التنمـر الإلـكتــروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي: دراسة مسحية على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بثانوية العربي عباسي بسيدي امبارك- ولاية برج بوعريريج

Loading...
Thumbnail Image

Date

2025-06-20

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع ظاهرة التنمر الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بثانوية العربي عباسي بسيدي امبارك بولاية برج بوعريريج. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج المسحي بالاعتماد على الاستبيان كأداة للوصول إلى نتائج الدراسة، وتم تطبيق هذه الأداة على عينة حصصية قدرت بـ(60) تلميذ. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، أهمها: - مستوى إدراك أشكال التنمر الإلكتروني السائدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي كان متوسطا لدى أفراد عينة الدراسة، بمتوسط حسابي بلغ (1.82). - أهم الآثار النفسية المترتبة عن التعرض للتنمر الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين أفراد عينة الدراسة تمثلت في مشاعر الغضب والخوف من انتشار شائعات أو صور محرجة عنهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وتأثير ذلك على دراستهم. - أهم الآثار الاجتماعية المترتبة عن التعرض للتنمر الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين أفراد عينة الدراسة كانت تأثر علاقة التلاميذ ببعض الزملاء، والشعور بالإحراج إذا عرف الزملاء أو الأهل بالمضايقات التي يتعرضون لها على مواقع التواصل الاجتماعي، والشعور بالوحدة. - أبرز استراتيجيات المواجهة التي يتبناها أفراد عينة الدراسة للتعامل مع مواقف التنمر الإلكتروني جاءت كما يلي: الإستراتيجيات التقنية، مثل استراتيجيات الحظر، والإبلاغ، وتعديل إعدادات الخصوصية، والاستراتيجيات الداعمة، وتتمثل في طلب الدعم، واستراتيجيات السلبية، مثل التجنب. The study aimed to explore the reality of cyberbullying via social media platforms among secondary school students at "Al-Arabi Abbassi High School" in Sidi Embarek, Bordj Bou Arréridj. In order to achieve the objectives of the study, a "survey method" was employed, using a questionnaire as the primary tool to collect data. This instrument was applied to a quota sample consisting of (60) students. The study reached several key findings, such as: - The level of awareness of the prevalent forms of cyberbullying on social media among the sample was "moderate", with a mean of (1.82) - The most significant psychological effects of being exposed to cyberbullying included "feelings of anger", "fear of rumors or embarrassing images" being spread on social media, and the "impact of these experiences on their academic performance". - The most significant social effects observed included a deterioration in relationships with peers, feelings of embarrassment if classmates or family became aware of the harassment, and a sense of loneliness. - The main coping strategies adopted by the participants to deal with cyberbullying were: Technical strategies, such as blocking, reporting, and adjusting privacy settings, supportive strategies, such as seeking help, and passive strategies, such as avoidance.

Description

Keywords

Citation

Collections