العدد 12
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 12 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 44
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access Identité Numérique Patrimoniale: Frontières Et Migration(Université de M'sila, 2017-06) Houda, Kohliعادة ما تعرف الهوية بأنها مجموعة الخصائص التي تجعل الفرد واعيا ذاته كذات منفردة كما تخوّل في نفس الوقت اعتراف الآخرين بتلك الخصوصية. و حيث أنّ الهويّة تتنزل مبدئيا في إطار مجال جغرافي فإنها تطرح مسألة الهجرة و البعد المادي عن ذلك المجال. يلجأ المهاجر في هذه الحالة إلى التشبث بأكثر الخصائص تمثيلا لهويته محاولا إبرازها للآخرين بشيء من الافتخار بما تركه أسلافه من ثقافة و معالم أي بما يتضمنه موروثة الخاص. يجعلنا السياق المعاصر أمام إعادة ة طرح مسألة المجال الجغرافي في ظل انتشار وسائل و تكنولوجيّات المعلومات والاتصال و تشكل ثقافة رقميّة بشكل متسارع كما يجعلنا أمام حتميّة التساؤل عن الأبعاد الجديدة للمجال الجغرافي داخل هذه الثقافة و يستدع البحث في دور التكنولوجيات المعلومات والاتصال في تشكيل القيمة المعنوية للترّاث و في لعب دور الوسيط لتمثيله و تقديمه للفرد وللآخر.Item Open Access واقع التخطيط التربوي لمخرجات كليات التربية بالجامعات السودانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخبراء الجودة بالجامعات بولاية الخرطوم.(Université de M'sila, 2017-06) بنقا الزبير حسين, طههدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع التخطيط التربوي لمخرجات كليات التربية السودانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخبراء الجودة بكليات التربية في ولاية الخرطوم. اتبع الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة 255عضو هيئة تدريس. اختار الباحثان عينة عشوائية بلغت 56عضو هيئة تدريس وعينة المقابلة بلغ 6 خبراء. استخدم الباحثان اَداتي الاستبانةوالمقابلة لجمع المعلومات، ولتحليل البيانات استخدم الباحثان برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية الSPSS حيث استخدما اسلوب النسبة المئوية والتكرارات واختبار (كا2).توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: ضعف التنسيق المخططين التربويين وسوق العمل، عدم إشراك القطاع الخاص في وضع الخطط التربوية، ضعف الجهاز الرقابي لمتابعة سير تنفيذ الخطط التربوية، زيادة هجرة الكفاَت التدريسية.وفي ضوء ما سبق أوصى الباحثان بجملة من التوصيات أهمها: الحد من هجرة الكفاءات التدريسية بكليات التربية.تشجيع أساتذة كليات التربية على الإهتمام بالبحث العلمي.ضرورة التنسيق بين المخططين التربويين وجهات سوق العمل. كما إقترح الباحثان إجراء دراسة مماثلة في كليات التربية بالولايات. التخطيط التربوي هيئة التدريسItem Open Access جريمة اختطاف الأطفال. ـ دراسة استقرائية للأسباب والعلاج في ضوء الشريعة الإسلامية ـ.(Université de M'sila, 2017-06) سرايش, الطاهرالملخص أطلَّت جريمة اختطاف الأطفال بقرنها علينا في الجزائر في السنوات الأخيرة، وأصبحت تؤرِّق الأولياء والمجتمع، وتنادى الناسُ بضرورة إيجاد الحلول لها، ووأدها في مهدها قبل أن تكبر وتشبّ. ولا يكون الحل لأي مشكل إلا بمعرفة أسبابه ودوافعه لتُتلافى وتُمنع، ولا يمكن علاج أي مرض إلا بتشخيصه ووصفه، وفي شريعتنا الإسلامية الغرَّاء ما يأخذ بالأيدي لإيجاد حل لكل مشكل، ودواء لكل مرض، وشفاء لكل علة، وهذا المقال دراسة ترصد أسباب هذه الجريمة ودوافعها، وتصف العلاج لها على ضوء مقررات الإسلام، ثم تنتهي إلى بيان العقوبة التي رتبها فقهاء الإسلام على هذا الجرم الخطير.Item Open Access التحولات الإقتصادية و تأثيرها على قيادة المؤسسات الجزائرية – قراءة سوسيو تاريخية –(Université de M'sila, 2017-06) رويمل, نوالالملخص تؤكد البحوث السوسيولوجية أن تسيير المؤسسات ينبع من وجود قيادة تقر بأهمية توجيه الموارد البشرية إلى الأداء السليم مع التوفيق بين مطالب العمل و الغايات الشخصية لهذه الموارد و ذلك من خلال وضع الخطط، البرامج، الاستراتيجيات و الأهداف و توزيع الأدوار و المسؤوليات و كذلك توفير الإمكانات اللازمة و توجيه استخدامها بما يعود على المؤسسة بالفائدة. أرادت الجزائر منذ الاستقلال، الوصول إلى نمط تسيير فعال و رشيد لكل المؤسسات و في مختلف الميادين و هذا بالاعتماد على قادة يتصرفون في المؤسسات التي يديرونها من خلال مستويات عالية من الوعي و التفاهم و الانضباط في إطار علاقات متناسقة. لقد خططت القيادة الجزائرية مباشرة بعد الاستقلال للقضاء على مخلفات الاستعمار و إقامة نظام يتلاءم و روح التقاليد الجزائرية، بالإضافة إلى الرغبة في حماية مكاسب الثورة، حيث سنركز في هذا المقال على الجانب الإداري لهذا النظام من خلال إبراز تجربة الجزائر في ميدان القيادة الإدارية، و ذلك لإظهار التنظيم الإداري الذي تتميز به الجزائر مع محاولة فهم المعوقات التي أدت إلى فشل المؤسسات الجزائرية في تحقيق الفعالية و النجاعة المنشودة. إن هذا المقال هو عبارة عن قراءة سوسيولوجية عن قيادة المؤسسة الجزائرية عبر مراحلها المختلفة مع إبراز نقاط القوة و الضعف و معرفة ما إذا كان هذا النظام الإداري قد تمكن فعلا من تلبية متطلبات المجتمع الجزائري.Item Open Access التدويل من خلال مواثيق وتجارب جبهة التحرير الوطني1954-1958(Université de M'sila, 2017-06) بوضربة, عمرشكل التدويل بالنسبة لجبهة التحرير الوطني إبان الثورة الجزائرية أولوية نصت عليها مواثيقها الأساسية الأولى مثل بيان أول نوفمبر 1954 ووثيقة مؤتمر الصومام في 20أوت 1956،فما مفهوم التدويل لدى ج.ت.و من خلال هذه النصوص؟ وفيم تمثلت استراتيجية ج.ت.و لجعل المسألة الجزائرية واقعا مفروضا على الجمهورية الفرنسية الرابعة في الفترة الممتدة من 1954 إلى1958 ؟Item Open Access دراسة الوتيرة المدرسية: التّغيرات اليومية للانتباه لدى تلاميذ السّنة الخامسة إبتدائي- دراسة مقارنة بين ولاية تيزي وزو وولاية تمنراست(Université de M'sila, 2017-06) معروف, لويزة; إمسعودان, مسيسيلية. تتناول الدّراسة موضوع الوتيرة المدرسية وذلك بالتّطرق إلى دراسة وتيرة الانتباه اليومية لدى تلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي- دراسة مقارنة بين ولاية تيزي وزو وولاية تمنراست، بهدف المقارنة بين الملامح اليومية لمستوى انتباه تّلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي المتمدرسين بولاية تيزي وزو وولاية تمنراست، و اقتراح جداول توقيت تتماشى مع الوتيرة النّفسية و البيولوجية للتّلاميذ. اعتمدنا على المنهج الوصفي مع 147 تلميذ (ة) بولاية تيزي وزو و 147 تلميذ(ة) بولاية تمنراست تم اختيارهم بطريقة قصدية، و لتحقيق هدف الدّراسة طبقنا 4 اختبارات لشطب الأرقام للباحث Testu، بيّنت النتائج المتوصل إليها بواسطة الأساليب الإحصائية: التكرارات، المتوسطات الحسابية و اختبار F أنّ الأداءات اليومية للانتباه لدى التّلاميذ المتمدرسين في السنة الخامسة إبتدائي بولاية تيزي وزو لا تتغير حسب النمط الكلاسيكي المعترف به عالميا عكس الأداءات اليومية للانتباه لدى التّلاميذ المتمدرسين في السنة الخامسة ابتدائي بولاية تمنراست فهي متفقة تماما مع نتائج الدراسات السابقة، كما تبين من خلال المقارنة بين الأداءات اليومية للانتباه وجود ملمحين منعكسين لدى التّلاميذ المتمدرسين في ولاية تيزي وزو و ولاية تمنراست. و في ضوء ذلك خلّصت الدّارسة إلى مجموعة من التوصياتItem Open Access ممارسة طلبة الجامعة للأنشطة الطلابية وعلاقته باتجاههم نحو الدراسة دراسة ميدانية بجامعة باتنة1(Université de M'sila, 2017-06) مكفس, عبد المالك; شوشان, عمارهدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع ممارسة الطلاب للأنشطة الطلابية بأنواعها (النشاط الثقافي، العلمي، الرياضي، الاجتماعي، النقابي)، وعلاقة ذلك باتجاههم نحو الدراسة، حيث صمم الباحث استبيانان احدهما لتحديد درجة ممارسة الطلاب للأنشطة الطلابية والأخر لقياس اتجاههم نحو الدراسة ووزعه على 700 طالب (منهم223 ذكور) من الكليات الثمانية لجامعة باتنة1 وبعد معالجة البيانات المتحصل عليها باستخدام برنامج spss 20 توصلت الدراسة الى ان الطلبة الجامعيين يمارسون الأنشطة الطلابية بدرجة ضعيفة، واتجاههم نحو الدراسة إيجابي، وان لممارسة هذه الأنشطة علاقة طردية باتجاههم نحو الدراسة، وان هناك فروقا في الممارسة تعزى للجنس وان لا فروق في الممارسة تعزى لكلية الانتماء. في الأخير اوصت الدراسة بضرورة اهتمام الإدارة بالأنشطة الطلابية وتشجيع الطلاب على ممارستها. 7الى29Item Open Access المعلومات وصنع القرار عبر اليقظة الإستراتيجية: نحو نظام فعال لسيرورة المعلومات(Université de M'sila, 2017-06) شادي, خولةتعتبر المعلومات الركيزة الأساسية لعملية صنع القرارات، حيث يُمكِن استخدامها كأداة حكم على سلوك الأفراد في المجتمع. ذلك لأن مصطلح المعلومات يشير إلى الحقائق والأحداث والعمليات المتبادلة في الحياة العامة. ونتيجة للتطور الهائل في تكنولوجيات المعلومات والثورة المعلوماتية أصبح من الضروري إيجاد وسائل للتعامل مع هذه التكنولوجيا.Item Open Access الاستخدام الاجتماعي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال: جدلية العلاقة بين "التقني " و"الاجتماعي"(Université de M'sila, 2017-06) بوصبع, سلافإن الاستخدام الاجتماعي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال والذي يفترض اندماج تقنية معينة في نسق اجتماعي، يبين عن علاقة جدلية بين هذين الأخيرين تتخذ مسارين متعاكسين يمتد الأول من التقنية إلى المجتمع ليكشف عن تقننة الممارسات الاجتماعية في إطار الوساطة التقنية وفي إطار "تسسيق" الاستخدام يمتد الأخر من السياق الاجتماعي إلى التقنية ليمنحها بعدا رمزيا كاشفا بذلك عن أنسنة التقنية، لكن هذا التعاكس قد يفضي إلى نوع من العلاقة التي تأخذ شكلين يظهر أنهما متعاكسين في الاتجاه ولكنهما مترابطين من منظور الاستخدام الاجتماعيItem Open Access المفارقة الإعجازية بين النظام القرآني والوعي العربي(Université de M'sila, 2017-06) بن خميس, سرحانيهدف البحث لمعرفة الخصائص العقلية للسلف، وكذا الواقع الفكري الذي أطّر الرؤية عندهم، كما يهدف إلى معرفة مبادئ النظام القرآني والتي على أساسها يكون تعاملنا منهجيا مع نصوصه. وخلص البحث إلى أن الخصائص العقلية والواقع الفكري للسلف مقيدان بالرؤية القائمة على الانفصال والاستقلالية بين اللفظ والمعنى والأصل والفرع، في إطار نشاط فكري-يكاد يكون- وحيد الاتجاه، بالإضافة إلى الاهتمام بالجزئيات على حساب الكليات، كما خلص البحث كذلك إلى أن معرفة النظام القرآني هو السبيل الوحيد لمعرفة أسرار القرآن الكريم.Item Open Access قراءة في كتاب "الجزائر ومعركتها مع الثالوث المدمر: التنصير والاستشراق والاستعمار"، للدكتور مختار بن قويدر.(Université de M'sila, 2017-06) بن ساعو, محمدتنخرط هذه المحاورة لكتاب "الجزائر ومعركتها مع الثالوث المدمر: التنصير والاستشراق والاستعمار" لمؤلفه الدكتور مختار بن قويدر، في إطار درس المنتج الأكاديمي الذي يتبنّى تاريخ الجزائر موضوعا له، بمختلف المقاربات والمناهج، ففي ضل وضع يتّسم بقلة الإصدارات التاريخية يصطدم المهتمون بنوع من غياب ثقافة تثمين الأعمال العلمية والتعريف بها، ونقدها نقدا موضوعيا، لأجل ذلك حاولنا التطرق لهذا الكتاب لما يحوزه من أهمية في ميدانه، خاصة وأنه تناول ثلاثية كان لها الأثر البارز في تاريخ الجزائر: التنصير – الاستشراق – الاستعمار. في بداية مقالنا، عرّفنا بصاحب الكتاب الدكتور مختار بن قويدر وأشرنا إلى أعماله السابقة والمناصب التي تقلّدها، ثم أعطينا لمحة عامة عن الجوانب الفنية والموضوعية للكتاب مع التركيز على الإشكالية التي يتناولها، لننتقل بعدها إلى المحتوى الذي أفردنا له حيّزا مهما، عرضنا من خلاله أهم الأفكار التي وردت فيه، مع القيام بقراءة نقدية في مضمونه ومنهجه.Item Open Access من مظاهر الزندقة في بلاد المغرب " النبوة في برغواطة بين الحقيقة والادّعاء "(Université de M'sila, 2017-06) بن زاوي, طارقلقد وجّه كثير من الكتاب المحدثين سهام النقد إلى المصادر الإسلامية متهمين مؤلفيها بالوضع و الدّس في الأخبار خدمة للسلاطين و الحكام حينا و سعيا لنشر مذاهبهم حينا آخر ، فلا غرابة عندهم بناء على ما تقدّم أن يكون التاريخ الإسلامي بعيدا عن الحقائق مملوءا بالأساطير مفتقدا للموضوعية ، فالحديث عن الزندقة و مظاهرها الكثيرة و التي منها ظاهرة ادّعاء النبوة يندرج في هذا السياق ، و يتضح ذلك جليا عند الكلام عن برغواطة التي ظهر فيهـا صالح بن طريف و زعم أنه نبي و أورث النبوة بنيه من بعده ، فبين مصدّق لما نسب إليه من زندقة و مروق من الإسلام و بين مكذّب لما روي عنه من أخبار و منافح عن قبيلته و مهونا من أمر بدعته و نحلته ، و كل فريق له من الأدلة و الحجج ما يظنّ أنها تقوّي رأيه و مذهبه ، و يبقى الفيصل في هذه الأقوال و الآراء قـوة الحجة و سلامة الأدلة و القدرة على الإستدلال بها في مواضعها ، و هذا ما حاولنا ترجمته في هذا المقال .Item Open Access العـــــــــرب والزراعــــــــــــــــــة دراسة نقدية لموقف المؤرخ العلامة ابن خلدون(Université de M'sila, 2017-06) البوص, جماليطرح المؤرخ العلامة عبد الرحمن شرف الدين بن خلدون في كتابه الشهير المقدمة إشكالية علاقة العرب بالزراعة ومدى اهتمامهم بها ويخلص إلى أن العرب أبعد الأمم بالزراعة لأن طبيعتهم البدوية تمنعهم من التحكم في هذا الفن والصناعة وفي هذه الدراسة حاولنا دراسة هذا الإشكال من الجانبين العلمي والعملي وتتبعنا مدى تحكم العرب في هذه الصناعة والإضافة العلمية التي أضافوها لهذا الفن وأبرز الشخصيات العلمية التي نبغت في هذا المجال والمجالات المرتبطة به كالطب والصيدلة وعلم الحيوان وغيرها من الفنون ذات العلاقة بالزراعة وبينت هذه الدراسة مدى إسهام الحضارة العربية في تطوير فن الزراعة والإبداع فيه فقدموا للإنسانية رصيدا ثريا من مختلف المعارف والتجارب المفيدة مما يجعل رأي ابن خلدون مجانب للصواب في هذا الحكم القاسي على العرب اللهم إلا إذا كان يقصد بلفظ العرب الأعراب وهم بدوا ذووا طبيعة غير مستقرة لا تسمح لهم بمزاولة هذا النشاط الذي يتطلب الاستقرار . 286 الى298Item Open Access قراءة منهجية لكتاب المناقب المرزوقية-لابن مرزوق الخطيب (ت 781ه- 1379م)(Université de M'sila, 2017-06) مغزاوي, مصطفى; حطاب, سعادتميز القرن الثامن للهجرة بنشاط في الحركة العلمية، في مجالات التأليف والترجمة وظهور عدد من المؤرخين والشعراء والكُتاب والأدباء في المغرب الاسلامي، و من بين هؤلاء المؤرخ ابن مرزوق الخطيب الذي كان له دور كبير في الكتابة والتأليف، وقد كتب في عدة مجالات منها الأدبية والتاريخية ومجالات أخرى، وقد وصفه عدد من المؤرخين الذي ترجموا سيرة حياته بعدة أوصاف منها حبه للعلم والعلماء وحبه للمعرفة، كثرة التأليف.مرزوق الخطيبItem Open Access الذكاء الوجداني لدى المتفوقين والمتأخرين دراسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي -دراسة مقارنة بولاية تيزي وزو-(Université de M'sila, 2017-06) صرداوي, نزيم; خابط, ليليةالملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني لدى المتفوقين والمتأخرين دراسيا على عينة قوامها (500) تلميذا بواقع (108) متفوقا ومتفوقة دراسيا و(392) متأخرا ومتأخرة دراسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بولاية تيزي وزو، والمقيدين بالعام الدراسي 2015/2016، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية، وطبق عليهم مقياس الذكاء الوجداني، وأسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتفوقين والمتأخرين دراسيا في الذكاء الوجداني، لصالح المتفوقين دراسيا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتفوقين والمتفوقات دراسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتأخرين والمتأخرات دراسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.Item Open Access واقع التسيير البيداغوجي بالأفرقة التربوية في المدرسة الابتدائية-دراسة في القياس السوسيومتري للعلاقات الاجتماعية-(Université de M'sila, 2017-06) بوضياف, نوال; بن خرور, خير الدينجامعة شار- الجزائر هذه الدراسة -دراسة سوسيومترية تطبيقية - تهدف إلى تحليل العلاقات الاجتماعية لفريق التسيير البيداغوجي بالمدرسة الابتدائية، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان اختبارا سوسيومتريا وفق طريقة مورينو ، اقتصرت الدراسة على فريقين تربويين بمدرستين متجاورتين بمدينة باتنة وهما :مدرسة تامشيط3 ومدرسة الحدائق وفق الطريقة السوسيومترية. وأظهرت نتائج الدراسة تحقق الفرضيات المعتمدةItem Open Access المناهج التربوية كواجهة ثقافية للمجتمع(Université de M'sila, 2017-06) حيدرة, جميلةالمقال هو دراسة تستعرض بالنقاش والبحث جهود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين فترة الاستعمار الفرنسي في تطوير أحوال التعليم والاهتمام بعملية التربية، وقد ركزنا في ذلك على مظاهر من تجربة جمعية العلماء في اهتمامها بتحسين البرامج أو المناهج التربوية لمدّرساتها، جامعة في ذلك بين الأصالة باعتبار أن أية منظومة إلا وهي نتاج مجتمعها المحلي والانفتاح على النظام التربوي للمدرسة الحديثة ممثلة في نموذج المدرسة الفرنسية العمومية في الجزائر آنذاك.Item Open Access القيم الجمالية و الروحية في لباس صوفية المغرب الأوسط الزياني من خلال النص المناقبي(Université de M'sila, 2017-06) أعزيبي, زهوة; بونابي, الطاهريعد لباس المتصوفة من الأحوال الظاهرة والباطنة كونه يرتبط عندهم بالأخلاق وقيم المتصوفة ،و من هنا صار له مفهوما تعبديا و آخر جماليا و قد ورد في كتب المناقب والتراجم حول لباس متصوفة المغرب الأوسط ،ما يبين أنه لم يكن على شاكلة واحدة، و إنما لباسا تعددت أزياءه بين الحسنة والخشنة ،تبعا لنهج الصوفي و اختياراته في الإنتماء إلى الطريقة الصوفية مثل :المدينية والشاذلية والتازية ، التي كانت طرقا معلومة الأزياء . و حتى يكون لهذا اللباس رخصة من الشريعة والسنة النبوية ، أوجدوا له من التسنين و التقعيد، ما جعله من صميم الاقتداء بالأنبياء و السلف درءا للازدراء و الاستهجان ، وهي الوظيفة التي اضطلع بها أصحاب كتب المناقب خلال العهد الزياني.Item Open Access البيئة الاجتماعية للمدرسة في ظل الاصلاحات الاخيرة للمدرسة الجزائرية(Université de M'sila, 2017-06) علي شريف, حوريةتشكل المدرسة بيئة اجتماعية منظمة تحكمها قوانين و تفرض نمطا سلوكيا معينة على التلميذ فهي تلعب دورا هاما و فعالا في نجاحه و تكيفه و توافقه مع جوها الدراسي و قد تكون في بعض الأحيان سببا في فشله و تركه لها و هذا يرجع لمجموعة من للعوامل العديدة والمتشابكة، والتي لها علاقة بالتلميذ في حد ذاته، وبكل مايحيط به داخل المدرسة أو خارجها، وغيرها من العوامل الاخرى. إن للمناخ الاجتماعي للمدرسة تأثير على عمل التلميذ و مردوديتها سواء تعلق الأمر بالتلميذ أو الأستاذ، فالمدارس التي يسودها أسلوب المنع و العقاب لكل شيء و لا تسمح للتلميذ بالتنفيس عن رغباته بحجة حفظ النظام و هيبة المدرسة قد تتحول إلى مجرد مجمع لا روح له و لا معنى له بالنسبة للتلميذ مما يجعله ينفر منها ، و تؤدي به إلى اعتماد سلوكات عدوانية اتجاهها و اتجاه العاملين بها و تدفعه إلى التمرد على قوانينها و تخريبها ، و تكون لديه اتجاهات سلبية نحوها و نحو الدراسة و التعلم بصفة عامة. ونحن من خلال هذه الورقة البحثية نحاول الكشف عن مدى اهتمام المشرع الجزائري بهذا الجانب المهم من العملية التعليمية . منطلقين من التساؤل التالي: كيف ينظر المشرع الجزائري الى البيئة الاجتماعية للمدرسة في ظل الاصلاحات الاخيرة للمدرسة الجزائرية؟.Item Open Access الأفكار اللّاعقلانية وعلاقتها بالصّحّة النّفسية لدى عيّنةٍ من طلّاب المرحلة الثّانوية بمدينة المسيلة.(Université de M'sila, 2017-06) بودربالة, محمد; بوضياف, دليلةهدفت الدّراسة الحالية إلى التّعرّف على العلاقة بين الأفكار اللّاعقلانية والصّحّة النّفسيّة لدى تلاميذ المرحلة الثّانوية، وسعت للإجابة على الأسئلة الآتية: - ما مستوى انتشار الأفكار اللّاعقلانية لدى طلّاب المرحلة الثّانوية؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في الأفكار اللّاعقلانية تُعزى لمتغيّر الجنس؟ - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين الأفكار اللّاعقلانية وأبعاد الصّحّة النّفسيّة؟ وللإجابة عن أسئلة الدّراسة، تمَّ تطبيق مقياس الأفكار العقلانية واللّاعقلانية الذي أعدّه الدّكتور سليمان الرّيحاني، ومقياس الصّحّة النّفسية من إعداد كلٍّ من: عبد المطّلب أمين القريطي، وعبد العزيز السّيد الشخص على عيّنةٍ قوامُها 353 تلميذا وتلميذةً بالمرحلة الثّانوية بمدينة المسيلة، وتوصّلت الدّراسة إلى الإجابة على التّساؤلات التي انطلقت منها.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »