مجلة دفاتر الشعرية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة دفاتر الشعرية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 196
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access أزمة الهوية في الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية(Université de M'sila, 2016-03) بوزيد, نسيمةمن الضروري أن نقف أولا مع مفهوم الهوية لنحدد مختلف مدلولاتها اللغوية وأبعادهاالفلسفية والاجتماعية والنفسية ،لنخلص بعد ذلك إلى موضوع الهوية الجزائرية وحرب الإبادة التي شنها الاستعمار الفرنسي عليها وعلى الشعب الجزائري طيلة قرن ونصف قرن من الزمن. وإلى موضوع الأدب الذي كتبه الجزائريون باللغة الفرنسية لنحدد ملامح الهوية الجزائرية ومميزاتها ولنبين فيما بعد أزمة الهوية في كتابات الجزائريون وكيف تجلت في أدبهم بوجه عام وفي رواياتهم على الخصوص لا سيما وأن مسألة الهوية تعد من المسائل التي كثر الخوض فيها. "فالهوية معناها حقيقة الشيء أوالشخص المطلقة والمشتملة على صفاته الجوهرية"Item Open Access جـدل الأنا والآخـر في النصوص الجزائرية المهاجرة "مالك حـداد" أنموذجا(Université de M'sila, 2016-03) رابح, طبجونمالك حداد (1927– 1987) هو أحد فرسان الكلمة الصادقة في حقل الإبداع الجزائري الحديث، أطلَّ علينا في مرحلة تشكل الوعي الثقافي والأدبي والسياسي في مطلع القرن الماضي بمعطياته المتعددة والمتباينة والمتناقضة، وهو صاحب إبداعات شعرية وروائية ونقدية متنوعة، نذكـر منها(1):الشقاء في خطر Le Malheur en danger (شعر 1956)،الانطباع الأخير La Dernière impression (رواية 1958)، سأهبك غزالة Je t’offrirai une gazelle (رواية 1959)، التلميذ والدرس L’Élève et la leçon (رواية 1960)، رصيف الأزهار لا يجيب Le Quai aux Fleurs ne répond plus (رواية 1961)، أسمع وسأناديك Écoute et je t’appelle (شعر 1961)، الأصفار تدور في الفراغ Les Zéros tournent en rond (دراسة 1961).Item Open Access بنية الأسطورة في الشعر الجزائري المعاصر(Université de M'sila, 2016-03) فريد, تابتيرأى (هنريخ هايني) في كتابه (الآلهة في المنفى) أن الآلهة الوثنية قد تفرقت أيدي سبأ على يد المسيحية، وكانت لها نهايات لا تحسد عليها، ”فقد اضطر (أبولو) إلى العمل راعيا في النمسا، فيما عاش (جوبيتر) وحيدا مع نسره الهرم في مكان ما، من القطب الشمالي يتاجر بجلود الأرانب مع أهالي لبلند”. لم يتصور الإغريق أبدا أن يحل بآلهتهم هذا المصير المأساوي، فتهبط من عالمها النوراني، ولا يجد (أبولو) الذي تربع على عرش الموسيقى والشعر والتنبؤ والطب، سوى الرعي لكسب لقمة العيش. بطبيعة الحال، كلام كهذا يلخص عقيدتين اثنتين؛ إحداهما آمن بها الإغريق والرومان، فوزعوا بموجبها شؤون الكون على آلهة خلقوها، وجسدوها في تماثيل في منتهى البراعة، فكان لهم : أثينا، وأتلانتا، ومارس، وفينوس وأفروديت، والأخرى حديثة زمانيا، هي التي جعلت القديس (جستين كارتير) يعلن: "إن جميع الآلهة الوثنيين كانوا شياطين هووا مع إبليس، مما يدعو إلى احتقار الإغريق لكونهم لم يجدوا غير "الشياطين يعبدونها كآلهة".Item Open Access Réminiscence Du Mythe De Shéhrazade Ou L’éternelle Contemporanéité Du Passé Féminin Dans L’œuvre D’assia Djebar(Université de M'sila, 2016-03) Souames, AmiraLe mythe des Mille et une nuits n’a cessé d’engendrer des réécritures, imitations, pastiches, parodies, tragédies, adaptations musicales et théâtrales. Shéhrazade est fréquemment citée par les écrivains qui se réfèrent à cette conteuse des Mille et une nuits pour se définir ou se positionner par rapport à celle qu’ils considèrent comme l’origine symbolique de la parole féminine. En effet, Shéhrazade lance et justifie l’ensemble des Mille et une nuits. Elle est l’archétype de la conteuse qui parvient à suspendre indéfiniment la sentence de mort en tenant le roi sanguinaire en haleine.Item Open Access Le Mythe, Quête Du Sens Et Lieu De Questionnement Sur L’histoire.le Mythe Fondateur Dans L’honneur De La Tribu De Rachid Mimouni(Université de M'sila, 2016-03) Houichi, AblaLe roman algérien contemporain portera la marque d’une communauté qui souffre, se déchire et se cherche. Il continuera à investir la notion de la communauté au lendemain de l’indépendance. Il déclenche également la perte du patrimoine et des valeurs de vie de cette communauté. Le roman L’Honneur de la tribu de Mimouni appartient à cette période contemporaine où le discours esthétique fait échos aux nouvelles préoccupations politiques et socioculturelles du pays et dont la question du vivre-ensemble se trouve au centre du roman. Il témoigne de l’avènement d’une ère où le modèle de communauté dit traditionnel, collectiviste et solidaire succombe à l’avancée d’un modèle de société issu de la modernité version mondialisation.Item Open Access الرحلات الجـزائرية الحجـازية الرحلة الورتلانية أنموذجا(Université de M'sila, 2016-03) بلاعدة, العمـريمن أدب الرحلات في تراثنا الجزائري الحديث أدب الرحلات الجزائرية الحجازية، حيث ظهرت كتابات عن رحلات قام بها رحالة جزائريون، ولعلَّ من أبرزها الرحلة الورتلانية التي تعتبر من أحسن ما ختم به القرن الثاني عشر الهجري(18م)؛ إذ أسهمت في نقل كثير من الصور الجميلة والمشاهد المميزة لتلك البقاع المقدسة، والأماكن والمدن التي مروا بها، وطبيعتها الجغرافية، وظروفها المعيشية، وتقاليدها، وثقافتها، وأحوال شعوبها، وزيارة المعالم والآثار المقدسة، ولقاء العلماء والأفاضل، كما عنيَ ببعض الجوانب خاصة النواحي الاجتماعية والاقتصادية والأمنية لتلك البلاد. كما تضمنت بعض المعلومات التي لا يستغنى عنها مؤرخ أو جغرافي أو أديب. فهي بحق تعتبر من أوسـع البرامـج والفهـارس العلميـة. ومن ثم فالرحلة الورتلانية تعتبر جزءا من تراث الجزائر الثقافي والتاريخي الذي ينبغي أن يهتم به.Item Open Access Temps Et Aspect Dans Le Système Verbal De L’arabe Littéral(Université de M'sila, 2016-03) Rabeh, AmaniLes notions de temps et d’aspect sont parmi les sujets les plus fertiles de la recherche contemporaine en linguistique. Des numéros de revues, des articles et des séries entières d’ouvrages (telles que Chronos) sont régulièrement consacrés à l’étude de ces deux catégories. Le temps est un thème qui, lors des colloques(01), des congrès ainsi que dans les ouvrages, se prête à plusieurs entrées différentes : celle du philosophe, du physicien, du pédagogue, de l’historien... si bien que savants, philosophes et historiens n’ont pas réussi à se mettre d’accord sur une définition commune et unique du temps. Il existe, ainsi, une multitude de rapports au temps (temps physique, objectif ou subjectif, social ou encore psychologique) et le définir s’avère chose difficile.Item Open Access البحث عن الهوية في رواية"اختفاء اللغة الفرنسية" للروائيةآسيا جبار دراسة معجمية رمزية(Université de M'sila, 2016-03) سليم, قسطيتعتبر آسيا جبار من أشهر الروائيات اللائي كتبن بالفرنسية، شهرة استمدتها من وفرة إنتاجها الأدبي وتنوع رؤاها وقدرتها القائمة على الإبداع، ولدت بشرشال سنة 1936، وفي سن الواحدة والعشرين كتبت أول رواية لها، "العطش". وفي سنة 1958،نشرت روايتها الثانية " الذين لايصبرون". عامان بعد ذلك نشرت روايتها الثالثة "أطفال العالم الجديد". استدعيت بعد الاستقلال إلى العاصمة حيث درست في الجامعة "تاريخ شمال إفريقيا، وعملت صحفية ومذيعة، في سنة 1965، غادرت آسيا جبار أرض الوطن إلى فرنسا ونشرت بعد عامين روايتها الرابعة "الطيور البحرية الساذجة".Item Open Access Mythe Et Littérature, Du Fondement Au Réinvestissement(Université de M'sila, 2016-03) Mounes, Djaafar FayçalLa doctrine selon laquelle le mythe représente un élément-clé dans la constitution de l'inconscient collectif de tous les groupes sociaux n'est plus à étayer ni à démontrer, car dans sa perspective de développement, l'humanité a substitué son incompréhension de certains phénomènes l'entourant par l'élaboration du mythe, afin de perpétuer son état d’avancement sans pour autant, buter devant le rempart de l'inintelligible ; ainsi une imagination débordante partant, tantôt de faits réels tantôt de pures spéculations, a nourri les histoires liées au mythe en les développant, mais surtout en les transformant au fil des siècles en un patrimoine culturel et immatériel témoin de l’ingéniosité des civilisations qui lui ont donné naissance. Le mythe dont la fonction première était celle d’apporter une explication, quoique déconcertante de la réalité, a permis aux différentes civilisations humaines d’aller de l’avant et d’accomplir leurs processus de progrès.Item Open Access Surtout Ne Te Retourne Pas… Mythe(s) Et Transgression(s)(Université de M'sila, 2016-03) Leheimeur, NoureddineAu fil des temps, l’écriture a acquis la capacité de transmettre des connaissances anciennes et des enseignements moraux. Or, avant son invention, seuls quelques genres oraux en étaient capables. Bien qu’ils soient établis par nos ancêtres précédant l’emploi des hiéroglyphes et du cunéiforme, nous assistons aujourd’hui à une conservation relativement saine de ces connaissances et de ces enseignements. La littérature en est un des conservatoires, le mythe en est le contenant.Item Open Access النهضة الفكرية والأدبية في الجزائر..رؤية في التطور والتغيير(Université de M'sila, 2016-03) فتحي, بوخالفةيعالج البحث موضوع النهضة الفكرية والأدبية في الجزائر، من خلال ثنائية التطور والتغيير. حيث يقتضي تفسير الظاهرة الأدبية هنا النظر في جملة العوامل التاريخية والاجتماعية، التي أوجدت نهضة أدبية وفكرية في الجزائر، ثم العوامل الأخرى التي ساهمت مباشرة في تطورها. وقد اقتضت طبيعة المعالجة تحديد أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، كبدايات أولى لتلك النهضة. ومن الناحية المنهجية تطلبت المعالجة الوقوف على نقطتين هامتين هما: حتمية التطور التاريخي والأهداف المنجزة.\الشعر الجزائري الحديث.. بداية التحول النموذجي. من خلال هاتين النقطتين الرئيستين سعى البحث لمقاربة حيثيات النهضة الفكرية والأدبية في الجزائر من منظور جدلي تحولي.Item Open Access شعر ابن كرّيو بين الغزل والنزعة الصوفية(Université de M'sila, 2016-03) محمد ميلود, غرافيتعودت كتب التاريخ والنقد الأدبيين عند العرب على اعتبار ظاهرة الغزل في الشعر العربي على أنها حصيلة التغيرات الحضارية التي طرأت على المجتمع العربي منذ القرن السابع الميلادي وقسمت هذا الشعر إلى عذري وإباحي. وربطت بين حياة الترف التي رافقت المجتمع الأموي في الحجاز بالغزل الإباحي بينما أوعزت ظاهرة الغزل العذري إلى تشبع شعرائه بالروح الإسلامية وقيمه الأخلاقية التي تحرص على العفة والحشمة. يقول شكري فيصل مثلا: " فالغزل العذري تعبير عن وضع طائفة من المسلمين كانت تتحرج وتذهب مذهب التقى، وتؤثر السلامة والعافية على المقامرة والمخاطرة، وترى أن النفس أمارة بالسوء (...) ولذلك آثرت هذه الطائفة أن تعدل عن شهواتها، فكانت مثلا واضحا للتربية الإسلامية في سموها وتعاليها"Item Open Access بنية الخطاب الشعري عند المنداسي التلمساني (البنية الدلالية(Université de M'sila, 2016-03) جميلة, روباشبّر الشعر في لغاته المختلفة، وعبر كل الأزمان، عن معاناة الشعراء، فهو لا يصدر عن جمود وطبيعة ثابتة، بل إنه تغير مستمر، والشعر الصوفي واحد من الفنون التي ظهرت وانتشرت في العصور الإسلامية وحملت معاناة الإنسان وعبرت عن همومه وآلامه وآماله، متخذا من اللغة الإيحائية وسيلة له متجاوزا اللغة المألوفة، ومن هنا تحددت الرغبة في تناول موضوع (بنية الخطاب الشعري عند المنداسي التلمساني. -البنية الدلالية) تطرقنا فيها للمقامات والأحوال التي جاءت بارزة في ديوان المنداسي، الحقول الدلالية: كحقل الطلل والغزل والحنين والخمر والرحلة وقد أسهمت في تأكيد الوحدة الدلالية في شعره وإيصال المعاني الصوفيةItem Open Access Construire Un Plan Adapté à La Littérature, Didactique Et Linguistique(Université de M'sila, 2016-03) Gherbaoui, AmarConstruire une maison, assembler ou monter une machine, gagner une bataille de guerre, tous ces éléments nécessitent au préalable un schéma. Mais, malheureusement, au départ d’une recherche scientifique ou d’un travail, nous constatons que le scénario et pratiquement toujours identique, le même schéma de construction, le même type de plan pour n’importe quelle question de départ, pour quelle raison, c’est que on ne voit pas très bien la question de départ d’une part, la méconnaissance des différents types de plans existant dans un travail de recherche d'autre partItem Open Access الشعر وثنائية القضية واللغة الشعرية بين أبي العتاهية ومحمد العيد آل خليفة(Université de M'sila, 2016-03-01) بغورة, محمد الصديقاستطاع أبو العتاهية أن يشق طريقا خاصا له في تاريخ أدبنا العربي القديم بمراجعة مجموعة من القيم الشعرية وتثمين نظرة جديدة إلى الشعر ولغته وغايته. خاصة وهو يرسم لشعره وجهة التزامية ذات بعد خلقي ديني. وكان لكل ذلك أثره البالغ ودوره في التغير الذي أصاب الشعر العباسي. والشاعر الجزائري المعاصر محمد العيد آل خليفة عاش تجربة شبيهة بتجربة أبي العتاهية بالرغم من انتمائهما لعصرين مختلفين، فقد كان عليه هو أيضا أن يقوم بتغيير في لغة النص الشعري العربي ليستطيع هذا النص ذاته تحقيق عدد كبير من الأهداف أبرزها تأسيس ثقافة وأمة جديدتين، إنها الأمة الجزائرية التي كانت تصارع لتفرض وجودها التاريخي الفعلي مجموعة من الأعداء الماديين والمعنويين. والمثقفون الجزائريون وضمنهم محمد العيد لم يكن بمقدورهم أن يبقوا مكتوفي الأيدي. كان على الشاعر محمد العيد إذن أن يخدم القضية الوطنية بعدد من الأعمال الشعرية معبرا باسم الأمة الجزائرية مستعملا لغة كان عليها الاستجابة لغايتين اثنتين، جمالية وقبل ذلك القدرة على خدمةمختلف القضايا التي كانت تفرض مستويات لغوية متباينة، فكيف كانت لغة الشعر عند كل من محمد العيد آل خليفة وأبي العتاهية.Item Open Access بوادر الحداثة في الشعر الجزائري الحديث -الأمير عبد القادر أنموذجا(Université de M'sila, 2016-10) فتحي, بوخالفةتناقش في الغالب الأعم البدايات الفعلية للحداثة في الشعر الجزائري الحديث منذ فترة الأمير عبد القادر الجزائري. وهي الفترة التي سبقت مرحلة الاحتلال الفرنسي للجزائر؛ حيث كانت الثقافة الجزائري في أوج عطائها واللغة العربية لا تزال على ألقها. وقد أخذت مناقشة الحداثة في الشعر الجزائري في هذا المقال أبعادا جمالية هي في أسسها رؤية لمجمل الأغراض والمضامين الشعرية في ديوان الأمير عبد القادر الجزائري، من خلالها تم تحديد رؤية لطبيعة الحداثة الأدبية في الإبداع الجزائري الحديث، وفق منظور جدلية التطور التاريخي، ذات الأبعاد المادية الصرفةItem Open Access المساهمات الجامعية الجزائرية في جمع وتدوين ودراسة الأغنية الشعبية الجزائرية تجارب ومحاولات(Université de M'sila, 2016-10) عبد العزيز, شويطالشعر الشعبي الجزائري، ولاسيما في شكله الملحون، ومعه الأغنية الشعبية الجزائرية سواء أكانت هذه الأنواع معلومة المؤلف أم مجهولته، في حاجة ماسة إلى الجمع والتدوين. فأما الشفوي منها فيجمع عن طريق التسجيل في شرائط صوتية أو يكتب في كراسات وينقل إلى المطبعة، سواء من خلال الجهود الفردية الثقافيةوالعلمية الحرة التي يقوم بها أفراد مثقفون مهتمون استولى عليهم الهم المعرفي والوعي بضرورة إنقاد هذا التراث الفولكلوري من الضياع والاضمحلال، أم من خلال الجهود الجماعية العلمية الأكاديمية من خلال فرق البحث و مخابره، أو من خلال أطروحات الماستر والماجستير والدكتوراه المنجزة والمسجلة في الجامعات الجزائرية ومراكز البحث المعتمدة، أو من خلال الكتب الأكاديمية المؤلفة، والمقالات العلمية المنشورة في الجرائد والدوريات العلمية.أو من خلال الجهود الجماعية التي تقوم بها الدوائر السياسية والثقافية الجزائرية كوزارة المجاهدين ووزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحتى وزارة التربية الوطنية، وما يتبع ذلك من مديريات الثقافة والمجاهدين والمؤسسات التعليمية والتربوية.Item Open Access التضمين في النحو العربي وتطبيقاته في القرآن الكريم(Université de M'sila, 2016-10) غربوج, آسياالتضمين هو كلمة تدور في كتب اللغة بين العروضيين والأدباء والنحويين والبيانيين، ولكل طائفة من هؤلاء معنى خاصا يفسرون به التضمين، والتضمين من الظواهر اللغوية التي تفطن إليها نحاة العرب القدامى تعريفا وتقعيدا واستخداما كآلية في معالجة النصوص وتفسير الأساليب ؛ إذ تداوله النحاة من منذ القرن الثاني للهجرة. وقد عرّفوه وهو: " إشراب فعل معنى فعل آخر تداولها النحاة منذ القرن الثاني للهجرة"(1)، فيتوسع في استعمال لفظ توسعا يجعله مؤديا معنى لفظ آخر مناسبا له، فيعطي الأول حكم الثاني في التعدي واللزوم "(2). فأغلب مباحثه في تعدية الفعل ولزومه والحقيقة والمجاز. لأن اللفظ لم يوضع للحقيقة والمجاز معا، والجمع بينهما مجاز خاص يعرف بالتضمين، لأن اللفظ استعمل في غير معناه لعلاقة وقرينة، والمعنى المراد من اللفظ المضمن معنى لفظ آخر، هو معنى ذلك اللفظ الآخر فقد دلّ عليه عن طريق المجاز، فاللفظ المضمن لا يفيد حينئذ غير هذا المعنى.Item Open Access بلاغة الحذف في اللغة العربية. مواطنه وأغراضه(Université de M'sila, 2016-10) السعيد, حموديI have read linguistic reduction as a phenomenon and through deduction, results and findings I have witnessed the factual event with the purpose to know the reasons behind interviews and results and I have come to the conviction that reduction has a very important place in fluency as practised by the ancient Arab utterances in the speech clarity and understanding of meaning which were essential factors and purposes in the speakers’ speeches and a requirement of the listener. Throughout my study, I have followed this event and I have related this with too much clarity and evidence evidenced in an easy abridged form. Reducing in words is a linguistic phenomenon that exists in almost all languages. Speakers have resorted to reducing some parts of their discourse as this is implicitly known and this is perfectly mirrored in the Arabic language as these latter contents with its abstractness and expression.Item Open Access الفائدة الإخبارية في اللغة العربية(Université de M'sila, 2016-10) محمد, دلومإنّ من أهم وظائف اللغة الإخبار، لأنّ المتحدّث أو الكاتب يهدف في الغالب إلى إفادة السامع أو القارئ بالخبر.ولا يعدّ الفعل اللغوي كلاما ما لم يكن مفيدا.من هنا تتضح العلاقة الوطيدة بين الخبر و الفائدة، فلا يكون الخبر خبرا يعتد ّبه ما لم يكن مفيدا.بل و يتفاوت الكلام قيمة وأهمّية بتفاوت الفائدة الإخبارية التي يحملها، لذا باتت دراسة الفائدة الإخبارية في التراكيب اللغوية مطلبا أساسيا. وإذا كان علم النحو يصنّف على رأس العلوم التي نستجلي بها معاني النص، لأنّه النظام الذي تقوم عليه اللغة،فإنّ الكشف عن الفائدة الإخبارية في التركيب اللغوي هو بداية العمل النحوي.فالنحوي في بداية دراسته للتركيب اللغوي يحدّد أوّلا طبيعة التركيب،هل هو إسنادي أم غير إسنادي، فإن كان التركيب إسناديا كانت الفائدة تامّة، عندها ينتقل إلى استكشاف المعنى النحوي للتركيب،أهو الابتداء والخبرية، أو هو الفعلية والفاعلي