décembre 2019
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
- Item - Open Access سُبُل تعزيز الأمن اللّغويّ والمُواطنة اللُّغويَّة في زمن العولمة -أضواء وملاحظات-(Université de M'sila, 2020-12) بوفلاقة محمد سيف الإسلامملخص: يجتهد هذا البحث في رصد قضايا متعددة ، و متداخلة ، وتكتسي أهمية بالغة في زمننا الراهن،فهو يدرس قضايا المُواطنة اللغوية، ويبحث عن سُبُل توطيد قيم الهويّة الثّقافيّة ،وتعزيز الأمن اللّغويّ في زمن العولمة، وذلك من وجهات نظر متعددة،لعل أبرزها رؤى اللّسانيات الاجتماعية ،أو علم الاجتماع اللّغوي،الذي ينهض على أساس مستخلصات العلوم اللّسانية ،واللغوية من جانب، ويقوم على بعض أسس العلوم الاجتماعية من جانب آخر، والتي هي الدراسة العلمية للبنية الاجتماعية،التي تتكون من المؤسسات الاجتماعية، والجماعات، وهو يُعول على الالتقاء بينهما،فاللسانيات الاجتماعية تنطلق من التأكيد على أن المشكلات اللغوية تتصل اتصالاً وثيقا بالمشكلات الاجتماعية،ولذلك هناك من يضم علم اللغة إلى العلوم الاجتماعية،فوجود اللغة من وجود المجتمع،فهي مؤسسة اجتماعيّة،وتأسيسها يرجع إلى المجتمع،والإنسان،ووظيفة اللغة التخاطب،والتواصل،وإقامة الصلات مع الجهات الاجتماعية،فهناك تداخل بين اللسانيات،وعلم الاجتماع، لذلك تركز اللّسانيات الاجتماعية على تأثيرات اللّغة في المجتمع، وتأثيرات المجتمع في اللّغة من خلال جملة من القضايا،وثمة دراسات كثيرة تندرج في إطار علم اللغة الاجتماعي، وتسلّط الضوء على الخصائص الكلية للاتصال الإنساني، ومن ذلك:بنية الحديث،والمحادثة،ودور اللغة في المجتمع الذي لم يعد يقتصر على علماء اللغة،وعلماء الاجتماع فقط،بل تناوله كذلك علماء النفس،وقد أعطى علماء اللغة اللسانيات الاجتماعية الدور الأكبر لاكتشاف جملة من القوانين الاجتماعية، التي تنهض على تحديد سلوك المجموعات اللغوية التي تستعمل لُغة محددة( ). Abstract: This research strives to monitor multiple issues, which are intertwined and are of great importance in our time. It examines the issues of linguistic citizenship and looks for ways to consolidate the values of cultural identity and enhance linguistic security in the era of globalization. , Or linguistic sociology, based on the abstracts of linguistic and linguistic sciences on the one hand, and based on some of the foundations of social sciences on the other, which is the scientific study of the social structure, which consists of social institutions and groups, and relies on the encounter between them, linguistics You are done The existence of the language from the existence of society is a social institution and its foundation is due to society, the human being, the function of the language of communication, communication and connection with Social linguistics, social linguistics, social linguistics, social linguistics focuses on the effects of language in society, and the effects of society on language through a range of issues. Many studies fall within the framework of social linguistics, And the role of language in a society that is no longer limited to linguists and sociologists, but also psychologists. Language linguists have given social linguistics the greater role of discovering a number of social laws, Behavior of linguistic groups using a specific language .
- Item - Open Access الإحالة التداوليّة عند البلاغيّين والنقّاد العرب(Université de M'sila, 2019-12) الجرّاح عامرعُرّفت التداولية في أحدث تجلّياتها بأنها دراسة "استعمال اللغة في التواصل والمعرفة", وهي بذلك وبحكم خروجها على البنيوية التي تدرس اللغة منغلقة على نفسها بعيدًا عن الاستعمال= تجعل من الإحالة مفهومًا بارزًا من مفهوماتها المتعددة, فالتداولية في حقيقتها بناءٌ من شبكةٍ من المفهومات التي تلتقي في توجّهها نحو الخطابات بغية الكشف عن أطرافها وغاياتها ومدى نجاحها أو فشلها, وتُعنى بشروط نجاحها في الإخبار أو التأثير, إنها آلية تعالج الإفهام والفهم بالمعنى الواسع والقريب, ويظهر جليًّا الأثر الذي تحدثه الإحالة إلى الواقع في تحقيق الفهم, ونحن في هذا البحث سنسعى إلى إقامة البناء النظري للإحالة التداولية, ثم نعمل على إسقاطها على البلاغة والنقد العربيَّين بغية الكشف عن جانبهما التداولي التواصلي الذي يتمثّل في تحقيق الإفهام, ونحن نُدرك أن جُلّ البحوث التي تناولت الكلام على البلاغة والنقد تطرّقت للجانب الفنّي الجمالي وأغفلت الجانب التداوليّ النفعيّ، ونبيّن أنّ مفهوم الإحالة التداوليّة تجلّى في البلاغة والنقد في معرض الحديث عن المعنى؛ صحةً أو خطأً، وتقصيرًا أو مبالغةً أو غلوًّا، فرأينا أن نجعل البحث في مبحثين: أمّا المبحث الأول: الإحالة في الدرس التداوليّ= فيعرض لمفهوم الإحالة في الدرس التداوليّ، من خلال التركيز على نقطة انطلاق الحديث عنها، ومن خلال بيان علاقتها بالمفهومات التداولية كأفعال الكلام التي تنقل الحدث من الكلام إلى الواقع، وكالمحدّدات الإشارية التي تتطلّب مرجعًا خارجيًّا تؤول إليه لنفهم المراد منها. وأمّا المبحث الآخر: تجلّيات الإحالة التداولية في التراث البلاغيّ والنقديّ العربيّ= فيبحث في تجلّيات الإحالة التداولية في التراث البلاغيّ والنقديّ العربيّ، فيعرض للمفهومات النقدية والبلاغية التي تمسّ مفهوم الإحالة التداولية، أو تمتّ لها بصلة ما، مع العلم أنّ مصطلح الإحالة لم يرد عند العرب، إنما عرضوا لما يؤدّي إليه، ونذكر هنا مصطلحات بلاغية ونقدية من قبيل التقصير عن الغايات، والتتميم، والمبالغة، وإصابة التشبيه، وصحّة الدلالة، والغلط، والغلوّ، والإسراف، وغير ذلك من المصطلحات التي رأينا أنها تنخرط في ثلاثة مسالك رئيسة: أولها (المقاربة)، بأن يكون المعنى أو الكلام قريبًا إلى مرجعه، وثانيها (المطابقة) بأن يطابق الكلام مرجعة تمامًا أو قريبًا من التمام ونعني في التقريب المبالغة القريبة من المطابقة، وآخر المسالك (المفارقة) بأنّ يبتعد الكلام عن مطابقة المرجع كما في المبالغة البعيدة أو الغلوّ.
- Item - Open Access نظرية التلقي وتطبيقاتها في المنظومة التعليمية الجزائرية بين الواقع والمأمول _إشكالية تلقي النص الأدبي القديم لدى متعلمي الطور الثانوي(Université de M'sila, 2019-12) تقية هاجرسعت المنظومة التربوية الجزائرية على مدار السنين الماضية إلى محاولة ترقية وتجديد آليات التحصيل العلمي والمعرفي لدى متعلمي في مختلف الأطوار التعليمية وتقويم لسانهم وفكرهم، وأيضا محاولة ترقية اللغة العربية من خلال اختيار نصوص تعليمية أدبية من التراث وتقسيمها بحسب العصور التي تنتمي إليها، من أجل إثارة رغبة دراسة الأدب لديهم وتربية ذوقهم الأدبي،اتجهت المنظومة التربوية من خلال كتب الجيل الجديد من الإصلاحات التربوية إلى جعل المتعلم في الطور الثانوي إلى متلق يتفاعل مع النص الأدبي، ويدرك مضامينه ويتأثر به، وذلك من أجل إنجاح العملية التعليمية، وفي حدود هذا الطرح تحاول هذه الورقة البحثية مقاربة النص الأدبي التعليمي في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى والسنة الثانية ثانوي في ضوء ما قدمته نظرية التلقي ، والإشكاليات التي واجهها المتعلم في تلقي النص الأدبي القديم. The Algerian educational system has sought over the past years to try to upgrade and renew the mechanisms of scientific and cognitive achievement of learners in various educational phases and evaluate their tongue and thought, as well as trying to upgrade the Arabic language through the selection of literary texts of heritage and divide them according to the ages to which they belong, in order to arouse the desire Studying their literature and educating their literary taste, the educational system through the books of the new generation of educational reforms tended to make the learner in the secondary stage to a recipient to interact with the literary text, and aware of its contents and influenced by it, in order to succeed the educational process, Within this thesis, this research paper attempts to approach the educational literary text in the Arabic language book for the first and second year in the light of what the theory of receptivity has provided for the success of the educational process, and the problems faced by the learner in receiving the old literary text. Le système éducatif algérien a cherché ces dernières années à améliorer et à renouveler les mécanismes de réussite scientifique et cognitive des élèves dans différentes phases de l'enseignement, ainsi que dans leur langue et leur pensée, et à moderniser la langue arabe à travers la sélection de textes littéraires du patrimoine et divisés en fonction des âges auxquels ils appartiennent, afin de stimuler l'envie d'étudier Le système éducatif de la nouvelle génération a tenté de transformer l'élève au stade secondaire d'un destinataire qui interagit avec le texte littéraire et qui est conscient de ses implications et de son influence afin d'assurer la réussite du processus éducatif , Dans le cadre de cette thèse, cet article de recherche tente d’aborder le texte littéraire éducatif du livre en langue arabe pour la première et la deuxième année à la lumière de ce que la théorie de la réceptivité a fourni pour le succès du processus éducatif.
- Item - Open Access مصطفى غلفان وجهوده في تقديم اللسانيات للقاريء العربي -قراءة في بعض كتابته-(Université de M'sila, 2019-12) سعيدي أحلاملقد أخذت الدراسات العربية الحديثة سبيلها المنهجي، في رحاب التحول الذاتي للنظرية اللسانية الحديثة التي كان لها الأثر الكبير في توجيه مسار البحث اللساني العربي الحديث فبعد أن مهدت اللسانيات الحديثة أولى خطواتها في دراسة اللسان دراسة وصفية موضوعية لذاته ومن أجل ذاته وذلك بعد قيام عدد من الدارسين والباحثين اللسانيين العرب بتعريف هذا العلم إلى القاريء العربي ولعل من أبرز هؤلاء الباحث اللساني المغربي مصطفى غلفان والذي تتبع اللسانيات الغربية بأسسها وأهم توجهاتها وصولا إلى محاولة رصد انتقالها إلى الثقافة العربية وتبنيها من طرف الدارسين بالتطوير والتحوير لتناسب اللغة العربية، وجاء هذا العمل الذي قام به هذا الباحث انطلاقا من اطلاعاته الواسعة في هذا العلم، لذا تتطرق هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن جهود مصطفى غلفان وبيان مدى مساهمته في تقديم اللسانيات ومناهجها للقاريء العربي من خلال قراءة وصفية موجزة لبعض كتبه. Abstract: Modern Arab studies have taken their methodical approch in the field of self transformation of the modren linguistics theory ; wich had a great impact in guiding the course of modren arabic linguistic research ; after modern linguistics pave dits first steps in studying the tongue objectively descriptive study of itself and for itself after a number of scholars the most prominent of these morocan linguist Mustafa Galafan ; who follow the western linguistic basics and the the most important trends in ordrer to try to monitor the transition to arab culture and adopted by the scholars taiwir and modification to suit the arabic language came hedda work done by this researcher from extensive reading in this science ; So this study adresses to try to delect Mustafa Galafan efforts and the extent of its contribution to the curricula for the arab reader by reading a descriptive summary of some of his books.
- Item - Open Access هندسة التوزيع المقطعي للحروف ودلالة تكرارها(Université de M'sila, 2019-12) بعلي عبد الرزاقلا يدع لنا هذا التحليل المقطعي لمواقع الحروف في الوزن البدوي العشري في قصيدة قمر الليل للشاعر عبد الله بن كريو مجالا للتردُّد بالقول بقصدية تواجد تلك الحروف وتموقعها عبر السلسلة الوزنية للقصيدة، فلقد لعبت دورا بارزا في ترقيع التفاعيل وإقامة الوزن عند الضرورة والحاجة إلى ذلك ، دون الإخلال بالمعنى العامِّ للقصيدة، والمتأمِّل لهندسة انتشار وتموقع الحروف داخل هيكل القصيدة يجد الشَّاعر كالخيَّاط الذي يربط أجزاء القطعة الشعرية ويضمّها إلى بعضها البعض باستخدام خيوط الحروف التي لا تتأخَّر بخصائصها الصوتية المتنوعة والبسيطة في آن واحد في إسعافه وتتميم بناءه الفني. Abstract : This analysis does not allow us to summarize the position of letters in the metre of the nomadic decimal in the poem of the moon of the night of the poet Abdullah bin Krio field of reluctance by saying the intent of the presence of these characters and placed through the chain of metre of the poem, has played a prominent role in patching interaction and establish metre when necessary and the need, Violation of the general meaning of the poem, and contemplating the geometry of the spread and placement of letters within the structure of the poem finds the poet Khayyat, which connects the parts of the piece of poetry and combine them to each other using the strings of characters that do not delay the characteristics of various sound and simple at the same time in the Completely technical building.