Faculty Publications
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access مدخل الى علم الآثار(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025) بوقزولة عبدالمالكتتناول المطبوعة البيداغوجية محاضرات السداسي الثاني لمقياس مدخل الى علم الآثار حيث يتعرف الطالب على الجانب التطبيقي في العمل الميداني للوصول الى اللقى الأثرية خاصة ماتعلق بموضوع المسح الاثري الانواع والطرق وكذا التنقيب والوسائل المستعملة في التنقيب والتركيز أكثر على الحفرية الأثرية وكيف يتم التعامل مع المقتنيات الأثرية وكيف يتم عرضها وتخزينها وصولا الى مرحلة النشر العلمي ومنه يكتسب الطالب في الأخير مجموعة الموارد والمعارف العلمية التي تخص علم الآثار في شقيه النظري والتطبيقي . الكلمات المفتاحية: آثار-مدخل-علمItem Open Access تاريخ الجزائر العام -2(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-11-05) بن حامد سعديةتتناول هذه المطبوعة البيداغوجية الموجهة لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية، مقياس تاريخ الجزائر العام للسداسي الثاني وفق عروض التكوين الجديدة لسنة 2023م. وتهدف إلى تزويد الطالب بمعارف تاريخية دقيقة حول تطور الجزائر في العصرين الحديث والمعاصر. عرف المغرب الأوسط مطلع القرن السادس عشر حملة إسبانية شرسة، تحولت إلى صراع حضاري بين العثمانيين والإسبان في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط، انتهى بإلحاق الجزائر بالدولة العثمانية (1518–1830م). ومع سقوط الحكم العثماني بدأ الاحتلال الفرنسي (1830–1962م) الذي واجهته المقاومات الشعبية، لكنها أُخمدت بفعل السياسة الاستعمارية الصارمة. وفي القرن العشرين، واصلت فرنسا نهجها الاضطهادي بإصدار قوانين استثنائية وإجراءات تعسفية، خاصة مع الحرب العالمية الأولى (1914–1918م) وفرض التجنيد الإجباري سنة 1912م. وبعد الحرب، جاء قانون 04 فيفري 1919م كإصلاحات سطحية كشفت زيف الوعود الفرنسية، ومهّد لظهور الحركة الوطنية الجزائرية في عشرينيات القرن الماضي. ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية (1939–1945م)، حلت فرنسا الأحزاب الوطنية ونفت زعماءها، وبلغ القمع ذروته في مجازر 08 ماي 1945م، ما دفع الجزائريين إلى القناعة بأن التحرر لا يكون إلا بالقوة. وكانت ثورة أول نوفمبر 1954م تتويجًا لمسار طويل من النضال ضد الاستعمار، إذ أنهت حقبة الاستعمار الاستيطاني وحققت استقلال الجزائر سنة 1962م. وتأتي هذه المطبوعة مساهمة بيداغوجية متواضعة لخدمة طلبة العلوم الإنسانية وإثراء المكتبة الجامعية. Abstract : This pedagogical publication, intended for first-year students in the Common Core of Human Sciences, addresses the module General History of Algeria for the second semester, in accordance with the new 2023 training programs. It aims to provide students with accurate historical knowledge about the evolution of Algeria during the modern and contemporary periods. At the beginning of the sixteenth century, the Central Maghreb faced an intense Spanish campaign that evolved into a civilizational conflict between the Ottomans and the Spanish in the western Mediterranean basin, leading to Algeria’s incorporation into the Ottoman Empire (1518–1830). With the fall of Ottoman rule began the French occupation (1830–1962), which was met by numerous popular resistances, though they were ultimately suppressed by strict colonial policies. In the twentieth century, France continued its oppressive approach through exceptional laws and repressive measures, particularly during World War I (1914–1918), when it imposed mandatory conscription in 1912. After the war, the Reform Law of February 4, 1919, offered superficial changes that exposed the falsity of French promises and paved the way for the emergence of the Algerian national movement in the 1920s. With the outbreak of World War II (1939–1945), France dissolved nationalist parties and exiled their leaders. Repression reached its peak with the massacres of May 8, 1945, which convinced Algerians that freedom could only be achieved through armed struggle. The Revolution of November 1, 1954, crowned a long process of resistance against colonial oppression, bringing an end to one of the most brutal settler colonialisms and leading to Algeria’s independence in 1962. This publication thus represents a modest pedagogical contribution to serve students of human sciences and enrich the academic library.Item Open Access ثقافة الصورة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-11-05) عكوشي هدىتتناول المطبوعة البيداغوجية التي بين أيدينا مقياس ثقافة الصورة ، حيث تكتسي الصورة أهمية بالغة من حيث تفسيرها ، تحليلها ، وتفكيك خطاباتها ، ذلك أننا نعيش عصر الصورة ورهاناتها ، تفاعلاتها ورمزياتها . ولسنا نعدو الحقيقة إذا قلنا أن تحليل الصورة أضحت مقاربة ذات شأن بالغ في حقول الإعلام والإتصال ،ذلك أن الصورة اليوم هي لغة العصر، وأحد أبرز تمظهرات الثقافة والحضارة لدى الأمم والشعوب اليوم، وهي أداة دفاعية ناجزة تمتلكها الثقافات المختلفة في مواجهة رياح التغيير العاتية التي فرضتها العولمة ، في محاولة لتوحيد الثقافات، واختزالها ضمن ثقافة عالمية واحدة. وإذا تحدثنا عن الصورة ضمن مناهج الإعلام والاتصال، فهي علاقة بينية ما بين المرسل والمستقبل، تحمل رسالة من صاحبها إلى متلقيها ذات معنى راسخ ووجيه ، وبالتالي فهي أداة من أدوات التواصل الاجتماعي ، ووسيلة اتصالية تحمل من الكفاءة ما يجعلها على قدر كبير من الأهمية والتأثير في عالم اليوم ، لذلك كانت هذه المطبوعة في محاولة علمية للمساهمة في تحديد مفاهيم الصورة ، خلفياتها التاريخية ، تموضع الصورة في سياقاتها الثقافية والحضارية ، خطاب الصورة ومعناها ، صناعة الصورة ضمن الحروب الناعمة. الكلمات المفتاحية : الصورة ، الثقافة ، مفاهيم الصورة ، خطاب الصورة ، صناعة الصورة . ملخص بالإنجليزية : The pedagogical booklet at hand addresses the module of Image Culture, highlighting the profound importance of the image in terms of its interpretation, analysis, and the deconstruction of its discourses. We are living in the age of the image—its stakes, interactions, and symbolisms. It is no exaggeration to say that image analysis has become a significant approach in the fields of media and communication. Today, the image is the language of the era and one of the most prominent manifestations of culture and civilization among nations and peoples. It serves as an effective defensive tool that various cultures possess in the face of the sweeping winds of change brought about by globalization, which seeks to unify and reduce cultures into a single global culture. When we speak of the image within media and communication methodologies, it represents an inter-relational link between sender and receiver, carrying a meaningful and deliberate message from its creator to its audience. Thus, it is a tool of social communication and a medium of interaction endowed with a level of efficiency that grants it considerable importance and influence in today's world. This booklet is therefore a scholarly attempt to contribute to the clarification of image-related concepts, its historical backgrounds, its positioning within cultural and civilizational contexts, the discourse and meaning of the image, and the role of image-making in the context of soft power conflicts. Keywords: Image, Culture, Image Concepts, Image Discourse, Image Production. ملخص بالفرنسية : Le présent support pédagogique porte sur le module:Culture de l’image, soulignant l’importance cruciale de l’image en matière d’interprétation, d’analyse et de déconstruction de ses discours. Nous vivons à l’ère de l’image, de ses enjeux, de ses interactions et de ses symboliques. Il ne serait pas exagéré d’affirmer que l’analyse de l’image est devenue une approche incontournable dans les champs des médias et de la communication. L’image est aujourd’hui le langage de notre époque, l’un des reflets les plus marquants de la culture et de la civilisation des peuples et des nations. Elle constitue un outil défensif efficace dont disposent les cultures face aux puissants vents du changement imposés par la mondialisation, qui tend à uniformiser et à réduire les cultures à une culture globale unique. Dans les méthodologies des sciences de l’information et de la communication, l’image s’inscrit comme une relation intermédiaire entre l’émetteur et le récepteur, véhiculant un message porteur de sens, clair et intentionnel. Elle devient ainsi un outil de communication sociale, un moyen d’interaction doté d’une efficacité qui lui confère une importance et une influence considérables dans le monde contemporain. Ce support se veut donc une tentative scientifique de contribuer à la clarification des concepts liés à l’image, à ses origines historiques, à son inscription dans les contextes culturels et civilisationnels, à son discours et à sa signification, ainsi qu’à la fabrication de l’image dans le cadre des guerres douces. Mots-clés : image, culture, concepts de l’image, discours de l’image, fabrication de l’image.Item Open Access الحركة الوطنية الجزائرية(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-10-06) مقدر نورالدينتتناول المطبوعة محاضرات في تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية (1919- 1954م) موجهة إلى طلبة السنة الثانية ماستر تخصص تاريخ الوطن العربي المعاصر في السداسي الأول، ضمن محاور تتعلق ب حصيلة نشاط الحركة الوطنية من بوادر ظهورها حتى اندلاع الثورة التحريرية 1954 تحتوي على المحاضرات التالية: - المحاضرة الأولى: جذور الحركة الوطنية الجزائرية؛ وفيها تطرقنا إلى مصطلح الحركة الوطنية ومفهوم الحركة الوطنية الجزائرية عند المؤرخين الجزائريين واختلافهم في ميلادها وازالة اللبس عن معناها عند الدارسين. - المحاصرة الثانية: الجزائر خلال الحرب العالمية الأولى؛ وتتناول هذه المحاضرة مشاركة الجزائريين في الحرب العالمية الأولى ودورهم وانعكاساتها. - المحاضرة الثالثة: الجزائر خلال ما بين الحربين(1919-1939) - المحاضرة الرابعة: الجزائر أثناء الحرب العالمية الثانية1939-1945) - المحاضرة الخامسة: الحركة الوطنية بعد الحرب العالمية الثانية - المحاضرة السادسة: التيار الاستقلالي ونشاطاته؛ تناولنا فيها ظهور التيار الاستقلالي منذ نشأة نجم شمال إفريقيا إلى ظهور حزب الشعب 1937 إلى حله خلال الحرب العالمية الثانية. - المحاضرة السابعة: السياسة الفرنسية في الجزائر. وبهذه المحاضرات نكون قد لامسنا جوانب من تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية منذ بوادر ظهورها الى اندلاع الثورة التحريرية.Item Open Access محاضرات في تاريخ الجزائر العام 02(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-10-06) مقدر نورالدينتتناول مطبوعة تاريخ الجزائر العام 2؛ ﺗﺎرﯾﺦاﻟﺟزاﺋرالحديث والمعاصر وتعتبر ﻣﺣطﺔمن تاريخ الجزائر، وﻣنﺧﻼلﻫذﻩاﻟﻣطﺑوﻋﺔاﻟﺗﻲﺣﺎوﻟﻧﺎﻗدراﻹﻣﻛﺎن تناول اﺑرز اﻟﻣﺣطﺎت اﻟﺗﺎرﯾﺧﯾﺔاﻟﺗﻲﻣرتﺑﻬﺎاﻟﺟزاﺋر ﻣن دخول اﻟﻌﺛﻣﺎﻧﯾﯾن للجزائر ثم فترة الاحتلال الفرنسي اﻟﻲ غاية ما بعد الاستقلال، وﺗﺣﺗويﻫذﻩاﻟﻣطﺑوﻋﺔﻋﻠىﻣﺣﺎﺿراتاﻟﺳداﺳﻲ الثاني ﻟطﻠﺑﺔاﻟﺳﻧﺔاﻻوﻟﻲﻟﯾﺳﺎﻧسﺟذعﻣﺷﺗركﻋﻠوماﻧﺳﺎﻧﯾﺔ حسب ما جاء في عرض التكوين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجديد، جويلية 2023 وهذه المحاضرات مقسمة الى ستة عشرة محاضرة. وﺗﻌﺗﺑرﻫذﻩاﻟﻣﺣﺎﺿراتﻣﻔﺎﺗﯾﺢﻟﻠطﺎﻟبﻟﻠوﻟوجﻓﻲﻋﻣقﺗﺎرﯾﺦاﻟﺟزاﺋروﺗﺳﻬلﻟﻪﻓﻬماﻟﻔﺗراتاﻟزﻣﻧﯾﺔ خلال الحكم العثماني وإﺑﺎناﻻﺳﺗﻌﻣﺎراﻟﻔرﻧﺳﻲاﻟﺗﻲﻣرتﺑﻬﺎاﻟﺑﻼد، ﻟذﻟكﻛﺎن اﻟﺟزء اﻷول ﻣنﻣﻘﯾﺎس ﺗﺎرﯾﺦاﻟﺟزاﺋر العام1 السداسي الأول ﻣﺧﺻﺻﺎ لتاريخ الجزائر منذ ماقبل التاريخ الى العصر الوسيط أما السداسي الثاني مخصصا لتاريخ الجزائر الحديث والمعاصر واﻟﺗﻲاﻧطﻠﻘتﻣﻊﺑداﯾﺔاﻟﻐزو الاسباني اﻟﺻﻠﯾﺑﻲ وفترة الحكم العثماني في الجزائر وﺎﻷوﺿﺎعاﻟﺟزاﺋرﯾﺔﻗﺑلاﻻﺣﺗﻼل وفترة الاحتلال الفرنسي والمقاومات الشعبية والحركة الوطنية السياسية إﻟﻲﻏﺎﯾﺔ ما بعد استقلال الجزائر.Item Open Access تسيير الموارد البشرية(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-06-10) بوزناد سميرةملخص المطبوعة تسلط هذه المطبوعة البيداغوجية الضوء على أحد الموضوعات الأساسية في علم النفس العمل والتنظيم ألا وهو تسيير الموارد البشرية ، حيث شهد دورها في الجامعات تحولًا ملحوظًا عبر التاريخ. ففي الماضي، كان ينظر إلى الموارد البشرية على أنها مجرد أدوات للإنتاج، تُستخدم لتحقيق أهداف المؤسسة دون الالتفات إلى احتياجاتهم أو تطلعاتهم، ومع مرور الوقت، تغيرت وتطورت هذه النظرة بشكل جذري. فقد أصبح يُنظر إلى الموارد البشرية على أنها مورد استراتيجي يحمل في طياته المعرفة والخبرة، وباتت تُعتبر من أهم ركائز النجاح لأي مؤسسة.وأصبحت وظيفة أساسية وجوهرية تعتمد عليها المنظمات اليوم لتحقيق أهدافها الاستراتيجية والتي دفعت بها الى ضرورة الاهتمام بالمورد البشري وتطويره من خلال حسن إداراته وتطبيق مختلف وظائف ادارة الموارد البشرية وعلى هذا الاساس جاءت هذه المطبوعة البيداغوجية وهي سلسلة من المحاضرات و الأعمال موجهة أعدت وفقا للبرنامج الذي اعتمدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مقدمة لطلبة السنة الثالثة ليسانس علمالنفسالعملوالتنظيم ضمن الوحدة الأساسية ، وذلك ليتسنى لهم التحكم في أهم أساسيات ومبادئ مقياس تسييرالمواردالبشريةوالتعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة به، حيث يعتبر هذا المقياس كأحد أهم مكتسبات الليسانس لتخصص علمالنفسالعملوالتنظيم في كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية. وتهدف هذه المطبوعة إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم المتعلقة بتسييرالمواردالبشريةوالتمكن من إدراكها واستيعابها، بدءا من التعرف على تطور النظرة للمورد البشري، تم التطرق إلى ماهية تسييرالمواردالبشرية، و فهم المبادئ الأساسية لإدارة الموارد البشرية ومبادئها أهدافها وأبعادها ، وذلك من خلال فهم خطوات إعداد خطط وسياسات التوظيف كالاستقطاب والاختيار والتعين. ومكافأة وتحفيز واستخدام وإدارة العاملين بفعالية. بالإضافة إلى تقديم إطار مفاهيم بسيط حول الوظائف والأدوار في إدارة الموارد البشرية، يهدف المساق أيضًا إلى تقديم الممارسات والأساليب الرئيسية المتعلقة بتخطيط الموارد البشرية وتحليل الوظائف وتصميمها، والتوظيف والاختيار والتدريب والتطوير، وإدارة الأداء وأخيرًا المكافآت والأجورإعادة التأهيل والتوجيه المهني. أهداف المقياس تعتبر وحدة تسييرالمواردالبشريةمن الوحدات الأساسية المهمة التي لها أثر كبير على تكوين الطالب في علم النفس باعتبارها من المقاييس التي تزوده بالمعارف والمفاهيم والأسس النظرية ، وفي ضوء هذه الأهمية تم إدراج هذه الوحدة ضمن خطط البرامج الدراسية في تخصص علمالنفسالعملوالتنظيم حيث يتوقع في نهاية تدريس هذه الوحدة أن يتعرف طالب السنة الثالثة علمالنفسالعملوالتنظيم على مبادئ الأولى للتسيير البشري في المؤسسات المهنية والمبادئ الأولية لعلم النفس العمل والتنظيم، التي تساعده في تحقيق النمو المتكامل للفرد و التكيف العلمي و النفسي و الاجتماعي والمهني داخل المنظمة . ويهدف تدريس وحدة تسييرالمواردالبشريةفي تخصص السنة الثالثة علمالنفسالعملوالتنظيم إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية الهدف العام أن يتعرف الطالب من خلال دراسته لهذا المقياس على ماهية تسيير الموارد البشرية ومختلف وظائفها الأهداف الخاصة -تعرف الطالب على تطور النظرة للمورد البشري أن يتعرّف الطالب على ماهية وأهداف وأبعاد تسيير الموارد البشرية أن يتعرّف الطالب على وظائف إدارة الموارد البشرية وتطبيقاتها العملية تمكين الطالب من فهم مراحل عملية التوظيف المتبعة في الميدان أن يتعرف الطالب على مفهوم الاستقطاب أدواته ،أسسه. أن يتعرف الطالب على أدوات الاختيار وإجراءاته أن يفهم الطالب طرق التنصيب والتثبيت فتراته وإجرائه أن يميز الطالب بين منهجية التدريب والتكوين وأسسهما أن يتعرف الطالب على سياسة الأجور. أن يفهم الطالب معنى إعادة التأهيل. أن يتعرف الطالب على التوجيه المهني. تمكين الطالب من توظيف المفاهيم النظرية فيفي علم النفس العمل والتنظيم. تمكين الطالب من تطبيق هذه الوظائف و الأساليب في الميدان التطبيقي والمهني الكلمات المفتاحية: تسيير -الموارد-البشرية-مطبوعةItem Open Access محاضرات في مصادر تاريخ الجزائر(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-06) معوشي أمالالملخص: للمصادر أهمية كبيرة في الدراسات التاريخية، بل هي أساس عمل المؤرخ وإذا ضاعت ضاع التاريخ معها، فهي التي تحتفظ بأخبار الماضي أو بشيء منه، لذا يجتهد الباحثون في جمعها ودراستها، وعليه فإن المصادر بمختلف أنواعها هي المنبع الأول لدراسة تاريخ الجزائر الحديث 1519-1830م، ولا يمكن الإحاطة بتاريخ أيالة الجزائر وأوضاعها السياسية، والاجتماعية، والإدارية، والاقتصادية، والعسكرية والثقافية دون الرجوع لمختلف أنواع المصادر وحتى المراجع الأساسية، وما يمكن أن توصف به مصادر تاريخ الجزائر خلال العهد العثماني أنها كثيرة، متنوعة، وبعدة لغات، تشمل: الأرشيف، المخطوطات، كتب الرحلات، الحوليات، أدب الرحلة والأسر، المذكرات، الكتب المحلية والأجنبية، الشعر، المصادر المادية...أما إطارها الزماني فتغطي مطلع القرن السادس عشر الذي يمثل بداية التواجد العثماني في الجزائر، إلى غاية السنوات الأولى من القرن التاسع عشر، ويمكن للباحث أن يجدها في مختلف المكتبات العامة والخاصة، ودور الأرشيف، داخل الوطن وخارجه، إن مقياس مصادر تاريخ الجزائر الحديث 1519م-1830م الموجه لطلبة السنة أولى ماستر تاريخ الجزائر الحديث السداسي الأول، يهتم بكل ما تمت الإشارة إليه، كما يسلط الضوء على أنواع مصادر تاريخ الجزائر الحديث من 1519م إلى 1830م، ومن خلال محاوره يمكن للطالب التعرف بشكل دقيق على أهمية المصادر المحلية والأجنبية، وأنواعها، وكيفية التعامل معها، وقيمتها العلمية والتاريخية، وأماكن وجودها، وما تقدمه هذه المصادر على اختلاف أنواعها من معلومات وما يوجه لها من نقد، وبهذا يستطيع أن يحدد منبع معلوماته، كما يستطيع تحصين نفسه من الأفكار المغلوطة التي قد تصادفه في المصادر الأجنبية خاصة كنظرة التعالي، والعنصرية، والتشويه المتعمد والمقصود للحكام العثمانيين والإسلام والمجتمع الجزائري. الكلمات المفتاحية: أيالة الجزائر، المصادر المحلية، المصادر الأجنبية، تاريخ الجزائر، المراجع. Abstract: Sources are of great importance in historical studies. Indeed, they are the foundation of the historian's work, and if they are lost, history is lost with them. They preserve news of the past, or some of it. Therefore, researchers strive to collect and study them. Therefore, sources of various types are the primary tool to studyithe modern history of Algeria (1519-1830 AD). It is impossible to fully comprehend the history of the Regency of Algiers and its political, social, administrative, economic, military, and cultural conditions without referring to various types of sources, even primary references. The sources of Algerian history during the Ottoman era can be described as numerous, diverse, and in several languages. They include archives, manuscripts, travel books, annals, travel and captivity, memoirs, local and foreign books, poetry, and physical sources. Their chronological framework covers the beginning of the sixteenth century, which represents the beginning of the Ottoman presence in Algeria, until the first years of the nineteenth century. Researchers can find them in various public and private libraries and archives, both inside and outside the country. The Sources of Modern Algerian History (1519-1830 AD) course is intended for first-year students. The Master's in Modern Algerian History, first semester, covers everything mentioned above and highlights the types of sources for modern Algerian history from 1519 to 1830. Through its modules, the student can accurately identify the importance of local and foreign sources, their types, how to deal with them, their scientific and historical value, their locations, and the information these sources, of all types, provide and the criticism directed at them. In this way, the student can identify the source of his information and protect himself from misconceptions that he may encounter in foreign sources, especially those that portray condescension, racism, and the deliberate and intentional distortion of the Ottoman rulers, Islam, and Algerian society. Keywords: Regency of Algiers, local sources, foreign sources, history of Algeria, references.Item Open Access مطبوعة مجتمع المعلومات(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-06-02) مرزقلال ابراهيمملخص مطبوعة مجتمع المعلومات: نستطيع القول ان الفكر الإنساني وما يتمخض عنه من تفكير هو ذلك النشاط العقلي الذي يواجه به الإنسان مشكلة ما تصادفه في حياته وتعترض طريقه، مهما كانت تلك المشكلة. ويقصد بالمشكلة اي موقف غامض يريد الإنسان ان يستوضحه ويتغلب عليه، او حالة مستعصية يريد فهمها ويتمكن من معالجتها، او حاجة لم تلب او تشبع ويريد ان يصل الى حل ممكن يؤمن تلبيتها. وقد يتطلب النشاط الفكري والعقلي الذي يبذله الإنسان جهدا او تفكيرا سواء قل او كثر، يكون بحجم المشكلة كبيرة كانت او صغيرة، بسيطة كانت او معقدة، ولابد عليه من النهل من مصادر المعلومات المختلفة، ولكن قبل التطرق الى مصادر المعلومات لابد من فهم المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بمجتمع المعلومات. مجتمع المعلومات هو مصطلح يشير إلى المجتمعات التي تعتمد بشكل أساسي على المعلومات والمعرفة كأساس لتنظيم حياتها، وتحقيق تقدمها الاقتصادي، الاجتماعي، والسياسي. يشمل هذا المجتمع جملة من الأنشطة التي تدور حول استخدام وتبادل المعلومات، ويعتمد بشكل كبير على تقنيات الاتصال والمعلومات الحديثة. في مجتمع المعلومات، لم تعد الموارد المادية مثل الأرض والعمل هي المصادر الأساسية للإنتاج، بل أصبحت المعلومات هي العامل الرئيسي في خلق القيمة الاقتصادية والاجتماعية. ويتجه المجتمع هنا نحو الاستخدام الأمثل للمعلومات، وتوظيف التقنيات الحديثة في كافة المجالات الكلمات المفتاحية: مجتمع-المعلومات-مطبوعةItem Open Access الفحص العيادي(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-05-29) بوعلاقة فاطمة الزهراءنتوجه بمحتوى المطبوعة البيداغوجية الموسومة بالفحص العيادي الى طلبة علم النفس لعيادي من مستوى الماستر 2 بالتحديد كما يمكنها ان تفيد طلبة الماستر 1 و طلبة الثالثة ليسانس من حيث تكامل المحتوى مع محتوى الاختبارات النفسية و الفحص النفسي و كذا العلاجات النفسية . تتناول المطبوعة عديد المحاضرات التي تفصل في ماهية الفحص العيادي و وضعياته المختلفة و مجالات استخدامه نظرا لتنوع العيادات النفسية و خصوصيتها انطلاقا من عيادة الطفل وعيادة المراهق الى عيادة الراشد الى عيادة المسن؛كما تناولنا الفحص النفسي المسند بالمقابلة العيادية و المسند بالوسائط الاختبارية مفصلين ايضا حول اهم النماذج المحررة لصياغة الحالة وفقا للتناول الدينامي من حيث التناول النظري التحليلي او المعرفي السلوكي او النسقي كوجهة تشخيصية و اللجوء الى التشخيص التصنيفي مفصلين في كيفية استعمل و قراءة الدلائل الاحصائية التشخيصية. و نجد في المطبوعة سندا و شرحا مستوفى لدراسة الحالات و مناقشتها وفقا لمراحل و شروط الفحص النفسي و اختتمنا بطريقة تحرير تقرير نفسي نسبا لاختلاف اهدافه ووجهة التوجيه. الفحص العياديItem Open Access إحصاء وتحليل المعطيات :السنة أولى ماستر تخصص علم النفس العيادي(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-05-29) مرزوقي سميرإن الدول المتقدمة تولي اهتماما كبيرا للبحث العلمي فذلك يرجع إلى أنها أدركت أن عظمة الأمم تكمن في قدرات أبنائها العلمية والفكرية والسلوكية. والبحث العلمي ميدان خصب ودعامة أساسية لاقتصاد الدول وتطورها وبالتالي تحقيق رفاهية شعوبها والمحافظة على مكانتها الدولية. وقد أصبحت الأساليب الإحصائية ومعالجة البيانات وأساليب القيام بها من الأمور المسلم بها في المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث، بالإضافة إلى انتشار استخدامها في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع بصفة عامة، حيث لم يعد البحث العلمي قاصرا على ميادين العلوم الطبيعية وحدها بل تعداها إلى غاية مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية. لكن أحيانا يقع الباحث في دوامة الحيرة والشك في قدراته ويريد التأكد من أنه نجح في معالجة البيانات التي تقع أمامه، فما هي الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات وكيفية اختيار الأسلوب الاحصائي المناسب. إحصاء -تحليل الملعطيات - أولى ماستر علم النفس- العياديItem Open Access علم النفس المرضي للطفل والمراهق(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-05-28) بن زطة بلديةتتناول هذه المطبوعة مادة علمية متعلقة بعلم النفس المرضي للطفل والمراهق لفائدة طلبة السنة الثالثة تخصص علم النفس العيادي بحيث تشرح أكثر الاضطرابات المصنفة في عيادة الطفل والمراهق في اعراضها السريرية و كذا عبر التفسيرات النفسومرضية لسببيتها في متنوع المقاربات السيكولوجية .و كذا إشارة إلى بعض الأساليب العلاجية الأكثر استخداما في التعامل مع باثولوجيا الطفولة والمراهقةItem Open Access البحث الوثائقي(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-05-25) ابراهيم مرزقلالملخص مطبوعة البحث الوثائقي: إن الثورة المعلوماتية التي عرفها العالم إبان القرن الماضي، لم تقتصر على مجال دون آخر، بل مست جميع ميادين الحياة الإنسانية، ولم تنجو مصادر المعلومات بأنواعها وأشكالها، من أثر هذه الثورة، بل أصبحت هي نفسها، مُنافـَـساً من قبل حوامل أخرى للمعرفة أكثر دقة وأخف حملا وأكبر سعة. إلا أن ذلك لم ينقص من شأنها، بقدر ما كان خادما طيعا له، ساهم في التأريخ له وتوثيقه والتعريف به على أوسع نطاق، فازدهرت العلوم التي تتخذه موضوعا لها وتشعبت، وأصبح الحديث عن فرع من فروعها، على ضفتنا الجنوبية، التي لم تستفق بعد من هول صدمة الانبهار، يتطلب ، قبل كل شيء، التعريف بأدوات هذه الثورة أولا، من تراثنا وإنتاجنا المكتوب. لأن من أولى شروط الإبداع العلمي، معرفة السابق بتجميعه ونشره، "حفظا للطاقات ... والأموال والأوقات"، وهذا ما يدخل في صميم البحث الوثائقي، الذي يعتبر "أول الطريق للراسخ والشادي معا"، ومبتدأ البحث العلميومنتهاه. ويهدف هذا المقياس الى التعريف بمصادر المعلومات الأساسية في العلوم الإنسانية والاجتماعية وطرق استعمالها وكذلك التطورات التي عرفتها هذه المصادر في مختلف فروعها. وقد تطرقت هذه المحاضرات لأهم محاور المقياس الواردة في المقرر الوزراي الخاص بمحتوى عروض التكوين، وايضا اهم المحاور المرتبطة بها والمواضيع ذات الصلة بالمقياس. وهي موجهة بالخصوص لطلبة الجذع مشترك علوم اجتماعية وانسانية وايضا كل المهتمين بحق المكتبات والمعلومات.Item Open Access النظام القضائي الإسلامي(جامعة محمد بوضياف - المسيلة, 2025-05-25) بوقاف جمال الدينتجمع هذه الصفحات صورة موجزة على النظام القضائي الإسلامي، بداية من التعاريف الأولية التي اصطلح عليها فقهاء القضاء، إلى تجلية كل ما هو مقرر من المسائل والقضايا الفقهية في فقه القضاء الإسلامي، وعرفنا من خلالها ما يبنى عليه من الدقة والإحكام، وما حواه من جليل القضايا التي يسمو بها الفقه كعلم وتنتظم به دنيا الناس كواقع معاش، إذ القضاء الإسلامي يهتم بالحال والمآل، حيث يراعى في اختيار القائمينعلى شأنه شروطا للتولية، ويزيد وضوحا واعتدالا ببيان حدود العمل والتقليد عمومه وخصوصه، ويرفع من شأن المباشرين له والمنفذين لأحكامه فيمنحهم حصانة واستقلالية تامة، بها تتحقق مقاصد القضاء في دنيا الناس، وينتظم حال المجتمع عزيزا بعدالة القضاء وإنصاف قضاته، وقد حكمت هذه الشريعة في زمن مضى فكانت أزهى العصور وأعلاها نظاما ورتابة، مما جعلها الفترة المثالية والمرحلة القدوة في تاريخ الأمة الإسلامية وربما للبشرية جمعاء. الكلمات المفتاحية: القضاء، العدالة، الفقه الإسلامي، مقاصد القضاء، القاضي. The summary: These pages provide a brief overview of the Islamic judicial system, Starting with the initial definitions agreed upon by jurists,To clarify all the legal issues and matters that are decided in Islamic jurisprudence,Through it, we learned what it is based on in terms of accuracy and precision,And what it contains of the great issues that elevate jurisprudence as a science and regulate people’s world as a lived reality,Islamic judiciary is concerned with the situation and outcome, and the conditions for appointment are taken into consideration when selecting those in charge of it,It increases clarity and moderation by clarifying the limits of work and imitation, both in general and in particular,It raises the status of those who exercise it and implement its rulings, granting them complete immunity andindependence,Through it, the objectives of justice are achieved in the world of people,The society is regulated and respected by the justice of the judiciary and the fairness of its judges,This Sharia was in effect in the past, and it was the most prosperous and most orderly of ages,Which made it the ideal period and the exemplary stage in the history of the Islamic nation and perhaps for all of humanity. Keywords: judiciary, justice, Islamic jurisprudence, objectives of judiciary, judgeItem Open Access ادارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-03-23) تلالي نبيلةتعد إدارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل، من المواضيع الهامة والضرورية التي أولت المنظمات والمؤسسات التركيز عليها لتحقيق سلامتها وسلامة أفرادها. لذا جاءت هذه المطبوعة البيداغوجية، والمعنونة بـ: إدارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل لتزويد طلبة سنة ثانية ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية بمرجع أساسي نظرا للنقص الملحوظ في مثل هذه المراجع وبالإعتماد على ماهو مقرر في عرض التكوين الوزاري الجزائري للتعليم العالي والبحث العلمي. وتهدف هذه المطبوعة البيداغوجية إلى تحقيق أهداف تعليمية يتطلب على الطالب إكتساب معارف تمكنه من مواصلة التعليم في تخصصه وإعداده للحياة المهنية وتمكنه من إدارة الأخطار النفسية والإجتماعية في العمل وطرق الوقاية منها.Item Open Access تقنيات البحث التربوي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02-09) سمير مرزوقيملخص تعتبر المنهجية العلمية كعلم أساسي يمكن الاعتماد عليه في بناء المعرفة الإنسانية من اهم المواد التي على الطالب التمكن منها باعتبارها مادة تتدخل بصفة مباسرة في جميع المواد، حيث تعتبر المنهجية وحدة تعليم منهجية تتطلب تمكن حسن منها لنجاح طلاب الجامعة عموما وطلاب العلوم الإنسانية والاجتماعية بالخصوص. وتأتي هذه المطبوعة لتقدم مادة منهجية وتقنيات البحث لطلبة السنة الثانية علوم التربية لتحقق اهداف التعليم المحددة في المقرر الدراسي المعتمد وزاريا في الجزائر والتي تؤكد على ان الهدف من المادة هو أن يتمكن الباحث من تقنيات البحث والتعرف على أخطاء الباحثين في إعداد البحوث العلمية في مختلف مراحلها وكيفية تفاديھا حيث يكون قد تلقى الطالب المعارف الأساسية حول المنهجية في مراحل الدراسة السابقة من تعريف المناهج وفلسفتها وسيرورتها التاريخية وكذا خطوات البحث العلمي ونظريات البحث التوثيقي إلى غيرها من المعارف الأساسية.Item Open Access مساهمة الاتصال العلمي في ترقية الإنتاج العلمي دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2025-02-09) مراد قصري; المختار فندة; اشراف: محمد الأمين بونيفملخص الدراسة: هدفت الدراسةالحاليةإلى التعرف على مساهمةالاتصال العلمي في ترقية الإنتاج العلمي لدى عينةمن أساتذةكليةالعلوم الإنسانية والاجتماعيةبجامعةمحمد بوضياف المسيلة،و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث انب الاعتمادعلى استبيان لجمع البيانات مكون من 21 عبارةتم التأكدمن صدق ثباته،وتمتطبيقه على عينةمكونة من 90 أستاذاو أستاذة، وبعدجميعالبياناتعالجناها بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS،وتحصلنا على النتائج التالية : مستوى الاتصال العلمي بين أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مرتفع ،ويساهم الاتصال العلمي بين الأساتذة في زيادة وترقية الإنتاج العلمي لديهم ، وتوصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الأساتذة والأستاذات في درجة الاتصال العلمي ، وفي مساهمته في زيادة الإنتاج العلمي وترقيته. الكلمات المفتاحية: الاتصال ،الاتصال العلمي ، الإنتاج العلميItem Open Access مدارس ومناهج(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02-09) بومدين مخلوفالملخص: تعد الممارسة المنهجية (la méthodologie)، بمدارسها التحاقلية المختلفة من التواليف النظمية والنظرية التي يرتكز عليها البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، وذلك في بناء وتشكيل الأفكار والتصورات والاستشرافات العلمية للواقع الاجتماعي. وكحقل اشتغالي معرفي في مسار العلوم الاجتماعية بتعدد تخصصاتها الفاعلة: (علم الاجتماع، علم النفس، الفلسفة، علوم التربية، الانثربولوجيا، علم السكان، الارطوفونيا)، وبمدارسها المتنوعة والثرية ومناهجها وأدواتها المختلفة حسب خصوصية مفاهيمها وطبيعة ظواهرها: (الماكرو سياقية، والميكرو نسقية)، يمكن اعتبار: مقياس مدارس ومناهج من بين المقاييس الأساسية التي ترتكز وتتأسّس وتتأطر عليه جميع البحوث العلمية باختلاف المجالات والتخصصات، ومن بين الأهداف العلمية والعملية لمقياس: مدارس ومناهج: - (الانحياز العلمي وتوظيف المنهج المناسب بهدف فهم وكشف الظاهرة). - (نفي الذاتية والتخصصية في عملية تأطير الظاهرة). - (توظيف الأدوات المواءمة بهدف تشريح الظاهرة). - (تشغيل الأدوات المناسبة والإصغاء لما تقوله الظاهرة).Item Open Access تاريخ الجزائر الثقافي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2025-02 -06) منير قندوزتهدف هذا المطبوعة إلى تتبع تاريخ الجزائر الثقافي إبان المرحلة العثمانية وبعدها خلال الحقبة الاستدمارية، فيما يتعلق بالمجالات الاجتماعية والثقافية والتعليمية والمعرفية عموما، فالاطلاع على التاريخ الثقافي للجزائر ودراسة خلال الحقب التاريخية السابقة له أهمية بالغة، في تتبع مختلف المحطات التاريخية التي مرت بها الجزائر وكيف أثرت هذه الأحداث في المنظومة الاجتماعية عموما؛ والآثار التي خلفتها إلى اليوم والتقاطعات الاجتماعية والثقافية والسياسية مع مختلف الفاعلين خلال تلك الحقب التاريخية السابقة وعمليات التفاعل التي نتجت عن ذلك من تأثير وتأثر، كل ذلك حتى يتضح للدارس بجلاء تحليل الواقع الاجتماعي بناء على اطلاعه وتتبعه لتاريخ الجزائر الثقافي، وليكون على دراية بطبيعة التحولات الاجتماعية والثقافية التي يعيشها المجتمع الجزائري، وكذا الشعوب المجاورة التي تقاطعنا معها في محطات وأحداث تاريخية خلال حقب سابقة مازالت تلقي بضلالها إلى عصرنا الحالي، وعليه تتمثل الأهداف البيداغوجية والعلمية لمطبوعة الدعم البيداغوجي في مقياس تاريخ الجزائر الثقافي إلى : - التعريف بماهية تاريخ الجزائر الثقافي وعناصره وطرق دراسته. - تمكين الطالب من الاطلاع على تاريخ الجزائر الثقافي أيام الجزائر العثمانية وخلال حقبة الاحتلال الفرنسي. - التعرف على مختلف الأحداث التاريخية خلال هذه الفترة وكيف ساهمت في رسم معالم التاريخ الثقافي الجزائري. - تنمية اتجاهات إيجابية لدى الطالب الدارس لموضوعات تاريخ الجزائر الثقافي. - تمكين الطالب من فهم التركيبة الاجتماعية للمجتمع الجزائري بناء على الحقائق التاريخية المتعلمة، وكذا تحليل وتفسير الواقع لاجتماعي والثقافي للمجتمع الجزائري بناء على الأحداث والحقائق التاريخية التي عرفها المجتمع الجزائري في المحطات التاريخية المدروسة.Item Open Access تاريخ الفكر التربوي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 06-02-2025) منير قندوزيهدف إلى تتبع حركة الفكر التربوي تاريخيا عبر الحقب والأزمنة السابقة، فيما يخص مجال التعلم الإنساني وطرقه وأدواته، فدراسة الفكر التربوي وتطويره عبر المراحل والحقب التاريخية المختلفة لها أهمية كبرى، فهي توجهنا إلى فهم التاريخ التربوي؛ لنتعايش مع مفاهيمه وندرك مسيرته وأحداثه ودواعيه ومتطلباته، حتى يتضح للدارس بجلاء واقع الفكر التربوي، ليكون على دراية بظروفه وكيفية تطوره مسهماَ في تنمية هذا الفكر وتطوره. وإثراء خبرة المتعلمين بمزيد من تجارا الأمم في حلول المشكلات التربوية ، وزيادة القادرة على التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للتربية، وعليه تتمثل الأهداف البيداغوجية والعلمية لمقياس تاريخ الفكر التربوي - التعريف بماهية تاريخ الفكر التربوي وعناصره وسبل دراسته. - تمكين الطالب من تحليل الفكر التربوي بالمجتمعات المختلفة في العصور السابقة. - التعرف على كيفية تفسير النتائج عند مقارنة الفكر بغيره في العصور المختلفة. - تنمية اتجاهات إيجابية لدى الدارس نحو دور السابقين في تطور الفكر التربوي ونموه حتى عصرنا الحالي. - تمكين الطالب من تحديد طبيعة العلاقة بين الفكر التربوي والقوى المجتمعية في العصور المختلفة - يتعرف الطالب على المفاهيم المرتبطة بالتربية والفكر والتاريخ والعلاقة بينها. - تعريف الطالب بالقوى والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي. - يتعرف الطالب على طبيعة العلاقة بين كل من التربية والحضارات عبر العصور المختلفة. - تعريف الطالب بالتطبيقات التربوية للفكر التربوي في العصور المختلفة. - يقدر الطالب أدوار الفلاسفة والمفكرين والعلماء في تنمية الفكر في العصور المختلفة. - يستنتج الطالب الأسباب المؤدية إلى تطور أو أخفاق النظام التعليمي في مرحله المختلفةItem Open Access التغير الإجتماعي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 06-02-2025) منير قندوزتتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية الخاصة بمقياس التغير الاجتماعي والموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علم الاجتماع لـ. م. د مجموعة من المحاضرات لتمكين الطالب من فهم سوسيولوجيا التغير الاجتماعي باعتباره من أهم المقاييس الأساسية في تكوين الطلبة في علم الاجتماع. حيث يعتبر التغير الاجتماعي مادة مهمة جدا بالنسبة لتخصص العلوم الاجتماعية خاصة في ظل التحولات والتغيرات السريعة التي يشهدها العالم اليوم في مختلف المجالات، وما نتج عنها من تحولات وتغيرات اجتماعية وثقافية وسياسية... لمختلف بلدان ومجتمعات العالم، من أجل فهم الظاهر الاجتماعية، التغير الاجتماعي يمس التفاعلات والعلاقات البشرية بمعنى التغيير يمس الأفراد كأفراد ويمس النظم الاجتماعية وعلى هذا الأساس ارتبط التغير بالنظريات الاجتماعية التي تحاكي أكثر سماته وخصائصه كونه يعبر عن ظاهرة عالمية وكل مجتمع وله التغيير الخاص به فلا يمكن التنبؤ به بسهولة وهو في هذا ينتج مجموعة من التفاعلات فنجد أي تغيير يحدث في مجتمع يؤثر على الأجزاء الأخرى وبهذا تتعدد مصادره من تأثير الكوارث الطبيعية والتغيير السكاني إضافة إلى الصراع والنزاع في المجتمع وكل هذا يبنى على عوامل فكرية اقتصادية سياسية فيكون شكله بين التغير الاجتماعي تطوري وأخر ثوري كما نشير انه قد تصادفه الكثير من العوائق كالعوائق المجتمعية مثل العادات واقتصادية مثل الفساد وسياسية مثل سيطرة الأيديولوجيات الراديكالية وبهذا نجد التغير يرتبط أيضا بمشكلات كعدم المساواة والفقر والعنصرية والتميز على أساس الجنس والطبقة إضافة إلى الانحراف الإجرامي والمخدرات فتحدث هنا مقاومة وبالتالي يكون التغير الاجتماعي.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »