Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Subject "critical thinking"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور التربية الإعلامية في تنمية التفكير النقدي نحو مضامين الشبكات الاجتماعية -دراسة على عينة من المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية مستخدمي" الفيس بوك" بمدينة المسيلة -(University of M'Sila, 2024) دحماني فاطمةتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الحديثة التي تهدف الى الكشف عن دور التربية الإعلامية في تنمية التفكير النقدي نحو مضامين الشبكات الاجتماعية لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية مستخدمي الفايسبوك بمدينة المسيلة، اندرجت هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التي تهدف الى تشخيص الظواهر وتوصيف العلاقات بين مكوناتها، اذ تم الاعتماد فيها على المنهج الوصفي المرتكز على أداة الاستبيان التي طبقت على عينة طبقية عشوائية من المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية والبالغ عددهم ) 355 ( مراهق موزعين على ثانويات مدينة المسيلة، وم ن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي: 1. أشارت نتائج الدراسة ان المبحوثين )المراهقين المتمدرسين( يستخدمون الشبكات الاجتماعية "الفيسبوك" بشكل دائم يفوت حدود ثلاث ساعات يوميا، وأن نسبة 96.6 % من أفراد عينة الدراسة آبائهم على دراية بأنهم يمتلكون حساب على موقع الفيسبوك . 2. توصلت الدراسة الى أن نسبة معتبرة قدرت ب 55.5 %من أفراد عينة الدراسة نادرا ما يساهمون في نشر الأخبار والمعلومات عبر شبكة " الفيسبوك" . 3. يتمتع المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية مستخدمي "الفيسبوك" بمدينة المسيلة بمستوى متوسط من التربية الإعلامية . 4. يتمتع المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية مستخدمي "الفيسبوك" بمدينة المسيلة بمستوى متوسط من التفكير النقدي . 5. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التربية الإعلامية لدى المراهقين المتمدرسين مستخدمي "الفيسبوك" تعزى لمتغير الجنس )ذكر أنثى(. 6. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التربية الإعلامية لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية مستخدمي "الفيسبوك" تعزى لمتغير مكان الاقامة )حضري، ريفي(. . 7. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التربية الإعلامية لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية مستخدمي "الفيسبوك" تبعا لمتغير المستوى التعليمي )أولى ثانوي، ثانية ثانوي، ثالثة ثانوي(". 8. لا توجد لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التفكير الناقد لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية مستخدمي "الفيسبوك" تعزى لمتغير الجنس )ذكر، أنثى(". 9. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التفكير الناقد لدى المراهقين المتمدرسي ن بالمرحلة الثانوية مستخدمي "الفيسبوك" تعزى لمتغير مكان الاقامة )حضري، ريفي(". 10. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التفكير الناقد لدى المراهقين المتمدرسي ن بالمرحلة الثانوية مستخدمي "الفيسبوك" تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية )أعيش مع والدتي، أعيش مع والدي، أعيس مع أسرتي(". 11. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الناقد لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوي ة مستخدمي "الفيسبوك" تعزى لمتغير المستوى التعليمي )أولى ثانوي، ثانية ثانوي، ثالثة ثانوي( "