التدريب الرياضي
Permanent URI for this community
Browse
Browsing التدريب الرياضي by Author "superviseur : سعد سعود ، فؤاد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access أثر الألعاب المصغرة كوسيلة تعليمية فعالة لتعليم بعض لمهارات الأساسية في كرة القدم لدى لاعبي فئة أقل من 17 سنة.(Mohamed Boudiaf University of M'Sila, 2025-06-15) قيرواني ، توفيق; superviseur : سعد سعود ، فؤادالملخص : بالعربية: لقد تناولنا في بحثنا هذا دراسة ميدانية تحت عنوان " دراسة اثر الألعاب المصغرة كوسيلة تعليمية فعالة لتعليم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لفئة اقل من 17 سنة "والتي كان هدفها دراسة الألعاب المصغرة كطريقة تعليمية تساعد على تنمية المهارات الاساسية خصوصا في هذا السن الحساس "أقل من 17 سنة" ، بإستعدادت مهارية قابلة للنمو و التطور . ومن أجل ذلك وضعنا إشكالية البحث و التي كان نصها "هل يمكن تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم بالإعتماد على الألعاب المصغرة كطريقة للتدريب ؟ حيث وضعنا فرضية عامية " الألعاب المصغرة طريقة تدريبية فعالة لتعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم " و التي وضعنا لها فرضيات جزئية : -هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التمرير لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة ؟ -هناك فروق ذات دلالة إحصائية التصويب لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة ؟ -هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المراوغة لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة ؟ -هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الجري بالكرة لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة ؟ -هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار استقبال الكرة بالقدم لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة؟ وهاته الدراسة الميدانية كانت بإختيار عينية عشوائية و التي تمثل فريق الجيل الصاعد لبلدية سيدي امبارك لفئة اقل من 17 سنة بالملعب البلدي لبلدية سيدي امبارك جرت أحداثها في الفترة الممتدة من شهر نوفمبر 2024 إلى شهر فيفري 2025 حيث إستخدما المنهج التجريبي للتأكد من صحة الفرضيات و الذي يعتبر من أفضل و أدق المناهج في التدريب الرياضي نظرا لأنه أقرب إلى الموضوعية و يستطيع فيه الباحث السيطرة على العوامل المختلفة التي تؤثر في الظاهرة المدروسة وذلك بإستعمال الإختبارات و الوسائل الإحصائية اللازمة لذلك مثل المتوسط الحسابي و الإنحراف المعياري و معامل الإرتباط لسبيرمان وخلصت هاته الدراسة إلىأن طريقة الألعاب الامصغرة تعتبر طريقة حديثة وناحجة حيث تساهم بشكل فعال في تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم . و قدمنا إقتراحات و إستخلاصات منها : - وضع برنامج سنوي متكامل يهدف غلة تعليم المهارات الاساسية بشكل تدريجي و منهجي . - إعتماد الألعاب المصغرة كمنهج رئيسي لتنفيذ الحصص التدريبية نظرا لأهميتها في تطوير المهارات الفنية و البدنية . - التركيز على تعليم المهارات الأساسية في هاته المرحلة العمرية حيث يتمتع اللاعب بسرعة الإستيعاب و القدرة العالية على التعلم . - تبني نهج التكوين القاعدي مع ضمان الإستمرارية و التخطيط طويل المدى لتحقيق تنمية متكاملة . - دمج أساليب ومناهج تدريبية حديثة لتعزيز جودة التدريب و تطوير مستوى اللاعبين . - إيلاء إهتمام خاص بفئة الناشئين لضمان تأسيس قوي في المستقبل الرياضي . عنوان الدراسة : أثر الألعاب المصغرة كوسيلة تعليمية فعالة لتعليم بعض لمهارات الأساسية في كرة القدم لدى لاعبي فئة أقل من 17 سنة. أهداف الدراسة : دراسة الألعاب المصغرة كطريقة تعليمية حديثة تساعد في تنمية المهارات الأساسية خصوصا في هذا السن الحساس من (أقل من 17 سنة) الذي يميز الطفل باستعدادات مهارية قابلة للنمو والتطور. دراسة الممارسة الفعلية لطريقة كرة القدم المصغرة أثناء الحصص التدريبية. جعل دراستنا مرجعا مساعدا للباحثين في الميدان الرياضي. التساؤل العام الدراسة : _ هل يمكن تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم بالاعتماد على الألعاب المصغرة كطريقة للتدريب؟ التساؤلات الجزئية : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التمرير لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية التصويب لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المراوغة لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الجري بالكرة لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار استقبال الكرة بالقدم لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة ؟ الفرضية العامة للدراسة : الألعاب المصغرة طريقة تدريبية فعالة لتعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم. (التمرير، التصويت ، المراوغة ، الجري بالكرة ، استقبال الكرة بالقدم). الفرضيات الجزئية هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التمرير لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة هناك فروق ذات دلالة إحصائية التصويب لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المراوغة لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الجري بالكرة لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار استقبال الكرة بالقدم لدى لاعبي كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة المنهج المتبع في الدراسة : - المنهج التجريبي تختلف المناهج المتبعة تبعا لاختلاف الهدف الذي يود الباحث التوصل إليه في مجال البحث العلمي، ويعتمد اختيار المنهج المناسب لحل مشكلة البحث بالأساس على طبيعة المشكلة نفسها، وفي بحثنا هذا حتمت علينا مشكلة البحث إتباع المنهج التجريبي وهذا للتأكد من صحة فرضياتنا ، ويعتبر هذا المنهج من أفضل وأدق المناهج في التدريب الرياضي نظرا لأنه أقرب إلى الموضوعية ويستطيع فيه الباحث السيطرة على العوامل المختلفة التي تؤثر على ظاهرة مدروسة. الأدوات المستخدمة في الدراسة: الوسائل الإحصائية: أ- المتوسط الحسابي: وهو الطريقة الأكثر استعمالا ، حيث يعتبر الحاصل لقسمة مجموعة المفردات أو القيم في المجموعة التي أجري عليها القياس، س1، س 2 ، س3 ، س4 .............................س ن ب- الانحراف المعياري: هو أهم مقاييس التشتت لأنه أدقها ، حيث يدخل استعماله في كثير من قضايا التحليل الإحصائي ويرمز له بالرمز (ع)، فإذا كان الانحراف المعياري قليل فإن ذلك يدل على أن القيم متقاربة والعكس صحيح. جـ- اختبار توزيع ستودنت : يستخدم قياس ستوزدنت للدلالة الإحصائية ، وكذا قياس مدى دلالة الفرق بين متوسطي المجموعتين د- معامل الارتباط لسبيرمان: نستعمل عامل الارتباط البسيط وهذا لمعرفة مدى ارتباط الاختبار هـ- صـدق الاختبــار: يستعمل لمعرفة مدى صدق الاختبار وهو عبارة عن معامل جذر الارتباط هـ- صـدق الاختبــار: يستعمل لمعرفة مدى صدق الاختبار وهو عبارة عن معامل جذر الارتباط. الكلمات المفتاحية بالعربية: الألعاب المصغرة – المهارات الأساسية لكرة القدم- جاءهذا البحث في فصول . الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: الألعاب المصغرة أما الفصل الثالث: التعلم الحركي الفصل الرابع: المهارات الأساسية في كرة القدم الفصل الخامس: خصائص و إحتياجات نمو اللاعب أقل من 17 سنة و في الفصل الأول من الجانب التطبقي : الطرق المنهجية للبحث أما االفصل الثاني :عرض و تحليل النتائج من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : من خلال الدراسة التي قمنا بها والتي خلصت إلى أن الألعاب المصغرة طريقة تدريبية فعالة لتعليم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم أقل من 17 سنة ، و أن هاته الفئة تتلائم مع التقنيات أو المهارات الأساسية في كرة القدم (التمرير ، التصويب ، المراوغة ، الجري بالكرة ، استقبال الكرة بالقدم ) لأن اللاعب له القابلية و الفهم السريع لكل ما يطلب منه و أن في هذا السن تتحسن عنده السرعة و الأداء الحركي نتيجة التحسينات في القوة العضلية و التنسيق وتعلم التواصل الفعال و العمل الجماعي . حيث ومن خلال النتائج التي بينت قدرة المجموعة التجريبية على أداء اختبار التمرير وتحسن نتائجها تحسنا دالا بتحقيق فروق معنوية دالة في الاختبار البعدي بسبب تطبيقها للبرنامج التدريبي المقترح ، و تتفق هاته النتائج مع الدراسة السابقة لحاجي عيسى سنة (97/98)، وبالتالي نقول بأنه تحققت الفرضية التي محتواها أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الشاهدة في اختبار التمرير .(محمد حسن علاوي ، 2004، ص215). وأيضا فإنه حسب النتائج التي بينت قدرة المجموعة التجريبية على أداء اختبار التصويب وتحسن نتئجها تحسنا دالا بتحقيق فروق معنوية دالة في الاختبار البعدي و هذا دائما راجع لتطبيق البرنامج التدريبي المقترح ، وتتفق هاته النتائج مع الدراسة السابقة لقيري عبد الغني و ابراهيم عيسى سنة (2003/2004) ، مما يجعلنا نقول بأنه تحقق الفرضية التي مفادها بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الشاهدة في اختبار التصويب . وأظهرت النتائج قدرة المجموعة التجريبية على أداء اختبار المراوغة و تحسن نتائجها تحسنا دالا بتحقيق فروق معنوية دالة في الاختبار البعدي نتيجة تطبيقها للبرنامج التدريبي المقترح وهذا اتفاقا مع دراسة حاجي عيسى (97/98) و دراسة قري عبد الغني سنة (2003/2004)، وهذا يؤكد تحقق فرضية بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الشاهدة في اختبار المراوغة . كما تحققت فرضية أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الشاهدة في اختبار الجري بالكرة بسبب تطبيق البرنامج التدريبي المقترح وهذا وفق ما أكدته دراسة سريدي جمال و بودور هشام (2006/2007)التي توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي و البعدي للجري بالكرة وفي صالح المجموعة التجريبية . ووفق الدراسة أيضا اتفقت النتائج مع دراسة سريدي جمال و بودور هشام (2006/2007) على تحققت فرضية بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الشاهدة في اختبار استقبال الكرة بباطن القدم وهذا الذي يوضح قدرة المجموعة التجريبية على اداء الاختبار و تحسن نتائجها تحسنا دالا بتحقيق فروق معنوية دالة في الاختبار البعدي لاستقبال الكرة بالقدم و هذا بسبب تطبيق البرنامج التدريبي المقترح . ومن كل ما سبق و حسب نتائج بطارية الاختبارات للمجموعة الشاهدة نجد أنها لا توجد فروق معنوية دالة إحصائيا بين الاختبار القبلي و البعدي ، وهذا راجع الى عدم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة الشاهدة حيث تدربت وفق طريقتها المألوفة ، ومن خلال النتائج المحصل عليها تبين وجود فروق معنوية دالة إحصائيا لبطارية الاختبارات المستعملة بين المجموعة الشاهدة و المجموعة التجريبية ولصالح المجموعة التجريبية ، هذا ما يؤكد تحقق الفرضية العامة بأنه كرة القدم المصغرة طريقة تدريبية فعالة لتعليم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لفئة أقل من 17 سنة باعتبارها سن فعال لاكتساب المهارات و تطويرها . وهذا لا ينفي بأنه توجد طرق أخرى لتعلم المهارات الأساسية في كرة القدم و ا نهاته الدراسة تعطي نقطة بداية لبحوث أخرى في هذا المجال . أهم التوصيات : وضع برنامج سنوي شامل يركز على تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم، مع مراعاة الخصائص والمميزات النمائية للأطفال في هذه المرحلة. التركيز على تعليم المهارات الأساسية خلال هذه الفترة، نظراً لامتلاك الطفل قدرة عالية على الاستيعاب السريع، وحب الاستكشاف، والميول الجماعية. اعتماد كرة القدم المصغرة كأحد الأساليب الأساسية في تنفيذ الحصص التدريبية، نظراً لدورها المهم في تطوير المهارات. الالتزام بمبدأ التنويع والتجديد المستمر في طرق التدريب، مع ابتكار استراتيجيات حديثة لتصميم مواد التدريب. إتباع نهج التدرج من السهل إلى الصعب، حيث يتوافق هذا الأسلوب مع الاحتياجات المهارية للفئات الصغرى، ويعزز رغبتهم في المنافسة، مما يزيد من إقبال الناشئين على التدريب. ضرورة استخدام الاختبارات لقياس درجة استيعاب الناشئين، إذ تتيح هذه العملية للمدرب تقييم مستوى كل لاعب وإجراء التعديلات اللازمة في البرنامج التدريبي السنوي. الاهتمام بتطوير بيئة تدريب مناسبة للناشئين عبر توفير المساحة الكافية للتدريب، إلى جانب الوسائل الأساسية مثل الكرات والأحذية والتجهيزات الرياضية الضرورية. اعتماد نهج التكوين القاعدي وضمان استمرارية العملية التدريبية وفق تخطيط طويل الأمد لتحقيق أفضل النتائج. إدماج الأساليب التدريبية الحديثة التي تأخذ بعين الاعتبار خصائص الفئات العمرية المختلفة لضمان فاعلية التدريب. تنظيم معسكرات تدريبية وطنية ودولية للمدربين بهدف اكتساب خبرات جديدة، وتبادل المعرفة حول أحدث تقنيات التدريب الرياضي، ومواكبة التطور العلمي في المجال. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Order No:Sports training No. d 'registration : DUN2801202320085042769 Searcher :Kirouani Toufik Publicly supported on :15-06-2025 Title of the thesis (dissertation): "The impact of mini-games as an effective educational tool for teaching some basic football skills to under-17 players." Language of the thesis: Arabe Model of the thesis: "A dissertation submitted in partial fulfillment of the requirements for a Master's degree in Physical and Sports Activities Sciences and Techniques." Country: Algeria –City Of M’sila University: University Mohamed boudiaf M’sila Surname and first name of the supervisor: Saad Saoud fouad Grade: Dr Lecturer Number of pages: 126 Page Option: ( * word * PDF) Summary: In this research, we conducted a field study entitled "The Impact of Mini-Games as an Effective Educational Tool for Teaching Basic Football Skills to Under-17 Players." The aim was to explore how mini-games can be used as a teaching method to help develop essential football skills, particularly at this sensitive age where players possess evolving skill readiness. To this end, we proposed the central research question: "Can basic football skills be effectively taught through the use of mini-games as a training method?" We hypothesized: "Mini-games are an effective training method for learning basic football skills," and broke this down into the following sub-hypotheses: • There are statistically significant differences in the passing test for U17 football players. • There are statistically significant differences in the shooting test for U17 players. • There are statistically significant differences in the dribbling test for U17 players. • There are statistically significant differences in the ball-running test for U17 players. • There are statistically significant differences in the ball-receiving test with the foot for U17 players. The field study was conducted on a randomly selected sample representing the El-Jil Essa’ed team of Sidi Embarek municipality (Under 17), at the municipal stadium of Sidi Embarek. The study spanned from November 2024 to February 2025. We used the experimental method—considered one of the most precise in sports training—to validate our hypotheses due to its objectivity and ability to control influencing factors. This involved the use of tests and statistical tools such as the arithmetic mean, standard deviation, and Spearman's correlation coefficient. The study concluded that mini-games are a modern and successful method that significantly contributes to teaching basic football skills. We offered the following proposals and conclusions: • Develop a comprehensive annual program aimed at teaching basic skills progressively and systematically. • Adopt mini-games as a core approach for training sessions due to their role in improving technical and physical skills. • Emphasize teaching fundamental skills at this age, as players possess quick comprehension and strong learning abilities. • Embrace foundational training with continuity and long-term planning to ensure comprehensive development. • Incorporate modern training methods to enhance training quality and player performance. • Give special attention to youth categories to ensure a solid foundation for the sporting future. Title of the study: "The impact of mini-games as an effective educational tool for teaching some basic football skills to under-17 players." The purpose of the study: Studying mini-games as a modern educational method that helps develop basic skills, especially at this sensitive age (under 17 years), which is characterized by children's readiness for skill development and growth. Examining the actual practice of mini-football as a training method during training sessions. Making our study a helpful reference for researchers in the field of sport Problem: "Can some basic football skills be learned by relying on mini-games as a training method?" Hypotheses: General Hypothesis: Mini-Games is an effective training method for learning some basic football skills (passing, shooting, dribbling, running with the ball, and ball reception with the foot). Specific Hypotheses: 1. There are statistically significant differences in the passing test among under-17 football players. 2. There are statistically significant differences in the shooting test among under-17 football players. 3. There are statistically significant differences in the dribbling test among under-17 football players. 4. There are statistically significant differences in the ball-running test among under-17 football players. 5. There are statistically significant differences in the ball reception test with the foot among under-17 football players. Key words : "Mini-games – Basic football skills" - The most important results achieved are: Based on the study we conducted—which concluded that mini-football is an effective training method for teaching some basic football skills to players under 17 years of age—we found that this age group is well-suited for acquiring and developing fundamental football techniques (passing, shooting, dribbling, running with the ball, and ball reception with the foot). At this stage, players demonstrate quick comprehension and responsiveness, and improvements in speed and motor performance due to enhanced muscular strength, coordination, communication, and teamwork. The results showed that the experimental group significantly improved in the passing test, achieving statistically significant differences in the post-test due to the application of the proposed training program. These findings align with the previous study by Haji Issa (1997/1998), confirming the hypothesis that there are statistically significant differences in favor of the experimental group over the control group in the passing test (Mohamed Hassan Allawi, 2004, p. 215). Similarly, the experimental group showed significant improvement in the shooting test, again due to the training program. These results are consistent with the study by Qiri Abdelghani and Ibrahim Issa (2003/2004), supporting the hypothesis that there are statistically significant differences in favor of the experimental group in the shooting test. The dribbling test results also confirmed the experimental group’s improvement, with statistically significant differences in the post-test, in agreement with the studies by Haji Issa (1997/1998) and Qiri Abdelghani (2003/2004). This supports the hypothesis that the experimental group outperformed the control group in dribbling. The hypothesis regarding running with the ball was also confirmed, with the experimental group showing significant improvement due to the training program. This aligns with the findings of Sridi Jamal and Boudour Hicham (2006/2007), who observed statistically significant differences between pre- and post-tests in favor of the experimental group. Furthermore, the results confirmed the hypothesis related to ball reception with the foot, again in favor of the experimental group, as supported by the same study by Sridi Jamal and Boudour Hicham (2006/2007). The improvement was attributed to the implementation of the proposed training program. In contrast, the control group showed no statistically significant differences between pre- and post-tests, as they followed their usual training routine without the proposed program. The overall results revealed statistically significant differences between the experimental and control groups across all tests, confirming the general hypothesis that mini-football is an effective training method for teaching basic football skills to under-17 players, especially given their developmental readiness to acquire and refine such skills. This does not negate the existence of other effective methods for teaching football fundamentals, but this study provides a valuable starting point for further research in this area.