مجلة الإبداع الرياضي
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة الإبداع الرياضي by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 566
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access التدريب الرياضي ودوره في تحقــيق التوافق النفسي لــدى لا عبي كرة الــقدم (دراسة ميدانية ببعض نوادي كرة القدم بولاية برج بوعريريج)(Université de M'sila, 2010-12-01) أوشن, بوزيدلقد حولنا من خلال بحثنا هذا إظهار دور التدريب الرياضي في تحقــيق التوافق النفسي لــدى لا عبي كرة الــقدم ،فكانت الفكرة الرئيسية و الهامة التي استوحيناها من خلال بحثنا هذا واستنادا على الدراستين النظرية والتطبيقية التي قمنا بها، باستعمال أدوات تكشف على الظاهرة المراد دراستها ،وبعد الحصول على النتائج قمنا بتحليلها سجلنا من أراء أفراد العينتين أن هناك نقص للنزاعات و الصراعات بين المدرب و اللاعب و التي تعزز عمليات التدريب الرياضي و إن وجدت بعض الصراعات فأكدو معظم المدربين أنهم يستعملون طرق حديثة لحلها منها الحوار المباشر و كذا تدخل أطراف أخرى ، مثل رئيس النادي كذلك أعظاء النادي. وأهم ما نستخلصه من تحليل نتائج استبيان أفراد العينتين أن التدريبات الرياضية تحقق للاعبين بشكل كبير التوافق النفسي و تنمية النشاط البدني الرياضي و تأثيره على رفع الحالة النفسية مما يؤهلهم الى تحسين مستواهم في التدريب والمنافسات ، وهذا معناه تطوير مستوى رياضة كرة القدم إلى الأحسن و جعلها تتماشى مع المستويات و الكفاءات العالمية .
- Item - Open Access أثر برنامج تدريب عقلي مهارتي الإسترخاء والتصور العقلي على السلوك العدواني المرتبط بالمنافس في رياضة كرة اليد(Université de M'sila, 2010-12-15) مرنيز, امنةهدفت الدراسة إلى إبراز أهمية ودور مهارتي الاسترخاء و التصور العقلي في التحضير النفسي الرياضي. من خلال الإجابة على التساؤلات التالية :هل تدريب المهارات النفسية ( التصور العقلي والاسترخاء ) ينعكس ايجابيا في التأثير على السلوكات العدوانية عند لاعبي لكرة اليد خلال المنافسات؟ التساؤلات الجزئية: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين الضابطة والتجريبية بعديا في السلوك العدواني؟ ماهو رأي أفراد العينة التجريبية حول البرنامج التدريبي المبني على الإسترخاء و التصور العقلي في خفض السلوك العدواني؟ أجريت الدراسة على عينة تتكون من 14 لاعبا وتم الحصر الشامل للمجتمع الأصلي بإستخدام المنهج التجريبي للمجموعتين (الضابطة والتجريبية ) معتمدين على مقياس العدوان الرياضي واستبيان موجه الاعبين كأداتين للدراسة. بعد جمع المعلومات والبيانات وتبويبها وتحليل و مناقشة النتائج تم الوصول الى - أن التدريب المنتظم و المقنن على مهارتي الاسترخاء و التصور العقلي يعتبر من القواعد العامة في الإعداد النفسي، كونها تساعد لاعب رياضة كرة اليد على الرزانة و الهدوء و تنمية التركيز و الانتباه و الثقة في النفس. -أن تدريب على مهارتي الاسترخاء و التصور العقلي يساعد لاعبي رياضة كرة اليد على التحكم في انفعالاتهم، و كذلك مواجهة القلق مع ما يتناسب و مستوى المنافسة و كذا تسيير السلوك العدواني أثناء المنافسة. Le résumé en français : Cette étude visait à souligner l'importance des compétences le rôle de la relaxation et de l’imagerie mentale dans la préparation de la psychologique du sport. Comment se traduisent l’entrainement des compétences psychologiques (la relaxation et l’imagerie mentale) sur les comportements agressifs sur les handballeurs lors de la compétition? Questions de district: 1. Y’a-t-il des différences importantes entre les résultats de test avant et après chez le groupe de témoin? 2. Y’a-t-il des différences importantes entre les résultats des tests avant et après du groupe expérimental? 3. Y’a-t-il des différences importantes entre les résultats des tests après entre le groupe expérimental et groupe témoin? 4. quel est l’avis du groupe expérimental sur le programme d’entrainement mental (relaxation et imagerie mentale) ? L'étude a été menée sur un échantillon composé de 14 joueurs, en utilisant l'approche expérimentale originale pour les deux groupes (témoin et expérimental), basée sur le test de l'agressivité en sports et d'un questionnaire pour les joueurs comme des outils pour l'étude. Après la collecte d'informations et de données, l'analyse et discussion des résultats a été atteint sur les points suivants: Que la formation régulière et des compétences évalué sur la relaxation et l’imagerie mentale est l'une des règles générales dans le psychologie, car elle aide le joueur de handball sur la sérénité et la tranquillité et de se concentrer au développement et de l'attention et la confiance en soi. que l’entrainement des compétences sur la relaxation et l’imagerie mentale aide les handballeurs de contrôler leurs émotions, ainsi que répondre aux préoccupations concernant l'ajustement et le niveau de concurrence et les comportements agressifs ainsi que la conduite pendant la compétition. Suggestions: À la lumière de notre étude, nos analyses et nos résultats à travers les étapes de cette recherche a démontré que l’entrainement de la relaxation et de l’imagerie mentale se reflète positivement sur la conduite des comportements agressifs liés à la compétition de handballeurs et de tout ce qui précède peut fournir des suggestions et
- Item - Open Access فعالية النشاط الرياضي الترويحي في تحقيق الصحة النفسية للمعاق حركيا(Université de M'sila, 2010-12-15) بشير, حسامRésumé L'article étudie la relation de l' handicapé moteur avec les activités physique et surtout le sport de loisir. Ce dernier met l'accent sur l'aspect récréatif pour maître fin aux difficultés psychomotrices et réalisé la santé mentale de cette frange de société. Les expériences dont les psychologues en eu sur terrain avec différentes catégories handicapés exige le sport pour cette partie de personne car c'est un remède efficace pour tout ce qui améliore leurs aspect psychique et aussi un issue pour oublier leurs soucies et les aides à être loin de stresse et d'angoisse en plus ils développent leurs confiances au soient et les réintègre dans la société pour être actif non passif. مــــــقدمـــــة : خلق الله الإنسان في أحسن تقويم و في أحسن صورة و لحكمة ما يراها الخـالق سبحانه و تعالى يسلب الإنسان إحدى تلك النعم أو بعضها القليل أو الكثير، وسلب إحدى هذه النعم الكثيرة هو في حقيقته نوع من الإعاقة، و المعاق هو ذلك الإنسان الذي سلب منه وظيفة أحد الأعضاء الحيوية في جسمه نتيجة مرض أو إصابة أو بالوراثة، و نتج عن ذلك أنه أصبح عاجزا في تحقيق احتياجاته، فالإنسان آية من آيات الله تعالى جباه قدرات فائقة و مواهب كامنة . لقد حظي في مجال التربية ذوي الحاجات الخاصة اهتماما بالغا في السنوات الأخيرة و يرجع هذا الاهتمام إلى الاقتناع المتزايد في المجتمعات المختلفة بأن ذوي الحاجات الخاصة لهم الحق في الحياة، وفي النمو إلى أقصى ما تمكنهم منه قدراتهم و إمكانياتهم هذا ويقاس تقدم الأمم اليوم بما تقدمه لذوي الحاجات الخاصة للوصول بهم إلى استعداداتهم الحقيقية، و تنميتها وفق ما يستطيعون . لذا تبني المجتمع الدولي من خلال الإعلان العالمي " التربية للجميع " إلزام الدول المختلفة بتوفير حاجات التعلم الأساسية التي يحتاجها المعاق من أجل البقاء و تنمية كافة قدراتهم و العيش و العمل بكرامة و المساهمة الفعالة في عملية التنمية و تحسين نوعيـــة حياتهــم، و اتخاذ القرارات اللازمة لتأمين فرص تعليمية متكافئة لجميع فئات المعاقين باعتبارها جزء من النظام التربوي . و قد عرف الإنسان منذ القدم القيمة الإيجابية لممارسة الرياضة كعلاج للمرض و المعاقين، حيث أن حركة الجسم ذو تأثير فعال في تخفيف الألم، كما أن لها دورا في علاج كثير من الأمراض في مختلف مراحل العمر للأصحاء و المعاقين، حيث ثبت أنها أحسن وسيلة للاحتفاظ باللياقة و القدرة على أداء الأعمال بكفاءة، و قد بدأت المجتمعات منذ الحرب العالمية الثانية في الاهتمام بالمعاقين عندما أصيب ملايين من الأفراد بإعاقات مختلفة نتيجة الحروب و أصبح هناك ضرورة لتأهيل هؤلاء الأفراد حتى تتلاءم مع قدراتهم و درجة إعاقاتهم، لدلك بدأ الاهتمام بالتأهيل الطبي و الاجتماعي للمعاقين و بدأت الحكومات تهتم برعايتهم و تأهيلهم و ذلك بتوفير العديد من المجالات الرياضية و الترويحية . وكانت للرياضة دورا أساسي في حياة المعاقين، فهي أهم مطلب ضمن متطلبات الحياة البيولوجية و إلا دفعوا ثمن عدم الحركة من صحتهم و أعمارهم، فالمعاق الذي يجلس على كرسيه و ينعزل عن عالمه بدون حركة و نشاط فتتصلب شرايينه و تخور عظامه، و تحدث له أمراض القلب و السكر و السمنة فالرياضة البدنية ضرورية للمعاق في جميع مراحله و أنواع إعاقته لأنها خير وسيلة للمحافظة على الصحة العامة . و يرى " جون ديوي " أن النشاط الرياضي يعد نشاطا هادفا و بناءا، إذ يساهم في تنمية المهارات و القيم و الاتجاهات التربوية و المعرفية لدى الفرد الممارس لنشاطه ومن ثم فإنه يساهم في تنمية و تطوير الشخصية عند الفرد، لذا فقد تزايد الاهتمام بالنشاط الرياضي و تعددت مجالاته، و نذكر منها النشاط الرياضي الترويحي . إن النشاط الرياضي الترويحي يعد وسيلة ناجحة للترويح النفسي للمعاق فهو يكسبه خبرات تساعده على التمتع بالحياة و تحقيق الصحة النفسية و يتعدى أثر المهارات الترويحية إلى الاستمتاع بوقت الفراغ في تنمية الثقة بالنفس، و كذا التفاؤل بمستقبل زاهر، و عمل صداقات تخرجه من عزلته و تدمجه في المجتمع . كما يعتبر عاملا من العوامل التي تؤدي إلى الارتفاع بالمستوى النفسي إذ تكسبه الفرح و السرور، و تمنح له الشهور بالسعادة و الرضا و تخلصه من الملل و الكره . و لقد أصبح النشاط الرياضي الترويحي يشكل مجالا هاما في حياة الأطفال المعاقين إذ عرف تطورا مذهلا نظرا للاهتمام المتزايد من طرف المربين و الأخصائيين الاجتماعيين بهذا الجانب باعتباره وسيلة تربوية علاجية في رعايتهم و تأهيلهم في المركز التربوية المتكلفة بتربية و رعاية الأطفال و المعاقين حركيا . إن إيماننا القوي بأهمية برمجة ها النشاط ضمن البرنامج التربوي الشامل لهذه الفئة بما تعانيه من معوقات جسدية، حركية، نفسية و اجتماعية جعلنا نقوم بدراسة هذا الموضوع و الذي نتناول فيه فعالية النشاط الرياضي الترويحي للأطفال المعاقين حركيا في المراكز التربوية بهدف تحقيق الصحة النفسية .
- Item - Open Access أهمية التدريب النفسي للسمات الشخصية في التدريب الرياضي(Université de M'sila, 2010-12-15) عمارة, نور الدينإن موضوع البحث يدور حول بيان أهمية التدريب النفسي وتأثيره على سمات الشخصية بالنسبة للاعب كرة القدم بصفة خاصة، والرياضي بصفة عامة أثناء عملية التدريب الرياضي لكي تظهر بوضوح هذه الأهمية، حيث أن الكثيرين لا يعرفون معنى التدريب والتحضير النفسي وأهميته، وخصائصه وكذا تأثيره على النواحي البدنية والمهارية للاعب والوقوف على رأي المختصين في أهميته بالنسبة لكل المجالات، وكيفية وطرق القياس العلمية, ثم نتطرق بعد ذلك إلى إظهار مكانة التدريب الرياضي كعلم قائم بذاته أصبح المرجع الأساسي في التدريب، والوصول إلى المستويات العليا، الذي يعد بحق أصلح العلوم التدريبية لتحديد مستويات الفروق الفردية في التدريب ضمن الخطة العامة للنهوض بالمستوى الرياضي. إضافة إلى تبيان أهمية عملية التخطيط في مجال التدريب الرياضي حيث لا يقل أهمية عن مجالات العلوم الأخرى، فالتخطيط يعتبر عملية إستراتيجية تعتمد على الدراسات الكمية والكيفية للمجتمع مع مراعاة القدرات الفنية والإمكانيات المادية والتي تمكن من تحقيق الهدف, وبناء على هذا يمكننا إظهار بوضوح التكامل بين التدريب النفسي والتدريب الرياضي المعتمد على التحضير البدني والمهاري في خطة محكمة هدفها الأول هو الوصول إلى تحقيق وتنفيذ الأهداف المسطرة. Resume La question ce sujet tourne autour de la déclaration de l'importance de la formation psychologique et son impact sur les traits de personnalité pour le joueur de football en particulier et le sport en général au cours du processus de la formation sportive, afin de bien montrer l'importance, car beaucoup ne savent pas le sens de la formation et la préparation et l'importance psychologique, et les caractéristiques ainsi que son impact sur les aspects de la physique et l'habileté du joueur et de se tenir debout sur l'avis des spécialistes de l'importance pour tous les domaines, et comment et méthodes de la science de mesure, puis en se touchant alors à montrer la position de l'entraînement sportif en tant que science autonome devenir la référence de base pour la formation et l'accès aux niveaux supérieurs, qui est le droit de la formation plus fort la science pour déterminer les niveaux des différences individuelles dans la formation dans le plan general de mise à niveau du sport. Ajouter à démontrer l'importance du processus de planification dans le domaine de l'entraînement sportif, en l'absence de zones moins importantes des autres sciences, la planification est le processus d'une stratégie basée sur des études quantitatives et comment la communauté en tenant compte de la capacité technique et les ressources financières, ce qui permet d'atteindre l'objectif, et sur cette base que nous pouvons voir clairement la complémentarité entre la formation psychologique et formation sportive basée sur la préparation physique et d'habileté dans le plan de l'objectif premier tribunal est d'atteindre pour réaliser les objectifs et la mise en œuvre de la règle
- Item - Open Access معايير تقويم البحث النشاط البدني الرياضي(Université de M'sila, 2010-12-15) حاف, محمدتزايد الاهتمام بالعلم و البحث العلمي لتزايد طموحات المجتمعات المختلفة في النمو و التقدم ، فبدأت هذه المجتمعات بالبحث عن الأساليب العلمية لإيجاد الحلول لمشكلاتها ، فكان أن انتشرت مراكز البحث العلمي كما تزايد اهتمام المؤسسات العلمية و التربوية بتنمية كفايات البحث العلمي لدى الباحثين و الدارسين حتى صار كل طالب في المؤسساتنا التربوية مطالبا باستخدام كفايات البحث العلمي و صارت مادة البحث العلمي متطلبا أساسيا لطلاب الجامعات والكليات لذا سنحاول في هذا المقال التطرق إلي العامل التحليلي للمعايير التقويم البحث العلمي و كيفية استخدامها في تقويم الأبحاث العلمية في مجال النشاط البدني الرياضي. Résumé: L'augmentation de l'intérêt pour la science et de la recherche scientifique à la demande croissante des aspirations des différentes communautés dans la croissance et de progrès, ces communautés ont commencé la recherche de méthodes scientifiques pour trouver des solutions à leurs problèmes, de sorte que la propagation des centres de recherche scientifique et l'intérêt croissant des institutions scientifiques et éducatives, le développement de la recherche scientifique, les compétences des chercheurs et universitaires, jusqu'à présent, tous les étudiants de l'efficacité de l'éducation, appelant à l'utilisation de la recherche scientifique et de la recherche scientifique est devenue une condition préalable pour les étudiants des universités et des collèges. Donc, dans cet article, nous allons essayer de répondre aux analyses d'évaluation des normes de la recherche scientifique et la façon d'utiliser dans l'évaluation de la recherche scientifique dans les activités physique et sportives.
- Item - Open Access تأهل الجزائر إلى المونديال بين المقابلة الرياضية و الحرب الاتصالية(Université de M'sila, 2010-12-15) جفافلة, داودشكلت المقابلة التأهيلية لكأس العالم 2010 رهانا قويا بالنسبة للجزائر و منافسها التقليدي مما حولها من طبيعتها الرياضية إلى "حرب إعلامية" بين الطرفين و خاصة من جانب خصم التشكيلة الجزائرية. هذا البحث هو محاولة لفهم كيفية اندماج وسائل الإعلام، وخاصة القنوات الفضائية، في الحدث الرياضي الكبير و تعاملها معه. الأمر يتعلق بتحديد الرهانات التي تقف وراء هذا التماهي الإعلامي في الرياضة، الآليات التي استخدمها و التداعيات التي خلفها في حقل الاتصال و خارجه. Résumé Dans cet article, il s’agit de s’interroger sur l’implication des acteurs médiatiques lors du match qualificatif au mondial (2010) entre l’Algérie et son adversaire traditionnel. La recherche porte sur la transformation d’une rencontre sportive en une « guerre » entre deux pays dont les médias (canaux satellites concurrentes) sont les premiers protagonistes. L’intérêt de ceci est de mettre en évidence les enjeux, les dispositifs et les répercussions de cette « rencontre-guerre » pour en bien comprendre l’implication des médias dans le champ sportif.
- Item - Open Access التدريب المائي بالأدوات الخاصة لتحسين مستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة(Université de M'sila, 2010-12-15) قلاتي, يزيدالدراسة :هذا الموضوع يقوم بدراسة(التدريب المائي بالأدوات الخاصة لتحسين مستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة) وقصد إنارة هذا الموضوع قمنا بطرح الإشكالية مقدما إياها كما يلي: ـ ما أثر برنامج تدريب مائي مقترح باستخدام أدوات مساعدة على مستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة ؟ - هل يمكن تحسن مستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة باستخدام الوسط المائي؟ - هل يكون استخدام الأدوات المساعدة له دور فعال و ايجابي في تحسن مستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة داخل الوسط المائي؟ و تم استنتاج مايلي: حدوث تحسن ملحوظ ولكن غير دال إحصائيا في كتلة الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، واالتمثيل الغذائي خلال الراحة وكتلة العضلات، وكتلة الماء. - تفوق أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي في قياسات مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهن، وكافة عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة. اتضح أن البرنامج المائي المقترح يؤثر على مستوى المرونة بشكل واضح جدا . Résumé : L’étude de ce sujet (outils de formation pour l'eau afin d'améliorer la condition physique de la santé) et accidentellement éclairage du sujet, nous avons lancé le problème à l'avance sous la forme suivante: Quel est l'impact du programme de formation pour les services d'eau en utilisant la proposition au niveau de la condition physique? - Vous pouvez améliorer le niveau du centre de fitness de santé liés à l'eau? - L'utilisation des services publics a un rôle positif et efficace dans l'amélioration du niveau de condition physique liée à la santé en milieu aqueux? Et la conclusion était la suivante: Une nette amélioration, mais pas de différence statistiquement significative de la masse corporelle, indice de masse corporelle, et de la nourriture pendant Aaltmthel masse au repos et le muscle, et la masse d'eau. - Le groupe expérimental que dans les mesures télémétriques de l'indice de masse corporelle, et le pourcentage de gras, et tous les éléments de remise en forme liés à la santé. - Il est devenu clair que le projet de programme de l'eau influe sur le niveau de flexibilité est très clair.
- Item - Open Access ادراك واهمية البرامج التدريبية العلمية في تكوين و إعداد الفئات الصغرى لكرة اليد دراسة ميدانية لموادي الرابطة الجهوية لقسنطينة(Université de M'sila, 2010-12-15) سديرة, سعدإن البرامج التدريبية لها دور كبير و حساس في مجال تكوين اللاعبين خاصة الفئات الصغرى حيث أنها الوسيلة التي يمكن من خلالها إكساب اللاعبين القدرات البدنية و المهارية و العقلية و النفسية التي تسهم في الارتقاء بمستواهم بأقصى درجة . إن المدرب هو جوهر و محور العملية التدريبية وهو المنفذ لها لتحقيق أفضل مستوى انجاز و إذ لم يتواجد المدرب المؤهل و الملم بمحتوى العملية التدريبية فإن اقتصادية الجهد و المال و الوقت لن تحقق متغيرات التدريب ، فالأمر يتطلب منه أن يكون قائدا متفهما لبرامج التدريب . إن المتأمل على مستوى كرة اليد الجزائرية يلاحظ منذ الوهلة الأولى افتقار إلى الأهداف الواضحة المعاني سواء على المستوى الاديولوجي أو على مستوى الممارسة في مجال إعداد و تكوين لاعبي الفئات الصغرى . يهدف البحث الي معرفة أهداف النوادي الرياضية بالنسبة لإعداد و تكوين الفئات الصغرى لكرة اليد و الكشف عن أسباب اخفاق النوادي الرياضية بالنسبة للفئات الصغرى في تحقيق أهدافها. Resumé : Sensibilisation et l'importance des programmes de formation scientifique dans la composition et la préparation de petits groupes de handball Une étude sur le terrain de l'Association régionale de Constantine. Les programmes de formation ont un rôle important et sont sensibles dans la composition des joueurs, surtout les petits groupes où ils sont le moyen par lequel pour donner aux joueurs les capacités physiques et les compétences, mentale et l'aide psychologique d'élever leur niveau de degré maximum. L'entraîneur est l'essence et l'orientation du processus de formation est d'interprétation à atteindre le meilleur niveau de réalisation et il n'existait pas de qualification l'entraîneur et le contenu du processus de formation, l'effort économique et le temps et l'argent ne sera pas atteindre les variables de la formation, qui l'obligent à être un chef de file compris les programmes de formation. Quiconque se penche sur le niveau des notes algériennes de handball dès le départ un manque d'objectifs clairs à la fois au sens ou au niveau de la pratique dans la préparation et la composition des joueurs en petits groupes. La recherche vise à connaître les objectifs des clubs sportifs pour la préparation et la composition des groupes plus petits pour le handball et la divulgation des raisons de l'échec des clubs sportifs pour les petits groupes pour atteindre leurs objectifs.
- Item - Open Access الدلالة التربوية للألعاب الشعبية الفلكلورية في فلسطين دراسة وصفية تحليلية ميدانية مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي-سعير-(Université de M'sila, 2010-12-15) جرادات إدريس, محمد صقرالخلاصة سعت الدراسة إلى توضيح الدلالة التربوية للألعاب الشعبية الفلكلورية في فلسطين وذلك للعمل على إحياء هذا الجانب الهام من تراثنا الشعبي والعمل على تقليل حجم المعاناة التي يتعرض لها الطفل في ممارساته اليومية وتقديم معلومات تخدم أصحاب القرار في اتخاذ خطوات ايجابية في رسم السياسة العامة وتنفيذ الخطط المستقبلية لتحقيق التكيف لشخصية الطفل وتلبية احتياجاته ضمن الواقع الذي يعيش فيه. حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية: 1-ما الألعاب الشعبية السائدة والتي تمارس في الواقع الشعبي؟ 2-ما الدلالة التربوية لكل لعبة شعبية؟ 3-ما الاستراتيجيات التربوية المستقاة من الألعاب الشعبية؟ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الميداني لرصد الألعاب الشعبية وممارستها في منطقتي الخليل وبيت لحم ، واعتمدت جوانب محددة لملاحظة الألعاب الشعبية من حيث جنس اللعبة وهدفها ومكان ممارستها وشخوص اللعبة ومواد اللعبة وتكاليفها وإجراءات تنفيذها والظروف البيئية المحيطة. كما اعتمد الباحث المنهج التحليلي للدلالة التربوية لكل لعبة شعبية باستخدام الملاحظة المقصودة للألعاب التي تمارس وبالرجوع إلى النشرات والكتب والدوريات وأرشيف مراكز التراث الشعبي. تم تحليل كل لعبة شعبية وبيان فائدتها وقيمتها التربوية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستراتيجيات التربوية أهمها الإستراتيجية النفسية والتربوية والتعليمية والإدراكية واستراتيجيات الانتماء والصداقة والمنفعة والنقيض. أشارت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات العامة والبحثية والأكاديمية لاستكمال إجراء دراسات علمية في هذا المجال.
- Item - Open Access الإعداد النفسي وعلاقته بحالة القلق أثناء المنافسات لدى الرياضيين في ميدان ألعاب القوى بالجمهورية اليمنية دراسة متمحورة حول رياضيي النخبة (فئة أكابر)(Université de M'sila, 2010-12-15) الصوفي بكيل, حسين ناصرتهدف الدراسة لمحاولة التطرق الى جانب من الجوانب النفسية المهمة والمرتبطة بالمجال الرياضي التي يتم من خلالها التعرف على مستوى الإعداد النفسي, ومعرفة مستوى حالات القلق أثناء المنافسات لدي رياضي العاب القوى بالجمهورية اليمنية,أيضا معرفة العلاقة بين محاور الإعداد النفسي الستة(القدرة على التصور الذهني,القدرة على الاسترخاء, القدرة على تركيز الانتباه, القدرة على الثقة بالنفس,القدرة على مواجهة القلق,القدرة على دافعية الانجاز الرياضي وحالات القلق أثناء المنافسات وهي( القلق المعرفي, القلق البدني,الثقة بالنفس),لذا تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية (فئة الأكابر) لأندية بعض محافظات الجمهورية وكان عددهم (55) رياضي,استخدم المنهج الوصفي وأستنج من الدراسة النتائج الآتي: توجد علاقة بين القدرة على التصور الذهني وحالة القلق أثناء المنافسات, توجد علاقة القدرة على الاسترخاء وحالة القلق أثناء المنافسات لدى رياضيي ألعاب, توجد علاقة القدرة على تركيز الانتباه وحالة القلق أثناء المنافسات, توجد علاقة بين القدرة على الثقة بالنفس وحالة القلق أثناء المنافسات توجد علاقة بين القدرة على مواجهة القلق وحالة القلق أثناء المنافسات لدى رياضيي ألعاب القوى, توجد علاقة القدرة على دافعية الانجاز الرياضي وحالة القلق أثناء المنافسات, توجد علاقة الإعداد النفسي وحالة القلق أثناء المنافسات لدى رياضيي ألعاب القوى بالجمهورية اليمنية. Abstract: The study aims to try to address to the side of the psychological aspects of the task and associated field sports that are able to experience the level of psychological preparation, and the level of anxiety during the competitios Ihave atheles of the republic of Yemen, also know the relationship between the axes of the psychologiocal six cases of anxiety , so it has been selected the study sample intentional way to elite athlete (class pride) clubs, some of the govrnorates of the republic and was of 55 athletes and use the descriptive approach the results were as follows: There is a relationship between the capacity of perception and the state of anxiety during the competitons, there is a relationship between the ability to relax and there is a relationship between the ability to focus attention and state of anxiety during the competition, also no relationship between the ability to self –confidence and anxiety during the competition, there is no relationship between the ability to cope with anxiety and state concern during the competitions, there is no relationship between the ability to sporting achievement motivation and state of anxiety during the competitons there is no relationship between the psychological, halap concern during the competition I have atheles in the field of athletics, republic of Yemen.
- Item - Open Access دراسة لبعض سمات الدافعية في رياضة الكراتي-دو حالة النخبة الوطنية(Université de M'sila, 2010-12-15) بن حامد, نورالدينلقد استقطب موضوع الدافعية اهتمام الكثير من الباحثين والدارسين لسلوك الإنسان، محاولين في ذلك الكشف عن كنه ومدلول الدافعية، لما لها من أهمية قصوى في دفع الفرد إلى البحث عن الأفضل، وبالتالي رفع التحدي في الكثير من الأحيان، قصد الوصول إلى أحسن الأحوال وأرقى المستويات. ولا شك أن موضوع الدافعية في المجال الرياضي حضي هو الآخر بالكثير من الاهتمام لدى علماء النفس الرياضي خاصة، كونه شكل منعرجا حاسما لدى المدربين وكذا الرياضيين على حد سواء، إذ يعتبر أحد العوامل التي قد تساهم بشكل أو بآخر في رفع مستوى الإنجاز الرياضي وبالتالي الوصول إلى مستويات أفضل. من خلال هذا الطرح جاءت هذه الدراسة بشقيها النظري والميداني محاولة الإجابة على جملة من الاستفسارات التي نوجزها في السؤالين التاليين: ـ هل تختلف سمات الدافعية عند رياضيي الكراتي- دو تبعا للاختلاف في خصائصهم الشخصية؟ ( السن، المستوى الدراسي، الدرجة، الأقدمية في الممارسة، المستوى التنافسي، الجنس). ماهي مستويات الدافعية لدى رياضيي النخبة الوطنية الجزائرية للكراتي- دو. الكلمات الأساسية: الدافعية، السمة ،الكراتي ـ دو . Résumé La Motivation occupe les premiers places en psychologie et surtout dans le domaine des compétitions, le siècle précédent à vu de nombreux essai très sérieux pour expliquai ce qui ce cache derrière l’action de l’entrainement et la compétition afin de répondre certain questionnement important. Singer 1984 précise que le sucée en sport est le résultat de l’apprentissage et de motivation. Taudis que Warren 1983 a dit que la motivation constitue de 80%à90% du coté scientifique de l’entrainement.Le questionnement posé et le suivant : comment arrivent certain sportifs et nom pas dartre a supporter la souffrance de l’entrainement en permanence. Et comment orienter la motivation ver le bon sens pour quelle agie positivement sur le rendement sportif et précisément en karaté-do.
- Item - Open Access "الجوانب الصحية للممارسة الفعلية للنشاط البدني والرياضي في المدرسة " دراسة ميدانية من حيث الهياكل والفضاءات في ولاية المسيلة للطور الثانوي(Université de M'sila, 2010-12-15) بن دغفل, رشيديعتبر النشاط ألبدني والرياضي في المدرسة لبنة من لبنات بناء الفرد النفسية والاجتماعية والتربوية والخلقية بصفة عامة لما يميز ه عن باقي المواد الأخرى باعتباره المادة التي توافق التلميذ من حيث تلبية حاجاته النفسية المتمثلة في اللعب والحاجة الاجتماعية المتمثلة في مجموعة النظائر من أصدقاء وزملاء الدراسة لكن كل هذا لا يتأتى إلا بالممارسة الفعلية والصحية للنشاط وهذا ما نتناوله في مداخلتنا هذه تحت إشكالية عامة وهي "هل هناك ممارسة صحية للنشا ط ألبدني والرياضي في المدرسة من حيث الهياكل والفضاءات " وقد كانت ثانويات ولاية المسيلة نموذجا له. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : - الوقوف على الواقع الميداني لممارسة النشاط البدني الرياضي في ولاية المسيلة - تحقيق الأهداف الصحية للنشاط البدني والرياضي في المدرسة والذي كان الطور الثانوي عينة لذالك فانه بعيد عن هذه الأهداف في الوقت الحالي . - رغم وجود القوانين والتنظيمات التي تسمح بممارسة التلاميذ لهذا النشاط الا انه لا توجد ممارسة فعلية بالمفهوم الصحيح . - كثير من الأحيان تكون الفضاءات والهياكل دور سلبي بتسببها في إصابات للتلاميذ - ضرورة مراجعة سياسة التهيئة في ما يخص الهياكل والفضاءات اخذين بعين الاعتبار مبدأ السلامة للتلاميذ . Resumé : D’après tous ce que l’on a vu, il s’avère que la réalisation des objectifs hygiéniques de l’activité physique et sportive à l’école – et dont on a pris le cycle secondaire comme échantillon – nécessite de la disponibilité des moyens matériels hygiéniques qui protègent l’élève des dangers qui peuvent lui causer des atteintes ou des handicaps durant la pratique des différentes activités physiques et sportives ayant pour but l’amélioration de l’aptitude physique et de la santé de l’élève. Mais, tout cela ne peut pas nier l importance des autres facteurs déjà abordés comme la compétence du professeur, le volume horaire convocable et la lutte contre le surnombre dans les classes. En dernier lieu, nous concluons que l’activité physique et sportive au lycée est actuellement loin d’atteindre les objectifs que l’on a espérés.
- Item - Open Access أثر وحدات تدريبية مقترحة لتطوير الاتزان على تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم فئة الأشبال (13-15)سنة"(Université de M'sila, 2010-12-15) سعد سعود, فؤادهدف الدراسة التأكيد على أن الاتزان له دور هام في تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم الجزائرية .هل يمكن أن يكون للاتزان علاقة في تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم الجزائرية ؟ - ما مدى تأثير الاتزان الحركي على تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم الجزائرية ؟ الفرضية العامة : القدرة على الاتزان تساهم بشكل فعال في تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم . الفرضيات الجزئية : - غياب دقة التصويب راجع إلى عدم القدرة على الاتزان الحركي أكثر منه في الاتزان الثابت. - الاتزان صفة لاتلقى العناية اللازمة من طرف المدربين أثناء الحصص التدريبية المنجزة و المسطرة. العينة المستعملة : النادي الرياضي للهواة نجم برج بوعريريج شملت الدراسة الاستطلاعية النادي الرياضي للهواة نجم برج بوعريريج ، من ولاية برج بوعريريج و الاختبارات القبلية و البعدية أجريت في نفس الملعب (الملعب البلدي لولاية البرج ) . لقد تمت الدراسة على فريق النادي الرياضي للهواة نجم برج بوعريريج ، فيالفترة الممتدة من شهر نوفمبر إلى غاية شهر افريل 2009 المنهج المستخدم : المنهج المستخدم في بحثنا هذا هو المنهج التجريبي . الأدوات المستعملة في الدراسة : وهي (الوحدات التدريبية ، اختبار قياس دقة التصويب ، اختبار الاتزان الثابت ، والحركي) النتائج المتوصل إليها : - القدرة على الاتزان تساهم بشكل فعال في تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم فئة الأشبال (13-15 سنة ) .- غياب دقة التصويب راجع إلى عدم القدرة على الاتزان الحركي أكثر منه في الاتزان الثابت . - الاتزان صفة لا تلقى العناية اللازمة من طرف المدربين أثناء الحصص التدريبية المنجزة . The technique of shooting towards the goal in football is considered the most important technique of practice in this game, witch distinguishes it form other sports, it is one of the essential means to get scores, which require the gathering of several components ; from fitness during performance, speed in implementation end power during shooting. As movement become more precise, it depends on balance which is very important to achieve that, as whenever the footballer keeps his/her balance during the performance of the movement, he can make it perfectly. from that point this designs to put an integrated training sessions for balance to determine the impact of balance as to improve the accuracy of shooting and also try to understand the confusion about the effectiveness of precision in shooting that mainly due the ability to balance. These proposed sessions have contributed in some extent in the raising of footballer’s balance ability which accompanied with a clear improvement in shooting towards goal and although it is far from the précised results of the tests that have been done, but it makes an obvious difference in the group which benefit from the integrated warming up training sessions. So that , the obtained results were in favor of the group which get the integrated training sessions in the test of shooting by foot and that aimed to measure the accuracy shooting. And also, It caused a clear difference in the measurement of the ability of balance in each of « flamingo’s test for fixed balance and motor balance ». witch indicate a clear improvement. Also that results demonstrate the need to improve the ability of balance in order to access the precision of shooting of the footballer, so that the groups which have undergone the experience ; despite what it realized, clear difference. In fact its results as we mentioned previously still keep away from the precise results of the tests. The thing that open the door to other studies which can benefit from our research to a comprehensive and brooder research take in to account all the factors that can include to determine the accuracy of footballers shooting. Try to disseminate the outputs of the largest possible segments of this age group witch has became a golden age for the development of skills and special abilities , thus increasing of skills and technique of the Algerian footballer youth
- Item - Open Access مصادر الضغوط النفسية لدى اساتذة التربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية على مستوى ثانويات الجزائر العاصمة(Université de M'sila, 2011-06-15) حبارة, محمدحاولت الدراسة الحالية الكشف عن مستويات الضغوط النفسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية العاملين بالمؤسسات التربوية للطور الثانوي، وأثر الخصائص الفردية و الشخصية لأفراد العينة (الجنس، السن، الخبرة المهنية، الصفة، الحالة المدنية) على مستويات الضغط النفسي لديهم؛ وكذلك حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بأهم العوامل والمصادر الأكثر تسببا في إحداث الضغط النفسي لدى هاته الفئة. وبعد تحليل وإثراء متغيرات البحث نظريا، وإعداد أداة لجمع البيانات وتطبيقها على عينة مكونة من 135 أستاذ يعملون بمختلف المؤسسات التربوية بالجزائر العاصمة؛ وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وعرضها وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها بالاعتماد على التناول النظري وعلى ما توفر من دراسات سابقة أو مشابهة؛ توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي. أكدت نتائج الدراسة الحالية تعرض أساتذة التربية البدنية والرياضية لمستوى مرتفع من الضغوط النفسية على أغلب مصادر الضغوط النفسية للمقياس؛ كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مصادر الضغوط النفسية بين الأساتذة تعزى لمتغير الجنس وهذه الفروق تميل لصالح الذكور؛ كما أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن معاناة أساتذة التربية البدنية والرياضية باختلاف سنهم من نفس مستويات الضغط النفسي حيث أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا على الدرجة الكلية للمقياس تعزى لمتغير سن الأستاذ؛ وأظهرت نتائج الدراسة الحالية أن مستويات الضغوط النفسية تتأثر بعامل الخبرة المهنية لأساتذة التربية البدنية والرياضية وذلك لصالح الأساتذة الذين لديهم خبرة مهنية تتراوح مابين (10 – 14 سنة)؛ كما أسفرت نتائج الدراسة الحالية أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير صفة الأستاذ (مرسم، متربص، مستخلف، متعاقد) على الدرجة الكلية للمقياس؛ وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة حسب متغير الحالة المدنية وذلك على كل المحاور وكذا على الدرجة الكلية للمقياس؛ وأخيرا أسفرت نتائج الدراسة الحالية على وجود مصادر ومسببات متعددة للضغوط النفسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية هي على الترتيب: 1. المكانة الاجتماعية. 2. الراتب الشهري. 3. العمل مع التلاميذ. 4. جماعة العمل. 5. العبء البدني. 6. صراع الدور. 7. التوجيه التربوي. 8. ظروف العمل.
- Item - Open Access دور وسائـل الإعـلام فـي التقليل مـن ظاهـرة العنـف داخل الملاعـب(Université de M'sila, 2011-06-15) بوعجناق, كمالارتأينا في هذا البحث محاولة إيجاد الدور الذي تلعبه الصحافة في الحد من ظاهرة العنف. حيث تتكرر وتفاقم حوادث العنف والشغب في الملاعب الرياضية، مؤثرة على الحركة الرياضية في المجتمع. فمن خلال هذا حاولنا جاهدين دراسة أسباب وآثار ظواهر العنف عن طريق الدراسة العلمية التحليلية مع معالجة الأسباب التي تنقذ الملاعب والساحات الرياضية من شرور العنف. مبرزين فيه دور وسائل الإعلام. فلقيت رياضة كرة القدم اهتماما كبيرا من طرف الشعب والشخصيات السياسية المعروفة دوليا إضافة إلى عوامل أخرى، ساعدتها لتصبح من بين الرياضات المهمة والأكثر شعبية في العالم. ولكن رغم هذه الشعبية إلا أن لها تاريخ لا يخلو من أعمال العنف وهي أعمال منافية للأخلاق وما يرمي إليه الهدف العام من هذه الرياضة. ومختصر القول نقول أن ملاعب كرة القدم لا تكاد تخلو من مظاهر العنف، مما يؤدي إلى رفع مستوى الإثارة نفسيا وعاطفيا عند الجمهور مع احتمال حدوث السلوك العدواني عند الأفراد لاسيما إذا كان العنف الذي شاهده مبررا خاصة لدى الناشئين والفئات الشبابية بتقليد اللاعبين النجوم الذين يمثلون القدوة كالعنف الذي استعمله اللاعب الجزائري الأصل " زين الدين زيدان " ضد الايطالي " ماتيرازي " في المباراة النهائية لكأس العالم ألمانيا 2006. وما حدث بين الجماهير الجزائرية والمصرية خلال تصفيات نهائيات كأس العالم. وقد ارتبط مفهوم كرة القدم بوسائل الإعلام الرياضية المرئية والمكتوبة والتي تعتبر همزة وصل بين كرة القدم والجمهور الرياضي، اللاعبين، المدربين، المربين وظهور اختصاص في هذه اللعبة. وقد كان سبب اختيارنا للبحث هو معرفة مدى مساهمة وسائل الإعلام الرياضية بنوعيها في التقليل من حدة العنف في الملاعب ويعود اختيارنا لهذا البحث لأسباب ذاتية وموضوعية. تكمن في أن أغلبية الأنصار يولون اهتماما كبيرا بالإعلام الرياضي المكتوب والتتبع والقراءة المتواصلة لمعظم الجرائد والمجلات، بالإضافة إلى ذلك في كثير من الأحيان تعالج وسائل الإعلام المكتوبة منها ظاهرة العنف وتحاول التقليل منها فأغلبية المناصرين أكدوا ذلك من خلال الأسئلة المطروحة على الصحفيين في هذا الصدد، فتبين لنا بأن جل المقالات التي تنتقيها الصحف تعالج وتصحح بغرض التوعية والتحسيس والعمل على نشر الروح الرياضية العالية ومحاولة إعطاء طرق وحلول علمية حديثة وناجعة للتقليل من ظاهرة العنف ولكن للأسف هناك بعض المجلات والجرائد تحسبها موضوعا شيقا تستهوي به الجماهير دون مبدأ هادف. هذا ما سيتم التطرق إليه أكثر خلال هذا المقال.
- Item - Open Access Les Stratégies De Développements Du Sport Universitaire Féminin Et Les Perspectives Avenirs En Algérie.(Université de M'sila, 2011-06-15) Boutebba, MouradLes stratégies de développements du sport universitaire féminin s’inscrivent dans le cadre de la mondialisation qui imprime une politique sportive adéquate aux normes concurrentielles et de qualité. La soustraction du modèle pyramidale vers un modèle scientifique s’avère impérative pour atteindre une forme de pratique sportive qui correspond aux objectifs définis dans le plan d’entrainement sportif à court, moyen et long terme. Le sujet pose le problème complexe du choix de modèle stratégies de développements du sport universitaire féminin qui perpétue le modèle pyramidale aux perspectives sportives très lointaines pour la formation d’une pratique sportive de qualité. Notre postulat va dans le sens de la mise en place de stratégies de développements du sport universitaire féminin avec le sport scolaire comme fondements indissociables d’une véritable pratique sportive aux formes sportives diverses et aux objectifs variables dans les sports individuels et collectifs. Le but de ce modeste travail s’inscrit dans la dynamique d’une vision intégrale qui tend à montrer une réflexion sur les stratégies de développements universitaires féminins dans les différentes formes sportives pour atteindre le haut niveau { l’avenir.
- Item - Open Access الاسلوب القيادي للمدرب وعلاقته بالسمات الدافعية للاعبي الدرجة الأولى للكرة الطائرة بالجزائر العاصمة(Université de M'sila, 2011-06-15) امان الله, رشيدإن التطور الذي شهدته الرياضة بصفة عامة و الكرة الطائرة بصفة خاصة يرجع أساسا الى تحسن البرامج و المناهج المستخدمة في التدريب الرياضي إذ أصبح هذا الأخير يقوم على أسس علمية، و قواعد منهجية مدروسة هدفها تحسين الأداء من خلال التهيئة البدنية و الذهنية و الانفعالية للرياضي . ولما كان التقدم في السنوات العشر الأخيرة، في مجالات التدريب الرياضي بشقيه النظري والتطبيقي كنتيجة حتمية لتقدم العديد من العلوم المرتبطة به، قد استوجب بالضرورة أن يكون المدرب على دراية واسعة بتطور هذه العلوم قادر على فهم العديد من المشكلات والموضوعات المشتركة بينها من جهة، وبين التدريب الرياضي من جهة أخرى. وهنا يشير تيد1965 بأن القائد الكفء هو الذي يأخذ على عاتقه إدارة العمل وقيادة العاملين للأغراض تحقيق الأهداف الموضوعة. وتمثل سمات الدافعية أحد جوانب الشخصية الهامة في الاعداد النفسي لدى الرياضيين وخاصة لدى لاعبي الكرة الطائرة، فهي بمثابة الدافع لمزاولة النشاط والكفاح من أجل التفوق والامتياز فضلا عن كونها مؤشر لمدى طموح لاعبي الكرة الطائرة . وتتأثر هذه السمات بالسلوك القيادي للمدرب، خاصة وأن المدرب هو المسئول الوحيد وبدرجة كبيرة على خلق جو ايجابي بين أعضاء الفريق، وذلك من خلال السلوكيات القيادية التي ينتهجها المدرب. ومع هذا لاحظنا أن الدراسات التي تناولت السلوك القيادي للمدرب، وكذا الدراسات حول سمات الدافعة لم تحضي بنصيب وافر إن لم نقول منعدمة في كليات ومعاهد التربية البدنية والرياضية بالجزائر ؛ لذا اتجهت هذه الدراسة الى التعرف على السلوك القيادي لمدربي الدرجة الأولى للكرة الطائرة من وجهة نظر اللاعبين وكذا سمات الدافعية المسيطرة على لاعبي الكرة الطائرة لنفس الستوى ومعرفة العلاقة الموجودة بينهما.
- Item - Open Access التنبؤ بهشاشة العظام عند بعض طالبات الاحياء الجامعية من خلال ممارسة النشاط الرياضي(Université de M'sila, 2011-06-15) دحماني, نعيمةاستطاع الطب البشري ان يسيطر على معظم الامراض المعدية ، ولكنه وقف عاجزا امام الكثير من الامراض الناتجة عن انتقال الانسان من حياة النشاط والحركة الى حياة الكسل والخمول ، ومن هنا نستطيع ان نؤكد على اهمية الحركة للوقاية من امراض العصر التي انتشرت في الاونة الاخيرة ، ومنها هشاشة العظام والذي هو مرض يصيب بنية العظم ونظم تركيبه الدقيقة وهو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام ولانجاز هذه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي على عينة من الطالبات بالحي الجامعي بتوزيع استمارة مدي مزاولة النشاط الرياضي La médecine peut contrôler toutes les maladies infectieuses, mais elle reste impuissante les maladies causées d'une transmission de l'homme d'un rythme d'activité à un autre du paresse et l'inactivité, en dépendant sur ses données on peut assurer alors au mouvement de prévention des maladies qui sont répandues dans ces derniers jours comme l'ostéoporose, c'est une maladie qui attaque la structure osseuse et sa combinaison c'est une expression célèbre représente un manque dans la densité osseuse. Par conséquent, le chercheur attenté de prédire l'ostéoporose chez quelques étudiantes universitaires via des formulaires du contrôle de Leur activité sportive ensuite, l'application d'équation de régression linéaire pour arriver aux résultats suivants: on pent prédire l'ostéoporose à travers l'activité sportive. Alors; le recherche recommandé de faire les exercices du sport comme la marche pour éviter cette maladie.
- Item - Open Access النظم الاجتماعية وعلاقتها بممارسة النشاط البدني الرياضي(Université de M'sila, 2011-06-15) بن الدين العربية, كمالبقي النشاط البدني والرياضي على مر العصور والحضارات وسيلة من وسائل التعبير البدني،الاجتماعي والثقافي وهو ركيزة التفاعل في المجتمع ويعتبر من أسس الحياة اليومية حيث كان قديما النشاط البدني والرياضي وسيلة وحيدة لضمان العيش أو بالأحرى لضمان البقاء، فكان يعتمد على الجري، الرماية والسباحة ولكن سرعان ما أدى التطور المذهل الذي شهده العالم بصفة عامة إلى خلق طرق جديدة لممارسة النشاط البدني والرياضي الذي يعتبر اليوم نوع من النشاطات الاجتماعية والثقافية التي تمس فئة كبيرة من الناس، بالإضافة إلى أنه أصبح ظاهرة تتحكم بقدر كبير في الروابط والعلاقات الاجتماعية بين الأفراد من حيث ممارسة النشاط البدني، وباعتبار أن الفرد خلال حياته يمر بمرحلة حاسمة هي مرحلة المراهقة والتي تضع أمامه مشكلات حادة لم يتعرض لها قبلا كصعوبة التعامل مع أفراد مجتمعه والاندماج فيه مما يعرضه لأزمات نفسية واجتماعية قد تؤدي به للدخول المحتم في متاهات الانحراف والانحلال. جاء النشاط البدني والرياضي كعامل يوفر للمراهق المكانة المركزية ضمن مجتمعه وسبيلا ناجحا يحرره من الطاقات الزائدة كما يبعده عن العقد النفسية ويضمن له قسطا كبيرا من المساهمة الفعالة لتكوين شخصية سليمة تتلاءم مع أفراد وسطه الاجتماعي، هذا ما جعل النشاط البدني والرياضي ظاهرة اجتماعية قائمة بذاتها وتحتل مكانة راقية في حياة الأفراد العامة والخاصة وذلك لما يعود به من نمو بدني وعقلي سليمين عليهم، كما أنه يطور العلاقات بين الأفراد ويقوي ترابطهم. كل ذلك جعل النشاط البدني والرياضي يأخذ حيزا وافرا داخل المنظومة التربوية وهذا ما نلاحظه من خلال ما يقوم به التلميذ خارج أوقات الجدول المدرسي والغرض منه هو إتاحة الفرصة لكل تلميذ لممارسة النشاط الرياضي المحبب لديه. وأوكلت المدرسة للنشاط البدني والرياضي مهمة تكوين رجال ونساء الغد بحيث يكونوا مزودين بصفات بدنية ونفسية وأخلاقية تجعلهم صالحين للقيادة في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية وذوي مقاومة وصلابة في عالم لايترك أي مكان للكسل والتهاون. لكن يبقى في بعض الأحيان واقع النشاط البدني والرياضي في بلادنا يشهد بأنه يمر بفترة جد صعبة سواء من حيث الرؤية الاجتماعية الخاطئة أو الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأسرة والتي قللت من وتيرة ممارسة التلميذ للأنشطة البدنية والرياضية أو سواء من حيث الظروف والعوامل التي تعيشها مدارسنا كالتأطير الذي يبقى غير كاف بالمقارنة مع الأعداد الهائلة للتلاميذ، أو من حيث الحجم الساعي لحصة التربية البدنية والرياضية الذي أضحى غير متكافئ مع ضخامة المهام الملقاة على عاتقها، أو من حيث العتاد والمنشآت الرياضية التي تبقى غير كافية لمزاولة تعليم مختلف فعالياتها بشكل عادي ومثمر، كما أن نقص التشجيع والتحفيز من طرف زملاء التلميذ وكذلك نقص ممارستهم للنشاط البدني والرياضي كان هو الآخر عاملا قلل منه وتيرة ممارسة التلميذ للنشاط البدني والرياضي. لذا سيحاول الباحث في دراسته هذه التطرق إلى مدى حقيقة تلك الظروف والعوامل وما لذلك من علاقة بممارسة التلميذ الفعلية للنشاط البدني والرياضي والكشف عن مختلف جوانبها وتعرية جوانب خفية غض الطرف عنها كثيرا مثلت عائقا أمام ممارسة التلميذ للنشاط البدن
- Item - Open Access دور النشاط الرياضي الترويحي في التقليل من ظاهرة الادمان على المخدرات " "دراسة ميدانية بمستشفى فرانز فانون بالبليدة "(Université de M'sila, 2011-06-15) صغيري, رابحهدفت الدراسة إلى إبراز أهمية ودور النشاط الرياضي الترويحي كأداة فعالة في مواجهة والتقليل من ظاهرة الإدمان على المخدرات في أوساط المجتمع وبصفة خاصة فئة الشباب. أجريت الدراسة بمستشفى فرانز فانون بالبليدة المختص في التكفل وإزالة التسمم على عينة تتكون من 43 فرد، وبما أن الدراسة هي دراسة مسحية أي أفراد العينة يساوي أفراد المجتمع فان عينة البحث تمثل المجتمع الأصلي للدراسة، وهي تتكون من أربع مجموعات، المجموعة الأولى القائمين على العلاج داخل المركز، المجموعة الثانية هي المدمنين وعددهم 43 فرد، والمجموعة الثالثة هي المختصين في المركز، والمجموعة الرابعة هي رئيس المركز، وبالاعتماد على المنهج الوصفي الذي يعد من ابرز المناهج استخداما في العلوم الاجتماعية والنفسية، وباستخدام استمارة الاستبيان الموجهة إلى المدمنين والقائمين على العلاج داخل المركز ومقابلة مع المختصين ورئيس المركز. وبعد جمع المعلومات والبيانات كانت النتائج المتوصل إليها مشجعة ومفيدة أعطت بعدا أعمق للبحث، وتبين في الأخير أن للنشاط الرياضي الترويحي دور في التقليل من ظاهرة الإدمان على المخدرات وهذا بحكم الجميع من القائمين على العلاج والمختصين وكذلك المدمنين، حيث يقاس رقي المجتمعات والأمم برقي فكر شعوبها وتقدم ابتكاراتهم العلمية، فماذا يكون مصير هذه الشعوب إذا ما شلت عقول أبنائها وتوقفت على التفكير والابتكار واختارت طريق إدمان المخدرات. ويعتبر النشاط الرياضي الترويحي إحدى الأهداف والحلول التي يمكن أن تساعد الفرد من التخلص من هذا الخطر الهدام.