حوليات الآداب واللغات
Permanent URI for this community
Browse
Browsing حوليات الآداب واللغات by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 311
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access النقد الروائي الجزائري - قراءة في التراكم النقدي(Université de M'sila, 2013-10-15) محمدي, محمديتناول هذا المقال مكون النقد الروائي الجزائري وواقعه الراهن. تنبني هذه الدراسة على تساؤلات منهجية تتمثل في: ما واقع النقد الروائي الجزائري ؟ وما أهم معوقات تطوره وازدهاره ؟ وما هي التحديات التي تواجه النقاد الروائيين الجزائريين ؟ وتسعى هذه الدراسة إلى تقديم اقتراحات منهجية لرفع مكانة النقد الروائي والرواية الجزائرية إلى مصاف النقد الروائي والرواية العربية والعالمية. اRésumé : Cet article traite les composantes de la critique du roman algérien et de son état actuel, cette étude est basée sur les problématiques méthodologiques suivantes ; comment perçoit-on la critique du roman algérien ? Quels sont les obstacles que rencontre son développement ainsi que son épanouissement dans le milieu littéraire ? Et quels sont les défis que doivent surmonter les critiques algériens ? Cette étude tend à présenter des propositions méthodologiques afin d’élever la place qu’occupe la critique du roman algérien au rang des autres critiques du roman arabe et mondial entre autre.Item Open Access الغربة و الاغتراب و البحث عن الهوية في رواية " كريماتوريوم سوناتا لأشباح القدس" لواسيني الأعرجال(Université de M'sila, 2013-10-15) قمرة, عبد العالييسعى هذا المقال إلى محاولة تلمس ودراسة تجليات الغربة ، والاغتراب وتشظي الهويـة التـي تعيشـها شخصـيات روايـة كريمـاتوريوم –سـوناتا لأشـباح القـدس –للروائـي واســيني الأعــرج و ذلــك رغبــة فــي الكشــف عــن أنمــاط الغربــة ، والاغتــراب، وأســباب ازدواجيـــة الهويـــة أو فقـــدانها . بالإضـــافة إلـــى رصـــد العلائـــق الرابطـــة بـــين هـــذه المصطلحات. وقد توقف هذا المقال عند ثلاثة محاور أساسية : المحــور الأول : "أنــواع الغربــة و أشــكالها فــي روايــة كريمــاتوريوم " ، وفيــه تجلــى نوعان من الغربة وهما ؛ الغربة المكانية ، والغربة الزمانية . المحور الثاني : "أنواع الاغتراب وأشكاله في رواية كريماتوريوم "، وبرز فيـه عديـد الأنواع من الاغتراب ؛ كالاغتراب الجسدي ، اللغوي ، المكاني ... وقــي المحــور الثالــث : انصــب المقــال حــول استيضــاح نمــط الهويــة التــي تتلــبس الشخصية الروائية ، والبحث في أسباب التشرذم ، والتشظي بين هويتين متناقضتين. لــيخلص البحــث ، إلــى نتيجــة مفادهــا أن هــذه المصــطلحات الثلاثــة ؛ الغربــة ، الاغتـراب ، الهويـة ، تجمـع بينهـا صـلات قويـة و حميمـة ، كمـا أن الهويـة التشـظية ، هـي هويـة مشوشـة ومشـوهة ، لـم تسـتطع أن تجـد جوابـا لإشـكاليتها الرئيسـة : مـا هـو الوطن ؟ Résumé :Cette étude vise à examiner la problématique de l’exil et de l’aliénation ainsi que celle de la fragmentation de l’identité chez les personnages du roman « Crematorium. Sonate pour les fantômes de Jérusalem » de Wassini Laredj. Il s’agit de faire ressortir les différentes formes de l’exil en rapport avec les diverses catégories de l’aliénation. Il est question aussi des origines du malaise identitaire qu’il s’agit de comprendre et d’analyser. L’étude se développe à partir de trois axes : -Le premier axe tente d’appréhender les différents types d’exils, tout en mettant l’accent essentiellement, sur l’exil spatial et l’exil temporel. -Le deuxième axe s’attache à étudier la typologie de l’aliénation ainsi que ses formes dans « Crematorium ». -Le dernier axe essaie de monter les différents rôles identitaires que les personnages du roman cherchent difficilement à incarner. Car nous sommes confrontés à des personnages problématiques. L’étude révèle que les questions d’exil, d’identité et d’aliénation sont intrinsèquement liées et qu’elles sont imbriquées les unes dans les autres. Les personnages vivent, à des degrés divers, une pathologie existentielle qui s’origine dans un environnement culturel, politique et historique dramatique.Item Open Access واقعية المكان في قصص السائحي(Université de M'sila, 2013-10-15) بوناب, عبد الحق منصورأصدر محمد الأخضر عبد القادر السائحي مجموعـة قصصـية بعنـوان " أمـدغ " وهــو اســم لبطــل إحــدى قصصــه التــي بلغــت ســبع عشــرة قصــة قصــيرة، حــاول فيهــا وصـف أحـداث مختلفـة وتصـوير تفاصـيل دقيقـة، ولحظـات مصـيرية فـي حيـاة أبطـال ٕ قصصـه، وان كانـت الغلبـة مـن حيـث المضـمون للجانـب الثـوري النضـالي، ووصـف الحيـاة فـي الصـحراء ، حيـث نقـل صـورا ومشـاهد مـن إيقـاع الحيـاة فـي الأمـاكن التـي شاهدها أو سمع عنها أو عاش فيها. ّ يشــك ّ ل المكــان ببعديــه الفنــي والجغرافــي- بخاصــة - مــادة أساســية بــارزة فــي قصص ال ّ سائحي، ذلك أنـه أراد مـن خـلال الكتابـة النثريـة بـث أحاسيسـه ومشـاعره تجـاه الأمكنة التي ارتادها أو التي سمع عن أحداث دارت فيها، وهذه الأمكنة تتسم بالتنوع ، فالأماكن المغلقة والأماكن المفتوحة تأتي بحسب السياق ومقتضى الأحداث. Abstrait Mohammad elakhdar Abdelkader Alsaihi a Publié une collection de nouvelles intitulées «Amdag" qui est le nom du héros d'une de ses histoires, cette collection compte dix-sept nouvelles , où il a essayé de décrire divers événements et à exprimer les moindres détails, et les moments fatidiques dans la vie de ses héros, malgré en termes de contenu la lutte révolutionnaire, l'a emporté sur les autres thèmes, il décrit la vie dans le désert, où il a essayé de transmettre des images et des scènes du rythme de la vie dans des lieux qu'il a vu ou entendu parler et où il y habitait. L' endroit dans ses dimensions artistiques et géographique -en particulierforme un élément essentiel et une matière importante dans les nouvelles Alsaihi, parce qu' il a voulu à travers sa prose diffuser ses sentiments pour les lieux qu'il a visité ou entendu parler . ces divers lieux se distinguent parla diversité et les espaces fermés et ouverts viennent dans ses écrits en fonction du contexte et des événements appropriéItem Open Access جماليات الإقناع في الأسلوب القرآني(Université de M'sila, 2013-10-15) حضري, جماليتناول هذا البحث مسألة الحجاج ويعتبره مكونا ضمنيا ولغويا في نفس الوقت وهو بذلك يربطه بمباحث العقل في القرآن عند التراثيين والتي أسموها الجدل. لكنه يستدرك في نفس الدرس مباحث لها مصطلحات أخرى مثل "الالتفات "و" الحقيقة والمجاز" "و الناسخ والمنسوخ" "و العموم والخصوص" "و الظاهر والتضمين" وغيرها ّ كثير، وفيها يصر الباحثون على الغاية التأثيرية والإقناعية التي تميزها بالنظر إلى استهدافها السامع، ويسلكها ضمن الحجاج تبعا لما توصلت إليه البحوث النظرية في الحجاج، وهذا ما جعلها أقرب إلى الدرس اللغوي والبلاغي منه إلى الدرس الفلسفي الذي تغني عنه مباحث التراث في "الجدل". Résumé: Cette étude envisage le problème de l’argumentation et le considère comme constituant implicite et linguistique ; en le liant, de cette façon, avec les études sur la raison dans le coran chez les savants de la tradition qui l’on nommée la dialectique. Mais elle revalorise, en cours, d’autres études autrement nommées en: «liaison par anaphore», «réalité et trope», «abrogeant et abrogé», «généralité et spécificité» et «apparent et implication » entre autres. Les chercheurs insistent sur leur fin effective et persuasive qui les distinguent envisant le récepteur, et les rongent dans l’argumentation selon les résultats qu’ont réalisé les recherches théoriques dans ce domaine. Ce qui les rapprochent de la linguistique et la rhétorique plutôt que de la philosophie qui pourra être remplacée par les études patrimoniales en «dialectique».Item Open Access نظرية الأفعال الكلامية عند "أوستين" "و سيرل" و دورها في البحث التداولي(Université de M'sila, 2013-10-15) بوقرومة, حكيمةالملخـص: إن الفعـل الكلامـي عنصـر مهـم فـي الكثيـر مـن الأعمـال التداوليـة، و هـو كـل ملفوظ ينهض على نظام شكلي دلالي إنجازي تـأثيري، يعتمـد علـى أفعـال قوليـة تسـعى إلى تحقيق أغراض إنجازية و غايات تأثيرية تخص ردود فعل المتلقي. وقد قام "أوستين" بتمييز صـنف مـن الجمـل ذات الصـيغة الخبريـة، ثـم عـرض دراسـة أوليـة لهـذه الجمـل علـى محـو هـام للفلسـفة و المنطـق، و بعـد ذلـك وسـع المفهـوم الذي قدمه ليشمل جميع الجمـل حتـى تلـك التـي تقبـل الصـدق و الكـذب، و بـذلك يكـون قد أنشأ فلسفة عامة للغة تجد تطبيقات هامة في اللسانيات. وقد تبنى "سيرل" اقتراحات "أوستين مشددا على أن فعل القـول لا يمكـن تحققـه مــن دون قــوة إنجازيــة، و مــن جهــة أخــرى أجــرى تعــديلات علــى تصــنيف "أوســتين" للأفعــال اللغويــة، بالإضــافة إلــى الاهتمــام الخــاص الــذي أعطــاه للمعنــى والمحتــوى القضوي. Résumé : L’acte de langage est un élément important dans plusieurs affaires pragmatique, c’est un énoncé adopté sur un système vocalisé, sémantique, illocutionnaire, adopté sur des actes locutoires, qui cherche à réalises des objectifs illocutoires et des objectifs perlocutoires qui concerne la réaction du récepteur. Austin à distinguer un genre de phrase affirmative, il à montrer ensuite une étude préliminaire de ses phrases comme la philosophie et la logique importante, puis élargi le concept présenté pour englober toute les phrasesqui accepte la vérité et le mensonge, il à donc établi une philosophie générale pour la lange trouver des application importante en linguistique. Searle à adopter des propositions de Austin soulignant que l’acte locutoire ne peut être atteint sans force illocutoire, et d’autre part il à acceptée des modifications à la classification de Austin, en plus de l’attention particulière accordée à la signification et le contenu propositionnel.Item Open Access دلالة المكان في رواية " نزيف الحجر" لإبراهيم الكوني(Université de M'sila, 2013-10-15) علوي, نسيمةتشـــتغل روايـــة نزيـــف الحجـــر علـــى البعـــد المكـــاني الـــذي يتعلـــق بالقيمـــة الجغرافيــــة المهمـــة للصـــخر داخـــل فضـــاء الصـــحراء الواســـع فهـــو المكـــان الشـــاهد علــى تعاقــب الحضــارات عنــد شــعب الطــوارق ، لــذا اهــتم ابــراهيم الكــوني بظــاهرة الــربط بــين الطّ ّ بيعــة الصــماء والثّ ّ قافــة الس ّــياحية التــي تنتجهــا لغــة الــنص الروائــي ، ففــي روايــة نزيــف الحجــر يعمــل الســارد علــى تحويــل الصــور الأيقونيــة للطبيعــة الصـــحراوية إلـــى علامـــات دالـــة علـــى مخيـــال ســـحري وأســـطوري مناســـب لإنجـــاز مدونة تقوم على إحياء المعتقد الشعبي في صحراء ليبيا . Résumé : Le roman "Nazif el hadjar" Fonctionne sur la dimension spatiale qui a trait aux conditions de valeur géographique de la roche dans le vaste espace subsaharienne. Il est l'endroit témoin sur la succession des civilisations chez le peuple touareg . c'est pour cela Ibrahim El kawni est intéressé par le phénomène reliant la nature dur entre la culture du tourisme produite par la langue du romancier de texte . dans le roman nazif el hadjar le narrateur converti des images iconiques de la nature du désert à la fonction de signes magiques et mythiques approprié pour accomplir un blog basé sur la relance de la croyance populaire dans le désert de Libye.Item Open Access نظرية القيم في الأدب الإسلامي(Université de M'sila, 2013-10-15) بوخالفة, فتحييتناول هذا المقال،موضوع القيم في الأدب الإسلامي من منظور علاقة الأدب بصفته فنا تعبيريا،بالعقيدة الإسلامية دون سواها من العقائد الأخرى. وقـــد تـــم التطـــرق فـــي المقـــال لجملـــة مضـــامين أساســـية،كتحديد مصـــطلح الأدب الإســلامي،حيث تــم التطــرق علــى وجــه التحديــد لمجمــل المفــاهيم التــي حــددت هــذا المصطلح،وكذا التطورات التاريخية التي عرفها. إلى جانب ذلـك تـم طـرح موضـوع حاجـة القـراء المسـلمين لنظريـة أدبيـة تخـتص بـالأدب الإسلامي.ثم كان الحـديث عـن الأدب فـي علاقتـه بنظريـة الالتزام،وتلـك مسـألة أساسـية بحكم العلاقة القائمة،بين الأدب والعقيدة الإسلامية. *Résumé: La théorie des valeurs dans la littérature islamique Cette citation prend le sujet des valeurs dans la littérature islamique,à travers la relation de la littérature qui est un art expérimentale,de la réligion islamique sans les autres réligions. On cite dans cette citation un ensemble des centenus nécéssaire pour préciser le sens de la littérateure islamique,et on a cité précisément l'ensemble des centenus qui a précisé ce sens aussi les développements historiques qui la connu. Et ainsi qu'on a proposé le sujet du besoin des lécteurs musulmans à un théorie littéraire qui particulie la littérature islamique.puis la discution a été sur la littérature et leur relation de la théorie d'engagement,c'est une question fondamentale à partir la relation entre la littérature,et la réligion islamique. Ensuite il s'agit d'un ensemble des valeurs qui peuvent les trouver dans la littérature islamique,et on a précisé des valeurs connues,comme la valeur intellectuelle,et la valeur sentimentale,et la valeur ésthétique. Et enfin une petite conclusion,contient une idée précise,on peut truover une théorie des valeurs dans la littérature islamique.Item Open Access Identité Et Altérité Dans Le Roman Algérien De Langue Française(Université de M'sila, 2013-10-15) Bouderbala, Tayebيسعى هذا البحث إلى سبر أغوار ظاهرة الكتابة الروائية المغاربية المكتوبة باللغة الفرنسية في علاقاتها بالتعددية اللغوية والمثاقفة وأزمة الهوية، وفي ظل سياقات تاريخية وحضارية يهيمن عليها عنف التاريخ وتطبعها صدمة الحداثة وتحكمها إرادة التحرر. كيف يمكن للكاتب المغاربي الذي فصل عن جذوره الحية وهويته الأصلية، ليرمى به في غياهب الاجتثاث والمثاقفة، أن يعيش هذه التناقضات الحادة، على مستوى اللغة والشكل والأسلوب والموضوع والرؤية والمتخيل؟ كيف يمكن التوفيق بين لغات ذات مرجعيات متنافرة ومتناقضة؟ هل نحن حقيقة في مواجهة أدب المستحيل؟ كيف استطاع المتخيل الروائي الجديد، رغم مآزقه الكثيرة، أن يؤسس لذائقة جديدة وأن يشكل مكونا ثقافيا مغاربيا واعدا تمكن من الارتقاء، عن جدارة واستحقاق، إلى مستوى الثقافة العالمية؟ تطر ح هذه التساؤلات التي تحيلنا على قضايا ثقافية وحضارية جوهرية تتصل بالاغتراب والتهجين والحداثة وخصوصية الشخصية المغاربية. وتتوسل الدراسة بمنهجية تقوم على مقاربة تحليلية، صورولوجية، أنثروبولوجية و مقارنية للإحاطة ببعض الجوانب الهامة من الإشكالية.Résumé Cet essai tente d’explorer la phénoménologie de l’écriture romanesque maghrébine de langue française dans ses rapports aux différents langages et aux différentes cultures en présence, dans un contexte historique dominé par la violence de l’Histoire et la dialectique du processus de décolonisation. Comment un écrivain maghrébin fortement acculturé et coupé des ses origines culturelles salvatrices parvient-il, au prix de divers reniements, à assumer des déterminations contradictoires et aporétiques ? Comment un imaginaire romanesque impossible parvient-il, malgré tout, à forger une sensibilité nouvelle, à se constituer en tant qu’expression fondamentale de la culture maghrébine moderne et à atteindre l’universalité.Item Open Access تعليمية البلاغة بين الدرس التراثي والمعطى الحداثي -نحو بناء نموذج تعليمي خاص- الأست :اذ بلخير أرفيس(Université de M'sila, 2013-10-15) أرفيس, بلخيرإذا كان التعريف البسيط للتعليمية، هو دراسة المسائل المتعلقة بالتعليم، واكتساب المعلومات في جميع المواد المدرسية،فإن تعلم البلاغة العربية وفق النمط التراثي القديم عند المتعلمين عموما- والطلبة خصوصا – لم يعد مجديا،بل أصبح يثير الملل ،ويجلب الاشمئزاز، خاصة مع الانفجار في الدرس اللغوي، وما أحدثته اللسانيات الحديثة من مقاربات تعليمية ،ومفاهيم إجرائية،يمكن الاعتماد عليها في إعادة بعث نماذج تعليمية ترقى إلى مستوى طموحاتهم، وتجيب على الكثير من إشكالياتهم. ولهذا فإن هذا المقال سيحاول بناء نموذج تعليمي، معتمدا في ذلك على أهم ما توصل إليه الدرس اللغوي والبلاغة الحديثة،وفق الخطوات التالية: في البداية نحاول تقديم مفهوم للبلاغة بجميع أبعادها التطبيقية والتعليمية، ثم نحاول دراسة التيارات الأساسية في البلاغة الحديثة ،لنخلص في الأخير إلى اقتراح نموذج تعليمي يستجيب لطموحات المتعلمين وفق نظرة حداثية. Résumé Si la définition simple de la didactique est l'étude des questions posées par l'enseignement et l'acquisition des connaissances dans les différentes disciplines scolaires .alors . L'enseignement de la rhétorique arabe par les anciennes méthodes éducatives n'est plus fructueux -chez les apprenants en général et chez les étudiants en particulier-en plus, il soulève l'ennui, et apporte dégoût, surtout avec l'explosion de la linguistique moderne, Par conséquent, cet article va tenter de construire un modèle éducatif, en s'appuyant sur les conclusions les plus importantes de la linguistique et de la rhétorique moderne.Nous commencerons tout d'abord par définir la rhétorique dans toute sa dimension pratique ainsi qu'à donner sa dimension didactique. Ensuite, nous étudierons les courants fondamentaux de la nouvelle rhétorique. En fin,nous proposerons un modèle éducatif qui peut répondre aux ambitions de tous les apprenants avec une vision moderneItem Open Access جدلية الذات والآخر دراسة في بائية ابن الرومي في عتاب سھل بن أبي نوبخت(Université de M'sila, 2013-10-15) الحراحشة, أمينة عبد المولىItem Open Access الحس الديني في الخطاب النقدي العربي القديم ّ "ابن سلام نموذجً"ا(Université de M'sila, 2013-10-15) العرود, أحمد ياسينينهض هذا البحث بفكرة، أن الخطاب النقدي العربي القديم ،كان ّ يوظف في مقاييسه ّ النقدية وق ارءته ّ النص الشعري الحس الديني، الذي كان سمة ّ عامة، في ّ ّ تأصيل النصوص، ومنها الشعري، وقد كان ابن سلام يمثل هذا الخطاب في توظيفه المعرفة الدينية، والوعي الديني، من أجل الوصول إلى صورة ّ النص الشعري العربي منذ العصر الجاهلي، ّ موظفاً المعايير التي شاعت في التحقق من صورة الحديث ّ النبوي في تلك الفترة، حيث انسحب ذلك على الشعر ، وهذا ما ستبينه الد ارسة. Abstract Religious sense in critical discourse old Arab " Ibn sallam model D.ahmad yassin AL-urood (Associate Professor) ahmedurood@yahoo.com This research tackles the idea that the old Arab critical discourse used the religious sense in its critical standards and readings of the poetic text, which was a general feature in the origination of texts, including poetry. Ibn Sallam represents this discourse in the employment of religious knowledge and religious consciousness in order to reach the Arab image of the poetic text since pre-Islamic era, employing standards widely used in the verification of the image of the Hadith in this period, where it is applicable to poetry, and this will be illustrated by the study.Item Open Access أثر البيئة الاجتماعية والثقافية في الحركة الأدبية والنقدية في الجزائر(Université de M'sila, 2013-12-15) حمودي, السعيدإن الحديث عن الحركة الأدبية و النقدية و تأثير البيئة عليها يستوجب ذلـك علين معرفة ماهية النقد و ما الغاية منه. النقد كلمة مأخوذة في الأصل من نقد أو انتقد الصيرفي الـدراهم وهـو عمليـة )تمييز الدراهم وإخراج الزيف منها( 1أي التمييز بين صحيحها و زائفها ، أو بين جيـدها ورديئها ومنه " النقاش" قيل ":ناقدت فلانا إذا ناقشته في الأمر، "2هذا هو المعنـى الواسـع الشامل للكلمة غير أنها قد تقتصر على معنى الزيف والعيب من ذلك حديث أبي الـدرداء )إن نقدت الناس نقدوك و إن تركتهم تركوك.( 3 وبهذا المعنى استعمله بعض المحدثين من الكتاب وجعلوه رديفا للتقريظ أي المـدح والثناء وقالوا : " باب النقد والتقريظ " أي باب ذكر المساوئ وذكر المحاسـن " وإن أنسـب هـا المعاني الذي أخذ عنها النقد الأدبي في العربية هو تمييز العملة الفضية والذهبية من زائف مما يستلزم الخبرة والفكر ثم الحكم وهو المعنى الأقرب" من الأصل الاشتقاقي المرادف للنقد في اللغات الأوربية Criticismومعناه في الأصل الحكم أو التفكير4 إن جوهر النقد الأدبي يقوم على الكشف عن جوانب النضج الأدبي وتمييزهـا مـن سواها عن طريق الشرح والتعليل ثم يأتي بعد ذلك الحكم العام عليها وغالبا ما يكون النقـد في مفهومه الحديث – لاحقا للإنتاج الأدبي لأنه تقويم لشيء سبق وجوده وإنه علـم مـن العلوم الإنسانيةItem Open Access نقـد النقـد الأدبـي من منظور منهج النقد الأدبـي السوسيولوجي لكتاب النزوع الواقعي الإنتقادي في الرواية الجزائرية للناقد الأستاذ الدكتور الأعرج واسيني(Université de M'sila, 2013-12-15) بن قرين, عبد اللهتتناول دراستنا كتاب النزوع الواقعي الانتقادي في الرواية الجزائرية، للناقد الأسـتاذ الدكتور واسينـي الأعرج.1 يعد الكتاب دراسة محددة، ذات رؤية واضحة، تنطلق من نظـرة اجتماعيـة، لتسـلط الضوء على النـتاج الروائي الواقعي الانتقادي، المكتوب بالعربية في الجزائـر. تلخـص الدراسة النقدية الرواية، ثم تشرع في عرضها، وتحليلها، ومناقشتها، وتقويمها، فكريا وفنيا وجماليا. يـة صاحب هذه الدراسة الناقد الأعرج واسيني، عالم مختص في نقد الروايـة الجزائر المكتوبة باللغتين العربية والفرنسية، وهو مثقف ثوري، يسعى لبناء بلاده -الجزائر- فـي الفن والأدب والنقد على أسس علمية متينة. ودراستنا لهذا الكتاب تميزت بما يلـي: -1التعامل في مجال النقد الأدبي، بمنهجية نقدية متكاملة، وشاملة، لدراسة سـت روايـات جزائرية مختلفة، ولأدباء جزائريين مختلفين أيضا. وهن: الأولى)الحريـق"لنـور الـدين بوجدرة." والثانية ريح الجنوب"لعبد الحميد بن هدوقة." والثالثة طيور في الظهيرة"لمـرزاق بقطاش." والرابعة على الدرب"لحاجي محمد الصادق." والخامسة الطموح"لعرعار محمـد العالي." والسادسة قبل الزلزال"لبوجادي علاوة.(" إذ حدد الناقد واسيني القاسـم المشـترك بين هذه الأعمال الأدبية باتجاهها الواقعي الانتقادي. -2الاختصاص العلمي للكاتب في النقد الأدبي للرواية الجزائريةItem Open Access البعد الاجتماعي في مدونة عبد الحميد بن هدوقة(Université de M'sila, 2013-12-15) شنان, قويدريعرف المجتمع الجزائري المعاصر كغيره من المجتمعات الإنسانية تفجر العديد من التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية المتسارعة وهو واقع أدى إلـى ـل طرح سيل هام من التساؤلات نتيجة هذه التحولات وبفعل تأثيراتها و آثارهـا مـن قب النخب الثقافية والاجتماعية والسياسية الفاعلة على مسرح الشأن العام بهـدف التحليـل أو محاولة الفهم والتفسير والنقد أحيانا وفي الأغلب الأعم يكون الهدف هو التموقع والبحـث عن مكانة ودور ، أو ربما لتبرير المواقع والمصالح والتوجهـات والرهانـات ، أو لعلـه بهدف التحكم في مجرى الأحداث وتوجهيهاItem Open Access النقد الأدبي الجزائري القديم نظرة علمية في المنهج والمحتوى(Université de M'sila, 2013-12-15) طبني, صفيةإن كل باحث في المكتبات العربية عن الأدب وشؤونه يصدم بذلك الفراغ الرهيب الذي تعاني منه في مجال الحركة الفكرية، فقد ظل الأدب لفترة طويلة يحتاج إلى البحث والدراسة، ولا يزال كذلك حتى يجد اليد الذي تخرجه من هذه الأزمة، مما كلف ذلك تمزيقا في الحركة الفكرية، وما كتب عنه حتى الآن لا يمثل إلا القلة القليلة والتي تزيد في هوة هذا الفراغ، لأنه يفتقر إلى التجربة وإلى المحاولات الرامية إلى إخراجه إلى النور. وستظل المكتبة العربية خالية على عروشها، إذا لم يسرع روادها إلى التحقيق والتصنيف والبحث في المجالين الفكري والأدبي، ويكونوا بذلك قد قدموا خدمة للأدب مة العربي المغربي عا ، والجزائري خاصة. ومن هنا كانت فكرة هذه المداخلة وهي مسح الغبار عن بعض الجوانب في نقدنا القديم، وتسليط الضوء على بعض الأعمال النقدية والتي ساهم رواها بصورة أو بأخرى في إثراء الحركة النقدية ولو بالشيء الزهيد.Item Open Access إسهامات رمضان حمود في نقد الشعر العربي الحديث(Université de M'sila, 2013-12-15) بوبعيو, بوجمعةنشأت هوة بين مرحلة حضارية متألقة ماديا وروحيا، وبـين مرحلة تالية أصبح الإنسان العربية – خلالها – رمزا للجمود والخنوع والتلاشي، وبـذلك أضحى هذا الإنسان في أمس الحاجة إلى طاقة جبارة وإرادة فولاذية للنهوض من جديـد، وأخذ مكانته بين أبناء المعمورة . ولعل الانطلاقة التي انطلق منها هذا الإنسان تعود إلى حملة نابليون على مصر سنة ،1798حيث اطلع المصريون – على حين غفلة – على بعض المنجزات التـي أنجزهـا الغرب، فراحوا يتلملمون ويتهيأون لتغيير ما بأنفسهم بعد صدمة الإعجاب والدهشة . ولم يقتصر الأمر على مصر وحدها، بل إن سورية ولبنان شـهدتا منـذ مطلـع القرن العشرين نشاطا حثيثا في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والأدبية والفكرية. وقد يلاحظ المتمعن في المحطات التاريخية التي لها علاقة بالجوانب الفكرية والأدبية أن بلاد الشام كانت السباقة في عملية التأثر والتأثير بحكم وجود طوائف دينية مسيحية تعاطت – بعمق – مع البعثا التبشيرية، لذا فإنها جاهرت بالدعوات التجديدية في الأدب والفكر معا، فـي حـين كـان الأمر غير ذلك في مصر حيث طغت الروح التقليدية ذات الرؤية الدينية الضيقةItem Open Access معايير الحكم النقدي عند ابن رشيق من خلال كتابه العمدة(Université de M'sila, 2013-12-15) سعودي, نـواري أبو زيدلا شك في أن من بين ألمع الأسماء في سماء النقد والأدب فـي العـالم العربـي عموما، وفي بلاد المغرب على وجه الخصوص أبو علي الحسن بن رشـيق القيروانـي، الذي جمع إلى حس الشاعر ذوق الناقد وبصيرة المحقق، ويكفي لنعرف فضله أنه صـنف أحد أهم كتب النقد التي لا نزال نحتكم إليها في محاولة فهمنا لأسرار الإبداع الأدبي، وهو كتاب العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، الذي يلوح من خلال عنوانه أن ابن رشـيق أراد أن يجعله المرتكز إلى يأوي إليه كل متعامل مع الشعر وناقـد لـه، وإذا كـان الأدب عموما يحتاج إلى ملكة راسخة في تعاطيه والتأليف فيـه، فـإن الشـعر باعتبـاره تأليفـا مخصوصا أصعب من كل أنواع الأدب وصنوفه عريكة، وأوعرها مسلكا، لأنه ينبني على تركيز الفكرة وتقطير العبارة ورصانة البناء وجودة الانتقاء وعذوبة الإيقاع والخلـو مـن كل لفيف ضعيف. ومع ذلك نجد ابن رشيق يقرأ ما ألف في فهمه، ونقده ولا يعثر على ما يملأ النفس إكبارا فيصرفها عن المراجعة ويثنيها عن المعارضة، ومرد ذلك كما يصـرح هو نفسه إلى الاختلاف بين نقاد الشعر وأصحاب الذوق فيه؛ لذا عزم على تأليف ما يجمع أحسن المذاهب، معتمدا على ذائقته المتميزة وحافظته الوقادة، قال: "مع ما للشعر من عظم المزية وشرف الأبية، وعز الأنفة، وسلطان القدرة، ووجدت الناس مختلفين فيه، متخلفـين عن كثير منه: يقدمون ويؤخرون، ويقلون ويكثرون، قد بوبوه أبوابا مبهمة، ولقبـوه ألقابـا متهمة، وكل واحد منهم قد ضرب في جهة، وانتحل مذهبا هو فيـه إمـام نفسـه وشـاهد دعواه، فجمعت أحسن ما قاله كل واحد منهم في كتابه، ليكون)العمدة في محاسـن الشـعر وآدابه(، إن شاء االله تعالى، وعولت في أكثره على قريحة نفسي ونتيجة خاطري، خـوف التكرار ورجاء الاختصار.."1Item Open Access ابن رشيق المسيلي شاعرا وناقدا(Université de M'sila, 2013-12-15) شويط, عبد العزيزإنه من الأهمية بمكان أن نعترف بتأثير البيئة على أي نشاط بشري فكـري أم يـدوي ـل علمي أم فني، إن ذلك أمر مسلم به و هكذا قضية لا يختلف فيها اثنان، حتى قي : هـذه سيوف هندية و هذا خط فارسي و تلك فلسفة إغريقية...إلخ وقيل أيضا هـذا أدب شـامي وذلك حجازي أو نجدي أو شامي أو عراقي أو أندلسي و حتى مغربي . إن هاهنا مثار الاهتمام في القضية حين يتعلق الأمر بابن رشـيق المسـيلي أولا ثـم القيرواني ثانيا و لكن هيهات هيهات سارت به الركبان ولا يمكن أن يرجع كما لا يرجـع اللبن إلى الضرع و اللبن كان جزائريا ، فإن نوزعنا فيه نازعنا في ابن خلدون وقلعة بني سلامان وإن تراضينا على الاشتراك رضينا به، أعني تـأثير المكـان والزمـان اللـذين تجمعهما البيئة على النشاط البشري و الإنتاج العملي الإنساني، هـذه الفاعليـة الإلزاميـة الموجهة لإنتاج أثر نافع كما يقولون . والحق أنني أردت أن ألج باب ابن رشيق المسيلي الناقد العالم، والمنهجـي الصـارم والفنان الشاعر من باب الخصوصية الفنية الجزائرية و المسيلية بالضبط ، مـا دام جميـع من تحدث عن ابن رشيق تلازمهم عبارة : تأدب بالمسيلة ثم رحل إلى القيـروان ،1بمـا فيهم هو نفسه ابن رشيق ، على اعتبار أنها حاضرة علم في ذلك الوقت شاء لها االله و فق منطق التداول الحضاري و مسرة الأزمان أن تكون كذلك .Item Open Access إسهامات الجزائريين في النقد الأدبي القديم ـ الغبريني أنموذجا ـ(Université de M'sila, 2013-12-15) منصوري, محمدبدأ تميز الشخصية الأدبية الإفريقية منذ العهد الفاطمي، وازداد تمكينا في العهد الصـنهاجي، وذلك ضمن التطور العام الذي شمل جميع مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية، وبخاصة فـي مجال الأدب، حيث >> بدأ الأدباء في تكوين شخصية إفريقية مستقلة في النقـد والأدب. إذ برزت في هذا العصر أول حصيلة نقدية شارك فيها الحصري بكتابه : " زهر الآداب " ، وإن لم يبلغ فيه ما بلغ معاصروه وتلاميذه كالنهشلي، وابن رشيق، وابن شرف، إلا أن للحصري فضل المبادرة، علاوة على الميول لتقليد المشارقة << ).(1 ولا ريب أن الخلفاء الفاطميين كان لهم دور مهم في تنشيط تلك الحركة الأدبية، حيث منحوا العطاءات والجوائز، فالتف حولهم الأدباء والشعراء ومدحوهم، >> وقد كانت الجزائر فـي هذه الفترة كافريقية نموذجا لحركة أدبية وعلمية نشطة، رغم ما ابتليت به من فتن سياسـية، كفتنة ابي يزيد بأوراس وغيرهItem Open Access إشكالاتنا النقدية والفكرية من المنظور الخلدوني(Université de M'sila, 2013-12-15) زغـوان, محمدلأدب والحياة توأمان مقالة نتصور أنها تصدق إلى حد كبير على الظاهرة الأدبية بكل مكوناتها وتمظهراتها إذ من إشكالات الواقع وقضايا الحياة الإنسانية ومن جملة تناقضـاتها يترشح الأدب ليغدو الصورة العاكسة للنمط التفكيري والمشاعري والذوقي للإنسان. وفي هدي هذه الرؤية يحاول ابن خلدون أن يعمل رؤيته النقدية ليؤسس لأحزمـة من مفردات النشاز والتوتر، والتي لا تزال تحكم بنيتنا التفكيرية والثقافية في بلاد المغرب العربي تحديدا، وتنخس في جنباتها الانثيالات . ومما يعطي لعمله هذا سمة الوجاهة، ويوجب التوقف عنده بكثير مـن التواضـع والاستماع طبيعة الرأي الذي يبديه والذي هو خلاف ما نحب أن نسمع عـن أنفسـنا مـن صور التبجيل والمدح، وكون الرجل مطلعا وابن البيئة وينظر لهـا مـن موقـع الخبيـر العارف، والعالم المجتمعي . فكثيرا ما تلتبس علينا الحقائق وغاية ما نقوم بـه أننـا نعلقهـا علـى مشـجب الاستعمار، ونعفي أنفسنا من المسؤولية، ثم نذهب لننام قريري العين، وما ذلـك إلا لأننـا نمارس فنتازيا التملص من حمل تبعات أخطائنا ومواقفنا. ونحن هنا لا نحامي عن الشيطان لأننا نعتقد أن المعادلة الاستعمارية تتحمل قـدرا كبيرا من مأساتنا الأدبية، ومشكلتنا مع هويتنا بمعناها الجامع. ولكن القصة لا تنتهي عند هذا الحد، ولا يمكن اختزالها في الاستعمار وحده لأننا نتصور أن هذا الفلتان في الهوية، وعقوق الذات هو عرض لجرثومة أبديـة تعـيش فـي الجسم المغربي قبل أن تجهز عليه فلول الغزاة