العدد 13
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 13 by Title
Now showing 1 - 6 of 6
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الدور التكافلي لنظام الوقف في تمويل التنمية المستدامة - إشارة إلى واقع الأوقاف في الجزائر(Université de M'sila, 2015-06) كوديد, سفيانيتناول البحث الدور التكافلي لنظام الوقف في تمويل التنمية المستدامة، ولغرض الإحاطة بالموضوع، تم التطرق إلى المفاهيم المتعلقة بالوقف وبالتنمية المستدامة، وكذا العلاقة بينهما. كما تم التطرق كذلك إلى المجالات المختلفة التي يساهم الوقف في تمويلها، وأهم الصيغ الاستثمارية الوقفية الممكنة لتفعيل نظام الوقف ليساهم في تمويل التنمية. وفيما يخص واقع الوقف في الجزائر، فقد تم عرض نبذة تاريخية عن الأوقاف، وبخصوص الاستثمار الوقفي، فقد أشرنا الصيغ المستعملة لتنمية الأوقاف في الجزائر، كما عرضنا أهم المشاريع الوقفية المحققة.Item Open Access الضمان الإجتماعي في الجزائر دراسة حالةcasnos لولاية البويرة(Université de M'sila, 2015-06) قرومي, حميد; ضحاك, نجيةإن الضمان الإجتماعي يرتبط بالأخطار التي يتعرض لها الفرد، كالمرض والعجز الذي يصيب رب العائلة ويحرمهم من مصدر رزقهم، كما توجد مخاطر أخرى كالشيخوخة والمرض والوفاة، وهناك أيضا المخاطر المهنية كخطر البطالة وعدم كفاية الأجر وإصابات العمل والأمراض المهنية. ويطلق الضمان الإجتماعي على مصطلح التأمينات الإجتماعية، والذي يعني تدخل الدولة بوضع وإنشاء صناديق وهيئات تكفل حماية العامل، وذلك من خلال الإقتطاعات الإجبارية والإشتراك الذي يتوقف على رغبة الفرد. وتتضمن هذه الدراسة ماهية الضمان الإجتماعي التي تشير إلى مفهوم الخطر الإجتماعي وأهم أسسه، لتنتقل في محورها الثاني إلى النظام التشريعي لصناديق الضمان الإجتماعي في الجزائر مع تقديم دراسة تطبيقية حول الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لغير الأجراء بولاية البويرة «casnos » .Item Open Access دور الاتصالات التسويقية في تحسين تموقع المؤسسة دراسة حالة مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر(Université de M'sila, 2015-06) حاجي, كريمة; أحمد, بوشنافةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير الإتصالات التسويقية على تموقع مؤسسات الهاتف النقال في الجزائرفي ظل المنافسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين تطبيق إستراتيجيات مزيج الإتصال بكل أشكاله والصورة الذهنية الجيدة للمؤسسة ومنتجاتها في ذهن العميل وبالتالي تموقعها الجيد في السوق. تعددت وسائل الاتصالات التسويقية بشتى أنواعها من إعلان والبيع الشخصي وتنشيط المبيعات والدعاية والنشر والتسويق المباشر والعلاقات العامة وغيرها من وسائل الاتصالات التسويقية المختلفة محاولة بذلك المؤسسات استخدامها بشتى أنواعها للمحافظة على العميل.Item Open Access مدى التزام المؤسسات في الجزائر بمتطلبات الإفصاح عن السياسات المحاسبية المستخدمة في إعداد القوائم المالية في ظل تطبيق النظام المحاسبي المالي(Université de M'sila, 2015-06) أحمد قايد, نور الدين; سعيدي, عبد الحليمالهدف من هذا البحث هو تقييم واقع العمل المحاسبي في ظل تطبيق النظام المحاسبي المالي، من خلال دراسة استكشافية لثمانية وثلاثون مؤسسة حول مدى التزامها بتطبيق متطلبات الإفصاح عن السياسات المحاسبية المستخدمة في إعداد قوائمها المالية. توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن ما نسبته (81.93%) من المؤسسات متفقة على إعداد قوائمها المالية والإفصاح عن السياسات المحاسبية المطلوبة وفق (SCF)، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين هذه المؤسسات في التزامها بمتطلبات الإفصاح عن هذه السياسات والتي تعزى إلى اختلاف طبيعة هذه المؤسسات (مؤسسات وطنية، شركات لها قيم مسعرة مدرجة في البورصة، شركات أجنبية ومتعددة الجنسيات).Item Open Access معرفة أثر الميزة التنافسية على معايير اختيار المورد في إطار مشروع إخراج النشاطات (دراسة تطبيقية لعينة من المؤسسات الجزائرية)(Université de M'sila, 2015-06) فطيمة, عبيد اللهيشهد عدد المؤسسات التي تلجأ إلى إخراج النشاطات تزايدا مستمرا. إن انتشار هذا الأسلوب الجديد يرجع لتمكينه المؤسسات من إتمام المشاريع في آجال قياسية و تحقيق وفورات. يعتبر اختيار المورد أمر حاسم لنجاح عملية إخراج النشاطات. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية إخراج النشاطات ضمن إستراتيجية المؤسسة الجزائرية، حيث تسعى إلى تحديد العوامل المؤثرة على اختيار المورد، و من ثم تحديد أثر الميزة التنافسية التي تتبناها المؤسسة على هذه العوامل.Item Open Access واقع إدارة المعرفة وتنمية الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية في ظل التحولات نحو الاقتصاد المعرفي: دراسة حالة بعض المؤسسات بولاية المسيلة(Université de M'sila, 2015-06) بركاتي, حسيننظرا للتغيرات العديدة والمعطيات الجديدة التي شهدها اقتصاد اليوم، والتي من أبرزها التحول نحو الاهتمام بالمعرفة كعامل استراتيجي في خلق الثروة، مما ساهم في ظهور ما يعرف بالاقتصاد المعرفي، ونظرا لهذه المتغيرات فان المنظمات وجدت نفسها مطالبة بالتكيف معها، وذلك بالاهتمام بالمعرفة من خلال الإدارة الجيدة لها، ولأن المورد البشري هو أساس إنتاج المعرفة فلا يمكن للمنظمات أن تتجاهله، بل عليها أن توليه أهمية خاصة وذلك بالبحث عن أفضل الطرق لتنميته والمحافظة عليه. ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول أن نبين أهم التحديات التي فرضها الاقتصاد المعرفي على المنظمات بالإضافة إلى واقع تطبيق كل من إدارة المعرفة وتنمية الموارد البشرية ببعض المنظمات الناشطة بولاية المسيلة.