أصبحت المصارف في الوقت الراهن مجبرة على تكيف خدماتها وأدائها مع متغيرات السوق الحالية التي أدت إلى نمو ووعي الزبون وارتفاع مستوى توقعاته اتجاه الخدمات المصرفية، نظرا لما يطلع عليه من خدمات وإمكانيات التي تقدمها المصارف وخاصة العمومية، ولذا
يجدر بها الاهتمام بشكل كبير بالتسويق المصرفي الذي يعد ضعيفا إن لم نقل معدوما لدى المصارف، وتعتمد على هذا من خلال التعرف على تقييم الزبائن لمستوى جودة توقعات الزبائن والتي لا تحقق إلا بتوفر المعلومات على مستويات الجودة من منظور الزبائن ومحاولة قياس مدى إدراكهم لجودة الخدمة المصرفية و تقييمه لها، الأمر الذي يستلزم تطوير النظام المصرفي.