُتسند إليها أدوار حيوية تتعلق بإبرازالصورة المشرقة للمؤسسة، وما تقدمه من خدمات لمجتمعها وهي بذلك تشكل حلقة رجها اتصال وتواصل وأداة تفاعل نشطة داخل المؤسسة وخا فنجاح المؤسسة لا يتوقف على ما تحققه من إنجاز إن لم تتمكن من إبراز هذه الإنجازات إلى الفئات ..Item Open Access إعداد وإنتاج مواد العلاقات العامة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-26) اسعيداني سلاميملخص: تعني مواد العلاقات العامة مواد العلاقات العامة في النموذج المعتمد من قبل الممثل المعتمد لشركة TBLللاستخدام من قبل الشركة فقط فيما يتعلق بتأييد المنتجات والترويج لها من قبل الفنان فيما يتعلق بهذه الاتفاقية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر البيانات الصحفية المعتمدة بشكل متبادل. وبشكل مبسط، العلاقات العامة هي عملية إدارة المواد الإعلامية( الصحفية، الإذاعية والسمعية بصرية وكذا الرقمية) بين الموظف وعملاء المؤسسة وكذلك مع عامة الناس . يمارس متخصصو العلاقات العامة عملهم بالنيابة عن الشركات والمنظمات والوكالات الحكومية والعلامات التجارية، بهدف تشكيل الصورة الذهنية عن المنظمة، وإصداربيانات الصحفية، والمساهمة في تشكيل الرأي العام الذي يتوافق مع هدف المنظمةItem Open Access باللغة الانجليزيةAdvertisingمقياس الاشهار(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-26) سلامي اسعيدانيAdvertising -Summary: Teaching advertising at the university level has great importance and influence on many public areas, and this importance is summarized in the following axes: • Teaching the subject helps build credibility in the work environment, especially when companies respect customers and provide a set of correct information about the nature of the product that was advertised. It contributes to using an efficient and effective strategy that clarifies the costs incurred by the products that may be included in advertising, especially with private commercial advertisements in production and service companies. • Teaching students to create advertisements capable of attracting many customers; the more distinctive the advertising style is, the more it contributes to achieving the desired impact on the targeted customer group in society. • Supporting the communication of ideas to students from types of advertising by using the method of repeated advertisements that depend on an appropriate advertising policy, such as advertisements within news bulletins, or television series. • Linking advertisements with search engines and websites on the Internet, which helps in enhancing the role of advertising in communicating the advertising idea to individuals, specifically those who browse the Internet constantlyItem Open Access علم النفس الإجتماعي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-01-06) بونيف حنانيعتبر "علم النفس الاجتماعي" من الميادين الهامة ليس لطلبة السنة الثانية علم الاجتماع فقط بل لكل طلبة العلوم الاجتماعية، تتوزع محاضراته على مدار السداسي الثالث، وتهدف هذه المطبوعة البيداغوجية إلى تعريف الطالب بميدان علم النفس الاجتماعيباعتبارهالمجالالحيويالنظريوالتطبيقيضمنفروععلمالنفسالعام، وفهم مضامينه،التعرفعلىالنشأةوالتطورالتاريخيله، والتطرق للمفاهيم الأساسية في علم النفس الاجتماعي وللتطبيقاتالعمليةلهفيالمجالاتالحياتيةالمختلفة (التربيةوالتعليم،الصحةالنفسيةوالعلاجالنفسي،الإعلاموالعلاقاتالعامةوالدعايةوالإعلان،الصناعةومجالالعملوالإنتاجوغيرها).كما تتناولعلاقةعلمالنفسالاجتماعيبالعلومالإنسانيةوالاجتماعيةالمختلفةوأبرز رواده ومجمل إسهاماتهم، كذلك أبرز نظريات علم النفس الاجتماعي.Item Open Access Public Relations Planning التخطيط للعلاقات العامة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-01-05) حيمر سعيدةAbstract This pedagogical publication, titled 'Planning in Public Relations, explores the fundamentals and significance of planning in this vital field. The publication provides a comprehensive overview of designing effective strategies to successfully achieve public relations objectivesm Throughout this publication, we delve into the key foundations of strategic planning and how PR professionals can benefit from it to build and enhance relationships with their target audiences, The publication serves as a fundamental guide for those seeking to improve the effectiveness of their public relations strategies and achieve sustainable success in aligning with their organizational vision and goals. Addressed to first-year Master's students specializing in public relations, this publication aims to equip them with information and knowledge to prepare for a future in the field We offer fourteen lectures, covering the concept of public relations, and guiding them through creating a PR program with strategic planning Providing them with all the necessary foundations and tools for sound planning. Keywords:Public Relations Planning-Pedagogical Handbook for the courseItem Open Access مصادر تاريخ الجزائر الحديث(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-23) فاتح بلعمريتتناول هذه المطبوعة البيداغوجية مصادر تاريخ الجزائر الحديث، موجهة إلى طلبة السنة أولى ماستر حديث، تحتوي على عدة عناصرمنها: تعريف المصادر، أهمية المصادر في جوانب عديدة، أنواع مصادر تاريخ الجزائر الحديث واختيار مصدر معين نقده وتحليله، حتى يتسلح الطالب والباحث بمعلومات مهمة عن مقياس مصادر تاريخ الجزائر الحديث الكلمات المفتاحية: المصادر، تاريخ الجزائر الحديث، الأهمية، الأنواع. Abstract: This pedagogical publication deals with the sources of modern Algerian history, directed to first-year modern master’s students. It contains several elements, including: definition of sources, the importance of sources in many aspects, types of sources for modern Algerian history, and choosing a specific source to criticize and analyze, so that the student and researcher are armed with important information about A measure of the sources of modern Algerian history Keywords: Sources, modern history of Algeria, importance, types.Item Open Access Pstychology of Health(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-15) خرخاش أسماءAbstract of the Mental Health Lectures for First YearClinicalMaster'sStudents. The content of the Lectures isintroducedwith an overview of healthpsychology. The issue of relativity in health in general and mental health in particularisdiscussed. Somekey concepts are alsodetailed: healthbehavior, coping as a dynamicprocess. The most important theories of healthpsychology are alsodiscussed, such as: the transactional model of stress, the Cohen model, etc. The contextsthatmediate the relationshipbetween the environment and the individual are alsodiscussed, and the effect of evaluationcontextsisdetailed. Finally, the effectiveness of copingstrategiesisdiscussed. ملخص مقياس الصحة النفسية موجه للسنة اولى ماستر عيادي. من خلال عرض محتوي المقياس تم استهلاله بنظرة حول مقدمة لعلم نفس الصحة ، كما تم مناقشة اشكالية النسبية في الصحة عموما والصحة النفسية خصوصا. كما تم التفصيل في بعض المفاهيم الجوهرية: كالسلوك الصحي، التعامل كعملية ديناميكية. كما تم الخوض في أهم نظريات علم نفس الصحة من مثل:النموذج التفاعلي للضغط، نموذج كوهين ...الخ. كما تم مناقشة السياقان اللذان يتوسطان العلاقة بين البيئة والفرد، كما تم تفصيل تأثير سياقات التقييم. كما تم عرض مناقشةمدى فعالية استراتيجيات التعامل.Item Open Access فلسفة العلوم(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-15) مجكدود ربيعةالملخص: إنّ مطبوعة الدروس في اللغة الانجليزية التي وجِّهت لطلبة السنة أولى ماستر علم اجتماع التربية، جاءت وفق مقررات الوزارة التي تشجِّع على تعلّم وتوظيف والاستفادة من استخدام اللغة الإنجليزية في مختلف المجالات البحثية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، فكان هذا العمل المُتّبِع للأدبيات النظرية في اللغة الإنجليزية ، وكذلك تخصص علم اجتماع التربية، محاولةً لاقتراح نموذج لتدريس المقياس ضمن هذا التخصص، يجمع بين استخدام مصطلحات التخصص والمساعدة على بناء تواصلٍ ضمن لغةٍ انجليزية تحمل صبغة علم اجتماع التربية انطلاقا من انتقاء بعض النصوص المختارة كنماذج، واقتراح بعض الأنشطة التدريبية التي تُعزِّز المكتسبات اللغوية في المجال. الكلمات المفتاحية: علم اجتماع التربية، فلسفة التربية، التعلّم، نصوص مختارة، الأنشطة التدريبية. Abstract : The publication of English Language Lessons, aimed at first-year students of the Master's Degree in Sociology of Education, has occurred in accordance with the decisions of the Ministry that encourage the learning, employment and benefit of the use of the English language in various research areas of the social sciences and humanities. This work; has followed the theoretical literature in the English language, as well as the specialty in sociology of education, with the aim of proposing a model for teaching this language of sociology of education. It combines the use of specialized terminology and helps in the construction of a communication within an English language that bears the character of sociology of education, based on the selection of some texts chosen as models;and on the proposal of some training activities that value linguistic acquisitions in the field. Keywords: sociology of education, philosophy of education, learning, selected texts, training activitiesItem Open Access الفكر الخلدوني(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-12) بازة الحاجالملخص : يعدّ إبن خلدون أوّل من كتب في الدراسات الإجتماعية وأوّل من كتب على العمران البشري وأوّل من طرح نظرية العصبية التي تعدّ من أهم نظرياته في بناء الدّولة والفكر السياسي . لكن الملاحظ أن معظم الدراسات الخلدونية قليلا ما تنظر إلى الفكر الخلدوني ككل بل إنّها كثيرا ما تنظر إلى آرائه في هذا الميدان في إنقسام و تباعد عن آرائه في ميادين أخرى . لهذا كانت تجزئتهبهذه الطريقة لاتساعد إطلاقا على فهم آرائه على حقيقتها وفي وحدتها الكلية وتناسقها الجدلي. وما سنحاول تحليله من خلال هذه المطبوعة هو ما قدّمه إبن خلدون وما ضمّنه مقدمته المشهورة من نظريات وآراء في الكثير من الموضوعات الفلسفية . الكلمات المفتاحية : الفكر الخلدوني . علم العمران البشري . العصبية . الفلسفة . علم الكلام . السحر . المعقول واللامعقولItem Open Access دروس في الإنجليزية(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-12) بلقرمي سهامإنّ مطبوعة الدروس في اللغة الانجليزية التي وجِّهت لطلبة السنة أولى ماستر علم اجتماع التربية، جاءت وفق مقررات الوزارة التي تشجِّع على تعلّم وتوظيف والاستفادة من استخدام اللغة الإنجليزية في مختلف المجالات البحثية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، فكان هذا العمل المُتّبِع للأدبيات النظرية في اللغة الإنجليزية ، وكذلك تخصص علم اجتماع التربية، محاولةً لاقتراح نموذج لتدريس المقياس ضمن هذا التخصص، يجمع بين استخدام مصطلحات التخصص والمساعدة على بناء تواصلٍ ضمن لغةٍ انجليزية تحمل صبغة علم اجتماع التربية انطلاقا من انتقاء بعض النصوص المختارة كنماذج، واقتراح بعض الأنشطة التدريبية التي تُعزِّز المكتسبات اللغوية في المجال. الكلمات المفتاحية: علم اجتماع التربية، فلسفة التربية، التعلّم، نصوص مختارة، الأنشطة التدريبية. Abstract : The publication of English Language Lessons, aimed at first-year students of the Master's Degree in Sociology of Education, has occurred in accordance with the decisions of the Ministry that encourage the learning, employment and benefit of the use of the English language in various research areas of the social sciences and humanities. This work; has followed the theoretical literature in the English language, as well as the specialty in sociology of education, with the aim of proposing a model for teaching this language of sociology of education. It combines the use of specialized terminology and helps in the construction of a communication within an English language that bears the character of sociology of education, based on the selection of some texts chosen as models;and on the proposal of some training activities that value linguistic acquisitions in the field. Keywords: sociology of education, philosophy of education, learning, selected texts, training activitiesItem Open Access الوقاية من الفساد(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-11-28) بلقرمي سهامالفساد ظاهرة اجتماعية تتعدد أسبابها وتتنوع بين أسباب حضرية وهيكلية وسياسية واجتماعية وثقافية وأسباب أخرى، من اجل ذلك تتعدد مداخل تفسيرها، وتتفرع أنواع الممارسات الفاسدة باختلاف المجال الممارس فيه، ومقياس الوقاية من الفساد الموجه لطلبة السنة الأولى علم اجتماع جريمة وانحراف يركز الدراسة والبحث على الفساد الإداري والمالي بأطره النظرية وأديباته العلمية بكل ابعادها، لأثره المباشر على حياة المواطنين ومصير المجتمع، الامر الذي يجعل الوقاية منه ومكافحته مطلبا مجتمعيامحليا ودوليّاعالميا، لما يترتب عنه من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية، وامنية وثقافية، تتجاوز سلبياتها الحدود الجغرافية والهويات الاجتماعية، على الرغم من وجود هيئات محلية ودولية تتعاون محليا ودوليا في إطار الاتفاقيات والقوانين المحلية والدولية-هدفهاالسهر على تحقيق هذا المسعى-الا ان الوقاية من الفساد تبقى مسؤولية الجميع بإيجاد الوعي الفعّال، الذي يغرس الثقة في الأنظمة والأجهزة الإدارية والمالية ويحدد مسؤوليات الموظف العام بما يؤكد قيم النزاهة والشفافية، وينشر ثقافة نبذ الفساد والمساعدة على كشفه، وهو ما يعزز الحكم الراشد الذي يرشّد استعمال السلطة العامة كما الوظيفة العامة بما يخدم المصلحة العامة للمجتمعات البشرية. الكلماتالمفتاحية: الفساد،الفساد الإداري، الفساد المالي، أسباب الفساد، أنواع الفساد،الوقاية، هيئات الوقاية من الفساد، الاتفاقيات الدولية. Abstract: Corruption is a social phenomenon with multiple causes that vary between urban, structural, political, social, cultural and other causes. Therefore, the approaches to its interpretation are multiple, and the types of corrupt practices branch out according to the field in which they are practiced. The corruption prevention scaledirectedat first-yearstudents of sociology, crime and deviance, focuses the study and research on administrative and Financial corruption with its theoretical frameworks and scientific literature in all its dimensions, due to its direct impact on the lives of Citizen and the fate of society, which makes preventing and combating it a local, international and global societal requirement, due to the resulting social, economic, political, security and cultural effects. The negatives of which go beyond geographical borders and social identities. Despite the existence of local and international bodies that cooperate locally and internationally within the framework of local and international agreements and laws - their goal is to ensure the achievement of this endeavor - the prevention of corruption remains everyone's responsibility by creating effective awareness, which instills confidence in administrative and financial systems and agencies and defines the responsibilities of the public employee in a way that confirms the values of integrity and transparency, and spreads the culture ofrejecting corruption and helping to uncover it, which enhances good governance that rationalizes the use of public authority and public office in a way that serves the public interest of human societies. Keywords: Corruption, administrative corruption, financial corruption, causes of corruption, types of corruption, prevention, anti-corruption bodies, international