العدد 04
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 04 by Title
Now showing 1 - 3 of 3
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access البَيَانُ القُرْآنيّ والإعْجَازُ الرّبَانِيّ دِرَاسَةٌ فِي كِتَابِ "لمسات بيانيّة" لصالح فاضل السّامرائيّ(Université de M'sila, 2019-07) فاتح, مرزوقملخّص البحث: مما لا يخفى على خاف أنّ لغة القرآن الكريم لغة أعجزت العرب الأوائل؛ والفصحاء خاصّة؛ بل الّذين يدعون أنّهم أولوا فصاحة وبيان، وقوّة في بلاغة التّبيان، ولكن هذه لغة القرآن أعجزتهم بأسلوبه أبهرتهم، وبطريقة نظمه دوّختهم، وبإتقان بيانه حيّرتهم، فما استطاعوا له إتيانا، وما حقّقوا لسبيله بيانا، ولكن كان لهم عظة وبرهان. فشغلوا بدراسته والتعمق في اكتشاف سرائره قديما وحديثا. وممن برع في كشف سرائر القرآن وأفنانه، ودقة معانيه وألفاظه، وسدل لثام غرائبه من حيث تركيبه وإعرابه الباحث (صالح فاضل السّامرائي) صاحب المؤلّفات الجليلة، واللّمسات الجميلة من خلال كتابه: (لمسات بيانيّة من نصوص التّنزيل) هذا الكتاب الّذي حوى الجماليات الإعجازية للّغة القرآن الكريم من بناه التّركيبية والدّلاليّة والصّرفيّة.
- Item - Open Access التعدد اللغوي وإشكاليته في تعليمية اللغة العربية الفصحى في المدرسة الجزائرية في إطار البعد الوظيفي التواصلي(Université de M'sila, 2019-07) Laribi, سعادترتبط اللغة ارتباطا وثيقا بالمجتمع ،فهي قلبها النابض وجهازها المحرك ،وهي أداة للتطور العلمي والمعرفي ،فلا يمكن التواصل مع المجتمع الواحد إلا عن طريق اللغة الموحدة فتصبح أحد المقومات الأساسية لهوية ذلك المجتمع . لكن خضوع الكثير من الدول للاستعمار وغيره من العوامل أدى إلى خلق قضية لغوية ، تعد من أكبر المعضلات التي تحول دون تعليم اللغة العربية الفصيحة وتعلمها ،وهي قضية التعدد اللغوي .والجزائر واحدة من هذه الدول التي تعيش وضعا لغويا يتميز بالتعدد اللغوي على المستويين المنطوق والمكتوب ، وقد اتخذت شكلين بارزين هما:الثنائية اللغوية Bilinguismeوالازدواجية اللغويةDiglossie،وخلق قضية لغوية كنتيجة حتمية لهذا التعدد اللغوي هي التداخل اللغوي Interférence linguistique.وقد أنتج هذا التعدد اغتراب ثقافي أثر بشكل سلبي على المتعلم الجزائري وتعليمية لغته العربية الفصيحة الممثلة لهويته ودينه وثقافته . وفي ظل هذا الطرح تأتي هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على هذه القضية لمعرفة أسبابها ومظاهرها و الإجراءات المثلى التي يمكن من خلالها تلافي إفرازات هذا الوضع من أجل تكوين متعلم قادر على تجاوز سلبياته بكل مظاهره "الصوتية والصرفية والتركيبية خاصة"،وتمكينه من إحكام مهارة التصرف في البنى والتراكيب والدلالات اللغوية الصحيحة في مختلف المواقف الوظيفية التواصلية
- Item - Open Access جماليات البنى الأسلوبية في الشعر الشعبي /قراءة في ديوان الشاعر الشعبي "أحمد بن التريكي"(Université de M'sila, 2019-07) ابرادشة ., سوسنتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الجماليات الفنية والأسلوبية واللغوية التي يتميزّ بها الشعر الشعبي الجزائري، والتي راح الشعراء من خلالها يكشفون عن إمكانياتهم في خلق بنية لفظية شعرية شعبية متناسقة، كما أردنا الغوص أكثر في عوالم الشعر الشعبي الجزائري لمعرفة مدى عمق هذه التجربة الفنية الفريدة، وتحديد جمالياتها الأسلوبية والموضوعاتية، من خلال العودة إلى أشعار الشاعر الشعبي الجزائري: "أحمد بن التريكي"، والذي اتخذنّاه كأنموذج للدراسة. وقد اتبعنا في كل هذا المنهج الأسلوبي والتحليلي، لدراسة مستويات اللغة الشعرية التي تمّ توظيفها من قبل الشاعر، والذي لا يختلف البتّة عن غيره من نظراءه من الشعراء الشعبيين، الذين كتبوا عواطفهم وترجموا أحاسيسهم فكانوا مرآة عاكسة لشعوبهم ومجتمعاتهم.