نشاط بدني مكيف
Permanent URI for this community
Browse
Browsing نشاط بدني مكيف by Author "Supervisor : زواق ، محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور التاهيل الحركي في تنمية بعض المهارات الهجومية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة(Mohamed Boudiaf University of M'Sila, 2025-10-02) طيب باي ، عبد الحميد; Supervisor : زواق ، محمدالملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): يهدف هذا البحث إلى إبراز الاهمية الكبيرة للتأهيل الحركي في تطوير وتحسين بعض المهارات الهجومية لدى العبي كرة السلة على الكراسي المتحركة، باعتبارهم من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون إلى برامج تدريبية وتأهيلية تتناسب مع قدراتهم البدنية الخاصة. وقد ركزت الد ارسة على تحديد أهم أساليب وبرامج التأهيل الحركي التي تساهم في رفع مستوى الاداء الهجومي، مثل مهارات التمرير والتسديد والمراوغة والدخول إلى السلة. كما تم تسليط الضوء على دور المدرب والمتخصص في التأهيل الحركي في تكييف التدريبات وفق متطلبات اللاعبين وظروفهم الصحية والبدنية، بهدف تمكينهم من تحقيق أفضل أداء ممكن داخل المنافسات الرياضية، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم واندماجهم االاجتماعي. توصلت الدراسة إلى أن ُعد من بين العوامل الرئيسية لبرامج التأهيل الحركي الممنهجة والمنتظمة ترفع الكفاءة الفنية وتحقيق الانسجام الحركي المطلوب أثناء أداء المهارات الهجومية المختلفة. عنوان الدراسة :.دور التاهيل الحركي في تنمية بعض المهارات الهجومية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة . أهداف الدراسة :. تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الاهداف التي يمكن تلخيصها على النحو التالي: 1 / التعرف على أثر التأهيل الحركي في تحسين األداء الرياضي لدى ذوي اإلعاقة التعر الحركية. 2 / بيان دور التأهيل الحركي في تطوير المهارات الهجومية في كرة السلة على الكراسي المتحركة. 3 / تحليل العلاقة بين المهارات البدنية والمهارات الفنية لدى اللاعبين المعاقين حركيا . 4 / تحديد المهارات الهجومية الاساسية التي تتأثر بالتأهيل الحركي كالتمرير، التصويب، التحرك بالكرسي . 5 / تقديم توصيات تطبيقية تساعد المدربين على توظيف التأهيل الحركي في برامجهم التدريبية. 6 / المساهمة في إثراء الادبيات العلمية حول التأهيل الحركي والرياضة خاصة في البيئة المحلية . التساؤل العام الدراسة : مامدى مساهمة التأهيل الحركي في تنمية بعض المهارات الهجومية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة ؟ التساؤلات الجزئية : _ ما هي المهارات الهجومية الأساسية المطلوبة في كرة السلة على الكراسي المتحركة، وما خصائصها التقنية والوظيفية ؟ - ما هي المكونات الأساسية لبرامج التأهيل الحركي الموجهة للاعبين المعاقين حركيًا؟ - كيف يُمكن قياس أثر هذه البرامج على تطوير الأداء الهجومي؟ - ما مدى ارتباط كل من التوازن، القوة العضلية، والتحكم الحركي بتحسين الفعالية الهجومية . الفرضية العامة للدراسة : يساهم التاهيل الحركي بشكب إيجابي في تنمية المهارات الهجومية لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة . الفرضيات الجزئية 1. التأهيل الحركي يُحسن القدرة على التصويب من الثبات والحركة. 2. التأهيل الحركي يُسهم في تطوير مهارة التمرير والتحكم في الكرة أثناء اللعب. 3. التأهيل الحركي يُعزز قدرة اللاعب على التحرك بالكرسي المتحرك داخل الملعب. 4. هناك علاقة إيجابية بين انتظام التدريب التأهيلي وفعالية الأداء الهجومي في المنافسات. المنهج المتبع في الدراسة : اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لطبيعة الموضوع، لأنه يُتيح للباحث وصف الظاهرة المدروسة كما هي في الواقع، وتحليل مكوناتها وعلاقاتها دون التدخل في المتغيرات. وقد تم استخدام هذا المنهج من أجل رصد وتحليل مستوى المهارات الهجومية لدى اللاعبين ذوي الإعاقة الحركية الناشطين في كرة السلة على الكراسي المتحركة، مع تحديد أبرز العوامل المؤثرة فيها. ويُعد المنهج الوصفي من أكثر المناهج العلمية ملاءمةً للدراسات الميدانية التي تهدف إلى تشخيص الواقع وتحليل العلاقات القائمة بين المتغيرات كما تظهر طبيعياً، دون تطبيق أي برنامج أو معالجة تجريبية . الأدوات المستخدمة في الدراسة - أولاً – بطاقة ملاحظة الأداء المهاري: ثانيًا – اختبارات بدنية ومهارية معيارية: ثالثًا – استمارات تسجيل البيانات: الكلمات المفتاحية بالعربية : التأهيل الحركي – المهارات الهجومية – لاعب كرة السلة على الكراسي المتحركة . بالإنجليزية : Motor rehabilitation * Offensive skills * Wheelchair basketball player جاء هذا البحث في فصول : أربعة فصول وهي : الفصل الأول : التأهيل الحركي وأهدافه لدى ذوي اإلعاقة. وتناول الفصل الثاني : المهارات الهجومية في كرة السلة على الكراسي أما الفصل الثالث : الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة و مناقشتها من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث إن النتائج التي توصلت اليها الدراسة تبرز بوضوح فعالية التاهيل الحركي كوسيلة اساسية ً لتطوير قدرات العبي كرة السلة على الكراسي المتحركة، إذ أظهرت النتائج العامة تفوق للمجموعة التجريبية التي استفادت من البرنامج التأهيلي مقارنة بالمجموعة الضابطة التي واصلت برنامجها المعتاد دون إضافة عنصر التأهيل الحركي الموجه. يتضح من خلال التحليل الكلي أن المكاسب التي حققها اللاعبون لم تقتصر فقط على تحسين مؤشرات الأداء البدني ، وإنما شملت أيضرفع مستوى الأداء المهاري في عناصردقيقة مثل : المراوغة تحت الضغط ، التمرير الدقيق أثناء الحركة ، والتصويب من الثبات والحركة ، ّ وكلها مهارات تعد جوهرية في فعالية اللاعب داخل أرضية الملعب . كما أثبتت نتائج االاستبيان أن معظم اللاعبين يدركون أهمية الانتظام في الحصص التأهيلية، رغم بعض التحديات الميدانية المتعلقة بنقص المعدات أو غياب مدربين مختصين. وهو ما يؤكد أن نجاح هذه البرامجج لا يعتمد فقط على تصميمها العلمي بل يتطلب أيضا تهيئة الظروف الميدانية المناسبة، من بنية تحتية وكوادر بشرية مؤهلة ومتابعة دائمة . ومن خلال مقارنة هذه النتائج مع الادبيات السابقة ، يتضح توافقها مع ما أشار إليه عدد من الباحثين في مجال التدريب الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة ، من أن برامج التأهيل الحركي تمثّل أحد المرتكزات الاساسية لرفع الكفاءة البدنية والحركية، وتعزز الدمج الرياضي والاجتماعي لهذه الفئة . أهم التوصيات : وفي ضوء النتائج التي خلصت إليها الدراسة، يمكن تقديم مجموعة من االقتراحات والتوصيات العملية التي من شأنها أن تعزز دور التأهيل الحركي وتزيد من فعاليته في تطوير المهارات الهجومية لهذه الفئة . 1 / إعداد برامج تأهيل حركي فردية : تأخذ بعين االعتبار الخصائص الفردية لكل لاعب، مع ضرورة إخضاعها لتقييم دوري بهدف تطويرها وتكييفها وفق النتائج المحققة 2 / إنشاء مراكز تأهيل رياضي متخصصة : مزودة بأحدث الاجهزة والتقنيات، مع توفير كوادر مؤهلة قادرة على التعامل مع ذوي االحتياجات الخاصة بكفاءة عالية . 3 / تفعيل الشراكة بين الجامعات والمؤسسات الرياضية : بمعنى إعداد مشاريع بحثية مشتركة تعنى بقياس فعالية أساليب التأهيل الحركي وتطويرها وفق المعايير الدولية. 4 / تنظيم ملتقيات وورش عمل : لفائدة المدربين والاخصائيين لتبادل الخبرات ومناقشة أحدث المستجدات العلمية في مجال التأهيل الرياضي. 5 / إدماج الاسرة في العملية التأهيلية : من خلال برامج توعوية لتحفيز العائلات على دعم أبنائها وتشجيعهم على الالتزام بالبرامج التأهيلية والتدريبية 6 / تخصيص ميزانيات كافية : ضمن خطط الاتحادات الرياضية والجمعيات لضمان اقتناء التجهيزات والوسائل الحديثة التي تتطلبها برامج التأهيل المتطور. 7 / تقديم تحفيزات معنوية ومادية : لللاعبين الملتزمين ببرامج التأهيل وتكريمهم في المنافسات لتحفيزهم على مزيد من العطاء واالستمرارية . 8 / التعاون مع مؤسسات الرعاية الصحية : لضمان توفير المتابعة الطبية الدورية لالعبين، والتدخل العالجي المبكر في حال ظهور إصابات قد تؤثر على مسارهم الرياضي. 9 / العمل على إنتاج أدلة تدريبية وبيداغوجية : باللغة العربية واللغات الاجنبية، تكون مرجعا للمدربين الجدد والطلبة الباحثين في مجال التأهيل الحركي والرياضات الخاصة ً . 10 / الدعوة لادراج مادة التأهيل الحركي : ضمن البرامج ااتكاديمية لتخصصات النشاط البدني والرياضي، مع إعطاء أهمية أكبر للجوانب التطبيقية والتدريبات الميدانية. ا وفي الاخير، يبقى الامل معقود علئ تكاتف جميع الفاعلين من اكادمببن و مدرسين واخصائيين و اسر وهيئات داعمة من أجل توفير مناخ رياضي ملائم ييمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من ممارسة رياضتهم المفضلة، وإبراز قدراتهم التنافسية، وتحقيق طموحاتهم دون ً عوائق، ليظل التاهيل الحركي جسرا حقيقيا نحو التمكين والتميز والنجاح. People’s Democratic Republic of Algeria Province of M’sila Mohamed Boudiaf University – M’sila Institute of Science and Techniques of Physical and Sports Activities Department: Adapted Physical and Sports Activity Registration Number: 161635100973 – 2024 Student: Tayeb Bai Abdelhamid Defense Date: October 2, 2025 Thesis Title: The Role of Motor Rehabilitation in Developing Certain Offensive Skills among Wheelchair Basketball Players Language of the Thesis: Arabic Type of Thesis: Master’s Supervisor: Dr. Zouak Mohamed Number of Pages: 93 Electronic File: Word / PDF Specialization: Adapted Physical Activity Abstract This research aims to highlight the significant importance of motor rehabilitation in developing and improving certain offensive skills among wheelchair basketball players. These athletes, belonging to the category of people with special needs, require training and rehabilitation programs adapted to their specific physical abilities. The study focused on identifying the main methods and programs of motor rehabilitation that contribute to enhancing offensive performance, particularly passing, shooting, dribbling, and driving to the basket. It also emphasized the crucial role of the coach and motor rehabilitation specialist in tailoring exercises to the players’ individual needs and physical conditions, enabling them to achieve optimal performance in competitions while strengthening their self-confidence and social inclusion. The results demonstrated that systematic and regular rehabilitation programs are key factors in improving technical efficiency and motor coordination required for performing various offensive skills. Research Objectives This study seeks to achieve the following objectives: 1. Identify the impact of motor rehabilitation on improving athletic performance among individuals with motor disabilities. 2. Determine the role of motor rehabilitation in developing offensive skills in wheelchair basketball. 3. Analyze the relationship between physical and technical skills among athletes with mobility impairments. 4. Identify the main offensive skills influenced by motor rehabilitation, such as passing, shooting, and wheelchair movement. 5. Provide practical recommendations to help coaches incorporate motor rehabilitation into their training programs. 6. Contribute to enriching scientific literature on motor rehabilitation and adapted sports in the local context. General Research Question To what extent does motor rehabilitation contribute to developing certain offensive skills among wheelchair basketball players? Sub-questions: • What are the essential offensive skills in wheelchair basketball and their technical and functional characteristics? • What are the core components of motor rehabilitation programs for athletes with motor disabilities? • How can the effects of these programs on offensive performance be measured? • What is the relationship between balance, muscle strength, and motor control in improving offensive effectiveness? General Hypothesis Motor rehabilitation positively contributes to the development of offensive skills among wheelchair basketball players. Specific Hypotheses: 1. Motor rehabilitation improves shooting ability, both static and dynamic. 2. It enhances passing skills and ball control during gameplay. 3. It strengthens the player’s ability to move efficiently in a wheelchair on the court. 4. There is a positive relationship between consistent rehabilitation training and offensive performance in competition. Methodology The study is based on the descriptive method, deemed most appropriate for this research topic, as it allows observation and analysis of the phenomenon as it exists in reality without manipulating variables. This approach enabled the researcher to assess the level of offensive skills among wheelchair basketball players and identify the key factors influencing these skills. The descriptive method is particularly suitable for field studies aiming to diagnose current realities and analyze the relationships between naturally occurring variables. Research Tools 1. Technical performance observation grid 2. Standardized physical and technical tests 3. Data recording sheets Keywords • In Arabic: التأهيل الحركي – المهارات الهجومية – لاعب كرة السلة على الكراسي المتحركة • In English: Motor Rehabilitation – Offensive Skills – Wheelchair Basketball Player Structure of the Thesis 1. Chapter I: Motor rehabilitation and its objectives for people with disabilities. 2. Chapter II: Offensive skills in wheelchair basketball. 3. Chapter III: Methodological procedures of the study. 4. Chapter IV: Presentation and discussion of results. Main Findings The results clearly demonstrated the effectiveness of motor rehabilitation as a fundamental tool for developing the abilities of wheelchair basketball players. The experimental group following a targeted rehabilitation program outperformed the control group that continued regular training without specific rehabilitation. Improvements were observed not only in physical indicators but also in technical aspects such as dribbling under pressure, accurate passing in motion, and shooting while stationary or moving. Questionnaire results showed that most players recognize the importance of regular rehabilitation sessions, despite some challenges related to equipment shortages or lack of specialized staff. These findings confirm that the success of such programs depends not only on scientific design but also on adequate material conditions, infrastructure, and professional follow-up. Conclusions and Recommendations Based on the study results, the following practical recommendations are proposed to enhance the role of motor rehabilitation in developing offensive skills: 1. Design individualized motor rehabilitation programs tailored to each player’s characteristics, with regular evaluations. 2. Establish specialized sports rehabilitation centers equipped with modern technology and qualified personnel. 3. Strengthen partnerships between universities and sports institutions to conduct applied research projects on rehabilitation methods. 4. Organize seminars and workshops for coaches and specialists to share scientific updates. 5. Involve families in the rehabilitation process through awareness and support programs. 6. Allocate sufficient budgets for acquiring modern rehabilitation equipment. 7. Offer moral and material incentives to committed and high-performing athletes. 8. Collaborate with healthcare institutions to ensure medical monitoring and early injury management. 9. Produce pedagogical and technical guides in Arabic and foreign languages for coaches and researchers. 10. Integrate motor rehabilitation as a core subject in academic programs of physical and sports sciences, emphasizing practical training. Final Remark The success of adapted sports depends on collective efforts—academics, coaches, specialists, families, and supporting institutions—to create an inclusive sporting environment. Motor rehabilitation stands as a true bridge toward empowerment, excellence, and success for athletes with disabilities.