Journal Articles
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Journal Articles by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 856
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access صراع الانساق الثقافية في رواية شهرزاد(204-04) رواق, حوريةItem Open Access Item Open Access الملتقى المغاربي الأول حول سيميولوجيا المسرح بين النظرية و التطبيق(2000) سليمان بوراسItem Open Access سيمياء المسرح و الدراما(نحو دراماتوروجيا معاصرة(2000) : ليلى مهدانItem Open Access حضور التراث في المسرحية الجزائرية الحديثة(2000) بوخالفةItem Open Access شعرنة المسرحي مقاربة سيميائية - لمسرحية " الخنساء" لمحمد الصالح رمضان(2000) لمياء بوعقديةItem Open Access سيميولوجية شخصية المستعمِر قراءة في مسرحية الستائر لجان جينيه(2000) رزيقة بودخانةItem Open Access التقنيات التراثية في مسرح عبد القادر علولة(2000) : زهية عيونيItem Open Access قراءة دراما تورجية في مسرحية جحا : لعلي سلالي(2000) الهام شادرItem Open Access اهمية لغة الجسد في العرض المسرحي(2000) بوجلال البريع, عمار لعويجيItem Open Access جدلية الفصل والوصل بين ثقافة المتلقي وسيميولوجيا النص المسرحي(2000) : حنان بوكيرة.Item Open Access : الفضاء المسرحي دراسة سيميولوجية في مسرحية الستائر لجان جينيه(2000) رزيقة بودخانةالملخص :يعد الفضاء من بين الوحدات الجوهرية التي تمثل جسد المسرحية في اتحاد مكوناته و تكاملها ، فلا يمكن أن يتشكل معمارها دون إطار مكاني و زماني تجري فيه أحداثها و تتقولب فيه شخصياتها ، إذ استجاب المسرح لتداعيات الحضارة في غضون التطورات الحاصلة في مختلف الميادين ، فانفتح على أنساق علاماتية تؤكد شموليته و أيقونات ترسم أبعاده ( ديكور ،إضاءة...) بكسرها لأفق انتظار القارئ من حين إلى آخر ، و على هذا الأساس لاحظنا احتفاء مسرحية الستائر بعنصر الفضاء كدعامة متينة تخدم الموضوع المعالج حيث تميزت المسرحية بتعدد الفضاءات و تنوعها و كذا رمزيتها من خلال تمظهرها عبر الإرشادات المكانية التي يشير إليها المؤلف أو وصف الشخصيات ، و هو ما يسترعي اعتماد المنهج السيميولوجي في الدراسة لاستجلاء دلالاته وفك طلاسم مكنونات شفراته. فماهي مجمل تمظهرات الفضاء المسرحي و ماهي أبعاد التوظيف المختلفة؟ إلى أي مدى يمكن أن يكون جان جينيه قد عبر من خلاله عن قضايا الجزائر و العرب ؟ و كيف تجسدت فلسفة الكاتب و نظرته للعالم و الوجود تبعا لتفاعل الفضاء المسرحي مع الشخصيات و الأحداث و الزمن؟.Item Open Access سيميائية فضاء التقاطبات في مسرحية "الحلم التّارقي" لـ" عزالدّين ميهوبي(2000) سعدية بن ستيتيItem Open Access مدخل إلى الممثل وعلاماته قراءة في الأنساق المرتبطة بالممثل.(2000) زليخة رواقعنوان المداخلة:مدخل إلى الممثل وعلاماته قراءة في الأنساق المرتبطة بالممثل. الملخص: يتفرد المسرح عن باقي الأشكال التعبيرية بطبيعته المزدوجة التي تتراوح بين النص الدرامي والعرض المسرحي، وإذا كانت مادة النص الدرامي هي اللغة فإن مادة العرض المسرحي تقوم على علامات لغوية وغير لغوية " سمعية – بصرية ... " ترتبط بالخشبة وهو ما جعل قراءة الظاهرة المسرحية صعبة و معقدة . وقد أجمع الكثير من الدارسين في مجال المسرح أنّ المنهج السيميائي هو الأنسب لدراسة هذه المادة غير المتجانسة – لغوية وغير لغوية – المكونة للظاهرة المسرحية لأنه يعنى بدراسة العلامات والمسرح عبارة عن مجموعة من العلامات المركبة . يعتبر الممثل العلامة المحورية في العرض المسرحي إذ لا وجود لعرض في غياب الممثل لذلك حظي باهتمام كبير من قبل الكثير من الدارسين أمثال " كوزان و باتريس بافيس وغيرهم "، وقد وردت تصنيفات كثيرة للعلامات المسرحية المرتبطة بالممثل منها ما يرتبط بالأنساق البصرية ومنها ما يرتبط بالأنساق السمعية ومنها ماهو خارج مسرحي . كما يعد الممثل الوسيط بين المتفرج و الحكاية لذلك وجب أن يكون عارفا بفن الإلقاء وقادرا على الإبداع ، وسأمثل لهذه الدراسة بمسرحية "حمق سليم " لعبد القادر علولة نصا وعرضا. ولإجلاء هذه الإشكالية سأتطرق في دراستي هذه للعناصر الآتية: 1-مفهوم العلامة المسرحية . 2-طبيعة العلامة المسرحية . 3-خصائص العلامة المسرحية . 4- قراءة الممثل: 1-4- الأنساق البصرية المرتبطة بالممثل : الإيماء – حركة الممثل – تعابير الوجه – الماكياج – تصفيف الشعر – اللباس . 2-4- الأنساق السمعية المرتبطة بالممثل:الكلام – النبر. 5- العلاقة بين الممثل والدور.Item Open Access قراءة سيميائية في مسرحية الغول بوسبع ريسان لمراد السنوسي(2000) . بوعلام مباركيItem Open Access دراسة تحليلية فنية لرؤية الدكتور عبد المالك مرتاض المسرحية مسرحية اراة الاب(2000) العمري بوطابعItem Open Access سيميولوجيا المسرح بين النص والعرض مسرحية(2000) بوقرومة حكيمةItem Open Access الخطاب المسرحي بين نسقية النص وسياقية العرض(2000) حمودي السعيدItem Open Access جماليات النص المرافق ،ثلاثية "الأجواد ، الأقوال ، اللثام) لعبد القادر علولة "أنموذجا(2000) د : حورية عروي, العمري بوطابع -Item Open Access الخطاب المسرحي بين نسقية النص وسياقية العرض(2000) حمودي السعيد