Department of Psychology
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Department of Psychology by Title
Now showing 1 - 20 of 745
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access Detecting Academic Difficulties (Reading, Writing, Arithmetic) Among First-Year Middle School Pupils from the Teachers' Perspective(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-11) عابي صفية; عنيبي ياسمينة; اشراف:جلاب مصباحThis study aimed to uncover learning difficulties among first-year middle school pupils from the perspective of teachers, considering it a crucial stage in their educational journey. To narrow down the scope of this exploratory study, we attempt to answer the following question: Do first-year middle school pupils experience learning difficulties (reading, writing, arithmetic) from the teachers' perspective? Through a field study in which a questionnaire was applied to a sample of 75 teachers from Al-Ma'adid Middle School in M'sila, selected purposefully, the study aimed to answer the initial question. The following results were recorded: -the overall arithmetic mean for the first axis (reading difficulties) reached 1.720, with a standard deviation of 0.138, indicating a high degree. This implies that students are facing reading difficulties from the perspective of their teachers. -the overall arithmetic mean for the second axis (writing difficulties) was 1.66, with a standard deviation of 0.197, indicating a moderate degree. This implies that students are facing moderate writing difficulties. -the overall arithmetic mean for the third axis (mathematics difficulties) was 1.833, with a standard deviation of 0.109, indicating a high degree. -the overall arithmetic mean for the survey was 1.738, with a standard deviation of 0.131, indicating a high degree. This indicates that teachers perceive first-year middle school students to experience academic learning difficulties (reading, writing, arithmetic) to a high extent. القواعد الفقهية، الإذن الشرعي، الضمان، الإتلاف. الكلمات المفتاحية
- Item - Open Access Evaluating of the Adapted cricula To The needs of the visually impaired learners According to the objectives of competency- besed Approach . Field study in schools for visually impaired children in the Wilaya: Bejaia , Sétif, Bordj Bou Arreridj , M'Sila.(Université de M'sila, 2021) فريد بن قسميةتناولت هذه الدراسة تقييم مدى تحقيق المناهج الدراسية المكيفة لأهدافها حسب احتياجات الأطفال المعوقين بصريا وفق منظور التدريس بالمقاربة بالكفاءات، بالإضافة إلى الكشف على أهم الصعوبات التي تحول دون نجاح هذه المقاربة ميدانيا. حيث قام الباحث ببناء استبياني ن يتعلق أحدهما بتقييم مدى تحقيق المناهج الدراسية المكيفة حسب احتياجات الأطفال المعوقين بصريا لأهدافها وفق منظور التدريس بالمقاربة بالكفاءات؛ وهو يتكون من أربعة مجالات، تعلم القراءة والكتابة؛ تدريب الحواس؛ النمو الجسمي؛ الاحتياجات التكنولوجية؛ والثاني استبيان يتعلق بتحديد الصعوبات التي تواجه تحقيق المناهج الدراسية المكيفة حسب احتياجات التلاميذ المعوقين بصري ا لأهدافها وفق التدريس بالمقاربة بالكفاءات، وهو يتكون من مجالين، الأول يتعلق بالصعوبات المفاهيمية؛ والثاني ) صعوبة الإدماج بين التعلم النظري والتطبيقي؛ تم توزيع الاستبيانين أداتي الدراسة على عينة تتمثل في ) 32 معلما من معلمي التعليم المتخصص لفئة الأطفال المعوقين بصريا، كما تم استخدم المنهج الوصفي الملائم لمثل هذا النوع من الدراسات.
- Item - Open Access hلاغتراب النفسي وعلاقته بالاضطرابات السيكوسوماتية (الهضمية، الوعائية القلبية، الجلدية) لدى عينة من طلبة الجامعة - دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06-07) عباسي, صبرينة
- Item - Open Access LA DIDACTIQUE INTEGRÉE ET L’ENSEIGNEMENT DE LA PHONÉTIQUE EN CLASSE DE FLE : PRATIQUES ENSEIGNANTES(Université de M'sila, 2021) Rima BENKHELILActuellement, de nouvelles approches en didactique des langues se développent de plus en plus dans l’objectif de prendre en compte non seulement la diversité du répertoire linguistique des apprenants, mais également la création des liens entre les langues. La didactique intégrée des langues, en l’occurrence, a pour principe de base l’exploitation des langues déjà installées chez l’apprenant dans l’enseignement d’une nouvelle langue. Notre objectif étant d’étudier de plus près l’état de l’enseignement de la prononciation du FLE 1 dans la ville de M’sila (Algérie)avec un intérêt particulier pour les pratiques enseignantes en classe de FLE au cycle primaire. En effet, cette étude s’inscrit dans un cadre pluridisciplinaire joignant la phonétique, corrective surtout, à la didactique des langues étrangères en s’intéressant à l’enseignement des unités sonores de la langue selon une approche qui prend en considération la(les) langue(s) de l’apprenant. Pour ce faire, le présent article reposera sur une enquête réalisée auprès des enseignants du FLE. C’est une occasion, nous semble-t-il, pour se tourner, en tant qu’enseignante et chercheure dans le domaine, vers la formation des enseignants, les exigences institutionnelles, les données du terrain et les défaillances observées dans nos classes afin de proposer des solutions palpables et pratiques
- Item - Open Access The reality of strategic planning for total quality management in Algerian higher education institutuion A field study at Mohamed Boudiaf University in M’sila(Université de M'sila, 2019) عاشور, علوطي; سعدية, طيباويThe current study dealt with the reality of strategic planning for total quality management in higher education institutions from the point of view of the faculty members.It aims to identify the clarity of the strategic planning concept of TQM and the level of strategic planning for TQM in the areas of strategic vision, strategic message, strategic objectives, strategic analysis of the internal and external environment.The study was applied to 52 professors (M / D) at Mohamed Boudiaf University in M`sila during the second semester of the academic year 2017/2018. We have applied a questionnaire consisting of 50 items, after verifying its validity and consistency, and we followed the descriptive approach in data analysis. The study found the following results: - The degree of clarity of the concept of strategic planning for total quality management at the university is high. - The level of strategic planning for total quality management in the field of vision is high. - The level of strategic planning for TQM in the field of message is high. - The level of strategic planning for TQM in the field of goals is high. - The level of strategic planning for total quality management in the field of strategic analysis of the internal and external environment is high
- Item - Open Access University student’s Cognitive Motivation(Université de M'sila, 2021) بديعة بوعليThis study purpose, is to determine cognitive motivation level of students in the Social Sciences Department at the University of Oum El Bouaghi, by applying descriptive approach. 150 students were used as samples for this study. The two researchers had designed the cognitive motivation scale. For the research’s data processing, the following statistical methods had been adopted: Pearson’s Correlation Coefficient, Spearman's Rank Correlation Coefficient, Cronbach's Alpha, Percentages, Arithmetic Mean, Frequencies, Standard Deviation, One-way analysis of variance, Two-way analysis of variance, T-test and Scheffe's Test. Study’s results are as follows:  Cognitive motivation level among Social Sciences Department students at the Faculty of Humanities and Social Sciences in Larbi Ben M’Hidi University, has been revealed high.  There are differences, which had been disclosed, due to specialty and gender variables.  In cognitive motivation, there is no interaction effect between the two specialty and gender variables
- Item - Open Access اتجاه نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2017-05-23) سمية, ربيعهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاه نقابات التربية نحو ميثاق قطاع التربية الوطنية في بعض نقابات التربية في ولاية المسيلة، وتحديد اتجاهاتهم نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية (المبادئ العامة للميثاق، حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية). واعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 70 عضو من نقابات التربية بولاية المسيلة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية. _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو المبادئ العامة للميثاق. _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية. _ هناك اختلاف في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الانتماء النقابي _ هناك اختلاف في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الأقدمية في المهنة جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الأول: الاتجاه الفصل الثاني: نقابات التربية الفصل الثالث: ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية. الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة. الفصل الخامس: عرض وتفسير ومناقشة النتائج. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة: *هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو ميثاق قطاع التربية الوطنية. * هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو المبادئ العامة للميثاق. * هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية. * توجد اختلافات في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الانتماء النقابي " كما أن هذه الفروق هي لصالح عمال نقابة (UNPEF). * توجد اختلافات في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات ميثاق التربية الوطنية تعزى لمتغير الأقدمية في المهنة. توصلت الباحثة للعديد من التوصيات أهمها:  إشراك أعضاء نقابات التربية بكل القرارات التي تصدرها وزارة التربية والرجوع إلى خبراتهم.  أن تطفو روح الجماعة لدى أعضاء المكتب، ويتحلوا بروح المسؤولية الجماعية التي تخدم النقابات بدون استثناء.  ضرورة التمسك بمبدأ الحوار البناء بين الوزارة الوصية ومختلف النقابات.  تطبيق ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية ليكون داعما للعمل التربوي.
- Item - Open Access اتجاهات اساتذة التعليم العالي نحو دور المؤسسات الناشئةفي تدعيم الفكر المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) بن قطاف, لخضرعرف مجال المقاولاتية اهتمام كبير من طرف مختلف الباحثين ودول العالم، لما له مندور هام في التنمية الاقتصادية، والجزائربدورها اعتمدت سياسات وبرامج في سبيل ترقية المقاولاتية، إلا أن نجاح ذلك مرتبط أيضا بمدى تعزيز ثقافة وروح المقاولاتية لدىالشباب عامة والشباب الجامعي خاصة ، وذلك من خلال مساهمة الجامعة. وهدفت هذه الدراسة إلى توضيح أهمية اتجاهات اساتذة التعليم العالي نحو دور المؤسسات الناشئة في تدعيم الفكر المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين، ومدى قدرة دار المقاولاتية على نشر هذا الفكر، وذلك من خلال انضمامها مع الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، وبرامج أخرى والتي تساهم في مرافقة حاملي المشاريع بشكل مستمر ودائم.
- Item - Open Access اتجاهات المعلمين نحو التقاعد المبكر دراسة ميدانية بابتدائيات بلدية بوسعادة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) رابحي بهجة, بن بوزيد سمية.هدفت الدراسة للكشف عن أراء المعلمين حول التقاعد المبكر و كذلك التعرف على الأسباب و العوامل التي تدفع بالمعلم إلى التفكير في التقاعد المبكر . مستخدمين في ذلك أداة واحدة وهي استبيان وهدا للتحقق من فرضيات الدراسة حيث تم توزيعه على عينة شملت64 معلم موزعين بابتدائيات بلدية بوسعادة و مثلت هذه العينة ما قيمته 10.14% من مجتمع البحث الأصلي الذي يقدر ب631 معلم. و للإجابة عن تساؤلات البحث و تحقيق أهدافه تم إتباع المنهج الوصفي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة ،ولقد استخدمنا النسب المئوية لتحليل النتائج و بعد الجمع والتحليل جاءت النتائج لتؤكد صحة الفرضيات ، حيث تحققت جميع الفرضيات فالأولى بينت انه توجد اتجاهات ايجابية نحو التقاعد المبكر أما الفرضية الثانية بينت انه توجد اتجاهات ايجابية نحو التقاعد المبكر في بعده الاجتماعي و الفرضية الثالثة بينت انه توجد اتجاهات ايجابية للمعلمين نحو التقاعد المبكر في بعده النفسي و الفرضية الرابعة بينت انه توجد اتجاهات ايجابية نحو التقاعد المبكر في بعده الوظيفي كما أظهرت الفرضية الخامسة انه توجد اتجاهات ايجابية نحو التقاعد المبكر في بعده المالي و الفرضية السادسة بينت انه توجد اتجاهات ايجابية نحو التقاعد المبكر في بعد الصحة الجسمية. وعلى ضوء الفرضيات نخلص إلى أن اتجاهات المعلمين ايجابية نحو التقاعد المبكر.
- Item - Open Access اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس دائرة عين الحجل بالمسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-09) نقبيل سارة, ذهبي عمرهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بمدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل ولاية المسيلة، وانطلقت الدراسة من التساؤل الأساسي: - ما طبيعة اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي السائد بالمدارس الابتدائية؟ وقد استخدمنا المنهج الوصفي كونه المنهج الأنسب لدراستنا، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة اساسية في جمع المعلومات، وقد طبق الاستبيان على عينة تتكون من 81 عينة ببعض المدارس الابتدائية بدائرة عين الحجل- المسيلة، والدراسة الأساسية على 51 من بين معلم ومعلمة وقد تم جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائيا عن طريق برنامج معالجة الحزمة الإحصائية (spss) اصدار 26 والمتمثل في الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية - الانحراف المعياري، معامل الارتباط "بيرسون" -" الفاكرون باخ" اختباراتt-test -دراسة الفروق بين عينتين، تحليل تباين الاحادي واختبار سميرنوف واختبار شبيروبلك - اختبار scheffeو اسفرت الدراسة على النتائج التالية: - هناك اتجاهات للمعلمين نحو المناخ المدرسي السائد في المدارس - لا توجد فروق ايجابية بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير المؤهل العلمي. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير التخصص. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو المناخ المدرسي السائد تبعا لمتغير الأقدمية.
- Item - Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو امتحان تقييم المكتسبات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-20) شريك سلطانة; عمرون نبيلة; اشراف: مخلوفي عليهدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو تقييم المكتسبات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي -دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة المسيلة- اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي في كل مجريات الدراسة، واخترننا أسلوب الحصر الشامل بتطبيق الدراسة على جميع مفردات مجتمع الدراسة والبالغ عدده (100) أستاذا وأستاذة، كما تم اعداد استبيان بغرض جمع البيانات، وللتحقق من صحة الفرضيات استخدمنا الأساليب الإحصائية التالية ( التكرارات، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، النسب المئوية) وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: -اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي تتراوح بين الممتازة والضعيفة حسب طبيعة كل مؤشر. -طرق بناء اختبار تقييم المكتسبات يتطابق إلى حد ما مع الأهداف المرجوة منه من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. -تتوفر الوسائل اللازمة لتطبيق تقييم المكتسبات من وجهة نظر أستاذة التعليم الابتدائي. -اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو توافق نتائج التلميذ مع قدراته ايجابية. -تطبيق تقييم المكتسبات يكفي لانتقال التلميذ الى مرحلة التعليم المتوسط بنجاح من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. الكلمات المفتاحية: تقييم المكتسبات، الاتجاهات، مرحلة التعليم الابتدائي، أستاذ التعليم الابتدائي. Abstract : The study aimed to explore the attitudes of elementary school teachers toward the assessment of learning outcomes among primary school pupils. This was a field study conducted in selected elementary schools in the city of M’sila. The descriptive-analytical method was adopted throughout the research process. A comprehensive survey approach was used by applying the study to all members of the research population, which consisted of 100 male and female teachers. A questionnaire was developed for data collection. To test the hypotheses, the following statistical methods were used: frequencies, arithmetic means, standard deviations, and percentages. The study yielded the following results: • Teachers' attitudes toward the assessment of learning outcomes in primary education range from excellent to weak, depending on the nature of each indicator. • The methods used to design learning assessment tests somewhat align with their intended objectives from the teachers’ perspective. • The necessary resources for implementing learning outcomes assessment are available from the point of view of elementary school teachers. • Teachers’ attitudes toward the alignment between students' results and their abilities are positive. • From the teachers’ perspective, applying learning outcomes assessment is sufficient for students to successfully transition to middle school. Keywords: Learning Outcomes Assessment, Attitudes, Primary Education Stage, Elementary School Teachers
- Item - Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية لمدينة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) نسيمة ريغي, نسرين العقونهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، والكشف عن الفروق في هذه الاتجاهات وفق متغيري الجنس والخبرة المهنية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق استبانة صممت لهذا الغرض بعد التحقق من خصائصها السيكومترية على عينة عشوائية قوامها(140) أستاذا بمدينة المسيلة خلال الموسم الدراسي (2020/ 2021)، وبعد جمع البيانات وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) توصلنا إلى النتائج الآتية: - وجود اتجاهات إيجابية لدى أساتذة التعليم الابتدائي نحو توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو توظيف تكنولوجيا التعليم تبعا لمتغير الجنس. - عدم وجود فروق دالة احصائيا في اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو توظيف تكنولوجيا التعليم تبعا لمتغير الخبرة المهنية. فسرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة، وتوجت الدراسة بجملة من الاقتراحات.
- Item - Open Access اتجاهات أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي دراسة ميدانية بقسم علم النفس بجامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-21) مشتر الوزد; مزاري وهيبة; اشراف: بوضياف نوالهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات أساتذة قسم علم النفس نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي . ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لوصف الظاهرة وجمع المعلومات و متابعتها في الميدان للحصول على بيانات حقيقية، كما قمنا بتتصميم أداة استبيان لمعرفة طبيعة الاتجاهات نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وزعت على عينة تكونت من (48) أستاذا وأستاذة بقسم علم النفس بجامعة المسيلة، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت النتائج أن : • وجود اتجاهات إيجابية لأساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اتجاهات الأساتذة نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي تبعا لمتغير الجنس • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اتجاهات الأساتذة نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي تبعا لمتغير الأقدمية • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اتجاهات الأساتذة نحو مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي تبعا لمتغير السن الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، أساتذة قسم علم النفس، الذكاء الاصطناعي. Abstarct : The study aimed to identify the nature of the attitudes of psychology department professors towards the concepts and applications of artificial intelligence. To achieve the objectives of the study, we followed the descriptive approach as it is the most appropriate to describe the phenomenon, collect information, and follow it up in the field to obtain real data. We also designed a questionnaire tool to know the nature of attitudes towards the concepts and applications of artificial intelligence, and it was distributed to a sample consisting of (48) male and female professors in the Department of Psychology at the University of M’sila. After statistical processing of the data, the results showed that: • There are positive attitudes among professors of the Department of Psychology at the University of M’sila towards the concepts and applications of artificial intelligence. • There are no statistically significant differences among the sample members in the attitudes of professors towards the concepts and applications of artificial intelligence according to the gender variable. • There are no significant differences Statistical significance among the sample members in the attitudes of professors towards the concepts and applications of artificial intelligence according to the variable of seniority • There are no statistically significant differences among the sample members in the attitudes of professors towards the concepts and applications of artificial intelligence according to the variable of age. Keywords: attitudes, psychology department professors, artificial intelligence.
- Item - Open Access اتجاهات تلاميذ الثانوية نحو الالتحاق بالتعليم المهني بعد نهاية المرحلة الثانوية(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-09) بن تيخة خلود //جميات وردة, تومي نورةتناولت الدراسة الحالية موضوع اتجاهات تلاميذ التعليم الثانوي نحو الالتحاق بمجالات التكوين المهني حيث كان الغرض من هذه الدراسة الكشف عن طبيعة هذه الاتجاهات، ثم عن الفروق بين أفراد عينة الدراسة في اتجاهاتهم نحو الالتحاق بمجالات التكوين المهني بعد نهاية المرحلة الثانوية تبعا لمتغيرات (الجنس، الشعبة الدراسة، المستوى الدراسي، إعادة السنة)، وقد أفادت هذه الدراسة بنتائج يمكن أن تساهم في التأسيس لدراسات مستقبلية لدى فئات واسعة من تلاميذ المدارس للالتحاق بمجالات التكوين المهني العديدة والتي يمكن تساعدهم في التأسيس لمستقبلهم الوظيفي والاجتماعي في المستقبل.
- Item - Open Access اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني -دراسة ميدانية ببعض متوسطات أولاد عدي لقبالة بالمسيلة-(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-17) غضبان نوري; زبيري محمد; اشراف: كباهم خميسةهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني -دراسة ميدانية ببعض متوسطات بلدية أولاد عدي القبالة ولاية المسيلة، حيث اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي في كل مجريات الدراسة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة قدرت ب (100) تلميذا وتلميذة، ولجمع البيانات أعددنا استبيان يتكون من أربعة أبعاد يتضمن (32) بندا تؤشر إلى مهام مستشار التوجيه في المؤسسات التربوية، حيث تم التحقق من صحة الفرضيات باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: (التكرارات، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط إيجابية نوعا ما نحو دورمستشار التوجيه المدرسي والمهني. - اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط إيجابية نحو دورمستشار التوجيه المدرسي والمهني في تعزيز العلاقات الاجتماعية. –اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط إيجابية نحو دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في ضمان سيولة الاعلام وتنمية الاتصال في المؤسسة. - اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط إيجابية نحو دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في متابعة المسار المدرسي. - اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة متوسط إيجابية نوعا ما نحو دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في التكفل النفسي. الكلمات المفتاحية: -الاتجاهات -مستشار التوجيه المدرسي والمهني – تلاميذ السنة الرابعة متوسط Abstract: The studyaimed to explore the attitudes of fourth-year middle schoolstudentstoward the role of the school and career guidance counselor. It was a fieldstudyconducted in several middle schools in the municipality of OuledAddiGuebala, M'sila Province. The descriptive-analyticalmethodwasadoptedthroughout the study. A simple randomsample of 100 male and femalestudentswasselectedfrom the study population. To collect data, a questionnaire consisting of four dimensions and 32 items wasdeveloped to reflect the tasks of the guidance counselor in educational institutions. The validity of the hypotheseswastestedusing the followingstatisticalmethods:frequencies, arithmeticmeans, and standard deviations. The studyyielded the followingresults: • Fourth-year middle schoolstudents have somewhat positive attitudes toward the role of the school and career guidance counselor. • Students’ attitudes are positive regarding the counselor’srole in enhancing social relationships. • Students’ attitudes are positive regarding the counselor’srole in ensuring information flow and promoting communication within the institution. • Students’ attitudes are positive regarding the counselor’srole in monitoring academicprogress. • Students’ attitudes are somewhat positive regarding the counselor’srole in providingpsychological support. Keywords: Attitudes – School and Career Guidance Counselor – Fourth-Year Middle School Pupils
- Item - Open Access اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط نحو مسار التكوين المهني "دراسة ميدانية ببلدية بأولاد عدي القبالة ولاية المسيلة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-01-26) محروق مختار; نقاش هشام; اشراف: بركات حمزةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط نحو مسار التكوين المهني بكل من متوسطتي الزبير بن العوام وبوجلال حدة ببلدية أولاد عدي القبالة ولاية المسيلة، انطلقت الدراسة من التساؤل العام: • ما طبيعة إتجاهات تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط نحو مسار التكوين المهني؟ ومنه نطرح التساؤلات الفرعية التالية: - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط نحو مسار التكوين المهنيبإختلاف الجنس؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط نحو مسار التكوين المهني بإختلاف نوع المهنة؟ وقد استخدمنا المنهج الوصفي كونه المنهج الأنسب لدراستنا وتم الإعتماد على الإستبيان كأداة أساسية لجمع المعلومات،ولقد طبق على عينة تتكون من 119 تلميذ وتلميذة وتم جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائياً عن طريق برنامج معالجة الحزمة الإحصائية (spss) والمتمثل في الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية،الإنحرافالمعياري، معامل الارتباطبيرسون، ألفا كرونباخ،وإختبار (t test) لدراسة الفروق بين عينتين. أسفرت الدراسة على النتائج التالية: ــ طبيعة إتجاهات التلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط نحو مسار التكوين المهني إيجابية. ــ عدم وجود فروق في إتجاهات تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط نحو مسار التكوين المهني تبعاً لمتغير الجنس. ــ عدم وجود فروق في إتجاهات تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط نحو مسار التكوين المهني تبعاً لنوع المهنة المختارة. الكلمات المفتاحية:الإتجاهات، التكوين المهني، التعليم المتوسط.
- Item - Open Access اتجاهات تلاميذ المتوسط نحو مسار التكوين المهني - دراسة ميدانية ببعض متوسطات سيدي عامر بالمسيلة-(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2025-07-23) انسام بركات; عقيلة عيجولي; اشراف: كباهم خميسةهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات تلاميذ المرحلة المتوسطة نحو مسار التكوين المهني، بالإضافة إلى معرفة الفروق في الاتجاهات تبعا لمتغير الجنس لدى تلاميذ هذه المرحلة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لوصف الظاهرة المدروسة، وأداة استبيان، المكون من51 بندا موزعة على ثلاثة محاور (محور الاتجاه المعرفي، محور الاتجاه السلوكي، محور الاتجاه الوجداني)، وقد تم تطبيق الأداة على عينة قوامها (60) تلميذا وتلميذة يدرسون بأقسام السنة الرابعة متوسط بسيدي عامر ولاية المسيلة، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت النتائج أن : • وجود اتجاهات إيجابية لتلاميذ المرحلة المتوسطة نحو مسار التكوين المهني. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اتجاهات التلاميذ نحو مسار التكوين المهني تبعا لمتغير الجنس الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، مسار التكوين المهني، تلاميذ المرحلة المتوسطة. Abstarct : The study aimed to identify the nature of middle school students' attitudes toward vocational training, as well as to identify differences in attitudes based on gender among students at this stage. To achieve the study's objectives, the descriptive approach was adopted, as it is the most appropriate method for describing the phenomenon under study. A questionnaire was used as a tool, consisting of 51 items distributed across three axes (cognitive orientation, behavioral orientation, and affective orientation). The tool was applied to a sample of (60) male and female students studying in the fourth-year middle school classes in Sidi Amer, M'Sila Province. After statistical processing of the data, the results showed that: • There were positive attitudes among middle school students toward vocational training. • There were no statistically significant differences among sample members in students' attitudes toward vocational training based on gender. Keywords: attitudes, vocational training, middle school students.
- Item - Open Access 
- Item - Open Access اتجاهات مديري ومعلمي المدارس الابتدائية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-21) رحموني, خيرةهدفت هذه الدراسة إلى قياس اتجاهات كل من فئة مديري ومعلمي بالمدارس الابتدائية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، كما هدفت الدراسة إلى معرفة أثر متغير الوظيفة (مدرين معلمين) على متغيري الدراسة، ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون تعينتي الدراسة على عينة من المدراء التي بلغ عددهم مفرداتها (15) مدير وعينة المعلمين الذي بلغ عددهم مفرداتها (196) معلما،ولجمع البيانات تم استخدام أداة لقياس اتجاهات المدراء والمعلمين وقد تم التأكد من صدقها وثباتها وتم إجراء الدراسة الميدانية خلال الموسم الدراسي (2017-2018)