Journal Articles
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Journal Articles by Title
Now showing 1 - 4 of 4
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access الفكر السياسي عند كونفوشيوس Confucius ‘s political thought(Université de M'sila, 2021) رياض خوضرلم تقتصر فلسفة كونفوشيوس على الجانب الأخلاقي فقط ،بل تعدتها إلى الجانب السياسي و قد قامت الفلسفة عنده على مجموعة من المبادئ و التعاليم كان الهدف منها إصلاح الفرد و المجتمع ،فقد اهتم كونفوشيوس أولا بالحكم و اعتبر أن العلاقة بين الابن و الأب هي الأصل لعلاقة الإمبراطور بالمحكومين ، فالحكم عنده هبة من السماء لكن هذه الهبة لا تكون إلا لذوي الأخلاق الفاضلة ، كما وضع كونفوشيوس مجموعة من الصفات تجعل من الحاكم حاكما صالحا نذكر منها أن يتحلى بالأخلاق و أن يحترم الأفراد و أن يعاملهم بالحسنى و ينهض بهم و بدولتهم و أن يحقق الرفاهية لهم . كما أكد أيضا على أن ثقة الرعية بالحاكم هي أساس الحكم كما وضع طريق للحاكم لكسب ثقة الرعية من خلال التحلي بالفضيلة والأخلاق الحسنة . و لقد قسم كونفوشيوس الحكومات إلى صنفين حكومة صالحة تكفل السعادة للشعب، أما الحكومة الفاسدة فهي فاسدة بفساد الحكم و ذلك لسوء نية الحاكم و قصور مؤهلاته السياسية ، كما اعتبر كونفوشيوس أن الشعب ركيزة أساسية لقيام الدولة إذ يعتبره السيد الفعلي للسلطة السياسية و آخر ما تطرق إليه كونفوشيوس هو الاستغلال العادل للثروات داخل المجتمع و احترام حقوق الملكية و حمايتها . إن هذه التعاليم السياسية هي في الحقيقة تنظير سياسي كفيل ببناء مجتمع قوي و متماسك و قد كان لهذه الأفكار تأثيرا كبيرا على العديد من الحضارات و المفكرين و ساهمت في تطور العديد من المجتمعات .
- Item - Open Access المشاريع العلمية لنصير الدين الطوسي(UNIVERSITE MSILA, 2022) قويدري فرج; لخضر حميدييعد نصير الدين الطوسي من أهم علماء القرن السابع الهجري، ولقد كان له تأثير كبير في الحضارة العربية الاسلامية وخاصة في مجال علم الفلك وعلم الرياضيات، وكانت له مشاريع علمية كبيرة ساهمت في تطور العلوم العربية الاسلامية، ومن بين هذه المشاريع العلمية إنشاء مرصد بمراغة لرصد الكواكب والنجوم وهو المشروع الأهم الذي عمل عليه الطوسي، وتأسيس مجمع علمي يضم أشهر علماء عصره نبغوا في الرياضيات والهندسة وعلم الفلك والفلسفة، وفدوا من شتى أنحاء العالم الاسلامي وخارجه، وتشييد مكتبة ضخمة بالمرصد بلغت محتوياتها حوالي أربعمائة ألف كتاب، دفعت أموالا طائلة من أجل تجسيد هذه المشاريع وتسييرها، ولقد حققت هذه المشاريع نتائج هامة تمثلت في تقدم العلوم العربية الاسلامية وتطورها، وحفظ التراث العلمي من الاندثار، والرفع من مستوى العلم لدى طلبة المرصد وعلمائه، خاصة في ظل الصراع القائم آنذاك بين المغول والمسلمين.
- Item - Open Access أخلاق الحياة عند جاكلين روز(Université de M'sila, 2018) سيفي, فيروزملخص : إن الحديث عن الأخلاق هو حديث علاقة الأنا بالآخرين و هو محاولة من طرف الذات لاكتشاف نفسها و اكتشاف علاقتها مع الآخر سياسيا واجتماعيا وحضاريا وثقافيا. و كثيرا ما تقوم هذه العلاقة في الكثير من الفلسفات على غرار فلسفة القصد ، على أساس أن الأنا مكمل للآخر و يبعث حيويته وفهم حقيقة العلاقة بين الأنا و الآخر يستدعي الوقوف عند بعض التصورات التي ناقشت موضوع الغير، و هذا ما كان من فلسفة الظواهرية عند هوسرل و التي وصفت بأخلاق المعنى و قد تناولت روز هذه الأخلاق و طورتها لتكون أخلاق الحياة و هذا ما تناولناه في مقال هذا ووصلنا إلى عدة نتائج. إن أخلاق المعنى قائمة على بعث الحيوية و الإقبال على الحياة داخل الفرد من خلال علاقته بالآخر و هي علاقة يحددها الحب و الاحترام وفق نبذ العداوة و نبذ أشكال العنف و هذا ما أيدته روز و أكدت أن هذه الأخلاق هي الأخلاق التي يجب أن تسود مجتمعاتنا لنقضي على كل أشكال الصراع العالمي .
- Item - Open Access قراءة نقدية في الفكر السياس ي عند محمد أركون A critical reading of the political thought of Muhammad Arkoun Une lecture critique de la pensée politique de Muhammad Arkoun(Université de M'sila, 2019) معيلبي عيس ىيهدف هذا المقال إلى تتبّع الفكر السياس ي عند محمد أركون و شرح مفاهيمه و تفكيك مصطلحاته التي يقوم ز على مصادر فكره السياس ي و التي كانت القاعدة الأساسية التي أقام عليها منهجه النقدي للفكر ّ عليها كما يرك العربي و الإسلامي حيث تطرّق إلى مفهوم السلطة السياسية ومعنى السيادة العليا و بيّن نشأة كل منهما و العلاقة الوثيقة التي تربط بينهما في الإسلام لكي يصل إلى طرح مفهوم " مديونية المعنى " و التي تجعل الدين م الوحيد في حياة الناس. و ّ هو المتحك يطرح أركون فكرة ارتباط السياس ي بالديني في الإسلام بالرجوع إلى الحقائق التا ريخية حسب تحليله الخاص ، و يرى أن هنالك ارتباطا جعل السيادة العليا للدين متحكمة في تسيير السلطة السياسية ابتداء من النبي وصولا إلى فترة الخلفاء الراشدين ، وحسب رأيه فإن السلطة في الإسلام استمدت مبررات و جودها و سيطرتها من الأسطورة ، بل يذهب إلى أن مشكلة العلاقة بين السيادة العليا و السلطة السياسية ليست خاصة بالإسلام فقط ، بل حتى في الغرب كانت سلطة الملك لا يعترف بها الشعب حتى تباركها الكنيسة ، إلى أن جاءت الثورة الفرنسية وألغت السلطة الدينية و أسست للسلطة المدنية ، و الحل عنده لهذا الإشكال هو في التوجه الحق للعلمانية الخالصة و هو ما تطرقنا إليه في مقالنا لنخلص في الأخير إلى نقد فكره السياس ي من حيث المفاهيم التي يقوم عليها و كذا المناهج الغربية النشأة التي فها في نقده للفكر السياس ي الإسلامي