Course Materials

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 2 of 2
  • ItemOpen Access
    إدراك مفهوم التسويق الشمولي -دراسة تطبيقية على عينة من طلبة كلية الاقتصاد - بجامعة المسيلة-
    (جامعة المسيلة, 2024) رحموني ياسين; هماش سامي
    تهدف الدراسة إلى التعرف على التسويق الشمولي , ومدى تطبيقه في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة المسيلة، وتمثلت مشكلة البحث أن الكلية المبحوثة تمتلك الفهم الحقيقي والادراك الكامل بمفهومي التسويق الشمولي. وقد صيغت فرضية رئيسية للبحث نصت على (إدراك عينة الدراسة لمفهوم التسويق الشمولي جيد حيث يطبق بالشكل المطلوب) وفرضيتان فرعيتان نصت الفرضية الفرعية الأولى على (تدرك عينة الدراسة مفهوم التسويق الشمولي جيدا)، ونصت الفرضية الفرعية الثانية على (تطبيق التسويق الشمولي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة المسيلة يرقى إلى المستوى المطلوب). وكانت أبرز الاستنتاجات التي توصلت إليها أن عينة الدراسة لا تدرك مفهوم التسويق الشمولي ولا يطبق بالشكل المطلوب في الكلية، وقد أوصت الدراسة الكلية المبحوث بإقامه الندوات والمحاضرات وورش العمل لتعريف أفرادها بأهمية التسويق الشمولي، والعمل على بناء ثقافة تنظيمية تجسد فيها فلسفة التسويق الشمولي وجعل الافراد يؤمنون به ويجسدونه في تعاملاتهم اليومية.
  • ItemOpen Access
    أثر اﻻستثمار اﻷجنبي المباشر على الواردات الجزائرية خﻼل الفترة2010-2022
    (2024) نايلي حميدة; بن السعدي مريم
    This study aims to measure the impact of foreign direct investment on imports in Algeria during the period (2010 - 2022), through the use of the Eviews program and by applying the ARDL lag time lag model, where we divided the study into two chapters - and also relied on the descriptive approach and the analytical approach, as well as on statistical econometric analysis. The study found that there is a co-integration between the independent variable represented by foreign direct investment and the dependent variable represented by imports. The results showed that foreign direct investment does not affect imports in the long term in Algeria, while in the short term foreign direct investment affects imports in Algeria during the study period.