Department of Psychology
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Department of Psychology by Subject "level of academic ambition"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access مستوى الطموح الدراسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي(University of M'Sila, 2024-01-25) جريدة فاروقهدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة بين مستوى الطموح الدراسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي والكشف عن مستوى كل من (الطموح الدراسي والدافعية للتعلم) بالإضافة الى محاولة الكشف عن الفروق في متغيري الدراسة تبعا لـ متغيري (الجنس/التخصص)، واستخدمت أداتين لجمع البيانات هما (مقياس مستوى الطموح الدراسي لمحمد بوفاتح 2005 ومقياس الدافعية للتعلم ليوسف قطامي 1989) بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية على عينة استطلاعية قدرت بـ (40) تلميذا وتلميذة، وبلغ حجم العينة الأساسية (150) تلميذا وتلميذة من تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي بثانويتي محمد تركي و المدخل الغربي ببلدية أولاد عدي القبالة ولاية المسيلة، وأظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين مستوى الطموح الدراسي والدافعية للتعلم، وكشفت الدراسة أن مستوى الطموح الدراسي مرتفع، بينما جاء مستوى الدافعية للتعلم متوسطا، وكشفت الدراسة أيضا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا في متغيري الدراسة تبعا لمتغيري الجنس والتخصص.