العدد_02
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد_02 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 30
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access أثر البيئة الاجتماعية والثقافية في الحركة الأدبية والنقدية في الجزائر(Université de M'sila, 2013-12-15) حمودي, السعيدإن الحديث عن الحركة الأدبية و النقدية و تأثير البيئة عليها يستوجب ذلـك علين معرفة ماهية النقد و ما الغاية منه. النقد كلمة مأخوذة في الأصل من نقد أو انتقد الصيرفي الـدراهم وهـو عمليـة )تمييز الدراهم وإخراج الزيف منها( 1أي التمييز بين صحيحها و زائفها ، أو بين جيـدها ورديئها ومنه " النقاش" قيل ":ناقدت فلانا إذا ناقشته في الأمر، "2هذا هو المعنـى الواسـع الشامل للكلمة غير أنها قد تقتصر على معنى الزيف والعيب من ذلك حديث أبي الـدرداء )إن نقدت الناس نقدوك و إن تركتهم تركوك.( 3 وبهذا المعنى استعمله بعض المحدثين من الكتاب وجعلوه رديفا للتقريظ أي المـدح والثناء وقالوا : " باب النقد والتقريظ " أي باب ذكر المساوئ وذكر المحاسـن " وإن أنسـب هـا المعاني الذي أخذ عنها النقد الأدبي في العربية هو تمييز العملة الفضية والذهبية من زائف مما يستلزم الخبرة والفكر ثم الحكم وهو المعنى الأقرب" من الأصل الاشتقاقي المرادف للنقد في اللغات الأوربية Criticismومعناه في الأصل الحكم أو التفكير4 إن جوهر النقد الأدبي يقوم على الكشف عن جوانب النضج الأدبي وتمييزهـا مـن سواها عن طريق الشرح والتعليل ثم يأتي بعد ذلك الحكم العام عليها وغالبا ما يكون النقـد في مفهومه الحديث – لاحقا للإنتاج الأدبي لأنه تقويم لشيء سبق وجوده وإنه علـم مـن العلوم الإنسانيةItem Open Access نقـد النقـد الأدبـي من منظور منهج النقد الأدبـي السوسيولوجي لكتاب النزوع الواقعي الإنتقادي في الرواية الجزائرية للناقد الأستاذ الدكتور الأعرج واسيني(Université de M'sila, 2013-12-15) بن قرين, عبد اللهتتناول دراستنا كتاب النزوع الواقعي الانتقادي في الرواية الجزائرية، للناقد الأسـتاذ الدكتور واسينـي الأعرج.1 يعد الكتاب دراسة محددة، ذات رؤية واضحة، تنطلق من نظـرة اجتماعيـة، لتسـلط الضوء على النـتاج الروائي الواقعي الانتقادي، المكتوب بالعربية في الجزائـر. تلخـص الدراسة النقدية الرواية، ثم تشرع في عرضها، وتحليلها، ومناقشتها، وتقويمها، فكريا وفنيا وجماليا. يـة صاحب هذه الدراسة الناقد الأعرج واسيني، عالم مختص في نقد الروايـة الجزائر المكتوبة باللغتين العربية والفرنسية، وهو مثقف ثوري، يسعى لبناء بلاده -الجزائر- فـي الفن والأدب والنقد على أسس علمية متينة. ودراستنا لهذا الكتاب تميزت بما يلـي: -1التعامل في مجال النقد الأدبي، بمنهجية نقدية متكاملة، وشاملة، لدراسة سـت روايـات جزائرية مختلفة، ولأدباء جزائريين مختلفين أيضا. وهن: الأولى)الحريـق"لنـور الـدين بوجدرة." والثانية ريح الجنوب"لعبد الحميد بن هدوقة." والثالثة طيور في الظهيرة"لمـرزاق بقطاش." والرابعة على الدرب"لحاجي محمد الصادق." والخامسة الطموح"لعرعار محمـد العالي." والسادسة قبل الزلزال"لبوجادي علاوة.(" إذ حدد الناقد واسيني القاسـم المشـترك بين هذه الأعمال الأدبية باتجاهها الواقعي الانتقادي. -2الاختصاص العلمي للكاتب في النقد الأدبي للرواية الجزائريةItem Open Access البعد الاجتماعي في مدونة عبد الحميد بن هدوقة(Université de M'sila, 2013-12-15) شنان, قويدريعرف المجتمع الجزائري المعاصر كغيره من المجتمعات الإنسانية تفجر العديد من التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية المتسارعة وهو واقع أدى إلـى ـل طرح سيل هام من التساؤلات نتيجة هذه التحولات وبفعل تأثيراتها و آثارهـا مـن قب النخب الثقافية والاجتماعية والسياسية الفاعلة على مسرح الشأن العام بهـدف التحليـل أو محاولة الفهم والتفسير والنقد أحيانا وفي الأغلب الأعم يكون الهدف هو التموقع والبحـث عن مكانة ودور ، أو ربما لتبرير المواقع والمصالح والتوجهـات والرهانـات ، أو لعلـه بهدف التحكم في مجرى الأحداث وتوجهيهاItem Open Access النقد الأدبي الجزائري القديم نظرة علمية في المنهج والمحتوى(Université de M'sila, 2013-12-15) طبني, صفيةإن كل باحث في المكتبات العربية عن الأدب وشؤونه يصدم بذلك الفراغ الرهيب الذي تعاني منه في مجال الحركة الفكرية، فقد ظل الأدب لفترة طويلة يحتاج إلى البحث والدراسة، ولا يزال كذلك حتى يجد اليد الذي تخرجه من هذه الأزمة، مما كلف ذلك تمزيقا في الحركة الفكرية، وما كتب عنه حتى الآن لا يمثل إلا القلة القليلة والتي تزيد في هوة هذا الفراغ، لأنه يفتقر إلى التجربة وإلى المحاولات الرامية إلى إخراجه إلى النور. وستظل المكتبة العربية خالية على عروشها، إذا لم يسرع روادها إلى التحقيق والتصنيف والبحث في المجالين الفكري والأدبي، ويكونوا بذلك قد قدموا خدمة للأدب مة العربي المغربي عا ، والجزائري خاصة. ومن هنا كانت فكرة هذه المداخلة وهي مسح الغبار عن بعض الجوانب في نقدنا القديم، وتسليط الضوء على بعض الأعمال النقدية والتي ساهم رواها بصورة أو بأخرى في إثراء الحركة النقدية ولو بالشيء الزهيد.Item Open Access إسهامات رمضان حمود في نقد الشعر العربي الحديث(Université de M'sila, 2013-12-15) بوبعيو, بوجمعةنشأت هوة بين مرحلة حضارية متألقة ماديا وروحيا، وبـين مرحلة تالية أصبح الإنسان العربية – خلالها – رمزا للجمود والخنوع والتلاشي، وبـذلك أضحى هذا الإنسان في أمس الحاجة إلى طاقة جبارة وإرادة فولاذية للنهوض من جديـد، وأخذ مكانته بين أبناء المعمورة . ولعل الانطلاقة التي انطلق منها هذا الإنسان تعود إلى حملة نابليون على مصر سنة ،1798حيث اطلع المصريون – على حين غفلة – على بعض المنجزات التـي أنجزهـا الغرب، فراحوا يتلملمون ويتهيأون لتغيير ما بأنفسهم بعد صدمة الإعجاب والدهشة . ولم يقتصر الأمر على مصر وحدها، بل إن سورية ولبنان شـهدتا منـذ مطلـع القرن العشرين نشاطا حثيثا في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والأدبية والفكرية. وقد يلاحظ المتمعن في المحطات التاريخية التي لها علاقة بالجوانب الفكرية والأدبية أن بلاد الشام كانت السباقة في عملية التأثر والتأثير بحكم وجود طوائف دينية مسيحية تعاطت – بعمق – مع البعثا التبشيرية، لذا فإنها جاهرت بالدعوات التجديدية في الأدب والفكر معا، فـي حـين كـان الأمر غير ذلك في مصر حيث طغت الروح التقليدية ذات الرؤية الدينية الضيقةItem Open Access معايير الحكم النقدي عند ابن رشيق من خلال كتابه العمدة(Université de M'sila, 2013-12-15) سعودي, نـواري أبو زيدلا شك في أن من بين ألمع الأسماء في سماء النقد والأدب فـي العـالم العربـي عموما، وفي بلاد المغرب على وجه الخصوص أبو علي الحسن بن رشـيق القيروانـي، الذي جمع إلى حس الشاعر ذوق الناقد وبصيرة المحقق، ويكفي لنعرف فضله أنه صـنف أحد أهم كتب النقد التي لا نزال نحتكم إليها في محاولة فهمنا لأسرار الإبداع الأدبي، وهو كتاب العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، الذي يلوح من خلال عنوانه أن ابن رشـيق أراد أن يجعله المرتكز إلى يأوي إليه كل متعامل مع الشعر وناقـد لـه، وإذا كـان الأدب عموما يحتاج إلى ملكة راسخة في تعاطيه والتأليف فيـه، فـإن الشـعر باعتبـاره تأليفـا مخصوصا أصعب من كل أنواع الأدب وصنوفه عريكة، وأوعرها مسلكا، لأنه ينبني على تركيز الفكرة وتقطير العبارة ورصانة البناء وجودة الانتقاء وعذوبة الإيقاع والخلـو مـن كل لفيف ضعيف. ومع ذلك نجد ابن رشيق يقرأ ما ألف في فهمه، ونقده ولا يعثر على ما يملأ النفس إكبارا فيصرفها عن المراجعة ويثنيها عن المعارضة، ومرد ذلك كما يصـرح هو نفسه إلى الاختلاف بين نقاد الشعر وأصحاب الذوق فيه؛ لذا عزم على تأليف ما يجمع أحسن المذاهب، معتمدا على ذائقته المتميزة وحافظته الوقادة، قال: "مع ما للشعر من عظم المزية وشرف الأبية، وعز الأنفة، وسلطان القدرة، ووجدت الناس مختلفين فيه، متخلفـين عن كثير منه: يقدمون ويؤخرون، ويقلون ويكثرون، قد بوبوه أبوابا مبهمة، ولقبـوه ألقابـا متهمة، وكل واحد منهم قد ضرب في جهة، وانتحل مذهبا هو فيـه إمـام نفسـه وشـاهد دعواه، فجمعت أحسن ما قاله كل واحد منهم في كتابه، ليكون)العمدة في محاسـن الشـعر وآدابه(، إن شاء االله تعالى، وعولت في أكثره على قريحة نفسي ونتيجة خاطري، خـوف التكرار ورجاء الاختصار.."1Item Open Access ابن رشيق المسيلي شاعرا وناقدا(Université de M'sila, 2013-12-15) شويط, عبد العزيزإنه من الأهمية بمكان أن نعترف بتأثير البيئة على أي نشاط بشري فكـري أم يـدوي ـل علمي أم فني، إن ذلك أمر مسلم به و هكذا قضية لا يختلف فيها اثنان، حتى قي : هـذه سيوف هندية و هذا خط فارسي و تلك فلسفة إغريقية...إلخ وقيل أيضا هـذا أدب شـامي وذلك حجازي أو نجدي أو شامي أو عراقي أو أندلسي و حتى مغربي . إن هاهنا مثار الاهتمام في القضية حين يتعلق الأمر بابن رشـيق المسـيلي أولا ثـم القيرواني ثانيا و لكن هيهات هيهات سارت به الركبان ولا يمكن أن يرجع كما لا يرجـع اللبن إلى الضرع و اللبن كان جزائريا ، فإن نوزعنا فيه نازعنا في ابن خلدون وقلعة بني سلامان وإن تراضينا على الاشتراك رضينا به، أعني تـأثير المكـان والزمـان اللـذين تجمعهما البيئة على النشاط البشري و الإنتاج العملي الإنساني، هـذه الفاعليـة الإلزاميـة الموجهة لإنتاج أثر نافع كما يقولون . والحق أنني أردت أن ألج باب ابن رشيق المسيلي الناقد العالم، والمنهجـي الصـارم والفنان الشاعر من باب الخصوصية الفنية الجزائرية و المسيلية بالضبط ، مـا دام جميـع من تحدث عن ابن رشيق تلازمهم عبارة : تأدب بالمسيلة ثم رحل إلى القيـروان ،1بمـا فيهم هو نفسه ابن رشيق ، على اعتبار أنها حاضرة علم في ذلك الوقت شاء لها االله و فق منطق التداول الحضاري و مسرة الأزمان أن تكون كذلك .Item Open Access إسهامات الجزائريين في النقد الأدبي القديم ـ الغبريني أنموذجا ـ(Université de M'sila, 2013-12-15) منصوري, محمدبدأ تميز الشخصية الأدبية الإفريقية منذ العهد الفاطمي، وازداد تمكينا في العهد الصـنهاجي، وذلك ضمن التطور العام الذي شمل جميع مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية، وبخاصة فـي مجال الأدب، حيث >> بدأ الأدباء في تكوين شخصية إفريقية مستقلة في النقـد والأدب. إذ برزت في هذا العصر أول حصيلة نقدية شارك فيها الحصري بكتابه : " زهر الآداب " ، وإن لم يبلغ فيه ما بلغ معاصروه وتلاميذه كالنهشلي، وابن رشيق، وابن شرف، إلا أن للحصري فضل المبادرة، علاوة على الميول لتقليد المشارقة << ).(1 ولا ريب أن الخلفاء الفاطميين كان لهم دور مهم في تنشيط تلك الحركة الأدبية، حيث منحوا العطاءات والجوائز، فالتف حولهم الأدباء والشعراء ومدحوهم، >> وقد كانت الجزائر فـي هذه الفترة كافريقية نموذجا لحركة أدبية وعلمية نشطة، رغم ما ابتليت به من فتن سياسـية، كفتنة ابي يزيد بأوراس وغيرهItem Open Access إشكالاتنا النقدية والفكرية من المنظور الخلدوني(Université de M'sila, 2013-12-15) زغـوان, محمدلأدب والحياة توأمان مقالة نتصور أنها تصدق إلى حد كبير على الظاهرة الأدبية بكل مكوناتها وتمظهراتها إذ من إشكالات الواقع وقضايا الحياة الإنسانية ومن جملة تناقضـاتها يترشح الأدب ليغدو الصورة العاكسة للنمط التفكيري والمشاعري والذوقي للإنسان. وفي هدي هذه الرؤية يحاول ابن خلدون أن يعمل رؤيته النقدية ليؤسس لأحزمـة من مفردات النشاز والتوتر، والتي لا تزال تحكم بنيتنا التفكيرية والثقافية في بلاد المغرب العربي تحديدا، وتنخس في جنباتها الانثيالات . ومما يعطي لعمله هذا سمة الوجاهة، ويوجب التوقف عنده بكثير مـن التواضـع والاستماع طبيعة الرأي الذي يبديه والذي هو خلاف ما نحب أن نسمع عـن أنفسـنا مـن صور التبجيل والمدح، وكون الرجل مطلعا وابن البيئة وينظر لهـا مـن موقـع الخبيـر العارف، والعالم المجتمعي . فكثيرا ما تلتبس علينا الحقائق وغاية ما نقوم بـه أننـا نعلقهـا علـى مشـجب الاستعمار، ونعفي أنفسنا من المسؤولية، ثم نذهب لننام قريري العين، وما ذلـك إلا لأننـا نمارس فنتازيا التملص من حمل تبعات أخطائنا ومواقفنا. ونحن هنا لا نحامي عن الشيطان لأننا نعتقد أن المعادلة الاستعمارية تتحمل قـدرا كبيرا من مأساتنا الأدبية، ومشكلتنا مع هويتنا بمعناها الجامع. ولكن القصة لا تنتهي عند هذا الحد، ولا يمكن اختزالها في الاستعمار وحده لأننا نتصور أن هذا الفلتان في الهوية، وعقوق الذات هو عرض لجرثومة أبديـة تعـيش فـي الجسم المغربي قبل أن تجهز عليه فلول الغزاةItem Open Access المسرح والحركات الثقافية في الجزائر مع بداية القرن العشرين(Université de M'sila, 2013-12-15) لمباركية, صالحظهرت الحركة الفكرية والثقافية في المجتمع الجزائري متأخرة بالقياس إلــى مرحلة المقاومة المسلحة التي انطلقت مباشرة بعد الاحتلال التـي كانـت ردة فعـل مـن الشعب الجزائري ضد العدوان الفرنسي الغاشم طوال سبعين سنة من المقاومـة الشـعبية والانتفاضة العارمة في شتى أنحاء الوطن ، ولعل أبرزها ثورة الأمير عبد القـادر سـنة وثورة أولاد سيدي الشيخ في غرب الوطن ، وثورة لالة أنسومر وثورة أحمـد بـاي فـي شرقه ، وغيرها من الثورات التي قاومت الاستعمار الفرنسي بكل بطولة وعزم، ولما لـم يقدر الشعب الجزائري على تحقيق أهدافه بالوسائل المسلحة إتجه بعض أبنائـه خاصـة أهل الفكر والثقافة إلى سلوك سبل أخرى لتحقيق أهدافهم فيمموا وجهتهم للعمـل الثقـافي الذي كان ظاهره سلميا وباطنه يعمل على تشكيل وتهيئة الظروف من أجل إيجاد القاعـدة عـة الحقيقية لبناء قوة تكون كفيلة لدحر العدو وتحرير الوطن ، على الـرغم مـن أن طبي المجتمع الـجزائري إبان الفترة التركية وحتى بداية الاحتلال الفرنسي كانت طبيعة شعب مسالم ومهادن ، ميـال إلـى الحياة الهادئة التي تتسم بالرخاء والنعـيم وحـب الفنـون والتفاني في العمل وعلى لكسب العيش الكريمItem Open Access إشكاليات الكتابة الأدبية في الجزائر من منظور سوسيولوجي - قراءة في المقاربة النقدية عند عمار بلحسن(Université de M'sila, 2013-12-15) شعلان, عبد الوهابمثل الباحث السوسيولوجي عمار بلحسن محطة لافتة في سياق الثقافة الجزائر المعاصرة، فطيلة حياته الفكرية القصيرة استطاع بلحسن أن يقدم كتابـات فكريـة هامـة، قائمة على رؤيا سوسيولوجية، تنهل من فيض العلوم الإنسانية وإنجازاتها المعرفية الهائلة. لقد كانت سوسيولوجيا الثقافة الحقل المعرفي الأثير في كتابات الباحث. وفي هذا الإطار بلور نقاشات عميقة حول الأنتلجانسيا والمثقفين في الجزائر، وبنية الوعي الثقـافي الجزائري، والأسس الاجتماعية للمثقفين، ودورها في صناعة الـوعي وتشـكيل الرؤيـا والمنهج ... وغيرها من الإشكاليات. وقد استطاع عمار بلحسن أن يشق طريقه أيضا ضمن الفضاء الإبـداعي، وذلـك من خلال إبداعاته القصصية المتميزة، التي جعلت منه أحد أهم الأصـوات الأدبيـة فـي مجال القصة القصيرة في الجزائر. وعلى هذا الأساس جمع الباحث بين صـرامة البحـث السوسيولوجي العلمي ورحابة الفضاء الإبداعي، بين دقة العالم المتسلح بجهـاز معرفـي ومنهجي واصطلاحي من ناحية، وانسياب المبدع المسكون بهـواجس القلـق الوجـودي وشرارة الكلمة الحية. ضمن هذا السياق نحاول أن نقدم الأطر الكبرى للمقاربة السوسيولوجية عند عمـار بلحسن في إطار الرؤية الشاملة للكتابة الأدبية في الجزائر، وما أفرزتـه مـن إشـكاليات وقضايا فكرية ومنهجية. فبعيون الناقد السوسيولوجي المتكـئ علـى منظومـة معرفيـة تها إنسانية، يحاول بلحسن مقاربة الظاهرة الأدبية في الجزائر، وقراءة أسس تكوينها وتحولاItem Open Access بنية الإيقاع في الشعر الجزائري المعاصر " رجل من غبار " لعاشور فني نموذجا(Université de M'sila, 2013-12-15) صبيرة, ملوكنحاول من خلال هذه المداخلة أن نرسم صورة ولو تقريبية للإيقـاع فـي الشـعر الجزائري المعاصر، ولتحقيق ذلك نستعرض نماذج تطبيقية من ديوان "رجل مـن غبـار" لعاشور فني. وقبل أن نخوض في التحليل علينا أن نستعرض بعض الإشكاليات والمفـاهيم التي طرحت في الساحة النقدية مع كثير من الغموض في الطرح والتحديد، ومن ثم كانـت محاولتنا ملاحقة المفهوم الحقيقي للإيقاع والبحث عن علاقة هذا العنصر البنـائي بالشـعر وعن دوافع التجديد في إيقاع الشعر الجزائري ومدى تجلي هذا التجديد من خلال>>رجـل من غبار<< لعاشور فنيItem Open Access الاتجاه الأيديولوجي للبطل، في روا "ريح الجنوب " لابن هدوقه(Université de M'sila, 2013-12-15) ابن يطو, عبد الرحمنقيل أن بلزاك رائد الرواية الواقعية الغربية ؛دخلت عليه زوجته ذات مرة وهو في غرفته فوجدته منكبا على مكتبه يبكي!فاستفسرت الأمر فقال لها: إن البطل قد مات؟ فقالت له: بإمكانك ألا تموته فأجاب كل أحداث الرواية أجبرتني على موته ولا بديل لي غير ذلك .ومن هنا يتبين لنا أن الأعمال السردية العظيمة الشأن تنهض على فضاء حر وتنأى بنفسها عن بطرياركية الكاتب ، حيث تتشكل الشخصيات انطلاقا من هذا الواقع أو ذاك متواشجة معه أخذا وعطاء . ولعل رواية "ريح الجنوب" 1لابن هدوقه قمينة بأن تدرس شخصيتها المركزية "نفيسه" التي أسند لها دور البطلة؛ والتي عاشت في اعتقادي نوعين من هما الاضطهاد،أحد : من خلال أحداث المتن الروائي اجتماعي ) طبقي( جنسي، )كونها أنثى(، بيئي )قساوة الطبيعة ( . هما ثاني :سطوة الكاتب نفسه على الشخصية البطلة التي استولى عليها وحل محلها وصارت مسكونة بقناعاته الفكرية الثورية الاشتراكية ...وألحق بها جملة من الأفعال لا تصدر عادة إلاّ عن المنتسب إلى النهج الاشتراكي الماركسي ، الذي اجتاحت تياراته الجزائر المستقلة وبعض البلدان العربية في أواخر القرن الماضي ، فتبنت كثير من النخب العربية هذا المشروع الطموح في نصوصهم الأدبية ؛ التي وعدت الشعوب العربية بواقع وردي لكن حركة التاريخ أثبتت عكس ذلك ،وانطلاقا من هذا النص الشاهد نحاول استكناه تجارب وحقائق تاريخية عاشها المثقف الجزائري بقلم الكاتب نفسه ممثلا في شخصية "نفيسة" للوقوف على مؤشرات الخطاب الأيديولوجي في صراعه مع الواقع وعقلياته الريفية وهذا برصد أقوالها ومواقفها المبثوثة في ثنايا النص في سياق )ثق بالقصة ولا تثق بالقاص(Item Open Access التناص في الشعر الجزائري المعاصر(Université de M'sila, 2013-12-15) بوقرومة, حكيمةإن النص الأدبي هو حصيلة تفاعل نصوص سابقة و متزامنة تتحاور وتتصارع وتتداخل بعد أن يتمثلها الشاعر و تتفاعل في نفسه. وقد حظي الشعر العربي الحديث باهتمام كبير من قبل الباحثين، بينما لا يزال البحث في الأدب الجزائـري المعاصـر يتطلـب الكثيـر مـن الدراسات. كما أن النقد الأدبي قليلا ما كان يهتم بالنص الغائب و فكرة التناص، رغم أن هذه الدراسة تعد في صميم الأدب، فالنص الأدبي ممارسة لغوية تتولد عن اسـتيعاب نصـوص أخرى سابقة و متزامنة، هضمها الأديب وأعاد صياغتها في نص جديد، مما يسـتدعي منـا معرفة جيدة بحقيقة هذه النصوص الغائبة في مستواها التشكيلي والموضوعي معاItem Open Access مظاهر حضور التراث النقدي في الأدب الجزائري الحديث(Université de M'sila, 2013-12-15) بوفسيو, عيسـى1ـ نبذة عامة عن واقع الأدب الجزائري في ظل الاضطهاد الفرنسي 2ـ مظاهر حضور التراث النقدي في مضمون النص الشعري الجزائري 3ـ مظاهر حضور التراث النقدي في بنية النص الشعر ي الجزائري أ ـ التشكيل الموسيقي ب ـ اللغة الشعرية ج ـ الصورة الشعرية والخيال أو ) الخيال الشعري والصورItem Open Access النقد السوسيو بنائي في الجزائر(Université de M'sila, 2013-12-15) بركان, سليميسجل الباحث ضمن مسار الحركة النقدية الجزائرية، ذلك الاحتشام النقدي في مجال النقد السوسيو بنائي وهذا باستثناء بعض الكتابات والدراسات المتناثرة هنا وهناك، ويمكن أن نجد هذه الكتابات عند بعض البحاثة الجزائريين ، كالأستاذ : عمرو عينان في كتابه الموسوم: الإيديولوجيا وبنية الخطاب الروائي، الذي حاول فيه أن يتمثل مقولات النقد السوسيو بنائي مبرزا في ذلك بعض أصوله المعرفية والنقدية ووصولا إلى قراءة سة تطبيقية على نص روائي جزائري، فراوحت الدراسة بين الكشف عن المضمون ودرا بنيوية، فهذه الدراسة على الرغم من عدم احتكامها لمنهجية واضحة المعالم إلا أنها أسست بطريقة أو بأخرى لميلاد نقد سوسيو بنائي ضمن الساحة النقديةالأدبية الجزائرية، والذي يجعلنا نعتقد أنها تفتقر إلى حد ما مثل هذه الدراسات النقدية. و في المجال نفسه نجد ذلك التأسيس الفلسفي الصرف لهذا الفرع من النقد الأدبي عند الأستاذ: عمار بلحسن، الذي حاول في كتابه المعنون بـ: الأدب والإيديولوجيا أن يؤسس لنقد سوسيو بنائي جزائري من منظور فلسفي و فكري ، ثم تلتها ترجمة قيمة قام بها الأستاذ تتمحور حول بعض الرؤى النقدية التي نادى بها "بيتر زيما "في مجال النقد السوسيو نصي، ومن بعض الدراسات نعتقد أنها اهتمت بهذا الفرع من النقد ما كتبه الأستاذ: صالح ولعة، الذي حاول هو الآخر أن يعطي دفعا نقديا صحيحا لتمثل مقولات هذا النقد على النص الأدبي. إن ما يلاحظ على هذه الدراسات و الكتابات النقدية الأدبية في هذا المجال ، أنها لم تعتمد خطة منهجية واضحة المعالم خاصة في كيفية ممارستها و تمثلها لمقولات وطرائق هذا النقد على النص الأدبيItem Open Access الأصول المعرفية والجمالية في تجربة " عبد الحميد بورايو" النقدية(Université de M'sila, 2013-12-15) بـراك, خروفةيرتبط النقد ارتباطا وثيقا بالحياة في سيرورتها المواكبة للنتاج الإنساني الدائم الحركية والتطور، ويتفاعل مع نتاجه المتعددة و المختلفة باختلاف طبيعته، ولا نغالي إذا أكدنا أن " الخطاب النقدي لا يستمد استرتيجيته من موضوعه بل من الخطابات الإنسانية المتعددة التي تتداخل مع المكونات السياسية و الثقافية للمجتمع.." )(1 وقد حمل النقاد والباحثون النقد مفاهيم عدة، رغبوا من خلالها نفي تبعيته للأدباء، بجكم أن الخطاب النقدي يتجاوز الخطاب الأدبي إلى خطابات أخرى، مما يجعل طبيعة العلاقة بين النقد والأدب)نفعية( أكثر منها حتمية وهذا ما يتوقف عنده "محمد أمين العالم" عندما عرف النقد بقوله": اكتشاف تحديد لشروط وقوانين الظواهر التعبيرية المختلفة وتفسيرها وتقييمها وليس مجرد نقض ودحض وإدانة، وهو كشف وتحديد وتفسير لا تقييم يهدف إلى إضاءة وتعميق الوعي والتذوق وتجاوز القصور تجاوزا إبداعيا )"(2 حق ولعل من ال ائق الملموسة التي لا تنكر اليوم، هي أن التجربة النقدية العربية عامة "لا تزال محدودة ولا تعكس طموحات نقادنا في بناء نظرية عربية أصيلة تعبرعن واقعنا، وتحمل رؤية حضارية للحياة وللوجود، فأغلب نقادنا يميلون إلى النقد التطبيقي رغم إيمانهم بأهمية النقد النظري...من حيث خلق المعايير الأدبية التي تساعد القارئ على التذوق وفرز الأعمال الجيدة من الرديئة.Item Open Access تيمة الجنس في الخطاب الروائي.واسيني الأعراج بين الوعي القائم والممكن والزائف-سيدة المقام انموذجا-(Université de M'sila, 2013-12-15) سليني, نور الدينلقد ارتبط الأدب بالمجتمع منذ البدء واعتبر هذا الأخير مصـدر عبقريـة الكاتـب وإلهامات الفنان وشاعريته، كما غدا الأدب " مؤسسة اجتماعية، أداة للغة، وهي من خلق المجتمع..يمثل الحياة، والحياة في أوسع مقاييسها حقيقة اجتماعية واقعية ) " (1وهو ما هو إلا تعبير عن المجتمع، وكل ما يجري فيه من نظم،وعقائد ومبادئ وأوضاع وأفكـار، والأدب فيه لا يسقط فيه من السماء على أرض مجتمعة، إنما ينشأ فيه يعبر عنـه ينسـج مادة فكره من مسموعات المجتمع ومرئياته، إنه في الحقيقة، فرد في إطاعة جماعة " قدرتـه على الخلق والابتكار تقاس دائما بعمله في لإطار المجتمعي، وليس في عمله الفردي" ). (2 وقد تبلورت هذه العلاقة في اتجاه فني رائج مثلته المدرسة الواقعيـة علـى اخـتلاف تها اتجاها ، وتباين آراء أصحابها ولم تخرج في مجملها على اعتبار الواقع الاجتماعي كـلا منسجما، ومتماسكا، وما المبدع فيه إلا آلة تصوير قادرة على عكس هذا الواقع، وفق مبدأ المحاكاة الأرسطي. فالمدرسة الواقعية النقدية؛ انفردت بتشخيص الأمراض الاجتماعيـة، ووضـعها أمـام القراء أ دون أن تحدد سبل معالجتها، واعتبرت أن الخير الإنساني الكامن في النفس لـيس إلا قشرة سطحية إذا ما أزيحت ظهرت الحقيقة الواقعية، أما المدرسـة الاشـتراكية فقـد ها ارتبطت في بدايت بتعاليم الحزب الشيوعي اللينيني؛ فهي إذن تدين للماركسـية بالشـيء الكثير، وترى أن الأديب عندما يعكس الواقع يخلق الرؤية في تشخص هذا الواقع، ويبعـث الرغبة في تحسينه وفق ما تمليه عليه المبادئ الاشتراكية لا غيرItem Open Access النقد الجزائري المعاصر وقراءة الشعر(Université de M'sila, 2013-12-15) دملوك, رابحتتغيا مداخلتنا هاته البحث في النقد الجزائري المعاصر ال ي جعـل مـن الشـعر وقضاياه محورا لدراسته وذلك من خلال نموذج محدد يتكثل في الدراسـة النقديـة التـي أنجزها الباحث شلتاغ عبود شراد والموسومة بـ" حركة الشعر الحر فـي الجزائـر" ،:1 لنقف ،ولو بشكل تقريبي ، عند أهم القضايا التي عالجتها هذه الدراسة مما يتصل بالشـعر العربي عامة والشعر الجزائري خاصة ، ومن ثم يمكننا تقييم أهمية هذه القضـايا بـالنظر يا إلى وجهة النظر التي تقف وراء المقاربات المختلفة لتلك القضا . ملاحظات وتعليقات: هذا الكتاب يرقى إلى سنة ،1985وهو يتناول، كما يظهر من عنوانـه، حركـة الشـعر الحر في الجزائر، ولكنه لا يغفل الحديث عن الشعر الحر في الأدب العربي الحديث، فقـد خصص له فصلا كاملا من كتابه المذكور. لن نقف عند كل ما تضمنه الكتاب من قضايا وجميع ما طرحه من أفكـار، وإنمـا عنـد قضايا محددة وآراء معينة يتعلق بعضها بالشعر العربي وبعضا الآخر بالشعر الجزائريItem Open Access طلائعية التنظير النقدي عند عبد االله الركيبي(Université de M'sila, 2013-12-15) بحري, محمد الأمينتتجه هذه المداخلة بالخصوص إلى المجهود التنظيري النقدي للدكتور عبد االله الركيبي في مختلف الأنواع الأدبية السائدة في الأدب الجزائري الذي تناوله في مختلف كتاباته، عرضا ونقدا وتحليلا وتحقيقا، مركزا في كل ذلك على الجانب المنهجي الذي يعد سر كل تجديد و تحديث في مسيرة الفن الأدبي لكل أمة، ولما كان إسهام الرجل لا ينكر في تطوير الأدب الجزائري بداية من نقده المنهجي خاصة في العصر الحديث والمعاصر فقد استحق أن نصنف مجهوداته في التنظير النقدي في خانة الطلائعية لما كان لها من أثر عميق في تأسيس النقد الأدبي الجزائري ودفع عجلته إلى مصاف المدارس النقدية الحديثة. و قد ركزنا على إبراز نظريته في: أولا- النثر الجزائري وأنواعه، ثانيا- في الشعر الجزائري و تطوره، ثالثا - المدرسة النقدية الخليقة بهذا الأدب والتي نادى الناقد بتأسيسها، رابعا- المنهج النقدي الحديث لدراسة الأدب الجزائري، مشيرين في كل محور إلى ملامح الطلائعية والتحديث في نظرية الركيبي النقدية . أولا : من أجل نظرية في النثر الجزائري : لقد كان مشروع قيام مدرسة نقدية جزائرية هاجس عبد االله الركيبي وهو يدرس بنهم المستكشف الغيور فنون النثر الجزائري بادئا بالقصة القصيرة، وما إن شرع في التنقيب والاستكشاف حتى راعه ذلك الإهمال الدراسي الذي حاق بهذا الأدب الغزير وعم جميع الفنون النثرية جراء عزوف الباحثين أو قلتهم، و في كل ذلك ،حرمان لهذا الأدب من مكانته المتوخاة بين آداب الأمم، فبدأ يفكر في إخراج هذا الزخم الإبداعي من مأزق الإهمال الذي طاله، بواسطة منهج كفيل بإخراجه إلى الإقليمية والعالمية التي تليق بقامته