العدد 02
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 02 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 34
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الأرباح المحاسبية وعوائد الأسهم دراسة قياسية لعينة من الشركات المدرجة في بورصات )السعودية، الكويت، قطر، أبو ظبي((Université de M'sila, 2017-03) صايم, مصطفى; بوثلجة, عبد الناصرتهدف هذه الد ا رسة إلى اختبار العلاقة بين الأرباح المحاسبية وعوائد أسهم الشركات المدرجة في بورصات )السعودية، الكويت، قطر، أبو ظبي(، وهي علاقة فائقة الأهمية في اتخاذ ق ا رر الاستثمار في الأسهم. تم تطبيق الد ا رسة على عينة مكونة من 44 شركة مساهمة وذلك بالاعتماد على نموذج انحدار العوائد والذي من خلاله يتم ربط عائد السهم مع الأرباح المحاسبية والتغير في الأرباح المحاسبية. بينت النتائج وجود علاقة معنوية بين الأرباح المحاسبية والتغير في الأرباح وعوائد الأسهم في كل من بورصة السعودية والكويت مع أفضلية ربحية السهم في تفسير العوائد، في حين لم يتأكد وجود هذا الارتباط في كل من بورصة قطر وأبو ظبي .Item Open Access سعر الصرف التوازني السلوكي في الجزائر(Université de M'sila, 2017-03) رملي, محمدفي هذه الد ا رسة، سوف يتم العمل على تقدير سعر الصرف التوازني السلوكي ل: Clark and MacDonald ( 1999 ( لأجل سعر الصرف الفعلي الحقيقي في الج ا زئر خلال الفترة الزمنية 1975 - 2011 ، باستخدام ستته متغي ا رت والتي تمثلت في سعر الصرف الفعلي الحقيقي ومعدلات التبادل التجاري وأسعار النسبية السلع غير التبادلية الى السلع التبادلية وصافي الأصول الأجنبية والأصول النسبية للدين الحكومي ومعدل الفائدة التفاضلية. ابرزت نتائج الد ا رسة الى ان تحديد سعر صرف التوازن السلوكي للدينار الج ا زئري تقريبا قد وافق المحطات التاريخية البارزة من تعديلات لسياسة سعر صرف الدينار الج ا زئري. وتم التوصل أيضا الى ان تأثير المتغي ا رت كان موافقا لسعر صرف الدينار في المدى البعيد.Item Open Access محددات الأزمات البنكية في الدول النامية دراسة قياسية في الفترة 1990 - 2015 باستعمال نموذج Logit(Université de M'sila, 2017-03) بوعلي, عبدالقادر; عميمر, فضيلةتهدف هذه الد ا رسة الى تحديد المحددات الرئيسية للأزمات البنكية في الدول النامية و ذلك باستعمال نموذج logit في التقدير، وقد توصلت الد ا رسة الى أن مؤش ا رت التحرير المالي الخارجي المتمثلة في تحرير تدفقات رؤوس الأموال و تحرير الأسواق المالية بصفة كبيرة يمثلان المحددات الرئيسة للأزمات البنكية في الدول النامية، إضافة الى تحرير القروض الداخلية خاصة في الدول النامية التي تعاني من ضعف الاطار المؤسساتي.Item Open Access الإستراتيجية التسويقية الفعالة لمنتجات التمور كبديل تنموي في الجزائر(Université de M'sila, 2017-09) عربية, سلوىيهدف هذا البحث إلى معرفة أهمية الإست ا رتيجية التسويقية الفعالة لمنتجات التمور في الج ا زئر باعتبار أن الج ا زئر تنتج أهم أنواع التمور جودة "دقلة نور" وهذا ما يجعلها تمتلك ثروة لا يستهان بها إذا تم استغلالها بشكل فعال ،وذلك إذا تم وضع إست ا رتيجية تسويقية فعالة لهذه الفاكهة الكفيلة بدفع عجلة التنمية إلى الأمام ،لذلك جاء هذا البحث لتحليل الإست ا رتيجية التسويقية لمنتجات التمور في الج ا زئر ، حيث تناولنا ثلاث محاور أساسية هي : المحور الأول : الأسس النظرية للإست ا رتيجية التسويقية ؛ المحور الثاني: واقع إنتاج التمور في الج ا زئر ؛ المحور الثالث : تحليل الإست ا رتيجية التسويقية لمنتجات التمور في الج ا زئر و مدى مساهمتها في التنميةItem Open Access أهمية منافذ التوزيع في تحقيق ولاء المستهلك في سوق خدمة الهاتف النقال بالجزائر حالة مؤسسة فيمبلكوم تليكوم الجزائر –(Université de M'sila, 2017-09) محمودي, أحمدتهدف الد ا رسة إلى توضيح أهمية منافذ وقنوات التوزيع في المنظمات الخدمية في تحقيق المنافع للعميل من أجل إشباع رغباته، كما تهدف الد ا رسة إلى توضيح اثر التوزيع على ولاء العميل ومدى وجود فروقات بين مفردات العينة حول أثر عنصر التوزيع على ولاء العملاء في سوق الخدمات، ويمثل مجتمع الد ا رسة في المشتركين بخدمة الهاتف النقال لمؤسسة فيمبلكوم تليكوم، حيث كان حجم العينة يقدر ب 1119 مشترك والتي شملت 20 محافظة بالج ا زئر، ويعتبر عنصر التوزيع من بين المتغي ا رت الهامة لدى المنظمات الخدمية بإعتباره المتغير الذي يمكن للمنظمة الخدمية التعريف بمنتجاتها، لذلك تحاول المنظمات الخدمية الاعتماد أهم أهم الاست ا رتيجيات التوزيعية من تعظيم المنافع التي يحصل عليها المستهلك حتى يكون ا رضي ا على الخدمات المقدمة له ، وبذلك تستطيع كسب ولائه.Item Open Access Determinants Of Corporate Governance Quality In Algerian Small And Medium Sized Enterprises: Case of joint stock companies in the west region of Algeria.(Université de M'sila, 2017-09) Fellag, Nourredine; Zerrouki, BrahimCorporate governance system in Algeria has recently witnessed an important escalation in terms of providing more efforts and giving new approaches to enhance its practices among the Algerian enterprises whether private or public ones. However, corporate governance is not related only with big enterprises, in fact, SMEs are also targeting to benefits from this new managerial system. As in Algeria the SMEs are considered to be the largest tissue of enterprises mode, therefore corporate governance begins to maintain its pillar inside the Algeria SMEs. They are seeking to find the best ways to implement corporate governance so as to get the utmost benefit from corporate governance, so the objective is not only to show that the enterprise is implementing corporate governance practices but to enhance the system of management of the enterprise on the other hand. Through this paper in both the theoretical and empirical part we did shed light on the corporate governance on the Algerian small and medium sized enterprise where the objectives was to state or to identify the determinants of corporate governance quality in the Algerian SMEs enterprises, this paper has come to a set of results as the following: • The ownership structure and the role of partners inside the SMEs are determinants of corporate governance quality, that means as long as the ownership structure is clear inside the enterprise and the partners maintain a clear position in terms of practicing their rights and doing their duties, this would bring a good index of corporate governance quality. • Maintaining a good relationship between the owners of the enterprise and the stakeholders is an essential determinant of corporate governance quality in Algerian SMEs, this means that the enterprise would have a good practice of corporate governance as long as the relation between the owners and the stakeholders is characterized in a strong manner and it goes well. • External regulations and transparency also are among the determinants of corporate governance quality, this means that as much as the regulation and laws that organize the environment of business are enabled in favor of the enterprises activities it would give a good index of corporate governance quality. • The concept of corporate governance is not enabled as best as it should be in Algerian SMEs.Item Open Access الفلاحة الجزائرية بين التبعية والإكتفاء الذاتي(Université de M'sila, 2017-09) نسمن, فطيمةيحتل القطاع الفلاحي في الج ا زئر مكانة بارزة ضمن الأولويات الوطنية لتحقيق الامن الغذائي وتنويع الاقتصاد، بتطوير صاد ا رته خارج المحروقات، واضفاء مرونة لمواجهة الصدمات الخارجية الناجمة عن الاختلالات المتتالية للنظام المالي الدولي ويهدف هذا البحث إلى معرفة الاج ا رءات والتدابير المتخذة من قبل الحكومة الوطنية من اجل تهيئة الظروف المناسبة لتشجيع وترقية القطاع الفلاحي، بغاية الوصول إلى الاكتفاء الذاتي والاستقلال الاقتصاديItem Open Access الاستثمار في الطاقات البديلة في الجزائر واقع وأفاق(Université de M'sila, 2017-09) شنبي, صورية; عريوة, محادأدى ظهور مفهوم التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة إلى إعادة النظر في الاستهلاك المت ا زيد للطاقات ذات الموارد الناضبة، وذلك عن طريق إيجاد مصادر بديلة ومتجددة، من شأنها أن تحافظ على حقوق الأجيال المتعاقبة وبما أن الج ا زئر إحدى الدول التي تعتمد اعتمادا كبي ا ر ومهيمنا على قطاع المحروقات في اقتصادها، كان ل ا زما عليها أن تجد حلولا للمشاكل الخطيرة التي يطرحها استخدام الطاقة التقليدية، في هذا الإطار تعتبر إست ا رتيجية الج ا زئر المتعلقة بالاستثمار في الطاقات المتجددة إحدى الاست ا رتيجيات البديلة للطاقة التقليدية، والتي تعمل على توسيع وتنمية الاستثما ا رت الج ا زئرية في الميدان من خلال المشاريع المنجزة والحالية وامكانياتها فيما يخص الطاقة الخض ا رء بمختلف أنواعها الشمسية المائية الح ا ررية، العضوية، والرياح، ينظمها إطا ا ر تشريعيا ومؤسساتيا، يصبو لتحقيق الآفاق المستقبلية للطاقة الخض ا رء في الج ا زئر و التي يمثلها أساسا البرنامج الوطني للطاقات المتجددة لآفاق 2030 بكل م ا رحله، حيث تعترضه جملة من الع ا رقيل والصعوبات، تستدعي تقديم بعض الحلول كتوصيات ستساهم في تطوير هذا المجال.Item Open Access أثر تدهور أسعار النفط على إجراءات التنويع الاقتصادي في الجزائر(Université de M'sila, 2017-09) سبتي, إسماعيل; بن السراج, إيمانتهدف هذه الد ا رسة إلى عرض وتحليل حالة تدهور أسعار النفط وأثرها على اقتصاديات الدول العربية بصفة عامة والاقتصاد الج ا زئري بصفة خاصة، حيث وضحت ضرورة اللجوء للتنويع الاقتصادي في ظل الظروف التي يعرفها الاقتصاد الج ا زئري تبني سياسة التقشف منذ بداية 2016 مُقارنة بالاقتصاديات العربية، وذلك بغية الإجابة على إشكالية هذه الد ا رسة ما هو أثر تدهور أسعار النفط على إج ا رءات التنويع الاقتصادي في الج ا زئر؟ ، والوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف التي تبين الآفاق المستقبلية الواجب اتباعها في الج ا زئر من أجل تحقيق تنويع اقتصادي يتماشى مع الإمكانيات والثروات المُتاحة. تبين من خلال هذه الد ا رسة أن؛ المَداخيل النفطية الج ا زئرية لها آثار سلبية بالغة الخطورة على اقتصادها، وذلك كون أن هذه المداخيل يُعتمدُ عليها بشكل أساسي ومُفرط في الانفاق العام بشقيه الاستهلاكي والاستثماري، الأمر الذي أدى إلى تسجيل عجز في المي ا زن التجاري نتيجة تدهور أسعار النفط خلال المدة ال ا رهنة، وحتى يتم النهوض بالاقتصاد الوطني وتفادي هذه الآثار السلبية يجب أن توفر الحكومة الج ا زئرية مداخيل بديلة عن طريق التنويع الاقتصادي الفعال والاستثمار أكثر في مختلف القطاعات، خاصة القطاعات التي تملك فيها ثروات وامكانيات ضخمة، كالقطاع السياحي والقطاع الفلاحي.Item Open Access الإطار الإستراتيجي لعملية التغيير في المؤسسة(Université de M'sila, 2017-09) سلطاني, محمد رشدي; قريشي, محمدتهدف هذه الد ا رسة إلى تسليط الضوء عن الإطار الإست ا رتيجي لعملية التغيير، وما تحققه إست ا رتيجية التغيير من نمو ونجاح للمؤسسة، وذلك بمساعدتها على مسايرة التغيي ا رت الحاصلة في بيئتها التنافسية، يكفل لها ضمان البقاء والاستم ا ررية؛ وأكدت الد ا رسة على أن إست ا رتيجيات التغيير تساعد المؤسسة في كيفية مسايرة التغيي ا رت الحاصلة في بيئتها التنافسية، وتضمن لها البقاء والاستم ا ررية.Item Open Access الإعلانات التجارية ما لها وما عليها(Université de M'sila, 2017-09) خليفي, رزقي; مادني, أحمدThis research aims to study and analyze one of important activities of enterprises, which is Commercial Advertisement or Advertising, by illustrating the various opinions related to it. So, we found through this study that there are two main trends toward this activity, A first trend considers that advertising has a many advantages to Stakeholders (Enterprise, Consumers, Society), and a second trend considers that advertising has disadvantages to Consumers and Society, and generates profits only to the enterprise. As a result, through the analysis of this two main trends we can define the Advertising as a non-personal means of communication through which the enterprise seeks to inform the consumer and try to influence him and convince him to buy their products, and we can consider the advantages mentioned in the first trend as characteristics of natural and original state of Advertising, while the disadvantages mentioned in the second trend are the results of unethical practices of some enterprises (Misinformation, Falsity, exaggeration).Item Open Access أهمية استخدام النماذج الإحصائية الخاصة بتفسير المتغيرات التابعة ذات الإستجابة الثنائية(Université de M'sila, 2017-09) فخاري, فاروق; زبيري, نورةإن محدودية نتائج النماذج الإحصائية في شكلها الإعتيادي في تفسير الظواهر المُمَثلة بالمتغي ا رت التابعة ذات الإستجابة الثنائية والمعبر عنها عادةً بالقيم ) 0،1 (، جعل خب ا رء علم الإحصاء يتجهون نحو استخدام نماذج إحصائية أخرى ذات طبيعة خاصة، تتلائم وحل مشكلة التنبؤ بالقيم الثنائية للمتغي ا رت التابعة. من هذا المنطلق تأتي أهمية هذا المقال والمتمثلة في كيفية المفاضلة في استخدام كل من نماذج الإحتمال الخطي، نماذج التوبيت النماذج اللوجستية والبروبيتية، في د ا رسة العلاقة بين القيم الثنائية للمتغير التابع الذي يمثل الظاهرة الم ا رد د ا رستها، وبين المتغي ا رت المستقلة التي تفسرها، بالإظافة إلى التطرق لفرضيات وشروط تطبيقها ومحاولة التعرض لكيفية تقدير معلماتها وتقويم ملائمة نتائجها بما يتلائم وهدف الصفة الثنائية الم ا رد البحث فيها.Item Open Access التسويق بالعلاقات كمؤشر للمفهوم التسويقي الحديث: متطلباته وأهمية تطبيقه(Université de M'sila, 2017-09) قسول, فاطمة الزهرةيعتبر التسويق بالعلاقات من المؤش ا رت الرئيسية للمفهوم التسويقي الحديث، حيث ساهم في تغيير أسلوب تفاعل المؤسسات مع زبائنها من مرحلة أسلوب المعاملات الذي يركز على إكتساب زبائن جدد إلى مرحلة أسلوب العلاقات الذي يركز على الإحتفاظ بالزبائن، حيث يعتبر نموذج مطور من التسويق يسعى للتفكير بصيغة ارتباط وتبادل وتعاون مع الزبون على المدى الطويل. والمؤسسات التي تتبنى التسويق بالعلاقات، تتمكن من تحقيق ميزة تنافسية قوية تضمن لها البقاء في سوق يتسم بالص ا رع التنافسي الشديد، وذلك من خلال خلق وبناء عملية اتصال باتجاهين بين المؤسسة وزبائنها تساهم في تحقيق الثقة والالت ا زم والمشاركة في المعلومات، وبالتالي تطوير العلاقات المستقبلية والوصول إلى رضا الزبون.Item Open Access واقع التمويل و الاستثمار في المؤسسات الإعلامية من منظور اقتصادي ... رؤية استشرافية(Université de M'sila, 2017-09) سلامي, اسعيداني; فقيري, ليلىإن القسم المشترك بين الاقتصاد والإعلام أسمى من مصطلح الإعلام الاقتصادي، لذا أصبحنا نتجاوز ما يسمى الإعلام الاقتصادي بعد أن أصبح الاقتصاد بمفهومه العام الشامل جزءا من نسيج الإعلام. ومؤسسات الإعلام جزء من نسيج الإدارة الاقتصادية، وهو ت ا ربط و انسجام فرضته حتميات العالم الحالي وانجا ا زته، من خلال مسألتي )الاستثمار/التمويل( الذي يعنى بالجانب التخصصي بالنسبة للاقتصاد خرج من أروقة المؤسسات الأكاديمية بفعل ما فرضته الطف ا رت واله اّ زت الاقتصادية التي شهدها العالم، مما دفع بالمؤسسات الإعلامية باعتبارها مؤسسات اقتصادية في جوهرها إلى تسخير كل طاقاتها للبقاء حية من خلال تفعيل ثنائية )الاستثمار و التمويل(، وذلك باعتبار المؤسسة الاقتصادية المحور الأساس لاهتمام كل القطاعات التي يتعامل معها الإعلام ابتداء من القارئ العادي المؤثر على حجم التوزيع، وانتهاء بالشركات الكبرى الأكثر تأثي ا رً في حجم الإعلان، وهما )الإعلان التجاري/ التوزيع( البحث عن مصادر التمويل الرئيس للمؤسسة الإعلامية...Item Open Access البورصة و المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر(Université de M'sila, 2017-09) مكاوي, الحبيب; بابا حامد, كريمةتعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أهم ا رفد من روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان المتخلفة والبلدان المتطورة، ذلك أنّها تشكل مجالا خصبا لتطور المها ا رت الإدارية و الفنية والإنتاجية والتسويقية، فهي تشكل مصد ا ر للإبداع والابتكار، بالإضافة إلى قدرتها الفائقة على المساهمة في زيادة الطاقات الإنتاجية و إستيعاب اليد العاملة فهي لا تتطلب أموالا ضخمة كما هو الشأن بالنسبة للمؤسسات الكبرى. إلاّ أنّه في الواقع تواجه هذه المؤسسات إشكالية في التمويل تعيق تطورها، فرغم الجهود المبذولة لدعم وترقية المستوى التمويلي لها من خلال إنشاء مؤسسات مالية غير بنكيّة متخصصة بإتاحة مصادر تمويلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلاّ أنّه تبقى هذه الجهود غير كافية بالمستوى والكفاءة المطلوبة . لذا تبرز بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة كبديل مستحدث لتمويل المؤسسات الصغيرة ا ولمتوسطة، حيث يعقد عليها آمالا كبيرة وعريضة في تمويل هذا النوع من المؤسسات لما لهذه البورصات من م ا زيا تجعل منها أفضل مصدر لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. في المقابل وفي الج ا زئر تحديدا تم فتح صحن بورصة الج ا زئر أمام المؤسسات الصغيرة و المتوسطة للاستفادة من التمويل المباشر، وهذا يعد الخطوة الأولى لإنشاء بورصة خاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. تهدف هذه الورقة إلى إب ا رز دور وأهمية بورصة المشروعات الصغيرة و المتوسطة كبديل مستحدث في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتسليط الضوء على السوق التي خصصتها بورصة الج ا زئر من أجل تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.Item Open Access تقويم أداء المؤسسة باستعمال بطاقة القياس المتوازن(Université de M'sila, 2017-09) بسعيد, أسامة نبيل; شعيب, بغدادتهدف هذه الد ا رسة لقياس و تقويم أداء المؤسسة بالتركيز على المداخل الحديثة، خاصة في ظل التطو ا رت التي يعرفها الاقتصاد الحالي الذي يتميز بالإبداع أدى إلى بروز أهمية بطاقة القياس المتوازن في زيادة قدرة المؤسسة على البقاء و الاستم ا رر لكي تكون المؤسسة أكثر تنافسية و إعطائها نظرة شاملة لجميع الأبعاد و المستويات التنظيمية.Item Open Access أهمية البحث و التطوير في تعزيز تنافسية المؤسسات الاقتصادية في الجزائر دراسة حالة مجمع صيدال(Université de M'sila, 2017-09) صدوقي, غريسي; يعقوب, محمد; بوشيخي, محمدتقوم صناعة الدواء بشكل أساسي على البحث و التطوير حيث يمكن اعتبار هذه الصناعة قائمة على المعرفة لأنها تعتمد كثي ا ر على الاكتشافات العلمية .هذا و لتحقيق الأداء التنافسي يتطلب تبني مفهوم التفكير الإبداعي لخلق منتجات دوائية قائمة على تكنولوجيا حديثة . و عليه هدفت هذه الد ا رسة إلى تبيان أهمية البحث و التطوير في الرقي و زيادة تنافسية المؤسسات الاقتصادية الج ا زئرية . هذا و توصلت الد ا رسة إلى أن الصناعة الج ا زئرية لا ت ا زل تندرج تحت عنوان التركيب و لا توجد حتى الآن توجه للدخول في مجال صناعة المواد الأولية .و لهذا وجب وضع إست ا رتيجية لتطوير الأداء التنافسي عن طريق المزيد من الإنفاق على البحوث في هذه الصناعةItem Open Access Algérie, diversification industrielle dans une économie dépendante des ressources naturelles(Université de M'sila, 2017-09) GUESMIA, El HadiLa nécessaire diversification de l’économie algérienne, à peine amorcée et dont les résultats sont encore peu perceptibles et marginales, ne reflétait que sa part dans le commerce international, qui, ne cesse de diminuer et sa croissance économique faible et volatile. Ces contre-performances peuvent être partiellement expliquées par le niveau faible de diversification de système productif/industriel, notamment hors hydrocarbures, algérien. L’objet de ce travail était de soutenir l’idée selon laquelle la sortie de dépendance du pétrole et la diversification des sources de financement de l’Algérie pouvaient se construire dans la diversification industrielle. Plus spécifiquement, nous avons pu mettre en exergue que la question de l’industrialisation de l’Algérie devait être inscrite dans une problématique plus large de développement national et loin de la logique rentière et de désincitations institutionnelles, qui sont souvent loin de favoriser l’émergence d’un nouveau modèle de croissance du pays basé sur de nouvelles spécialisations industrielles(NSI), à forte valeur ajoutée, créatrice de richesses et d’emploi, susceptible de réduire la vulnérabilité extérieur, et de ce fait pouvoir s’insérer efficacement par le haut de la mondialisation.Item Open Access Innovation et la préservation de l’équilibre dans la banque : Clarification et identification conceptuelle(Université de M'sila, 2017-09) Berrahi, Kheir-eddine; Benchiha, SahraouiAvec l’ouverture à l’économie de marché et l’installation d’institutions financières étrangères, un autre contexte va exister, et les banques algériennes devront pour garder leur part de marché, être plus efficaces. Elles devront également faire évoluer leurs techniques et procédures et proposer toute une gamme de produits nouveaux. Tout cela ne sera possible que grâce à une stratégie d’innovation dynamique, une réorganisation de leurs structures, une modernisation de leurs procédures, une meilleure qualification de leur personnel, un comportement plus professionnel, sans oublier bien entendu la qualité de service et l’amélioration de l’accueil de la clientèle. La banque, bien qu’elle pratique le commerce de l’argent, mais au delà de la qualité des produits ou services bancaires, c’est la confiance ou la sécurité que recherche le client. La banque de demain entraînera une grande prise en considération de la technologie de l’information, et une modification de la vocation et des marchés. Les dirigeants doivent prendre en main leur responsabilité pour distribuer leurs produits et/ou services dans un cadre cohérentItem Open Access الاقتصاد الجزائري بين تقلبات العملات وأوهام مكافحة الفساد )دراسة من منظور احتياطي الصرف((2017-09) قندوز, طارق; بلحمير, ابراهيميتمتع الاقتصاد الج ا زئري في الآونة الأخيرة ب ا رحة مالية لم يسبق لها مثيل، حيث ت ا ركمت احتياطيات البلد من النقد الأجنبي لتبلغ مستويات قياسية، وقد جاءت التقارير الصادرة عن الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية لتؤكد أن الج ا زئر تمتلك رصيد من العملة الصعبة يفوق ال 200 مليار دولار أمريكي، يحتاج إلى منطق كيف يجب أن نستثمر؟، وليس كم يجب أن نستثمر؟، بيد أن هذه المعطيات سرعان ما تتبخر في ظل خسائر سعر الصرف التي سببها حرب العملات من ناحية. ومن جهة أخرى، فإن تفشي ظاهرة الفساد المالي بكافة ج ا رئمه أصبح خطر على عوائد الثروة النفطية. وفي هذا السياق يرمي هذا المقال إلى تشخيص التأثير السلبي لكل من تذبذبات أسعار صرف العملات في الأسواق الدولية، وت ا رخي الأجهزة الحكومية في محاربة شبكات الإج ا رم المالي على مخزون الأمان المالي للاقتصاد الوطني.