العدد 18
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 18 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 30
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access إشكالية تطبيق المنهج الكمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية(Université de M'sila, 2020-06) بن أزواو, عمرفي هذه المقال محاولة للإحاطة بما يعرف بالمنهج الكمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية ذلك أن معظم الدراسات والأبحاث في هذه الأخيرة أصبحت تتجه بشكل مباشر وكلي إلى توظيف هذا المنهج. دون وعي حقيقي منهجي وإبيستيمولوجي به، بل وبالمخاطر والمأزق التي تنتج عن ذلك التوظيف غير علمي، لذلك كان من الضروري أن تتم الدعوة إلى مراجعة هذه الوضعية، وإعادة النظر في طريقة توظيفه وتطبيقه بالشكل الأمثل الذي يجر معه تحقيق نوع من الصدق والمعقولية في فهم وتفسير الظاهرة الإنسانية والاجتماعية الأمر الذي يعني مقاربتها مقاربة علمية وافية تدفع باتجاه ضبطها وصياغتها في نظريات علمية.Item Open Access نمط السلوك الإجرامي لدى السيكوباتيين و العصابيين(Université de M'sila, 2020-06) صونية, دودوملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نمط السلوك الإجرامي لدى السيكوباتيين والعصابيين بمستشفى فرانس فانون بالبليدة. وتكونت عينة الدراسة من 40 فردا منهم 22 سيكوباتيين و18عصابيين استخدمت الدراسة مقياس نمط السلوك الاجرامي من إعداد الباحثة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن نمط السلوك الإجرامي عند السيكوباتيين حقيقي على مقياس نمط السلوك الاجرامي. كما أشارت إلى أن نمط السلوك الإجرامي عند العصابيين غير حقيقي على مقياس نمط السلوك الاجرامي. Abstract: This study aimed to identify the pattern of criminal behavior of psychopath and neurosis at France-Fanon Hospital in Balida The study sample consisted of 40 individuals, including 22 psychopathologists and 18 neurologists. The study used a measure of the criminal behavior pattern of the researcher. -The results of the study indicate that the pattern of criminal behavior of psychopathologists is true on the scale of the pattern of criminal behavior. -She also pointed out that the pattern of criminal behavior of neurologists is not true on the scale of criminal behavior.Item Open Access معوقات تطبيق التغيير التنظيمي في معاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية "إدارة الجودة الشاملة أنموذجا"(Université de M'sila, 2020-06) خميسي, مطرفي; مرنيز, آمنةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من وجهة نظر الإداريين في معهد علوم وتقنيات نشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي كونه يتلاءم مع موضوع الدراسة، و استخدم الباحث الاستبيان و طبق على عينة بحث مكون من 31 موظف العاملين بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة ، و قد أوضحت النتائج المتوصلة إليها أنه بالنسبة للمعوقات التي تتعلق بالجانب القيادي (الإدارة العليا)، أقرت بوجود معوقات في هذا المجال ، وعلى رأس هذه المعوقات " عدم وضوح سياسة تطبيق إدارة الجودة الشاملة"، وكذلك "عدم حرص الإدارة العليا المسيرة للمعهد على تواصل مستمر مع إداريين ومسئولي لجنة ضمان الجودة بالمعهد فيما يخص السبل التي تساعد في على تطبيق الفعلي لإدارة الجودة الشاملة، وبالنسبة للمعوقات التي تتعلق بالجانب السلوكي للأطراف المعنية بتطبيق الجودة ، أقرت بوجود معوقات في هذا المجال ،على رأس هذه المعوقات " الخوف من عملية التقييم"،وكذا "الخوف من عدم القدرة على تجاوب مع طبيعة مهام الجديدة " بالإضافة "الخوف من فقدان النفوذ". This Study was undertaken in order to explore the different obstacles faced when applying the Total Quality Management (i.e., TQM) in institutions of Science and Techniques of Physical and Sports Activities. The study aimed at exploring particularly the attitudes of administrators at the institution of Science and Techniques of Physical and Sports Activities; M’sila University. This research was based on the use of the analytical descriptive approach simply because it is appropriate to the objective of this investigation. Hence, the researcher used a questionnaire which was distributed to a sample population of 31 employees who work at the institution of Science and Techniques of Physical and Sports Activities; M’sila University; The results gathered from this study conclude that Regarding the obstacles related to the leadership aspect, the results gathered proved different constraints which mostly include the lack of clarity of TQM Implementation Policy, lack of maintaining an ongoing contact by the higher management with administrators and officials Quality Assurance Committee regarding the ways in which the actual application of TQM can be applied, and regarding the obstacles related to the behavioral aspect of members concerned with the application of quality, the data gathered showed also different constraints which mostly incorporate fear of the evaluation process, fear of being unable to respond to the nature of the new tasks, and fear of losing power.Item Open Access "حزب الشعب" في "منطقة القبائل": من رمضاء "الثوريين" الى نار "الثائرين" (1939-1954)(Université de M'sila, 2020-06) مصطفى, سعداويملخص: من المعروف أن الشكل السياسي للكفاح ضد الاستعمار في الجزائر كان قد تبلور في عالم المدينة، بيد أن منطقة القبائل وهي جزءٌ أصيل من عالم الريف، كان لها اسهام معتبر في ذلك. إذ ما برحت منذ عشرينيات القرن الماضي تتحول الى معقل أساسي للتيار الوطني الاستقلالي، وعرف هذا التحول تسارعا أكبر ابان سنوات الحرب العالمية الثانية؛ بحيث أفضت التحولات الاجتماعية والاقتصادية.. العميقة التي شاهدتها الى انتشارٍ أوسع لبنى التيار المعني، وتجذيرٍ أعمق لمطالبه، مع تبني وسائل نضال أكثر رديكالية. ما هيأ الظروف لانبثاق قيادة محلية جديدة ألّفت بين أقطابها عدة قواسم مشتركة؛ حيث كان جلّهم شباب في مقتبل من العمر، وينحدرون جغرافيا من القبائل العليا، وينتمون اجتماعيا الى فئات محظوظة نسبيا، كما تردد معظمهم على ثانوية بن عكنون (بمدينة الجزائر)، ألخ.. واصطفت هذه القيادة الى جانب الجناح الأكثر ثورية في ادارة الحزب بزعامة الدكتور دباغين، لذا كان من الطبيعي أن يؤدي إضعاف هذا الجناح عقب سلسلة الازمات التي عصفت بالحزب بين 1949 و1950 الى استبعاد هذه العناصر من قيادة منطقة القبائل. وهذا فسح المجال أمام صعود قيادة أخرى تختلف في كثير من الجوانب عن سابقتها، وفي المقابل كان يجمع بين أفرادها عدة مشتركات، أبرزها: الانتماء الى جماعة الثائرين Maquisards الذين حملوا السلاح ضد الاستعمار واعتصموا بالجبال منذ سنوات خلت، و ينحدرون -في الغالب- من القبائل السهلية، كما أن مستواهم التعليمي جدّ متواضع بالمقارنة مع أسلافهم، ألخ.. وكانت هذه القيادة (الأخيرة) تبدو كما لو أنها متوافقة الى حد بعيد مع ادارة الحزب، بيد أن تطور الأحداث سرعان ما كشف عن تهافت هكذا تصور؛ إذ انحازت في أول فرصة سانحة الى العناصر الثورية التي شكلت قوةً جديدة، وتعاونت معها لتفجير الثورة المسلحة في الفاتح نوفمبر 1954. Résumé: Nonobstant que la forme politique de la lutte anticoloniale avait pris genèse en Algérie dans les milieux citadins, la Kabylie région rurale par excellence y contribua considérablement. Notons qu’à partir des années vingt du dernier siècle, la région suscitée ne cessa de se transformer en un bastion majeur du courant nationaliste revendiquant l’indépendance. Ce processus accusa une grande accélération au cours de la 2° guerre mondiale, de sorte que les mutations sociaux-économiques qu’elles engendrèrent facilitent la propagation et la radicalisation de ce mouvement en Kabylie. Ce qui favorisa l'émergence d'une direction locale constituée d’éléments à la fleur de l’âge, et dont l’homogénéité renforcée par plusieurs caractéristiques communes telles : l’origine géographique semblable (haute Kabylie), l’affiliation à des groupes sociaux relativement favorisés, le passage par le lycée Ben Aknoun (Alger), etc... Dés le début, cette équipe s’aligna sur les positions de l'aile la plus radicale au sein de la direction du parti et dont le chef de file était le Dr Debaghine. Ceci étant, l’affaiblissement de cette aile suite à une série de crises secouant le parti entre 1949 et 1950, provoqua l’évincement de la direction locale concernée. Cela donna lieu à la montée en puissance d’une nouvelle équipe dirigeante, différente à bien des égards de ses prédécesseurs, marqués -en parallèle- par maints traits en commun entre ses éléments, tels l’appartenance au groupe des maquisards déjà en révolte contre le colonialisme depuis plusieurs années, ajouté au fait qu’ils sont quasiment tous issues de la basse Kabylie, sans oubliés leurs niveau d’instruction très modeste comparé à leurs prédécesseurs… De prime abord, cette nouvelle direction laissait croire qu’elle était en parfaite symbiose avec l'administration du parti, mais l'évolution des événements révéla rapidement l’illusion d’une telle croyance. Chose confirmée par son alliance, dés la première occasion présentée, avec les activistes qui avaient formé une nouvelle organisation, ainsi que sa contribution décisive à l’enclenchement du processus insurrectionnel du 1° novembre 1954. Abstract: Notwithstanding that the political form of the anti-colonial struggle had originated in Algeria in urban areas, the Kabylie rural region par excellence contributed considerably. It should be noted that from the twenties of the last century, the above-mentioned region never ceased to become a major bastion of the nationalist current claiming independence. This process was greatly accelerated during World War II, so that the social-economic changes that they engendered facilitated the spread and radicalization of this movement in Kabylia. This favored the emergence of a local command composed of elements in the prime of life, and whose homogeneity is reinforced by several common characteristics such as: the similar geographical origin (high Kabylia), the affiliation to social groups relatively favored, the passage through the high school Ben Aknoun (Algiers), etc .. From the beginning, this team aligned itself with the positions of the most radical wing in the party administration, led by Dr. Debaghine. This being so, the weakening of this wing following a series of crises shaking the party between 1949 and 1950, it provoked the eviction of the local management concerned. This led to the rise of a new management team, different in many ways from its predecessors, marked - in parallel - by many traits in common between its elements, such as membership of the group of "maquisards" already in revolt against colonialism for several years, added to the fact that they are almost all from low Kabylie, without forgetting their level of education very modest compared to their predecessors ... At first glance, this new direction let believe that it was in perfect symbiosis with the party administration, but the evolution of events quickly revealed the illusion of such a belief. This was confirmed by its alliance, from the first opportunity presented, with the activists who had formed a new organization, as well as its decisive contribution to the initiation of the insurrectional process of November 1, 1954.Item Open Access العجيب والغريب في الخطاب الكرامي في المغرب الإسلامي(Université de M'sila, 2020-06) مقورة, سمية; عبدالقادر, بوعقادةتزخر كتب المناقب المغربية بعجائب وغرائب الكرامات التي تتجاوز المدركات الحسية والواقع وترتفع بالمتصوف عن العالم العادي. وقد عمل العجيب على الارتقاء بالخطاب الكرامي وجعل منه مخرجاً لكل الأزمات التي تواجه الفئات الهشة، وحاول تحقيق الإمتاع الحسي من خلال طابعه الجمالي الترغيبي، وتحدى كل من ينكره بخطابه الترهيبي التخويفي، ورسم صورة متعالية للولي جعلت لديه القدرة على تجاوز المكان والزمان بخوارق عجيبة غريبة تتعدى القدرات الانسانية. Abstract: Maghribiansofism books are full of stranges and oddities of dignity that go beyond sensual perceptions and reality and rise above the mystic world The strange worked to promote the paranormal speech and made it a way out for all crises facing the fragile categories and tried to achieve sensual pleasure through its aesthetic and attractive character and challenged all what the denied through his scaring speech it has also drawn a picture of the spiritual man wich made him capable to get through time and space his magical of wonder and strange that to go beyond the human abilities Résumé : Les livres soufisme Maghrébine son plein de merveilles et bizarreries de dignité qui vont au_de là perceptions sensuelles et de la réalité et s’élèvent au_dessus du monde mystique Le merveilles a œuvré pour la promotion du discours en paranormal et en a fait un moyen de sortir de touts les crises aux quelles sont confrontés les groupes fragiles et a tenté d’obtenir un plaisir sensuel grâce à son caractère esthétique et attractif, est défié tort personne qui ne croit pas son discours on créant un profile mystique merveille étrange au-delà des capacités humainesItem Open Access الثقافة الصحية و أثرها على سلوك المصابين بالأمراض المزمنة في الجزائر(Université de M'sila, 2020-06) رمضان, بن منصور; رشيد, بكايملخص: التثقيف الصحي من المواضيع الهامة والجديرة بالدراسة خاصة في ضل الإنتشار الواسع للأمراض خاصة المزمنة منها، حيث تعتبر الثقافة الصحية عملية اجتماعية تهدف إلى تقديم نصائح أو أو معرفة مهارات لتبني السلوكيات الصحية السوية، و بالتالي تساهم في رفع مستوى الثقافة الصحية للوقاية من الأمراض أو التقليل ما أمكن من مضاعفاته هذا من جهة، من جهة أخرى تشكل الأمراض المزمنة عبئا كبيرا على كاهل الأفراد و المجتمعات كما أنها أكثر الأمراض انتشارا و سببا للوفاة في العالم المتطور والنامي على حد السواء، و هذا حسب آخر الإحصائيات المقدمة من طرف المنظمة العالمية للصحة و التي تشير إلى تفاقم عدد حالات الوفاة للمرضى المصابين بمختلف الأمراض المزمنة في العالم، كذلك الحال بالنسبة للجزائر التي تعاني من هذه الأمراض وارتفاع محسوس في معدلات الوفيات للمصابين بالأمراض المزمنة، لذا نأمل من خلال هذه الورقة البحثية أن نبرز واقع و أهمية الثقافة الصحية لدى المرضى المصابين بالأمراض المزمنة في الجزائر، من أجل اكتساب سلوكات صحية للتعامل و التصرف مع مرضهم خاصة في ظل الانتشار الرهيب لهاته الامراض، و الوقوف أيضا على أهم العوامل التي تساعد على تكوين قاعدة معرفية صحية سليمة عند المرضى لرفع مستوى وعيهم الصحي، من خلال فاعلية وسائل الاعلام في التثقيف الصحي التي تتوقف على المستوى التعليمي للأفراد ،المستوى الاقتصادي وكيفية عرض الرسالة الصحية سواء في الصحف أو التلفاز أو المذياع من خلال أساليب التشويق ، إلى جانب مدى استعداد المستقبل لتلقي مضمون الرسالة وعلاقته باهتماماته، وتؤثر كذلك ثقافة المجتمع في الكثير من المظاهر الحياتية لأفراد المجتمع، والتي لها علاقة مباشرة بالصحة والمرض، وتأتي العادات الغذائية السيئة على رأس الجوانب المؤثرة في صحة الأفراد.Item Open Access أثر هجرة العرب الهلالية إلى المغرب الأوسط على الجانبين الاقتصادي والاجتماعي(Université de M'sila, 2020-06) كمال, خلفاتملخص: تحاول هذه الدراسة الكشف عن الآثار التي خلفتها القبائل الهلالية التي هاجرت إلى المغرب الأوسط، رغم مبالغة الكثير من الدراسات الاستشراقية وكذا العربية عن الخراب الّذي خلفته على البنية الاقتصادية والاجتماعية، في حين نرى أن النّصوص الفقهية عالجت هذه الظاهرة بقسوة في بعض الأحيان وباللين في بعض الفترات، نتج عنها اندماجهم في المنظومة الاجتماعية للمغرب الإسلامي، وشكلوا جزءا من المجتمع المغربي كشفت عنه العديد من المصادر فيما بعد. كما أثرت القبائل بشكل سلبي على عمران المغرب الأوسط خاصة في المراحل الأولى من الهجرة من عمليات النهب وقطع الطرق فانعكست سلبا على الطرق والمسالك التجارية.وانتشر الخوف داخل المجتمعات المدنية والقروية أثر ذلك على الزراعة، وسيطروا بذلك على الضواحي والأرياف والمجالات، مما أدى إلى انسحاب الساكنة البربرية تدريجيا منها نحو المدن المحصنة والاحتماء بالقلاع والجبال والاستقرار بها، بالإضافة إلى تقلص الكثير من أراضي ساكنة المغرب الأوسط ولم يبق بيدهم إلا ما ضمته أسوار المدن والحصون عبر تاريخ المغرب الأوسط الإسلامي في العصر الوسيط. مما أثر على الحياة الاقتصادية والاجتماعية؛ ساعدت هذه الظروف الجماعات الهلالية على الاستقرار والسكينة، وبعث العلاقات التجارية من جديد بين ساكنة المدن المحصنة والجبال والجماعات الهلالية، نلاحظ هذا من خلال ما دونته كتب الرحلة والجغرافيا حول معالم الاستقرار والتعايش. لذا رأينا أن نعالج هذه الأحداث وفق ما دونته المصادر، والبحث عن الحقيقة التاريخية التي تعرضت لخراب المدن الاقتصادية والخروج بنتائج منصفة حول الهجرة الهلالية. Abstract: This study attempts to reveal the effects left by the crescent men who migrated to the Middle Maghreb, despite the exaggeration of many Orientalist and Arab studies on the devastation it has left on the economic and social structure, while we see that the jurisprudential texts have dealt with this phenomenon in some cases harsh and soft in some periods , Resulting in their integration into the social system of the Islamic Maghreb, and formed part of the Moroccan society revealed by many sources later. The tribes also negatively affected the construction of the Central Maghreb, especially in the early stages of migration from looting and banditry, and it was negatively reflected on the roads and commercial routes. Fear spread within the civil and rural communities, the impact of this on agriculture, and in that they took control of the suburbs, the countryside and the areas, which led to the gradual withdrawal of the barbarian population from them towards the fortified cities and taking shelter in the castles and mountains and settling in them, in addition to shrinking a lot of the lands of the inhabitants of the Central Maghreb, and they only had what was left in their hands The city walls and fortresses throughout the history of the Middle East in the Islamic Maghreb. This affected the economic and social life. These conditions helped the Hilal groups to settle and settle, and to re-establish commercial relations between the inhabitants of fortified cities, mountains, and Hilal groups. We note this through what was written in Journey Books and Geography about the parameters of stability and coexistence. Therefore, we saw that we address these events according to what the sources wrote, searching for the historical truth that was subjected to the ruin of economic cities, and coming up with fair results about semicircular migration.Item Open Access الانحسار العالمي للديمقراطية(Université de M'sila, 2020-06) صورية, شريف; عبد الله, هوادفتظهر البيانات الاحصائية الخاصة بمؤشرات الديمقراطية والحريات السياسية والمدنية نمطا ثابتا من التراجع منذ منتصف العقد الأول من هذا القرن، وقد جاء ذلك في أعقاب موجة تحول من الحكم السلطوي الى الديمقراطية شملت أغلب مناطق العالم. يهدف هذا البحث الى تبيان التفسيرات المختلفة لهذا الوضع، وهل يتعلق الأمر بظاهرة انحسار للديمقراطية، قائمة بذاتها، أم أنها مجرد مرحلة من الركود سببها حالة اللايقين التي يشهدها النظام الدولي منذ فترة. ومن خلال عرض موجز لأهم الأدبيات التي تناولت الظاهرة بالدراسة في العقدين الماضيين، يبرز توجهان رئيسان في دراسات السياسة المقارنة، يقر الأول بوجود تراجع ذو طبيعة هيكلية، مرشح لأن يتحول إلى موجة مضادة، بينما يذهب الاتجاه الثاني الى التأكيد على قدرة الديمقراطية على الصمود، وأن هناك قراءة خاطئة للمؤشرات التي تظهر وجود تراجع للديمقراطية على المستوى العالمي. Statistical data shows a steady pattern of decline on the indicators of democracy and political liberties since the beginning of this century. This came in the wake of a wave of transition from authoritarian rule to democracy in most regions of the world. The aim of this paper is to track the different explanations of this situation, and if the decline of democracy is a stand-alone phenomenon, or it is just a temporary phase of stagnation. In a brief presentation of the recent literature, two major trends emerge in comparative politics studies. The first acknowledges the existence of a structural decline, which is likely to turn into a counter-wave, while the second trend emphasizes democracy's resilience and the existance of a misreading of the indicators showing a decline in democracy worldwide. Les données statistiques montrent un déclin régulier des indicateurs de démocratie et de libertés politiques depuis le début de ce siècle. Cela s'est produit à la suite d'une vague de transition vers la démocratie dans la plupart des régions du monde. L'objectif de cet article est de suivre les différentes explications de cette situation et de déterminer si le déclin de la démocratie est un phénomène autonome ou s'il s'agit d'une simple phase de stagnation temporaire. Dans une brève présentation de la récente littérature, deux tendances majeures se dégagent dans les études de politique comparée. La première reconnaît l'existence d'un déclin structurel, qui risque de se transformer en contre-vague, tandis que la seconde tendance met l'accent sur la résilience de la démocratie et l'existence d'une interprétation erronée des indicateurs montrant un déclin de la démocratie dans le monde.Item Open Access نقد الاسلام في الأدبيات الفلسفية الفرنسية المعاصرة(Université de M'sila, 2020-06) عبد النور, نابتكان لقضايا الحجاب الإسلامي وحرية التعبير والديمقراطية، وإشكاليات اندماج المسلمين في المجتمع الفرنسي، والإرهاب، أثرا في خوض فلاسفة فرنسا في النقاش حول مستقبل الجالية المسلمة بفرنسا، وتحاول الدراسة الحالية فهم حقيقة النقد الفلسفي الموجه للإسلام، فهل هو ممارسة نقدية موضوعية؟ أم أننا أمام مواجهة حضارية مفتوحة؟ بالعودة إلى تاريخ الفلسفة الفرنسية الحديثة كان الإسلام موضوع تأملات لاهوتية وسياسية، فالشرق الإسلامي كان ينظر إليه كمنطقة يسود فيها التعصب الديني والاستبداد السياسي، ولا شك أن ظروف الصراع الديني والسياسي بين الإسلام والمسيحية لعبت دورا في رسم صورة سلبية عن الإسلام ومقدساته، وحاولنا في هذه الدراسة فهم الأحكام الفلسفية التي حملتها مؤلفات فولتير وبايل ومونتيسكيو، والموسوعيين الفرنسيين، يصعب على الخطاب الفلسفي الفرنسي المعاصر فهم حقيقة الإسلام، بالنظر إلى تشعب تمظهراته الاجتماعية والسياسية، ولكن الصورة الغالبة تتجه نحو الأصولية الإسلامية، التي تعتبر العدو الأساسي للحضارة الغربية، ذلك لأن الخلاف عميق على مستوى القيم الأخلاقية والسياسية. نصل في نهاية الدراسة إلى بيان حدود النقد الفلسفي للظاهرة الإسلامية في فرنسا، والتي مفادها صعوبة بناء أحكام موضوعية عن الإسلام بسبب التمركز الغربي، وارتباط المنظومة المعرفية الغربية بالإرث الديني والاستشراقItem Open Access لأساس النفسي في بناء المنهج المدرسي(Université de M'sila, 2020-06) فضيلة, مقرانملخص ملخص نسعى من خلال هذا البحث إلى تبيان أهمية إيلاء الأساس النفسي المكانة التي يستحقها في إعداد و بناء المنهج المدرسي. و ذلك انطلاقا من النتائج التي توصلت إليها الدراسات النفسية و التربوية، التي جعلت من المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية، مفندة بذلك النظريات الكلاسيكية القديمة التي اعتبرت المعلم فاعلا و حجر الزاوية، في حين نظرت إلى التلميذ على أنه مجرد وعاء لصب المعرفة، متجاهلة في ذلك تنمية طريقة تفكيره و اكتسابه للمهارات، و الجوانب المعرفية الأخرى مثل التصور، و التخيل و الابتكار . يهدف بحثنا هذا إلى النظر في المناهج المدرسية التقليدية التي ركزت على المادة الدراسية و على التحصيل و التلقين و حفظ المعلومات، دون إعارة أي اهتمام إلى الجانب الوجداني و الانفعالي للمتعلم، ملغية في ذلك استعداداته و ميوله و دافعيته للتعلم، ما أدى إلى فشل العملية التعليمية التعلمية. جاءت محاور هذا البحث لتسلط الضوء على أسس بناء المنهج المدرسي، مركزة في ذلك على الأساس النفسي من حيث أهدافه و مضامينه و نشاطاته التعليمية، و مبرزة في ذلك أهمية النظر إلى نفسية المتعلم و قدراته و ميوله و خبراته السابقة، و طبيعته و خصائص نموه كمنطلق جوهري لبناء المنهج المدرسي. و من ثم الوصول بالنتيجة إلى أنه أصبح لزاما على مخطط المنهج أن يضع في حسبانه شخصية المتعلم في كل جوانب نموها ( حاجاته، ميوله، اهتماماته، دوافعه) للوصول إلى الهدف الأسمى للتربية و المتمثل في أهمية الأساس النفسي في بناء المنهج المدرسي، باعتبار المتعلم محور العملية التربوية، و نجاح المنظومة التربوية مرهون بنجاح العملية التربوية، الذي هو مرهون بدوره بمدى الاهتمام بنفسية المتعلم في العملية التعليمية التعلمية. Abstract This paper attempts to demonstrate the importance of the learner’s psychological aspect in building school curriculum results of psychological and educational studies that put the learner at the centre of the Teaching-learning process. Thus, the classical theories that considered the teacher the man actor in class and the student just a receiver of knowledge were rejected. Indeed, the traditional school curriculum which concentrated on making the learner acquires knowledge and learn by heart the information, and ignored his psychological aspect, realized the failure of the teaching process. Accordingly, it became prerequisite to take into account the learner’s personality in all aspects of its growth. Thiès, in fact leads us to ask the following questions: What is the importance of the psychological aspect in the Teaching-Learning process? And what is its relationship with the school curriculum?Item Open Access واقع الانشطة التربوية في الجامعة الجزائرية(Université de M'sila, 2020-06) غربي, خالد; خضرة, براكيعتبر النشاط التربوي جزءاً من المنهج التربوي الحديث، فهو يساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم والمشاركة في التنمية الشاملة، لذا فان الجامعات اليوم تركز على اتاحة الفرص المتنوعة لتنمية شخصية الطلبة التي لا تنمو الا من خلال الانشطة التربوية والفعاليات والمشاركات، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي، ويتميزون بأنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم واساتذتهم، ويمتلكون القدرة على اتخاذ القرار، وانطلاقا من فلسفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر على تطبيق نظام التعليم الفعال, فقد حظيت الانشطة التربوية باهتمام كبير باعتبارها جزء من المهام الرئيسة للجامعة, وهذه الانشطة متعددة ومتنوعة منها انشطة علمية وهي انشطة مكملة للجانب العلمي للطالب في تخصصه و التي ترسخ مفهوم التفكير العلمي. وانشطة ثقافية والمتمثلة في الجهد الذي يسهم في اكساب المتعلم للمعارف والمعلومات، وانشطة اجتماعية التي تمكن الطلاب من التعرف على واجباتهم الاجتماعية في المجتمع العام. ومن هذا المنطلق فقد توصلت هذه الدراسة الى عدة نتائج تتلخص في ان الجامعة الجزائرية أعطت اهتمام أكبر للأنشطة العلمية على حساب الأنشطة الثقافية والاجتماعية وان للأنشطة التربوية لها دور فعال في التحصيل العلمي وان فلسفة النشاط التربوية في الجامعة الجزائرية تستند على إيجابية الطلاب ونشاطه وبحثه عن المعرفة بأشكالها المختلفة.Item Open Access تقييم مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد(Université de M'sila, 2020-06) مبروك, شيخي; الطاهر, بوطغان محمدملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، و ذلك من خلال استعمال قائمة تقدير التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، لـ لينا صديق عمر، الذي يقيس خمسة أبعاد تُمثل مظاهر التواصل غير اللفظي و هي: الانتباه المشترك، التواصل البصري، التقليد، الاستماع و الفهم، استخدام الإشارة إلى ما هو مرغوب فيه، و لتحقيق هدف الدراسة تم اختيار مجموعة مكونة من عشر(10) حالات مصابة باضطراب التوحد، و لا تعاني من أي إعاقات مصاحبة، تراوحت أعمارهم ما بين 4 و 6 سنوات، وبعد تطبيق إجراءات الدراسة تم التوصل إلى النتيجة التالية: - هناك قصور واضح في مهارات التواصل غير اللفظي لدى مجموعة الدراسة و المصابين باضطراب التوحد خاصة على مستوى الانتباه المشترك. الكلمات المفتاحية: أطفال التوحد، التواصل غير اللفظي. Abstract: The aim of this study was to assess the skills of nonverbal communication in autistic children through the use of a list of the assessment of nonverbal communication in autistic children by "Lena Siddiq Omar", which measures five dimensions that represent the manifestations of nonverbal communication: common attention, visual communication, Listening to and understanding, using the reference to what is desirable, and to achieve the goal of the study was selected a research group of ten (10) cases of autism disorder, and do not suffer any disabilities associated, ranging between 4 and 6 years, The study reached the following conclusion:: - There is a clear lack of communication skills non-verbal in the study group and people with autism disorder, especially at the level of common attention; Key words: children of autism, nonverbal communication.Item Open Access تقييم مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي لعملية التوجيه والارشاد المدرسي(Université de M'sila, 2020-06) تيطراوي; عمر; رضوان, عمورهدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على آراء مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي حول عملية التوجيه والإرشاد المدرسي، التي تتم في مؤسسات التعليم، أين قمنا بالتطبيق على عينة قصدية تتكون من 35 مستشارا من أصل 42 تابعين لمركز التوجيه المدرسي والمهني بالمسيلة، طبّق عليهم استبيان مكون من 24 بندا موزعين على 03 محاور: (الإعلام المدرسي/ الإرشاد النفسي/ التوجيه المدرسي)، وهذا بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، حيث تمّ اعتماد أسلوب النسب المئوية في معالجة، وتحليل النتائج، أين توصلنا في الأخير إلى أنّ عملية التوجيه والإرشاد المدرسي في مؤسسات التعليم تتمّ بشكل ضعيف، غير أنّه لا يمكن تجاهل التحسّن الملحوظ في مستوى الخدمات الإعلامية، إضافة إلى توجه المستشارين نحو الاهتمام برغبات التلاميذ بشكل أفضل من السابق، بالرغم من عدم تمكّنهم من القضاء على نظام الخريطة التربويّة، وسياسة ملء البقع البيداغوجية التي تفرضها الإدارة المركزيّة عليهم. كلمات مفتاحية: الإرشاد النفسي- الإعلام المدرسي- التوجيه المدرسي- مستشار التوجيه والإرشاد المدرسيItem Open Access التمكين الثقافي للمرأة: بوابة المكتبات العمومية نحو تحقيق التنمية المستدامة «دراسة ميدانية بملحقات المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية تبسة(العوينات، سكانسكا، الحمامات)»(Université de M'sila, 2020-06) منسل, مرادتستهدف هذه الدراسة القاء الضوء على مختلف الادوار التي تناط بالمكتبات العمومية تجاه تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق استراتيجيتها الانمائية رؤية 2030 وتحقيق أهدافها، من بوابة التمكين الثقافي للفتيات من خلال التعرف عن قرب على مروحة الخدمات المقدمة والانشطة المبرمجة عطفا على مختلف البرامج والفعاليات الثقافية الموجهة لفئة الفتيات على مستوى ملحقات المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية تبسة (العوينات، سكانسكا، الحمامات) قصد الاستجابة لاحتياجاتهن المتعددة وتطوير قدراتهن وتنمية مهاراتهن وتمكينهن ثقافيا، كدعامات اساسية لتحقيق التنمية المستدامة في اطارها الأممي رؤية 2030. من أجل ذلك، اعتمدت الدراسة منهجا وصفيا يستند الى التحليل، وخلصت الى جملة من النتائج لعل أهمها: توجه ملحقات المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولاية تبسة (العوينات، سكانسكا، الحمامات) نحو فئة الفتيات- على غرار فئة الفتيان- وتبدي اهتماما متساويا بهن، تجاه كفالة حقهن في المعلومات والمعارف وتمكينهن من حقهن المتساوي في الانشطة والبرامج والفعاليات الثقافية، كما توفر المكتبات محل الدراسة المقومات الأساسية لتتحول الى بيئة مناسبة لتطوير قدرات الفتيات وتنمية مهاراتهن من بوابة مراعاة حق الفتيات في التنمية الثقافية وكفالة وصولهن المتساوي للمعلومات والمعارف وتمكينهن. The study aims to spot the different roles of the public libraries in promoting sustainable development and achieving its development strategy vision 2030, and realizing its goals through the cultural empowerment of girls through a close knowledge of the set of services provided and the programmed activities in addition to the various programs and cultural events aimed at the girls in The annexes of the main public library of tebessa (El Aouinet, Skanska, Hammamet) in order to respond to their multiple needs, develop their capacities, develop their skills and culturally empower them as a main base for achieving sustainable development within the framework of the international vision 2030. For this purpose, the study adopted a descriptive approach based on the analysis and concluded with a number of results. The most important of these are: The libraries focus on the females as much as the males and equally interested to ensure the female's right to information and knowledge and to enable them to have equal rights in cultural activities, programs and events , the libraries also provide the essential elements for a suitable environment for developing girls' abilities and developing their skills by ensuring that girls have the right to cultural development and to ensure their equal access to information and knowledge. Le but de cette étude est de mettre en lumière sur les différents rôles joués par les bibliothèques publiques dans la promotion du développement durable, la réalisation de leur stratégie de développement et la réalisation de ses objectifs à partir du portail d’autonomisation culturelle des filles à travers les divers services fournis et les activités programmées au niveau des annexes de la bibliothèque principale de lecture publique de la wilaya de Tébessa (El Aouinet, Skanska, Hammamet) afin de répondre à leurs multiples besoins, de progresser leurs capacités, de développer leurs compétences et les Autonomiser culturellement, en tant que piliers du développement durable Dans le cadre de la Vision 2030 des Nations Unies. Cette étude a adopté une approche descriptive fondée sur l’analyse et aboutissant à un certain nombre de résultats, dont les plus importants sont: Les annexes de la bibliothèque principale de lecture publique de la wilaya de Tébessa (El Aouinet, Skanska, Hammamet) se dirigent vers la catégorie des filles-similaire aux garçons- en assurant leur mêmes droits à l'information et à la connaissance et les différentes activités, programmes et événements culturels. Les bibliothèques en question fournissent également les éléments de base permettant de devenir un environnement propice au développement des aptitudes et des compétences des filles par la réalisation de leur droit au développement culturel et en garantissant leur accès égal à l'information, Les connaissances et les autonomisées.Item Open Access موقف الفلسفة المفتوحة من فكرة موت شيوخ الفكر عند أندري غلوكسمان The Attitude Of Open Philosophy On The Idea Of The Death Of The Elders Of Thought At Andre Glucks Man(Université de M'sila, 2020-06) خوضر, رياضالملخص : تطرقت في هذا المقال إلى موقف الفلسفة الجديدة من أفكار شيوخ الفكر (أفلاطون ، وماركس ) والأسباب الدافعة لرفضها من طرف غلوكسمان ، كما تطرقت إلى النقد الذي تعرضت له هذه الفلسفة ، من طرف فتحي التريكي والذي يعتبر هذه الفلسفة ليست جديدة بل هي قديمة قدم ماركس ذاته ، إضافة إلى كونها ظرفية وتنتج عن وجهة نظر عنصرية ، كما أعطى فتحي التريكي البديل لمواجهة هذا الفكر المتعصب والمثمتل في الفلسفة المفتوحة . وقد رأى فتحي التريكي أن الفلسفة الجديدة في فرنسا بزعامة غلوكسمان كان هدفها في الأول هو التشهير بالتعسف و العنف و كل ممارسات السلطة لكن في حقيقة الأمر أنها غير ذلك فقد كان نقدها لماركس و أفلاطون منصب فقط على الجانب السياسي دون غيره مستبعدة كل ما هو أخلاقي و تربوي في هذه الفلسفات و التي بينت العديد من الفلسفات كل قيمتها عليها و كان ذلك سببا في الفعل التحرري و انتشار الوعي داخل المجتمعات . غير أن غلوكسمان من وجهة نظر التريكي لم يأت بالجديد خاصة أثناء نقده لأفلاطون بل أخذ معظم نقده من الفلسفات الإنجليزية و ذلك لخدمة يهود فرنسا لا غير و جعل من وسائل الدعاية الإعلامية وسيلة للوصول إلى هدفه , لكن في حقيقة الأمر إدعائه باطل لأن الأصل أن فلسفة أفلاطون لم تدعو بتاتا إلى النسقية و العنف و السلطوية بل هي فلسفة إنسانية و تحررية و عليه فالفلسفة المفتوحة حسب التريكي قد أنصفت أفلاطون لأن مقولتها في التنوع ترفض كل فكر مغلق مبني على العنصرية خاصة تلك جاء بها غلوكسمان , بل أكدت على أن فلسفة أفلاطون هي فلسفة تحررية نقدية قائمة على النضال و هذا يدخل في صميم موضوعاتها . كما انتقد غلوكسمان كارل ماركس و قال أن الفكر السياسي عنده قام على السلطوية و الكليانية التي سببت الحروب و العنف غير أن غلوكسمان في الحقيقة حسب هدا الموقف لم يطلع على حياة ماركس الكهل التي هي غير ذلك بل تدعو إلى الحرية و النضال داخل الطبقات خاصة الطبقات العمالية و ذلك بغية إرجاع الكرامة للإنسان و الطبقات الشغيلة . و لكن أهم ما يقال في نقد غلوكسمان لشيوخ الفكر يمكن اعتباره غير حقيقيا فهو أكذوبة و أن محاربة العنف حسب التريكي لا تقتصر على دولة دون أخرى فلماذا لا يتحدث غلوكسمان عن عنف اليهود ضد الفلسطينيين و عن اضطهاد الأفارقة في أوربا , فما هو عنف عنده في دول ليس كذلك في دول أخرى و هذا غير معقول و مرفوض بتاتا. -Résumé: Dans cet article ,j’ai parlé de l’attitude de la nouvelle philosophie française dirigée par Gluksman , de la philosophie des ainés de la pensée marx et Platon , qu’il a rejetée , ainsi que de la critique de cette philosophie par Fethi Triki qui cosidérait cette philosophie comme ancienne et circonstancielle , et il a également donné à l’alternative une philosophie ouverte . Fathi Triki voit cette philosophie aussi veille que Marx , tout en étant descriptive et en produisant une vision raciste , Triki a également donné l'alternative pour contrer cette pensée fanatique . Cette philosophie excluait également toute morale et toute éducation , Gluksman du point de vue de Triki n'est pas une nouveauté en particulier lors de ses critiques de Platon , mais la plus part de ses critiques des philosophies Anglaises au service des juifs de France , et il a utilisé les moyens de propagande médiatique pour atteindre son objectif . - Summary : In this article , I discussed the attitude of the new philosophy in France ,the idea of the elders of thought and the reason for its rejection by Glucsman as well as the critique of this philosophy by Fathi Triki ,who sees this philosophy as old as Marx , as well as being descriptive and producting a racist view . Triki also gave the alternative to counter this fanatical thought and representative the open philosophy . Fathi Triki beleve that the new philosophy in France led by Gluksman was aimed at the first is to defame abuse and violence and all authoritarian practices , but in fact it is otherwise , its criticism of Marx and Plato is based only on the political sid without other areas , it also excluded all moral and educational , wich relied on many phylosophies and was the cause of the act liberation and spread of awareness with in the comunities , but Glucsman from view point of Triki did not come new especially during his criticism of Plato , but most of his criticism of the english philosophies to serve the jeuis of France . Glucsman also used the means of medea propaganda to achieve his goal , but in fact his clain is false because Plato 's philosophy did not call at all to the attachment , violence and autoritaritism but is a philosophy of humanity and liberation. The open philosophy according to Triki , is the halves of Plato because his ideas of diversity reject all closed thought based on racism , especially those that were brought by Gluksman , but stressed that plato's philosophy based on struggle . He also criticized Karl Marx and said that his political thought was based on autoritarianism and violence that caused the wars but in fact he did not see the intellectual life of Marx wich is otherwise , but calls for freedom. In order to restore the dignity of man and warking classes , but the most important thing about the criticism of Gluksman elders thought it is not true is alie because the fight against violence , according toTriki is not limited to one state without another and why does not talk Gluksman about the violence of jeuis against Palastinians and the stress of Africans in europe what violence he has in other countries and this is unacceptable .Item Open Access معايير الجودة الشاملة في التعليم(Université de M'sila, 2020-06) سعيد, بن فرحاتتهدف هذه الدراسة الى التعرف على موضوع معايير الجودة الشاملة في التعليم بعرض الجوانب النظرية المرتبطة بمعايير الجودة في التعليم و نظرا لما تعانيه معظم مؤسساتنا من سوء ادارة الموارد و ضعف المخرجات التعليمية مع صعوبة اصدار الاحكام التقويمية لعدم وجود معايير ومؤشرات واضحة المعالم تحدد لنا جودة التعليم .سلطنا الضوء في هدا المقال على هذا المفهوم. وخلصت الدراسة الي اقتنـــــــاع كامل بان جــــــودة التعليم تكون في وجود معايير محددة ودقيقة تصل في طموحها ودقتها الي درجــة توضيح ما يجب تعلمه واكتسابه والمستوى المطلوب للوصول اليه فـــــــي كل مجال من المجالات المرتبطـــــة بالعملـــية التعليميـــــة لتحسين النظام التعليمي بمختلف مكوناته البشرية والمادية والارتقاء بمستوى أدائه فماهي المعايير العالمية للجودة الشاملة في التعليم؟ وكيف ومتي نشأت وماهي فوائدها واغراضها وخصائصها؟ وماهي الجودة الشاملة؟ وماهي أنواع المعايير التي تستخدم لتوجيه ومتابعة المؤسسات والبرامج التربوية؟ ماهي المستويات المعيارية ومؤشرات الأداء؟ وكيف يمكن الوصول الى الغايات من خلال تطبيق المعايير العالمية لجودة التعليم؟؟ الكلمات المفتاحية: الجودة -جودة التعليم. الجودة الشاملة - المعايير-المنهاج -الكتاب المدرسي-التقويم Abstract : This study addresses and aims to identify the subject of total quality standards in education by presenting the theoretical aspects which related to quality standards in education and because of the weakness of educational outputs , we highlighted In this article international standards Where the overall quality in the field of education refers to a set of standards and procedures which aims to continuous improvement . The study concluded with full conviction that the quality of education lies in the existence of specific and precise standards which aims to clarify what should be learned and acquired and the level required to be reached in each of the areas related to the educational process to improve the educational system with its various human and material components and improve its performance . So What are the global standards of total quality in education ? How and when originated standards and what are its benefits, purposes and characteristics ? And what is the overall quality ? What are the types of standards that are used to guide and follow up educational institutions and programs ? What are the standard levels and performance indicators ? How to achieve the goals through the adoption of international standards for the quality of education ? Is it possible to employ total quality standards in our educational institutions with all their systems ? Keywords: Quality - Quality of Education - Total Quality - Standards - Curriculum - Textbook - Evaluation.Item Open Access دور حـصــة التـربـــية الـــبدنيــة والـرياضـــيــــة في تعزيز بـعـض قـيـم الـمواطنة الاجتماعية/ The Role Of The Share Of Physical And Sports Education Inpromotingsome Values Of Social Citizenship(Université de M'sila, 2020-06) رمــضــان, بن جــعــفــرالهدف من هذه الدراسة معرفة دور الأنشطة البدنية الرياضية التربوية في تنمية وتعزيز بعض قيم المواطنة الاجتماعية( تعاون، احترام، تسامح ) لدى طلبة قسم التربية البدنية بـمعــهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية " (جامعة المسيلة) أثناء سير الحصة بالملاعب الرياضية المتواجدة بالمعهد، و كذا التعرّف على الصـّورة الراسـخة في أذهان طلبة المعهد حول مادة التربية البدنية و الرياضية و مالها من أدوار مختلفة في حياة الطالب الجامعي، و كيف لهذه المادة أن تساعد الطلبة علىخلق جو تعاون و احترام وتسامح فيما بينهم أثناء أداء الأنشطة الرياضية الجماعية. و لتحقيــق أهــداف هـــذه الدراسة قام الباحث باستخــدام المنهج الوصفي على عينة من طلبة قسم التربية البدنية بالمعهد بلغت (60) طالب و طالبة من بين المجموع الأصلي للطلبة البالغ عددهم 286 أي بنسبة مئوية تقدر بــ 21 %، و تمت المعالجة الإحصـائية لمختلف البيانات و المعطيات بواسطة النسبة المئوية. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى تطور ملحوظ بخصوص تعزيز قيم المواطنة في أبعادها الاجتماعية ( تعاون، احترام، تسامح ). Résumé: Cette étude vise à déterminer le rôle des activités éducatives de sport physique dans le développement et la promotion de certaines valeurs sociales de la citoyenneté (coopération, le respect, la tolérance) chez les étudiants du Département de l'éducation physique à l'Institut des sciences et de la technologie des activités physiques et sportives « (Université du M’sila) au cours des stades sportifs de l’institut, et ainsi d'identifier sur l'image bien établie dans l'esprit des étudiants de l'institut sur l'éducation physique et du sport, et sa richesse de rôles différents dans la vie d'un étudiant à l'université, et comment cet article peut aider les élèves à créer une atmosphère de coopération et de respect et de tolérance entre eux tout en effectuant des activités sportives de masse. Pour atteindre les objectifs de cette étude, le chercheur utilise la méthode descriptive sur un échantillon d'étudiants du Département de l'Institut d'éducation physique sont élevés à 60 étudiants sur 286 ( 60 / 286 ) ; de pourcentage estimé à 21% , et a un traitement statistique des différentes données et les données par Pourcentage. Les résultats de cette étude au développement remarquable en ce qui concerne la mise à niveau et améliorer les valeurs de la citoyenneté dans les dimensions sociales (coopération, le respect, la tolérance).Item Open Access إشكالية المفاهيم في الخطاب النقدي الفكري العربي المعاصر محمد عابد الجابري و جورج طرابيشي نموذجا(Université de M'sila, 2020-06) خديجة, قميتيالملخص: تهدف الدراسة الى البحث في اشكالية المفاهيم القائمة على الخطاب النقدي بين المفكر محمد عابد الجابري والمفكر جورج طرابيشي كمسألة أثيرت في الفكر العربي المعاصر ، بسلسلة نقدية ضخمة موسومة بنقد العقل العربي للجابري مناظرة مع سلسلة نقد نقد العقل العربي لطرابيشي، و تتبنى في مجملها أهم المشاريع و القضايا الفكرية التي قدمها طرابيشي بمقاربة مفاهيمية نقدية ابستمولوجية معاصرة الغرض منها الدعوة الى النظر في الحديث عن تكوين العقل وبنيته والثورة على التقليد الذي قيد هذا العقل العربي وأزمه لفترة زمنية طويلة من جهة و القول بالنقل والاقتباس عن الآخر الغربي من جهة أخرى مما يدعو الى التمحيص بمنهج نقدي مقارن اعتمادا على المرجعيات الفكرية التي أقام عليها الجابري فلسفته . لهذا فموضوع دراستنا يتمحور حول المشروع الذي قدمة طرابيشي كمشروع نقدي للجابري من حيث المفهوم وتشكيل المفهوم والدعوة الى اعادة المفهوم من حيث المفهوم من زاوية ابستمولوجية بما يتوافق مع متطلبات العقل العربي متناولا في ذلك مشروع نقد العقل العربي و القراءة في التراث وتشطير العقل الى غير ذلك من المفاهيم . الكلمات المفتاحية : المفاهيم ، الخطاب ، الخطاب النقدي ، الفكر العربي المعاصر ، التجديد ، نقد المفاهيم Abstract: The study aims at examine the problem of concepts based on the critical discourse between the thinker Muhammad Abed al-Jabiri and the thinker George Tarabishi as a matter raised in contemporary Arab thought, with a huge critical series , which is characterized by the criticism of the Arab mind of al-Jabiri, debating with a series of criticizing the criticism of the Arab mind of Tarabishi, and it adopts as a whole the most important intellectual projects and issues , Which was presented by Tarabishi with a conceptual critical epistemological contemporary approach. The purpose of it is to call for the consideration of the formation of mind and its structure and the revolution on the tradition that restricted this Arab mind and causes him a big crisis for a long period of time on the one hand and the call for copying and quoting from the western one from the other Hand which calls for scrutinizing with a critical comparative approach, depending on the intellectual references that were established by Jabiri philosophy.Therefore, the subject of our study revolves around the project presented by Tarabishi as a critical project to Al Jabiri in terms of concept and the formation of concept and the call for the concept to be redefined from an epistemological point of view in accordance with the requirements of the Arab mind, including the project of criticizing the Arab mind, reading in the heritage and splitting the mind in addition to other concepts. Keywords: the Concepts, the discourse,the Critical discourse, Contemporary Arab thought, Renewal, Criticism of concepts. Abridged summary : Arab intellectuals have had different views about the project of Renaissance "rebirth", some of them have tackled it through generating the problems to find out solutions and ways to have an exit from retardation through studying the rational reality of the Arabs, and this can be via coming back to real life situations which results wrong behaviors, principles, and values trying to correct them through the edition of books and essays which rise awareness and have dealt with the Arab reality from one hand, and from another hand, they scrutinize and criticize thouroughly the ideas, books and the intellectuals points of view to deduce a deep and a right idea. So, one of the strongest situations which characterized the Arab mind is that it has the tendency of criticism,and it is considered as a crucial and an important thing which is in favor of Arab intellectuals. When reviewing the concepts, terms, ideas by overfilling them with accuracy, this becomes practical through implementing rules and laws that will be able to enter them to the practical world and trying to present this difference among arabic concepts predominant among Arab intellectual projects to a tough matter because of the occasions in which the term is applied, and the period to which the concepts are related, perhaps what is difficult is the difference in environment, mentalities and rational resources though the attention is one and it is the speech about the dilemma of Arab's mind retardation between tow matters imitation and innovation,maybe coming back to the general question can be seen essentially in the disagreement between both of Mohammed Abed El Djaberi and George Tarabishi in an attempt for paraphrasing or rereading of concepts based on the modern Arab mind, and all of these could be shaped in an enormous project which had been presented by the Syrian intellect George Tarabishi to the Moroccan intellect Mohammed Abed El Djaberi in a scrutinized criticism, and perhaps the first disagreement that was paid attention by the researcher was the critical response which had been previously said by Tarabishi to El Djaberi in the matter of in intersecting the Arab's mind into oriental and occidental to the informative systems including knowledgeable, argumentative and declarative systems. This had revolutionized Hafidha Tarabishi and made the critical speech more significant than any other concept, and it is followed by the concept of democracy. The speech about the variation in concepts is the speech about the alternative concept that is simple and precise, convoking to dissimilarity is the speech about modern philosophy newfangled with the modernity of the Arab mind and its openness because of mental and technological development which keeps pace with the world. It hastens the acceleration of the Arab man with his reason and mind to reach the west procession. Among the most prominent and remarkable concepts that had been used by Tarabishi as a reaction to El Djaberi were those which had been submitted to critical judgment because of their perfection and imitation to the ideas and thoughts of the formers unconsciously especially the Greek philosophy depending on it particularly in using the term of democracy in handling the Arab's thought which is the concept of mind, secularism and democracy. To sum up this essay, the critical speech is one of the strongest founded projects in its theoretical side through the problematic of concepts in the framework of critical speech among the Arab intellectuals.Some of the chosen examples are Mohammed Abed El Djaberi who was an organizer and editor, and George Tarabishi who was a criticizer, and the problematic of concepts briefly is a mental conception general and abstract from real things. Understanding the fact that it can contribute effectively in improving human existence and exceeding the unknown. Concepts are gnostic productions of any intellectual up to his point of view. The concepts vary from one intellectual to another because of many reasons such as the environment where the intellect lives or the time when the concept is formed or studied. Therefore, concepts are varied in their ways of presentation and their meanings from one intellect to another. Thus, we are tending to deal with the concepts that had been used by Mohammed Abed El Djaberi in his study and how Tarabishi reacted to these concepts through critical speech asking for reviewing them from many sides, one of which is finding out concepts from strange or unauthorized sources and this is what we are going to tackle in our essay.Item Open Access التغيير الثقافي في المنظمات: المنطلقات، الآليات ومقومات النجاح(Université de M'sila, 2020-06) سالم, إلياستهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مفهوم التغيير والتغيير الثقافي في المنظمات، والذي يعد موضوعا بالغ الأهمية بالنسبة للمنظمات المعاصرة، نظرا للطبيعة الديناميكية التي تطبع بيئتها المعاصرة؛ حيث تجد المنظمات نفسها مجبرة على تبني التغيير في العديد من جوانبها التنظيمية وبالخصوص في ثقافتها التنظيمية، وذلك استجابة للتغيرات التي قد تحدث في بيئتها: الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، السياسية، التشريعية، التكنولوجية، التنافسية؛ والتي فرضتها – التغيرات- ظاهرة العولمة والثورة التكنولوجية، مما أوجب على المنظمات ضرورة تبني التغيير اللازم من أجل التكيف مع هذه التغيرات، بتحديث ثقافتها الحالية وإحلالها بثقافة جديدة تتلاءم مع التحولات المستمرة وتنسجم مع الواقع الجديد، حتى تستطيع المنظمة تحقيق أهداف الربحية والبقاء والاستمرار في بيئة ديناميكية، وتشكيل قيم واتجاهات تؤثر في أداء الأفراد وسلوكياتهم في مواجهة التغيرات الداخلية والخارجية وتنمية قدراتهم على الابتكار والإبداع، واكتساب مقومات ثقافية تساعد على التطوير والتفوق على المنافسين وتحقيق الأداء المتميز؛ ولقد جاءت هذه الورقة البحثية لتجيب على إشكالية مفادها: ما هي منطلقات التغيير الثقافي في المنظمات؟ ما هي آلياته، وما هي مقومات نجاحه؟ وللإجابة على الإشكالية المطروحة تم التطرق إلى ماهية التغيير التنظيمي والتغيير الثقافي في المنظمات، وكذا توضيح الأهمية التي يكتسيها موضوع التغيير الثقافي في تحقيق التكيف الخارجي والاندماج الداخلية في بيئة شديدة التغير؛ إضافة الى توضيح أهم الآليات والإجراءات التي تتم من خلالها عملية التغيير الثقافي انتهاء بإبراز أهم محددات ومقومات التغيير الثقافي الناجح في المنظمات ولقد توصلت الدراسة إلى أن التغيير الثقافي يساعد على مواجهة التحديات البيئية، وتحديث الثقافة الحالية وإحلالها بثقافة تتلاءم مع التحولات المستمرة وتستجيب للنظرة المستقبلية للمنظمة.Item Open Access قراءة سوسيولوجية للمنهاج التربوي الجديد ودوره في غرس قيم المواطنة كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية أنموذجا(Université de M'sila, 2020-06) بن الطاه, ر نورالدينملخص: غالبا ما كانت العلاقة الإرتباطية بين الثلاثي المتكامل؛ المواطنة، المنهاج التربوي، اللغة, الأساس الصلب الذي تستند إليه العملية التعلمية منذ وجدت بتصوراتها الحديثة، فعمليات التنشئة الاجتماعية التي تمثل الإطار السوسيولوجي لفهم هذه العلاقة هي الأساس المعرفي الذي يعطي للغة الدور الأولي في بناء هذا الثالوث المهم لكل مجتمع إنساني, حيث تهدف هذه الدراسة الإمبريقية بالاساس إلى معرفة دور المناهج التربوية الجديدة في غرس قيم المواطنة وهذا من خلال تحليل محتوى مواضيع كتب القراء في المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: المنهاج ــــــ اللغة العربية ــــ المواطنة. Summary: Often the correlation between the next triplet was integrated , the citizenship , the educational curriculum, the language. They were the solid basic which the learning process was depend on , since it was found with its modern conceptions, Socialization processes that represent the sociological framework for understanding this relationship are the cognitive basis that gives language the primary role in building this important trinity for every human society .so, this study aims importantly to know the role of the new curriculum in establishing the values of citizenship ; this is done by analyzing the content of scholar books of the primary education. Keywords: curriculum - Arabic language - the citizenship. Résumé: La relation corrélative entre le trio intégré de citoyenneté, le programme éducatif et la langue a souvent été la base solide sur laquelle repose le processus d’apprentissage depuis son existence. Pour chaque société humaine, cette étude vise empiriquement à connaître le rôle des nouveaux programmes éducatifs dans l’instauration des valeurs de la citoyenneté à partir de l'analyse du contenu des sujets des lecteurs de livres au stade primaire. Mots-clés: Curriculum - Langue Arabe - Citoyenneté.