Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access أهمية نظام المعلومات المحاسبي في توفير احتياجات متخذي القرار في الإدارة العليا - بالتطبيق على مجموعة من البنوك التجارية العاملة في الجزائر(University of M'Sila, 2024-11-30) طهيري سفيانCette étude vise à examiner l’importance du système d’information comptable dans la satisfaction des besoins des décideurs en matière d’informations comptables au sein de la direction générale des banques commerciales opérant en Algérie. Elle cherche également à déterminer s’il existe une relation entre ce système et les décisions prises, ainsi que le degré de dépendance de la haute direction à son égard pour la prise de décision et l’exercice de ses fonctions. Pour atteindre les objectifs de l’étude, un questionnaire a été élaboré et distribué aux décideurs (directeurs généraux, directeurs adjoints, chefs de service, directeurs régionaux, directeurs d’agences), avec un total de 90 questionnaires distribués. Après la collecte et l’analyse des données à l’aide du logiciel de traitement statistique des sciences sociales (SPSS), il a été conclu que le système d’information comptable revêt une certaine importance en raison des informations qu’il fournit, lesquelles aident les décideurs de la direction générale des banques commerciales en Algérie à rationaliser leurs décisions.Item Open Access دور البنوك التجارية في تمويل المشاريع المصغرة في الجزائر -حالة ولاية المسيلة-(University of M'Sila, 2024-05-23) دغفل زينبThis study dealt with the role of commercial banks in financing small projects in Algeria –the case of the state of M’sila, with the aim of highlighting the contribution of commercial banks in supporting the establishment and financing of small projects. in order to clarify this, the concept of commercial banks, their functions, sources of funds and everything related to them was discussed in the theoretical aspect. We also shed light on mini-projects and their various concepts and sources of financing. We also touched on the issue of financing through its concept and forms, then the relationship of commercial banks to mini-projects and the financing formulas that commercial banks grant to mini-projects. We also touched on the development of mini-projects in Algeria and the role of government bodies specialized in supporting, creating and creating job positions. As for the practical aspect, we shed light on the reality of the contribution of commercial banks to financing small projects in the state through a study of three active commercial banks in the state of M’sila. The study concluded that commercial banks, within the framework of support and financing agencies, contribute to financing small projects in the state.Item Open Access دور الاستثمار الأجنبي المباشر في إنشاء وتطوير المؤسسات الاقتصادية المحلية دراسة حالة شركة لافارج الجزائر بالمسيلة(université de msila, 2024) حروز خليفةتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الاستثمار الأجنبي المباشر في انشاء وتطوير المؤسسات الاقتصادية المحلية، بأبعادها المؤسسات (المصغرة، الصغيرة والمتوسطة) خلال الفترة ما بين (2003-2023)، بناء على وذلك من خلال الاستعانة بعدة أدوات أولها الملاحظة والمقابلة التي تم إجراء مع إطارات التابعة لشركة لافارج الجزائر بالمسيلة من أجل معرفة مساهمة الشركة وعلاقتها مع المؤسسات الاقتصادية التي تنشط داخل محيطها وكذلك تحليل البيانات المتعلقة المتحصل عليها من وزارة الصناعة والمناجم ومن الشركة محل الدراسة خلال فترة الدراسة ، وقد توصلت الدراسة إلى أن للاستثمار الأجنبي المباشر له تأثير إيجابي على المؤسسات (المصغرة، الصغيرة والمتوسطة)، كما انه يساهم بشكل كبير في انشاء المؤسسات المصغرة الصغيرة بالإضافة الى تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهذا دل على ان لاستثمار الأجنبي المباشر دور في انشاء وتطوير المؤسسات الاقتصادية.Item Open Access تحليل وتقييم تسويق الخدمات المصرفية الإسلامية باستخدام النمذجة متعددة المعايير (حالة الجزائر)(université de msila, 2024) وكــــــــال عمـــــــــــــرتهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم تسويق الخدمات المصرفية الإسلامية باستخدام النمذجة المتعددة المعايير، حيث تم بناء نموذج متعدد المعايير باستخدام عملية التحليل الهرمي، من خلاله تم ترتيب كل معايير المزيج التسويقي للخدمات المصرفية الاسلامية وكذلك ترتيب البدائل. ولتحقيق ذلك تم إعداد دليلين للمقابلة، الأول لتحديد المعايير الفرعية للمعايير الرئيسية، بإجراء مقابلات لاختيار المعايير مع إثني عشر (12) خبيرا، ستة أكاديميين وستة ممارسين ذوي العلاقة بموضوع الدراسة، والثاني مبني بطريقة التحليل الهرمي بناء على نتائج دليل المقابلة الأولى، وذلك للحصول على أوازن المعايير الرئيسية والفرعية لعناصر المزيج التسويقي للخدمات المصرفية الاسلامية. وقد تم استجواب عينة قصدية لمجموعة من الخبراء كان عددهم واحد وعشرون خبيرا (21) في مجال الخدمات المصرفية الاسلامية بالجزائر، ليتم بعد ذلك تحليل المعلومات المتحصل عليها. يتكون النموذج الذي تم بناؤه من سبعة وأربعين (47) معيارا منها سبعة (7) معايير رئيسية (عناصر المزيج التسويقي للخدمات المصرفية الاسلامية) تتفرع عن كل معيار مجموعة معايير فرعية. توصلت الدراسة إلى تحديد الأهمية النسبية لعناصر المزيج التسويقي للخدمات المصرفية الاسلامية بالاعتماد على برنامج اختيار الخبير (Expert choice) من خلال عملية التحليل الهرمي ، حيث حل معيار "الخدمات المصرفية الاسلامية" في المرتبة الأولى بنسبة (27,5 %) يليه معيار "الأفراد مقدمو الخدمات المصرفية الاسلامية " بنسبة (22,2 %)، ثم معيار" تسعير الخدمات المصرفية الاسلامية " بنسبة (17,1 %)،ثم معيار "ترويج الخدمات المصرفية الاسلامية " بنسبة (12.2 %)، ثم معيار" توزيع الخدمات المصرفية الاسلامية " بنسبة (09.3 %)،ثم معيار "العمليات المصرفية الاسلامية " بنسبة (06.4 %)، وحل في المرتبة الأخيرة معيار "الدليل المادي للخدمات المصرفية الاسلامية" بنسبة (5.3 %). وفيما يخص ترتيب البدائل فقد حاز مصرف السلام على أفضل تقييم بعروضه المتنوعة، وبكفاءته التسويقية العالية أين حقق أعلى نسبة من حيث أهمية المزيج التسويقي المصرفي (40.6 %) حيث كانت له الأفضلية في أغلب المعايير الرئيسية وأغلب المعايير الفرعية، يليه بنك البركة بنسبة (33.9 %) ثم نوافذ الصيرفة الإسلامية في البنوك التقليدية كبديل ثالث بنسبة (25.5 %)Item Open Access تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر على التنمية المحلية المستدامة في ظل تكنولوجيا الإنتاج الأنظف -دراسة حالة مؤسسة لافارج المسيلة-(université de msila, 2023) نعمي حدةيعتبر الاستثمار الأجنبي المباشر من أهم أدوات التمويل التي تفضلها الدول سواء النامية أو المتقدمة، حيث تسعى هذه الدول إلى استقطاب أكبر حجم من التدفقات من الاستثمارات إليها، إذ أن هذا الأخير بإدخاله لتكنولوجيات المتقدمة عزّز من أهميته كما ساعد العديد من الدول في تحقيق التنمية المستدامة وتطور إقتصاداتها، والجزائر واحدة من هذه الدول تسعى لتحقيق التنمية من خلال محاولاتها العديدة والمتواصلة في جذب الاستثمارات الأجنبية وذلك بالسياسات الاقتصادية و التحفيزات والإعفاءات الممنوحة للمستثمر الأجنبي. لذلك هدفت دراستنا إلى إبراز هذا الدور من خلال الدراسة الميدانية في مؤسسة لافارج للاسمنت بولاية المسيلة، حيث تم تصميم استبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة المتمثلة في العمال الإداريين في المؤسسة وبعد تحليل البيانات ببرنامج SPSS ومن خلال مختلف المؤشرات الإحصائية، توصلت الدراسة إلى أن المؤسسة باعتبارها مستثمرا أجنبيا حققت تنمية مستدامة بتطبيقها لتكنولوجيا الإنتاج الأنظف في نشاطها. و بصفة عامة فالجزائر لم تصل إلى هدفها في تحقيق تنمية مستدامة وذلك لضعف التدفقات الواردة بسبب عدم ملائمة مناخها الاستثماري ووجود عراقيل أضعفت حجم هذه التدفقات.Item Open Access دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تخطيط المزيج التسويقي للمؤسسة - دراسة حالة Ooredoo الجزائر(université de msila, 2023) سالمي نصر الدينهدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يلعبه الذكاء الإصطناعي كأداة قوية للمؤسسات التي تتطلع إلى تحسين مزيجها التسويقي. بإستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يتم أتمتة العديد من المهام التسويقية، جمع ومعالجة وتحليل البيانات الضخمة تتم باستخدام خوارزميات الذكاء الإصطناعي، ما يمكن المؤسسات من الحصول على معلومات ثرية وفي وقت سريع، يساعدها ذلك على اتخاذ أفضل القرارات التسويقية خاصة ما يتعلق بالمزيج التسويقي والوصول إلى المزيد من العملاء والتحسين من صورتها. من هذا المنطلق أخذنا في دراسة الحالة أحد متعاملي الإتصالات (Ooredoo الجزائر) باعتبار أن سوق الاتصالات الذي يضم الملايين من العملاء، والملايين من العملاء يعني تدفق كميات ضخمة من البيانات إلى قواعد بيانات Ooredoo الجزائر، ما يجعل من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعامل مع هذه البيانات الضخمة ضرورة حتمية. حيث خلصت الدراسة إلى أن Ooredoo الجزائر تقوم باستخدام العديد من البرامج والمنصات والتطبيقات الخاصة بالذكاء الإصطناعي في تعاملها مع البيانات الضخمة، حيث يمكنها ذلك من الحصول على معلومات هامة حول احتياجات العملاء وتطورات السوق، وتمكنهاهذه الأخيرة من التخطيط لمزيجها التسويقي بشكل مدروس وفعال، فضلا عن التحسين المستمر له.Item Open Access استخدام مؤشرات الأداء لتقييم رأس المال البشري بالقطاع الاقتصادي الجزائري(université msila, 2023) عادل سلطانيتهدف هاته الدراسة إلى بحث واقع استخدام مؤشرات الأداء لتقييم رأس المال البشري بالقطاع الاقتصادي الجزائري، حيث تطرقنا فيها إلى تبيان أهمية تقييم رأس المال البشري حيث تعتبر عملية تقييمه هي أساس عملية إدارته التي تؤدي في الأخير إلى تحقيق التميز للمؤسسات، ثم تطرقنا إلى أهمية مؤشرات الأداء كوسيلة قياس للأداء بصفة عامة ولأداء رأس المال البشري بصفة خاصة حيث تعرضنا لأهم النماذج التي تعنى بهذا الشأن وبينا أهمية قياس رأس المال البشري باستخدام مؤشرات الأداء حيث تقدم معلومات اكثر دقة لمتخذي القرار عن رأس مال البشري للمؤسسة، ومنه حاولنا معرفة واقع استخدام مؤشرات الأداء لتقييم رأس المال البشري بالمؤسسة الجزائرية من خلال توزيع استبيان على عدد من المؤسسات الناشطة في الاقتصاد الجزائري كما قمنا بدراسة حالة على مستوى إحدى المؤسسات لإظهار إمكانية بناء بطاقة أداء لتقييم رأس المال البشري بها ودورها في تطويره. وقد خلصت الدراسة إلى أن المؤسسات الجزائرية محل الدراسة لا تولي أهمية كبيرة لتقييم رأس مالها البشري باستخدام مؤشرات الأداء حيث يقتصر التقييم بها على مؤشرات مالية فقط غالباItem Open Access أثر تبني أخلاقيات التسويق في تعزيز الصورة الذهنية المدركة لدى زبائن المؤسسات الصحية بولاية المسيلة(université msila, 2023) نصيرة سالميتؤدي الصورة الذهنية المدركة دوراً مهما في توجيه سلوك الأفراد نحو منتجات المؤسسة، ولأن التسويق هو النشاط الذي يعكس صورة المؤسسة، وعليه ينبغي أن يكون ذلك النشاط على درجة عالية من الأخلاق لكى يؤدي الدور المنوط به. لهذا هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر تبني أخلاقيات التسويق في الصورة الذهنية المدركة لدى زبائن المؤسسات الصحية بولاية المسيلة، استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي والتحليلي لوصف وتحليل متغيرات الدراسة، كما تم تطبيق الأساليب الإحصائية على عينة مكونة من 454 زبون من زبائن المؤسسات الصحية بالمسيلة، واعتمدت الدراسة على أبعاد أخلاقيات التسويق المتمثلة في الصدق والأمانة، المسؤولية، الشفافية والوضوح، المواطنة، الاحترام؛ كأبعاد للمتغير المستقل، وعلى الصورة الذهنية المدركة كمتغير تابع، كما مثلت الخصائص الشخصية للمستجوبين المتغير المعدل، تم اعتماد الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتمت المعالجة الإحصائية والتحليل لآراء عينة الدراسة عن طريق البرنامج الإحصائي للحزمة الاجتماعية (SPSS). خلصت الدراسة لجملة من النتائج تتلخص أساسا في أن أخلاقيات التسويق ووفقا لأهميتها (الاحترام، الصدق والأمانة، المسؤولية، المواطنة) لها تأثير في تعزيز الصورة الذهنية المدركة لدى زبائن المؤسسات الصحية بولاية المسيلة، بينما بعد الشفافية والوضوح لم يؤثر على الصورة الذهنية المدركة، وقدمت الدراسة جملة من التوصيات منها أن تسعى المؤسسات الصحية بالمسيلة على الحرص والتأكيد على ضرورة التحلي بالأخلاقيات التسويقية خصوصا منها الاحترام والصدق والأمانة والمسؤولية والمواطنة باعتبارها الأبعاد الأكثر تأثيرا في الصورة الذهنية المدركة ومن شأنها تغيير الصورة الذهنية السلبية إلى صورة ذهنية إيجابية عنها، كما توصي الدراسة بضرورة الاحتكام إلى الشريعة الإسلامية لما فيها من معان عظيمة تصوب الممارسات اللاأخلاقيةItem Open Access إشكالية التبعية الغذائية في الجزائر للفترة 1962-2016(université msila, 2023) بورحلي الربيعتهدف هذه الدراسة إلى تشخيص الأسباب التي أدت إلى حالة التبعية الشديدة للجزائر في مجال الغذاء منذ الاستقلال، وهذا من خلال دراسة تطور التبعية الغذائية بالجزائر خلال الفترة 1962-2020، ودراسة المعوقات والمشكلات التي أدت إلى ضعف وتذبذب الانتاج الزراعي الجزائري، بالإضافة إلى تحديد الأسباب التي ساهمت في استمرار وزيادة العجز الغذائي، والعمل في الأخير على تقديم مقاربة استراتيجية لمعالجة المشكلة الغذائية بالجزائر. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك حالة ضعف كبير في أداء القطاع الزراعي الجزائري منذ 1962، أيضا يتصف الإنتاج الزراعي بصفتين متلازمتين وهما: التقلب وعدم الاستقرار خاصة إنتاج المحاصيل الغذائية الرئيسية، كذلك شهدت قيمة الفجوة الغذائية اتساعا كبيرا من نحو 3,1 مليار دولار عام 2000 إلى نحو 7,9 مليار دولار عام 2020 بمعدل تغير نسبي قدر بـ 154,84، وسجلت قيمة الواردات الغذائية ارتفاع مطرد منذ بداية السبعينات لتشهد اتساعا كبيرا خلال الفترة 2000-2020 ما ساهم في استنفاذ احتياطي الجزائر من العملة الصعبة، وشهدت نسبة تغطية الصادرات الزراعية للواردات الزراعية بالجزائر تراجع كبير جدا من نحو 107% خلال فترة الستينات إلى نحو 5,2% كمتوسط لفترة الثمانينات لتبقى بنفس الضعف منذ ذلك الحين (إلى غاية 2020)، نتج عن عدم تفعيل الصيغ الاقتصادية والاجتماعية غياب أهداف مستدامة لأغلب السياسات المتبعة منذ 1962 حتى أصبح القطاع الزراعي عبء على الدولة ويستنزف الكثير من الموارد المالية مقابل نتائج ضعيفة، وقد واجه القطاع الزراعي الجزائري ثلاث معوقات كبرى (العائق الطبيعي، العائق التقني، العائق الاجتماعي)، كذلك واجه العديد من المشكلات العويصة منها المشكلة العقارية، ضعف الاستثمار الزراعي، ضعف العلاقة بين القطاعين الزراعي والصناعي، المشاكل المتعلقة بالتسويق الزراعي وتحيز سياسة الأسعار، وضعف الخدمات المساندة، وكذلك مشاكل الهدر في الانتاج...إلخ، وهناك مسببات هيكلية أخرى مفسرة للتبعية الغذائية بالجزائر يأتي في مقدمتها تفشي نمط غذائي سيء ومكلف لدى الجزائريين، بالإضافة إلى إهمال الآثار السلبية للسياسات الدولية للدعم الزراعي والاتفاقية الأورو-جزائرية، كذلك غياب سوق معياري وضعف الأداء اللوجستيكي...إلخ، إن الحلول المقترحة لمواجهة التبعية الغذائية بالجزائر تحتم تبني سياسة زراعية جديدة تعمل في ظل استراتيجية واضحة لتنويع الاقتصاد الجزائري، تمكن من معالجة المعوقات الكبرى للزراعة الجزائرية وحل مشكلاتها العويصة، وأيضا معالجة أسباب تزايد واستمرار الفجوة الغذائية، أيضا تأخذ بالحسبان الامكانيات المتوفرة، مع ضرورة التكيف مع التحديات والمستجدات التي تهدد بتزايد تبعية الجزائر للخارج في مجال الغذاء.Item Open Access Reducing agricultural subsidies within the framework of the World Trade Organizati(جامعة المسيلة, 2022-06-21) بورحلي الربيع*المؤلف المرسل. مص: عتقضيةالدعم الزرامن أكالقضايا إثارةلدل والنقاش داخل منظمةالتجارةالعالميةوذا نظرا لتباين ثار وعاسات المتبة ع السياسات الدولية للدعم الزرا ع مختلف دول العالم خصوصا الدول النامية المستوردة الصافيةللغذاء وال انت ستفيد من نخفاض أسعارالسلعالغذائية سواق العالميةكنيجةم الدعم الكبالذي يحصل عليھالمنتجون الزراعيون والمصدرون الدول المتقدمة،ومما لاشكفيھأن ازائر كغامن الدول وع الرغم من أا لم تنظم ح ن إ منظمة التجارة العالمية (بداية عام 2021 (إلا أن قطاعا الزرا تأثر نيجةتخفيض الدعم الزرا منذ 1995،ومكن ملاحظةذلك شل ضممن خلال أم ملامح التطورات مؤشرات أداء القطاع الزرا ازائري، وقد توصلت الدراسة إ أن القطاع الزراItem Open Access إشكالية التبعية الغذائية في الجزائر للفترة 1962-2016(جامعة المسيلة, 2022-06-21) بورحلي الربيعتهدف هذه الدراسة إلى تشخيص الأسباب التي أدت إلى حالة التبعية الشديدة للجزائر في مجال الغذاء منذ الاستقلال، وهذا من خلال دراسة تطور التبعية الغذائية بالجزائر خلال الفترة 1962-2020، ودراسة المعوقات والمشكلات التي أدت إلى ضعف وتذبذب الانتاج الزراعي الجزائري، بالإضافة إلى تحديد الأسباب العامة التي ساهمت في استمرار وزيادة العجز الغذائي، والعمل في الأخير على تقديم مقاربة عامة لمعالجة المشكلة الغذائية بالجزائر. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك حالة ضعف كبير في أداء القطاع الزراعي الجزائري منذ 1962، أيضا يتصف الإنتاج الزراعي بصفتين متلازمتين وهما: التقلب وعدم الاستقرار خاصة إنتاج المحاصيل الغذائية الرئيسية، كذلك شهدت قيمة الفجوة الغذائية اتساعا كبيرا من نحو 3,1 مليار دولار عام 2000 إلى نحو 7,9 مليار دولار عام 2020 بمعدل تغير نسبي قدر بـ 154,84، وسجلت قيمة الواردات الغذائية ارتفاع مطرد منذ بداية السبعينات لتشهد اتساعا كبيرا خلال الفترة 2000-2020 ما ساهم في استنفاذ احتياطي الجزائر من العملة الصعبة، وشهدت نسبة تغطية الصادرات الزراعية للواردات الزراعية بالجزائر تراجع كبير جدا من نحو 107% خلال فترة الستينات إلى نحو 5,2% كمتوسط لفترة الثمانينات لتبقى بنفس الضعف منذ ذلك الحين (إلى غاية 2020)، نتج عن عدم تفعيل الصيغ الاقتصادية والاجتماعية غياب أهداف مستدامة لأغلب السياسات المتبعة منذ 1962 حتى أصبح القطاع الزراعي عبء على الدولة ويستنزف الكثير من الموارد المالية مقابل نتائج ضعيفة، وقد واجه القطاع الزراعي الجزائري ثلاث معوقات كبرى (العائق الطبيعي، العائق التقني، العائق الاجتماعي)، كذلك واجه العديد من المشكلات العويصة منها المشكلة العقارية، ضعف الاستثمار الزراعي، ضعف العلاقة بين القطاعين الزراعي والصناعي، المشاكل المتعلقة بالتسويق الزراعي وتحيز سياسة الأسعار، وضعف الخدمات المساندة، وكذلك مشاكل الهدر في الانتاج...إلخ، وهناك مسببات هيكلية أخرى مفسرة للتبعية الغذائية بالجزائر يأتي في مقدمتها تفشي نمط غذائي سيء ومكلف لدى الجزائريين، بالإضافة إلى إهمال الآثار السلبية للسياسات الدولية للدعم الزراعي والاتفاقية الأورو-جزائرية، كذلك غياب سوق معياري وضعف الأداء اللوجستيكي...إلخ، إن الحلول المقترحة لمواجهة التبعية الغذائية بالجزائر تحتم تبني سياسة زراعية جديدة تعمل في ظل استراتيجية واضحة لتنويع الاقتصاد الجزائري، تعمل على معالجة المعوقات الكبرى للزراعة الجزائرية، وحل المشكلات العويصة، وأيضا معالجة الأسباب العامة الأخرى مع ضرورة التكيف مع التحديات والمستجدات التي تهدد بتزايد تبعية الجزائر للخارج في مجال الغذاء.Item Open Access الابتكار في المنتجات المالية الإسلامية لدعم المركز التنافسي للبنوك الإسلامية -دراسة مجموعة من البنوك الإسلامية-(جامعة المسيلة, 2022) هاجر سعديأصبحت البنوك الإسلامية المتنافسة تبحث عن المزايا التنافسية التي تضمان لها البقاء والاستمرارية، وتتمثل إحدى طرق كسب التفوق على المنافسين في الابتكار، فالابتكار يعد أحد الأساليب الإستراتيجية التي تساهم في دعم المركز التنافسي الحالي وزيادة القدرة التنافسية للبنوك، فخدمة العملاء وتلبية حاجاتهم تعتبر مجالاً يحمل في طياته ميزة تنافسية تجعل البنك متميزاً عن غيره من البنوك وتضيف إليه قوة تنافسية ومكانة متقدمة في السوق في ظل ضوابط الشريعة الإسلامية. وسعت هذه الدراسة إلى تحديد مساهمة الابتكار في المنتجات المالية الإسلامية (الصكوك) في دعم المركز التنافسي (الحصة السوقية) للبنوك الإسلامية، وتم الاعتماد على نموذج الانحدار الخطي البسيط في تحليل البيانات بالاستعانة ببرنامج حزمة التحليل الإحصائي SPSS النسخة 26، وأشارت النتائج المتوصل إليها أن الابتكار في المنتجات المالية الإسلامية له دور كبير في دعم المركز التنافسي للبنوك الإسلامية.Item Open Access أثر تطبيق النظام المحاسبي المالي (SCF ) على ممارسات المحاسبة الابداعية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية من وجهة نظر ممارسي مهنة المحاسبة(جامعة المسيلة, 2019-06-21) قوشيش أمينة / لقليطي لخضرملخص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير تطبيق النظام المحاسبي المالي على ممارسات المحاسبة الابداعية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية من وجهة نظر ممارسي مهنة المحاسبة في الجزائر. ولتحقيق هدف الدراسة تم صياغة استمارة استبيان وجهت لممارسي مهنة المحاسبة في الجزائر من محاسبين ومحافظي الحسابات وخبراء وهذا لاختبار آرائهم حول هدف الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن المؤسسات الاقتصادية الجزائرية تمارس أساليب المحاسبة الابداعية وهذا من خلال التغلغل في الثغرات التي أتاحها النظام المحاسبي المالي من بدائل قياس وإعطاء الفرصة للمحاسب للحكم الشخصي لتقدير بعض عناصر القوائم المالية، وهذه الممارسات تكون لأسباب مختلفة أهمها التهرب الضريبي وإمكانية الحصول على التمويل من المؤسسات المصرفية.Item Open Access أثر الرقابة الجبائية على ممارسة المحاسبة الابداعية – دراسة عينة من المؤسسات لدى مديرية الضرائب بولاية سطيف -(جامعة المسيلة, 2022-06-21) قوشيش أمينةىدفت ىذه الدراسة إلى معرفة أثر الرقابة الجبائية عمى ممارسات أساليب المحاسبة االبداعية مف خبلؿ دراسة عينة مف المؤسسات االقتصادية الجزائرية كالتابعة لنظاـ الربح الحقيقي، حيث خضعت لمرقابة الجبائية )التحقيؽ في المحاسبة ( مف طرؼ مركز الضرائب لكالية سطيؼ. تعتبر الرقابة الجبائية كالمتمثمة عمى كجو الخصكص في التدقيؽ المحاسبي عمى أنيا اآللية التي تستعمميا إدارة الضرائب لفحص مختمؼ التصريحات ك المستندات كالكشكؼ المالية كقدرتيا عؿ اكتشاؼ الثغرات كالتبلعبات التي يعمد ألييا المكمفيف بالضريبة عف طريؽ مجمكعة مف األساليب كالممارسات المضممة كالتي تمثمت في مصطمح المحاسبة االبداعية. كلقد تـ مف خبلؿ ىذه الدراسة االجابة عمى االشكالية المطركحة كالمتمثمة في" ما ىك أثر الرقابة الجائية عمى ممارسات المحاسبةItem Open Access تقارب معايير المحاسبة الدولية مع معايير المحاسبة الأمريكية: الأهمية والتأثير على جودة المعلومة المالية -إطار مقترح-(جامعة المسيلة, 2016-06-11) جودي, ايمانملخـــــــــــــــــــــــــــــص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم نتائج مشروع التقارب بين معايير المحاسبة الدولية والمعايير الأمريكية، وصياغة إطار مقترح لتحسين النظام المحاسبي المالي على ضوء إنجازات هذا المشروع. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن للوصول إلى نتائج البحث. والذي يتمثل أهمها في تحقيق هذا المشروع للعديد من النتائج الإيجابية ومساهمته في تحسين جودة المعلومات المالية بسبب التعديلات التي طرأت على معايير المحاسبة الدولية. بالرغم من وجود بعض النقائص والانتقادات، يمكن الاستفادة من تجربة التقارب الدولية-الأمريكية في اصلاح النظام المحاسبي المالي ليصبح أكثر فائدة وجودة. وعليه يجب القيام بتحديث المرجع المحاسبي المحلي وتعديله بشكل جوهري وملائم للبيئة الجزائرية بكل جوانبها، ولمواكبة التطورات على المستوى المحاسبي الدولي والاقتصادي.Item Open Access أثر تمكين العاملين في الأداء التسويقي-دراسة حالة مؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة- Impact of Employee Empowerment in the marketing performance Case study of the Hodna Mills corporation in M’sila(université msila, 2023) عطوي نوال; شريط حسين الأمينتهدف الدراسة إلى معرفة أثر تمكين العاملين في الأداء التسويقي بمؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة، بأبعاده المختلفة (تفويض السلطة، فرق العمل، التحفيز، التدريب)، ومن أجل ذلك تم الإعتماد على إستبيان موجه لموظفي المؤسسة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة، باختيار عينة عشوائية من العاملين في المؤسسة والبالغ عددهم80 فردا، حيث تم استخدام برنامج spss-26 لمعالجة البيانات. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لتمكين العاملين في الأداء التسويقي بالمؤسسةItem Open Access أثر ممارسات التسويق الداخلي في الأداء التسويقي في مؤسسة إتصالات الجزائر– دراسة تطبيقية-(université msila, 2023) عطوي نوالتهدف هذه الدراسة لمعرفة أثر ممارسات التسويق الداخلي في الأداء التسويقي بمؤسسة إتصالات الجزائر، من خلال نموذج مقترح للدراسة يعتمد على ممارسات التسويق الداخلي المتمثلة في عنصر الاختيار والتوظيف، التدريب، التحفيز، الاتصال الداخلي، والتمكين، حيث تم جمع بيانات الدراسة التطبيقية بالإستعانة بتصميم استبيان وزع على عينة من مؤسسات إتصالات الجزائر حيث شملت عينة بلغت 208 فردا من موظفي المؤسسة وباستخدام برنامج الحزمة الإحصائية الاجتماعية spss-26 وتحليل النتائج أظهرت الدراسة النتائج التالية: - وجود أثر لممارسات التسويق الداخلي في الأداء التسويقي في مؤسسة إتصالات الجزائر. - وجود اثر لكل من الاختيار والتوظيف، التدريب والاتصال الداخلي في الأداء التسويقي.. - عدم وجود أثر لكل من التحفيز والتمكين في الأداء التسويقي. وأوصت الدراسة بالعمل على توليد الرغبة في العمل لدى الموظفين من خلال تقديم حوافز مادية ومعنوية مناسبة وتوزيعها بطريقة عادلة بين جميع الموظفين، ونشر ثقافة التمكين والتوسع في تفويض الصلاحيات للموظفين ومنحهم المزيد من الثقة وحرية التصرف بما يخدم مصلحة المؤسسة والزبائن والسماح لهم بالمشاركة في اتخاذ القرارات لتحقيق أهدافهاItem Open Access الابتكار في المنتجات المالية الإسلامية لدعم المركز التنافسي للبنوك الإسلامية -دراسة مجموعة من البنوك الإسلامية-(université msila, 2023) هاجر سعديأصبحت البنوك الإسلامية المتنافسة تبحث عن المزايا التنافسية التي تضمان لها البقاء والاستمرارية، وتتمثل إحدى طرق كسب التفوق على المنافسين في الابتكار، فالابتكار يعد أحد الأساليب الإستراتيجية التي تساهم في دعم المركز التنافسي الحالي وزيادة القدرة التنافسية للبنوك، فخدمة العملاء وتلبية حاجاتهم تعتبر مجالاً يحمل في طياته ميزة تنافسية تجعل البنك متميزاً عن غيره من البنوك وتضيف إليه قوة تنافسية ومكانة متقدمة في السوق في ظل ضوابط الشريعة الإسلامية. وسعت هذه الدراسة إلى تحديد مساهمة الابتكار في المنتجات المالية الإسلامية (الصكوك) في دعم المركز التنافسي (الحصة السوقية) للبنوك الإسلامية، وتم الاعتماد على نموذج الانحدار الخطي البسيط في تحليل البيانات بالاستعانة ببرنامج حزمة التحليل الإحصائي SPSS النسخة 26، وأشارت النتائج المتوصل إليها أن الابتكار في المنتجات المالية الإسلامية له دور كبير في دعم المركز التنافسي للبنوك الإسلامية.Item Open Access تقارب معايير المحاسبة الدولية مع معايير المحاسبة الأمريكية: الأهمية والتأثير على جودة المعلومة المالية -إطار مقترح-(université msila, 2022) إيمـــــــــــــــــــــــــــــان جــــــــوديهدفت هذه الدراسة إلى تقييم مشروع التقارب بين معايير المحاسبة الدولية ونظيرتها الأمريكية، وعلى ضوء ذلك صياغة إطار مقترح لتحسين جودة المعلومة المالية من خلال إصلاح النظام المحاسبي المالي. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن للوصول إلى نتائج البحث؛ والتي تتمثل أساسا في أن التقارب المحاسبي الدولي هو وسيلة غير فعالة لتحقيق هدف المجموعة الواحدة من المعايير في ظل الاختلافات بين الدول التي لا يمكن الغاؤها والتحديات التي لا يمكن تجاوزها. من جهته، حقق مشروع التقارب الدولي-الأمريكي عدّة نتائج إيجابية ساهمت في تحسين بعض متطلبات معايير المحاسبة الدولية، خاصة الإطار المفاهيمي ومعيار الاعتراف بالإيرادات، والتي سيكون لها تأثير مهم في تعزيز جودة المعلومات المالية. وبالتالي، يمكن الاستفادة من تجربة التقارب بين المعايير الدولية ونظيرتها الأمريكية -على الرغم من وجود بعض النقائص والانتقادات- في إصلاح النظام المحاسبي المالي ليكون مرجعية محاسبية ملائمة تضمن إنتاج معلومات مالية مفيدة وعالية الجودة، ومواكبة للتطورات على المستويين المحاسبي الدولي والاقتصادي. وعلى هذا الأساس، وجب القيام بتحديث النظام المحاسبي المالي وتعديله بشكل جوهري وتهيئة البيئة الجزائرية بكافة جوانبها لاحتواء هذا التغيير.Item Open Access أثر التسويق الالكتروني على رضا الزبون(جامعة المسيلة, 2022-07-14) غرابي, بثينةهدف البحث إلى دراسة أثر التسويق الالكتروني على رضا الزبائن في قطاع الاتصالات، من خلال دراسة ميدانية على زبائن شركة موبيليس استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي واستعان بالأساليب الإحصائية في SPSS لعرض و تحلیل نتائج البحث, واستخدم الاستبانة لجمع البيانات من مجتمع البحث. تألف مجتمع البحث من زبائن شركة موبيليس ، حيث تم توزيع 50 استبانة على عينة غير عشوائية ، و تم استرجاع 50 استبانه صالحة لأغراض البحث. خلص البحث إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الالكتروني (الخدمة الالكترونية، السعر، الترويج الإلكتروني، التوزيع الالكتروني، تصميم موقع الويب، خدمة الزبون، امن الأعمال الالكترونية، الخصوصية، المجتمعات الافتراضية)، على رضا الزبائن (جودة الخدمة المقدمة الكترونيا، خدمة الزبائن، توقعات الزبائن ). توصل البحث إلى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية لأثر التسويق الالكتروني على رضا الزبائن في قطاع الاتصالات يعزى إلى عامل طريقة التعامل مع شركة الاتصالات. انتهى البحث إلى تقديم مجموعة من التوصيات كان من أهمها: 1. إعادة النظر في إستراتيجية التسعير المستخدمة على الخدمات المقدمة الكترونيا عبر موقع الشركة الالكتروني، بحيث يتم جعل التكاليف اقل ما يمكن ، وهذا سيؤدي في النهاية إلى رضا الزبائن وتشجعيهم على استخدام الموقع الالكتروني للشركة . 2. التعاقد مع شركات خاصة بتصميم المواقع الالكترونية ، بحيث يجعل من موقع شركة الاتصالات أكثر سهولة عند الاستخدام، و أكثر جاذبية . 3. التركيز على الزبائن الذين يتصلون بالاستعلامات و يزورون مراكز الخدمة الشركات الاتصالات ونشر الوعي بينهم عن ضرورة استخدام المواقع الالكترونية للشركة و سهولته لتلبية خدماتهم، وخاصة تلك التي لا تستدعي منهم الوجود شخصيا في المركز، عن طريق وضع بروشورات في مراكز الخدمة، أو حتى جعل موظف الاستعلامات يعطي لمحة بسيطة عن الموقع الالكتروني للشركة، و الخدمات المتوفرة عليه.