العدد _18
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد _18 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 44
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دوروفعالية القيـــــادة و الاتصــال في تفاعل وتماســك الفــريق الرياضي دراسة وصفية مقارنة للفرق المحلية و النخبوية لكرة القدم(Université de M'sila, 2015-12-30) تــــكركــارت, فيصـــــلتعتبر الرياضة ظاهرة اجتماعية ثقافية متداخلة بشكل عضوي في نظام الكيانات و البنى الاجتماعية والإيديولوجية، علما أن التقدم والرقي الرياضي العام يتوقف على المعطيات و العوامل الاقتصادية والسياسة و الاجتماعية والثقافية لكل بــلـد. إن النظرة العلمية لظاهرة الرياضة لا تختصر على العلوم الطبيعة كالميكانيكا الحيوية والكيمياء العضوية فحسب بل لها علاقة بالعلوم الاجتماعية فالرياضة شكل متميز من أنشطة الإنسان تقع ضمن مجال الأفراد، و الجماعات و داخل الإطار النفسي الاجتماعي بكل مقتضياته. إ ن العالم يقــّرضرورة وجود القائد ،بضرورة وجود محرك للجماعة وبمن يتحمل مسؤولية أفعال أفراد الفريق أو المجموعة وتبعات أخطائها "responsable of the team actions " ولوألقينا النظر في السيرة النبوية الشريفة لوجدنا ان تعيين القائد أمر نبوي صريح مصداقا لقوله "صلى الله عليه وسلم":"إذاخرج ثلاثة في سفر فليؤمّرواأحدهم"أي يقودهم أحدهم وعمد كثير من الباحثين إلى التأكيد على الجوانب الاجتماعية الرياضة حيث أكدوا على أهمية الجماعة الرياضية أو تفاعل الأفراد. ومن منظور علمي فإن التقريرالذي أصدرته اللجنة الدولية لعلم إجتماع الرياضة عام 1978م أفاد بأنه حتى ذلك التاريخ ظهرت 2583 دراسة علمية في مجال اجتماعيات الرياضة، بالإضافة 723 كتابا متصلا بالموضوع وكان عدد الباحثين المتخصصين في هذا المجال لا يزيد على 100 باحث في العالم . يذكر «لوشن، Leuchen» 1980 أن إسهامات هؤلاء الباحثين تركزت في دراسة المجالات التالية: التحليل المقارن بين الرياضة، و الألعاب، التصنيف الطبقي – التنشئة الاجتماعية – الجماعات في الرياضة – القيادة الرياضية – التماسك الاجتماعي – الاتصال الرياضي – الانتماء، و التنظيم الاجتماعي و الرياضي من هذا المنطلق فأنه يعتمد في تحقيق الأدوار الاجتماعية على مدى التنظيم الاجتماعي في أي جماعة أو فريق و يقصد بالتنظيم تنسيق الأدوار بين القادة و الإتباع، و نظرا لتعدد الأدوار و المناشط في أي مجتمع أو جماعة فإن على الفرد أن يكون قائدا في موقف و تابعا في موقف آخر، و حتى في أغلب المجتمعات الحيوانية القيادة و الإتباع وهي صفة لاإرادية و جوهرية لتنظيم المجتمع ، و على الفرد أن يتقبله كأسلوب و يستوعبه في غضون الممارسات الاجتماعية و التنظيمية للنشاط الرياضي’ حيث تتاح فرص جيدة لظهور القيادات بخصائصها المتميزة. و في الملعب أو خلال درس التربية البدنية و الرياضية يمر أغلب الأفراد بخبرات القيادة و تأثيراتها من خلال لعب الأدوار المختلفة المتباينة في النشاط الرياضي و هو مجال خصب حقا في تطييع الأفراد على لعب أدوار متنوعة في خبراتها مــا بين أداء حركي وتكتيكي قيادة الفريق و تنظيم و إدارة النشاط في المدرسة والتحكيم. و يمكن إيجاز إسهامات الرياضة في حاجة الفرد للتنظيم من خلال لعب الأدوار المختلفة والمشاركة الفعالة والاستعداد المسبق و الإخلاص في وقت الشدة، و العمل من أجل صالح الفريق و إطاعة الأوامر و إتباع قواعد اللعب الرياضية و المشاركة الفكرية والوجدانية و العطاء و البذل و العمل التطوعي و المواظبة على التدريب و هي كلها تدعو إلى تنظيم حياة الرياضي تنظيما اجتماعيا جيدا من خلال القيادة و الاتصال الرياضي و علاقته بتماسك الفريق الرياضي .Item Open Access تأثير النشاط الحركي على نمو جوانب الادراك الحسي لأطفال الروضة من (3-6) سنوات.(Université de M'sila, 2015-12-30) تريش, لحسن; دردون, كنزةيعد النشاط الحركي من العناصر المعززة لصحة الطفل ونموه في مرحلة الطفولة المبكرة ، فالأنشطة الحركية توفر فرصة ثمينة للطفل يتمكن من خلالها من التعبير عن نفسه ، ومن استكشاف قدراته، إن الأنشطة الحركية توفر أيضا الاحتكاك بالآخرين والتفاعل معهم ، كما تقود التجارب والخبرات الحركية التي يمر بها الطفل في هذه المرحلة إلى مساعدته على الشعور بالنجاح والاستمتاع بالمشاركة والثقة بالنفس. حيث تم استخدم المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة، واختيرت العينة بطريقة عشوائية قوامها (25) طفلا منهم 15 يمارسون الأنشطة الحركية و10 غير ممارسين ، ومن أجل جمع المادة اعتمدنا على مقياس هايود لقياس الادارك الحسي واعتمدنا في الحساب على برنامج الأحزمة الاحصائية spss. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أطفال الروضة الممارسين للنشاط الحركي على حساب الغير ممارسين في كل من (الإدراك البصري، توافق العين واليد، الإدراك السمعي).Item Open Access تقييم الوحدات التطبيقية بمعهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بالمسيلة(Université de M'sila, 2015-12-30) مهدي, عزالدينومن خلال بحثنا هذا سنحاول جاهدين تسليط الضوء على دراسة كيفية تقييم الوحدات التطبيقية لدى طلبة معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة ويندرج في هذا الإطار كيفية تنظيم العلاقة بين عملية التقويم وعملية التعليم والتكوين الذي يلعب فيها الأساتذة الدور الأساسي بهدف تحسين عملية التعليم والتكوين أهدافا ومنهجا وتطبيقا بالإضافة إلى وقوف الطالب على إمكانياته وقدراته في المواد المدروسة من خلال العلامات المحصل عنها . وقد تمت دراساتنا لهذا الموضوع من خلال تقسيمه إلى جانبين رئيسيين : جانب نظري تم فيه تناول كل المتغيرات التي لها علاقة بالبحث في ثلاثة فصول بداية بالتطور التاريخي للتربية البدنية والرياضية وعلاقتها بالتربية العامة ، ثم الفصل الثاني والذي تضمن كل ما يتعلق بالتقويم التربوي وأهميته في التربية البدنية و الرياضية وفي الفصل الثالث تم التعرض إلى الاختبارات والقياس كأدوات للتقويم في التربية البدنية والرياضية علما انه سبق الجانب النظري فصل تمهيدي تم فيه التطرق إلى الإطار العام للدراسة.Item Open Access نظرة أساتذة التربية البدنية و الرياضية لأساليب التدريس الحديثة للنشاط الحركي -دراسة ميدانية لبعض متوسطات وثانويات ببوسعادة-(Université de M'sila, 2015-12-30) بودربالة, محمد; حرزلي, حسينتهدف التربية البدنية و الرياضية إلى تكوين و إعداد المواطن الصالح إعدادا شاملا من جميع جوانب شخصيته، سواء كانت معرفيا أو حس حركيا، أو نفسيا أو اجتماعيا،أو اخلاقيا أو غيرها، حتى أنها أضحت مؤشرا للنجاعة ،و من المؤشرات الهامة التي تدل على تحضّر المجتمع ،لذا وجب تطورها ،بل أصبحت ضرورة من ضرورات العيش الكريم، وواجبنا تربويا واجتماعيا هاما يجب أن تعمل الدول على توفيره منذ الصغرItem Open Access كفاءة استاذ التربية البدنية بين الأساس النظري والتطبيقات العملية(Université de M'sila, 2015-12-30) مقبل الريمي, عبد السلام; صالح وافي, نبيلتعد الكفايات التدريسية أحدى جوانب إعداد المدرس لذا حظيت باهتمام كبير في كافة النظم التعليمية ، حيث أثبتت نجاحها وتأثيرها الفاعل في مساعده المدرسين على القيام بعمليه التدريس بكفاءة واقتدار اذ يعد مفهوم الكفاية التدريسية محاولة للأخذ بمعايير متعددة وعدم التركيز على جانب واحد من الجوانب التربوية وقد كشفت بعض الكتابات التربوية إن المدرس لا يستطيع أن يقود ألعمليه التعليمية وتطوير مادته وطرائق تدريسها لمسايرة التطور السريع في ميدان ألمعرفه وتنفيذ المهام ألموكله إليه إلا إذا تمكن من مجموعه من الكفايات التدريسية والتي من دونها يمكن ان ينحصر دوره في تلقين المعلومات لهذا فالمدرس مطالب بمسايره التغير والتطور باستمرار تحقيقا لمبدأ ألتربيه المستمرة لان نموه في المهنة يرتبط بنموه العلمي والمهني والكفاية هي سلسلة من الأعمال والأنشطة ألقابلة للملاحظة ، أي أنها جمله من السلوكيات ألنوعيه الخاصة ، وهي كذلك قدرات عقليه داخليه من طبيعة ذاتية وشخصيهItem Open Access دور ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية في تنمية بعض القيم الأخلاقية(Université de M'sila, 2015-12-30) كروم, بشيــر; النحوي, الطاهرتهدف مؤسسـات التربية والتعليم إلى تحقيق النمو الأمثل للتلميذ من جميع النواحي البدنية والمهارية والذهنية والوجدانية، بما يكفل تكوين الشخصـية المتزنة المتكاملة التي تستطيع أن تُكيِّف نفسها للحياة في المجتمع، وأن تساهم في تدعيم هذا المجتمع وتنميته. و التربية البدنية تقوم بدور واضـح في تدعيم الدوافع وتثبيتها لدى الممارسين، فالإنسـان يتشـكل ويتطور أثناء الممارسـة الرياضية، ويكسـب منها طابعاً مميزاً حيث الاحتياج إلى التعاون والتسامح والإحترام والصـبرو الصدق و الأمانة و الشجاعة و التواضع وتحمل المسـؤولية و حسن الخلق و حب الآخرين وغيرها من السـمات الأساسية الضرورية لممارسة الأنشطة الرياضية سواءً الجماعية منها أو الفردية. فالتربية البدنية بتنوع أنشـطتها التي توفِّر فرص المواقف السلوكية المختلفة يمكنها بالتوجيه أن تدعم هذا السـلوك الذي يتماشى مع القيم الخُلقية التي يدين بها المجتمع وتمنع السلوك الذي يتعارض معها. و هذا ما يدفعنا الى القيام بهذه الدراسة التي سنحاول من خلالها الوقوف على درجة تنمية ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية لبعض القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر أساتذة المادة منطلقين من التساؤل التالي: ما درجة تنمية ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية لبعض القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ Summary of intervention Education institutions designed to achieve optimal growth of the pupil of the all-round physical and skill, mental and emotional, so as to ensure balanced integrated personality that can adapt themselves to life in the community composition, and contribute to the strengthening and development of this society. And physical education are a clear role to play in strengthening the motives and install the practitioners, man is formed and evolved during sports practice, and earns them a distinctive character where the need for cooperation and tolerance, respect and Alsbero honesty and Secretariat and the courage and humility, responsibility and good manners and love others and other basic features necessary for sports activities, whether individual or collective ones. Education is the diversity of physical activities that provide opportunities for various behavioral attitudes could guidance to support this behavior, which is in line with moral values owed by the society and prevent behavior which conflicts with it. And this is what motivates us to do this study, which we will try to stand on the degree of development of the practice of physical activities and sports for some moral values among high school students from the perspective of professors article departing from the following question: What degree of development of the practice of physical activities and sports for some moral values among high school students?Item Open Access معوقات ممارسة التربية الحركية بالمدرسة الابتدائية(Université de M'sila, 2015-12-30) دحماني, نعيمةتهدف هذه الدراسة الى معرفة أهم معوقات ممارسة التربية الحركية بالمدرسة الابتدائيةواستلزم لإجراء هذه الدارسة استعمال المهج الوصفي واستعمال أداة الاستبيان كوسيلة انجاز هذا العمل فكانت أهم النتائج المرجوة من هذه الدراسة هي: - هل البرنامج له دور في عراقيل ممارسة التربية الحركية ؟ - هل المعلم عائق في ممارسة التربية الحركية ؟ - هل المتعلم عائق في ممارسة التربية الحركية ؟ - هل الأدوات والامكانيات عائق في ممارسة التربية الحركية؟ وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات هذا مانراه في المداخلة. Abstract : The study aims to find out the main obstacles to the practice of kinetic education in primary school, Both questionnaire and observational methods were used for data collection. Results: Does the curriculum impedes the practice of kinetic education ? Is the teacher a hindrance to the practice of kinetic education ? Is the learner a hindrance to the practice of kinetic education ? Are the tools and the resources a hindrance to the practice of kinetic education? The study concluded a set of recommendationItem Open Access دور الوسائل والمنشئات الرياضية في إنجاح حصة التربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية علي ثانويات ولاية المسيلة(Université de M'sila, 2015-12-30) أمان الله, رشيد; حبارة, محمد; عمارة, نور الدينتعد الرياضة أحد الأنشطة الإنسانية المهمة فلا يكاد يخلو مجتمع من المجتمعات من شكل من أشكال الرياضة ،لذا فهي تعتبر حقيقة اجتماعية تمس كل فئات المجتمع خاصة بعد التطور السريع بفضل الأبحاث العلمية التي مست جميع الرياضات بمختلف جوانبها بقصد تطويرها من جهة وتحسين أداء رياضيها من جهة أخرى، لهذا نشهد في السنوات الأخيرة تزايدا ملحوظا لاشتراك التلاميذ في برامج التعليم والمنافسات الرياضية وقد واكب ذلك تطوير علم التعليم التي اتخذت نظرياته منحنيات جديدة مواكبة لاتجاهات الحديثة في حصص التربية البدنية والرياضية من طرف لعب وأداء مهاري وفني وتحركات خططية وقدرات بدنية عالية ولتحقيق كل متطلبات اللعب في حصص التربية البدنية والرياضية وتحقيق الأغراض منها يجدر الحديث عن العوامل التي تساعد على ذلك، كالظروف والإمكانيات بما فيها المادية والبشرية، ومما لاشك فيه إن توفر الإمكانيات وحسن استخدامها يعتبر أمرا إلزاميا بالإضافة إلى إنها إحدى العوامل المؤثرة في تقدم الدول وتطورها بما من الأهمية الكبرى والأثر في إنجاح البرامج التعليمية وخاصة حصص التربية البدنية التي تحتاج إلى الوسائل ومنشآت وقاعات ومرافق رياضية بالإضافة إلى مراكز التكوين والمدارس التي تعمل على صقل الموهوبين والذهاب بهم إلى المستويات العالمية في عالم الرياضة التي هي في تطور مستمر في الدول الأوربية نتيجة التسخير الكامل للإمكانيات وتوفير الظروف الملائمة لحصص التربية البدنية بمختلف أنواعها.Item Open Access صعوبات التقويم والتقييم في ظل المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية في الطور المتوسط(Université de M'sila, 2015-12-30) سعد سعود, فؤاد; صالح, يمينةيعتبر التقويم التربوي من المواضيع الهامة في أية عملية تعليمية وتكوينية، وتقوم بدور أساسي في تطوير هذه العملية ،إذ عن طريقه يمكن التمييز بين نقاط القوة والضعف في أي برنامج تعليمي وتكويني في مختلف المستويات والمراحل التعليمية، وقد أثبتت مختلف الممارسات التربوية مدى أهمية هذا الموضوع وضرورته لكل عناصر العملية التعليمية التي تشمل المعلم ،المتعلم، المنهج، الأهداف، طرق التدريس ، أساليب التقويم .(1) فالتقويم يساعد المعلم في عدة جوانب أهمها ترقية مهاراته، وتحسين خبراته، و إعداد وتوضيح الأهداف الواقعية لكل متعلم ، وتقييم درجة إنجاز الأهداف، وتصميم التقنيات التعليمية المستخدمة . في الوقت الذي يعيش فيه عالمنا اليوم عصر الانفجار المعرفي الهائل يعاني النظام التربوي في العديد من الدول العالم نقائض واختلافات رهيبة أثّرت سلبا على مردود يته ونجاعته . الأمر الذي جعل خبراء التربية يفكرون في إعادة بناء الفعل التعليمي على مبادئ وأسس مبنية على ما هو أنفع وأقيد بالنسبة إلى المتعلم وأكثر اقتصادا للوقت والمواردItem Open Access اثر استخدام أنشطة ألعاب الكرات على بعض القدرات الحركية التوافقية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية (09 – 1) سنة.(Université de M'sila, 2015-12-30) بن زيدان, حسين; مقراني, جمال; عتوتي, نور الدينيهدف البحث إلى معرفة اثر استخدام بعض أنشطة العاب الكرات على بعض القدرات الحركية التوافقية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث باعتماد القياسين القبلي والبعدي، على عينة من المرحلة العمرية (09 – 11) سنة من مجتمع البحث قوامها 20 تلميذا قسمت إلى المجموعة التجريبية 10 تلاميذ والمجموعة الضابطة تشمل 10 تلاميذ ذكور. أما الاختبارات المستخدمة تمثلت اختبارات التوافق (التوافق العام، التوافق بين العين واليد، التوافق بين العين والرجل) وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج الخام توصل الباحثون إلى أن أنشطة العاب الكرات أدت إلى تحسن في القدرات الحركية التوافقية قيد البحث باعتماد القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، زيادة على تفوق العينة التجريبية على العينة الضابطة في نتائج الاختبارات.Item Open Access الرياضة المدرسية أساس صناعة الأبطال الرياضيين(Université de M'sila, 2015-12-30) زواوي, عبد الوهاب; فندوشي, حمزةإن الطريقَ نحو صناعةِ البطل يكون بالكشف المبكِّر عن المواهب والذي يكون ما قبل دخول الفرد إلى المدرسة التي اضافة الى كونها فضاءا تربويا تعليميا يمكن لها أن تكون ميدانا لكشف وانتقاء المواهب الرياضية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم البدنية ، أي هناك مسئوليةٌ اجتماعيةٌ في الأسرةِ والتربيةِ من حيث المتابعة والتوجيه والإرشاد، فالبطل يحتاج إلى تشابكِ العلاقاتِ منذ البدء. وكثير من دول العالم تحرص على إعداد برامج لاكتشاف المواهب الرياضية في المدارس، ومن ثم العمل على دعمها ورعايتها من خلال مدربين وخبراء ذوي صلة بالشأن الرياضي، يشير بروفيسور أوين كال إلى أن الموهبة الرياضية يمكن اكتشافها منذ وقت مبكر، وإذا كانت المدرسة تشكل البيئة الخصبة لإنمائها، فإن ثمة عوامل عديدة تدفع نحو احتضان هذه الموهبة، ولأهمية ذلك فقد دخلت العديد من المؤسسات والهيئات المستقلة والأندية الرياضية في حقل الاستثمار بهذه المواهب، باعتبارها ستمثل الأندية والمنتخبات الوطنية في المناسبات الرياضية التنافسيةItem Open Access إستراتيجية لتطوير نظام الإشراف التربوي في مجال التربية العملية لطلاب التربية العملية(Université de M'sila, 2015-12-30) محمد ابراهيم, امال; حاج ابراهيم, الطيبيهدف هذا البحث إلى تصميم إستراتيجية مقترحة لتطوير نظام الإشراف التربوى فى التربية العملية فى مجال التربية الرياضية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية البدنية والرياضة بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بالسودان . وتم تصميم استمارتين استبيان واحدة للطلاب المعلمين وأخرى لهيئة التدريس ( المشرفين ). وقد استخدم الباحثان المنهج المسحى الوصفى لمناسبته وطبيعة هذا البحث وطبق البحث على عينة الطلاب المعلمين وهيئة التدريس (المشرفين) وعددهم (90) قردا , تضمنت (60) طاليا وطالبة و (30) مشرقا ومشرفة ولمعالجة البيانات إحصائي استخدمت الباحثان النسبة المئوية والوزن الترجيحى ومعاملات الارتباط ومعامل الفا كرومباخ . وتوصلت إلى نتائج البحث متمثلة فى أهم الايجابيات والسلبيات التى تعكس الواقع فى التربية العملية فى مجال التربية أهم الايجابيات : يرشح القسم المشرفين بناء على خبراتهم السابقة في مجال الإشراف على التربية العملية أهم السلبيات عدم مشاركة المشرفون للطلاب المعلمين في وضع خطة عمل لتنفيذ أهداف التربية العملية. وبناء على ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث فقد أوصى الباحثان ب ضرورة وضع معيار خاص لاختيار المشرفين التربويين للإشراف على التربية العملية Abstract The research aims at designing a suggested designing for the development of educational supervision for the students of the in the field of the sports education – at the Sudan University, and that is for Sciences, and technology in the Sudan . There are two forms have been designed for the Questionnaire , one of them for the teaching students and the other one for the teaching stuff ( The supervisors). The researcher has used the surveying syllabus and the descriptive one as it is suitable and for its nature of this research and the research has been applied according the teaching students' samples and the sample of the teaching staff ( the supervisors ) , and their number is (90) ninety individual." Which included (60) sixty person of the students from both sexes and (30) thirty of the supervisors from both sexes For treating the data according to the statistics " the researcher has used the percentage and the weighing for the differentiation and knowing the difference and the treatment of the connections and the laboratories of Fakrombakh . Thus , the results have been reached for the research are represented in the most of the positive and the negative which reflect the reality of the practical education in the field of the field of the sports education in the Sudan , and one of the most important positive s and negatives at first ":- The most important positive : The section shall nominates the supervisors according to their previous experiences in the field of the supervision on the practical education. Second : The most important negativities : The supervisors mustn’t share the teaching students in laying down the plan for the fulfilling of the practical educational training , the most important of them : There is a necessity to put down an special level for the choice of the educational supervisors , so as to supervise the practical education , and that is in the light of the availability of the necessary supervision sufficiencyItem Open Access تأثير منهاج بأسلوب منحنى النظم في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية والمستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل(Université de M'sila, 2015-12-30) عبد الرضا مجيد كاظم, عبد الكريم; المذخوري, حكمتهدف البحث إلى : * التعرف على منهاج بأسلوب منحنى النظم في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية (قيد الدراسة ) والمستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل ؛ لإفراد عينة البحث . * التعرف على تأثير منهاج بأسلوب منحنى النظم في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية ( قيد الدراسة ) والمستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل ؛ لإفراد عينة البحث. ومن استنتاجات البحث : * المنهج التعليمي المعد وفق أسلوب منحنى النظم له تأثير ايجابي وفعال في تعليم مهارة الوثب الطويل بشكل عام , لدى أفراد عينة البحث . * تفوق المجموعة التجريبية التي طُبقت أسلوب منحنى النظم في تعلم مهارة الوثب الطويل على المجموعة الضابطة التي لم تستخدم أسلوب منحنى النظم في قيم الأوساط الحسابية للمستوى الرقمي الذي حققه الطلاب في الاختبار البعدي , إذ بلغت قيمة الوسط الحسابي لأفراد المجموعة التجريبية ( 5,19 م) في حين بلغت قيمة الوسط الحسابي للمجموعة الضابطة ( 4,67 م) . ومن توصيات البحث : * ضرورة استخدام أسلوب منحنى النظم في عملية تعلم المراحل الفنية في أداء الوثب الطويل من خلال تحسين بعض المتغيرات البايوكينماتيكية (قيد الدراسة). * ضرورة استخدام أسلوب منحنى النظم ؛ لزيادة التفاعل بين المدرس والطالب , والتي تؤدي إلى تغيرات إيجابية في سلوك المتعلم , وتحسين أداءه المهاري .Item Open Access توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية لمعطيات العلوم الاجتماعية في اعداد وتنفيذ الكفاءة الختامية لحصة التربية البدنية والرياضية(Université de M'sila, 2015-12-30) بوسكرة, احمد; صديقي, نوالتعتبر التربية البدنية والرياضية العامل الفعال الذي لا يتخلى عنه التلاميذ ، وهذا راجع لأهميتها الفيزيولوجية والاجتماعية والنفسية خاصة التعليم الثانوي التي أكد عليها علماء النفس انها حالة قلق وتوتر نفسي للمراهق وهذا راجع الى النمو البيولوجي السريع، حيث تعتبر مرحلة التعليم الثانوي هي فترة مراهقة والتي تعني محاولة المراهق الانتقال من كائن يعتمد على آخرين الى راشد مستقل ومتكيف مع ذاته ، كما تعرف ايضا تغيرات نفسية وعاطفية وعقلية مع ظهور مشاكل في اوجه التطوير النفسي ، واذا كانت هذه المشاكل راجعة الى اسباب نفسية واجتماعية أو عضوية فان بعضها الاخر راجع الى اضطرابات في الرعاية والإهمال التربوي . كما تعد هذه المرحلة مجالا خصبا وخزانا لاكتشاف النخبة الرياضية والفكرية من موهوبين في مختلف الاختصاصات ، وبقدر الاهتمام بهؤلاء تتحدد استمرارية واستثمار طاقاتهم وإمكاناتهم في الانشطة المختلفة وخصوصا الرياضية منها ، فبالتدريب المستمر والإعداد الجيد يمكن الوصول بهم الى تحقيق انجازات عالية وراقية . وعلى هذا الاساس يتم تكوين اساتذة في التربية البدنية والرياضية ذوي كفاءات عالية تعتمد عليهم الدولة في انجاز المهام وتحقيق الاهداف يحصلون على تكوين عالي في ميدان التربية البدنية والرياضية ويقومون بواجباتهم كأي أستاذ في مختلف المواد الاخرى. فأدرجت التربية البدنية والرياضية ضمن مناهجها ومقرراتها التربوية وسخرت لها كل الإمكانات من اجل الرفع من مكانتها بين العلوم الأخرى والاهمية الكبرى للتربية البدنية والرياضية في مجتمعنا هي ان تقوم أيضا بتنمية الشخصية المتكاملة من خلال النهوض بالمستوى البدني والرياضي للفرد وهذا لا يعني ان التربية البدنية والرياضية تقتصر على تنمية القدرات على الأداء البدني والرياضي وانما توجه مجهوداتها للنهوض بالمستوى البدني وتحسين الصحة النفسية وتكوين الصفات الاجتماعية والخلقية لدى الفرد ، حيث يرى (فيري) ان التربية البدنية والرياضية هي جزء من التربية العامة ،فمن خلالها يتم بناء أجيال قادرة ان تساهم في بناء وطنها وتحمل الأعباء والمسؤوليات الملقاة على عاتقها (أحمد ، 2005،07). اذ أصبحت الرياضة اليوم وسيلة فاعلة في تحقيق الأهداف التي تصبوا اليها المجتمعات ، فلم تعد وسيلة لخلق الابطال فقط وانما غاية اجتماعية يمارسها الجميع ومن خلالها يمكن تحقيق المتطلبات الاجتماعية واكساب الفرد الصفات الخلقية والتربوية والاجتماعية الحميدة فضلا عن الصفات البدنية و المهارية بفضل النشاط البدني الرياضي الذي يعد جزءا فعالا في اعداد الفرد من خلال تزويده بمهارات وخبرات حركية تؤدي الى توجيه نموه البدني والنفسي والاجتماعي والخلقي والوجهة الإيجابية لخدمة الفرد نفسه من خلال خدمة المجتمع وهذا كله يقع على عاتق استاذ التربية البدنية والرياضية الذي يعد العامل الحاسم في مدة تحقيق عملية التدريس و يعتبر الركيزة الأساسية في العملية التعليمية والتربوية فيحدث اثر إيجابي في تلاميذه هذا بالإضافة الى الدور الذي يلعبه في بناء المجتمع وتقدمه عن طريق تربية الفرد تربية صحيحة يعتمد بدرجة كبيرة على ما يتصف به هذا الأستاذ من كفاءات مهنية تساعده على أداء مهمته بنجاح وان يطلع على التطبيقات والطرق النموذجية ويظهر رغبته في تطوير مهاراته المهنية وكفاءته التربوية أيضا وعلى هذا النحو تم تسليط الضوء على كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية في توظيفه لمعطيات العلوم الاجتماعية خلال اعداده وتنفيذه لحصة اثناء ممارسته لنشاط البدني الرياضيItem Open Access دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات(Université de M'sila, 2015-12-30) عطاالله, أحمد; عبد الأمير, عباس رائد; عباس, اميرةهدفت الدراسة إلى معرفة دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات و عليه افترضنا أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات. شملت عينة البحث تلاميذ السنة الرابعة متوسط المقدر عددهم بـ(3328) موزعين على(107) و يمثلون (%30 ) من مجتمع البحث لولاية مستغانم، اختيروا بطريقة عشوائية. اعتمدنا في معالجة مشكلة البحث على مقياس المهارات الحياتية و الذي يحمل بين طياته ثلاثة محاور )مهارة الثقة بالنفس و تقدير الذات، مهارة اتخاذ القرارات السليمة و تحمل المسؤولية و مهارة إدارة الضغوط النفسية( و بعد المعالجة الإحصائية و جمع البيانات أظهرت النتائج أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات. و على ضوء ما سبق من نتائج نوصي:بإجراء دراسات مماثلة تشمل مراحل تعليمية و مهارات حياتية أخرىItem Open Access التدريس بالمقاربة بالكفاءات ودوره في التأثير على دافعية التعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي(Université de M'sila, 2015-12-30) فوكراش, زوبيدة; العوادي, فوزية; عبروس, حكيمة- معرفة إذا ماكانت طريقة التدريس بالمقاربة بالكفاءات و إذا كان محتوى البرنامج التدريسي في المقاربة بالكفاءات و إذا كانت الوسائل و الإمكانيات المعتمدة في التدريس بالمقاربة بالكفاءات تزيد من دافعية التعلم لدى التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضيةItem Open Access دراسة فعالية التكنيك الهجومى التخصصى لبعض فنون اللعب من أعلى" ناجى وازا " فى بطولة العالم الثامنة والعشرون للرجال فى رياضة الجودو" ريو دي جانيرو" بالبرازيل عام 2013(Université de M'sila, 2015-12-30) محمد عوض, جمعة طارقItem Open Access مساهمة اساتذة التربية البدنية والرياضية في اكساب مختلف المهارات الحركية الاساسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط(Université de M'sila, 2015-12-30) كرميش, عبد المالك فريد; عبابسة, حسام الدين; شرابشة, رفيقةتتوقف جودة العملية التعليمية على جودة اداء المعلم الذي تقع عليه مسؤولية تحويل الاهداف التعليمية الى اهداف سلوكية تنعكس في اداء التلاميذ،لذا اصبح يحتل مركزا اساسيا في النظام التعليمي ويعتبر ركيزة هامة لأي تطور تربوي والمسؤول الاول عن تحقيق اهداف التربية والتعليم ورغم أن كل عناصر مدخلات النظام التعليمي تؤثر في العملية التربوية ،غير أن المعلم هو مفتاح عملية التنمية الإنسانية وعامل حاسم في نجاح او فشل التربية في أي مجتمع. تشير اغلبية الدراسات والبحوث العلمية الى أن المعلم هو العامل الرئيسي والمؤثر بشكل كبير في العملية التدريسية وهويعتبر من المدخلات الاساسية والهامة في التعلم وان نجاح العملية التعليمية وتحقيق أهدافها يتوقف بالدرجة الأولى على المعلمين. والمعلم الكفء الناجح المتميز في اداءه هو المعلم الذي أعد إعدادا تربويا جيدا إضافة إلى تمتعه بمجموعة من السمات التي تمكنه من التكيف والتوافق مع المستجدات التربوية حيث يرى الباحث ان المعلم الذي نريده هو نموذج في العملية التعليمية فهو موجه ومسير ومرشد ومقوم ينبغي عليه ان يمتلك المهارات والكفايات التدريسية اللازمة التي تهيئ له اداء صفيا مثمرا من خلال قدرته على التحكم في انفعالاته وحسن ادارتها وتنظيمها والتفهم لمشاعر الاخرين والتعاطف معهم والتأثير الايجابي فيهم وقدرته على اكساب مختلف المهارات الحركية الاساسية لدى تلاميذه من خلال استخدامه لبمختلف الطرق والاساليب التدريسية الحديثة ومعرفة قدرات تلاميذه وتشخبصها ومراقبتها الى حين تقييمها والاخذ بعين الاعتبار خصائص نموهم في مختلف مراحل نموهم وقدرته على استعمال مختلف المهارات الاتصالية التي من شانها ان تؤدي الى اكسابهم مختلف المهارات الحركية الاساسية في حصص التربية البدنية والرياضية المبرمجة ،كلها مكونات بقدر ما تكون فيها كفاءة المعلم بقدر ما ينعكس ذلك ايجابيا على ادائه الصفي. من هنا تتجلى اهمية بحثنا في الكشف عن طبيعة اسهامات اساتذة التربية البدنية والرياضية في اكساب مختلف المهارات الحركية الاساسية لدى التلاميذ .Item Open Access التقويم في مجال التربية البدنية والرياضية(Université de M'sila, 2015-12-30) بن عطاء الله, محمدإن التقويم من بين المفردات الواسعة الانتشار والمتعددة الأوجه والجوانب إذ يمكن أن يطلق على مدى تحقيق غايات مسطرة سلفا على النحو الذي تتحدد به تلك الغايات،ويتضمن ذلك دراسة ما يترتب عنه من آثار, فهو إذا الحكم على الأشياء أو القدرات أو المواقف أو السلوكيات أو الأشخاص لإظهار المحاسن والعيوب الخاصة بالشيء المراد تقويمه ومراجعة صدق الفرضيات و لإجابات المؤقتة التي يتم على أساسها تنظيم العمل وتطويره وتنمية القدرات والملكات, فالتقويم عملية منهجية تقوم على أسس عملية ، تستهدف إصدار الحكم بدقة وموضوعية على مدخلات ومخرجات أي نظام تربوي ، تعليمي ، تدريبي ، ومن ثم تحديد مواطن القوة والضعف في كل منهما ، تمهيداً لاتخاذ قرارات مناسبة لإصلاح ما قد يتم الكشف عنه من نقاط الضعف والقصور .وتعديل ذلك وفق أساليب أعدت لذلك خصيصا. إن إعطاء قيمة valeur)) لجانب من جوانب النّشاط من حيث اكتماله أو نقصانه، أو من حيث الصّواب أو الخطأ ، وقد يكون هذا الحكم نوعيا أو كميا, كما يطلق عليه بأنه تلك العملية التي تعطى معنى لنتائج القياس ، وذلك عن طريق الحكم على هذه النتائج باستخدام بعض المحكات أو المعايير . résumé L'évaluation a des aspects large de vocabulaire et multi-facettes peut être appelée sur la réalisation des objectifs d'une règle à l'avance tel que déterminé par les extrémités, et comprend l'étude des conséquences de celui-ci contre les effets des, il est si jugé sur des choses ou des capacités ou des attitudes ou des comportements ou les gens à montrer les avantages et les inconvénients de chose d'être incorrigible et d'examiner la sincérité des hypothèses et des réponses temporaires qui sont sur la base de l'organisation du travail et le développement, amélioration des capacités et des reines, processus systématique basée sur les fondements du processus, visant à la condamnation exacte et objective sur les entrées et sorties de tout système éducatif, l'éducation, la formation et Ensuite, identifier les forces et les faiblesses de chacun, afin de prendre des mesures appropriées pour corriger ce qui peut être détecté les faiblesses et les lacunes qui . décisions en conformité avec les méthodes spécialement préparés pour cela. Donner (Valeur) aspect de l'activité en termes d'achèvement ou à la baisse, ou en termes de bon ou mauvais, L'évaluation doit être qualitativement ou quantitativement, comme on l'appelle ce processus que signification des résultats de mesure sont donnés, et donc pour juger sur les résultats ou en utilisant certaines normes.Item Open Access علاقة التوافق النفسي بتقييم أساتذة التربية البدنية وفق المقاربة بالكفاءات لدى تلاميذ السنة الرابعة في امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2015.(Université de M'sila, 2015-12-30) لخضر, سالم; معوش, عبد الحميد; عمرون, سليمهدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على التّوافق النّفسي وعلاقته بتقييم أساتذة التعليم المتوسط لدى تلاميذ السّنة الرابعة المتوسط، وذلك بالإجابة على التّساؤلات التالية: ما مستوى التّوافق النّفسي لتلاميذ السّنة الرابعة المتوسط عينة الدراسة؟، هل توجد علاقة دالّة إحصائيا بين التّوافق النّفسي وتقييم أساتذة التعليم المتوسط لدى عيّنة من تلاميذ السّنة الرابعة المتوسط؟، هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإناث والذّكور في التوافق النفسي لدى أفراد عيّنة الدّراسة؟ وكانت عيّنة الدّراسة النّهائية عبارة عن (47) تلميذا من تلاميذ السّنة الرابعة المتوسط، حيث (22) تلميذا من الذّكور و (25) تلميذة من الإناث. وتمّ استعمال أدوات الدّراسة كالتالي: استبانة التوافق النفسي من إعداد الباحثين، ونتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية البدنية ماي 2015. وتمّ استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية: كالنّسب المئوية والمتوسّطات والانحرافات المعيارية والترتيب ومعامل الارتباط بيرسون واختبار الفروق (T- test)، وجاءت نتائج الدّراسة كالتّالي: مستوى التّوافق النّفسي لتلاميذ السّنة الرابعة المتوسط عينة الدراسة متوسط، توجد علاقة دالّة إحصائيا بين التّوافق النّفسي وتقييم أساتذة التعليم المتوسط لدى عيّنة من تلاميذ السّنة الرابعة المتوسط، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإناث والذّكور في التّوافق النّفسي الكلّي لدى أفراد عينّة الدّراسة. Abstract: The present study aimed to identify the psychological adjustment and its relationship to evaluate the professors average education of students of the fourth year average, and by answering the following questions: - What psychological adjustment for students of the fourth year the average level of the study sample? - Is there a statistically significant relationship between psychological adjustment and evaluation of intermediate education professors among a sample of students of the fourth year average? - Are there significant differences between females and males in psychological adjustment for the study sample? The final study sample is a (47) students from the fourth year students of the medium, where (22) of male students and 25 female student. The study was the use of tools as follows: - Identify the psychological adjustment of the preparation of researchers. - The results of middle school certificate exam in physical education May 2015. It was the use of a set of statistical methods: percentages and averages and standard deviations, arranging, and Pearson correlation coefficient test for differences (T- test ... ( The results of the study are as follows: - Psychological adjustment for the students of the fourth year average sample of the study average level. - No statistically significant relationship between psychological adjustment and evaluation of intermediate education professors among a sample of students of the fourth year average. - There were no statistically significant differences between females and males in psychological adjustment to the total study sample.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »