Scholarly Articles and Department Publications
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Scholarly Articles and Department Publications by Author "زموري, حميدة"
Now showing 1 - 3 of 3
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access التوجيه والإرشاد التربوي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-17) زموري, حميدةملخص المطبوعة : يعد التوجيه والإرشاد التربوي من أهم مجالات التوجيه والإرشاد، فهو العملية التي من خلالها يتم مُساعدةِ الفرد في رسم الخطط التربوية التي تتلاءم مع قُدراته وميوله وأهدافه، وأن يختار نوع الدراسة والمناهج المناسبة والمواد الدراسية التي تُساعده في اكتشاف الإمكانيات التربوية، وبذلك تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي .وبناءاً على هذه الأهمية، جاء تضمين وحدة "التوجيه الإرشاد التربوي في عُرُوض التكوين المُخصصة لطلبة السنة الثانية "علوم التربية"؛ كوحدة اساسية حيث تم توزيع محتواها على خمسة عشر محاضرة مُقسمة على خمسة محاور جاءت كالآتي: المحور الأول: والمُعنون بـ "مفهوم التوجيه والإرشاد ومراحل تطوره"، ويضُم مفهوم التوجيه والإرشاد، وكذلك أوجه التشابه والاختلاف بين المفهومين تم تحديد مفهوم التوجيه والإرشاد التربوي وخصائصه بالإضافة إلى تتبع مراحل التوجيه والإرشاد ووصف حاضره. المحور الثاني: المُعنون بـ "الحاجة إلى التوجيه والإرشاد وعلاقته بالعلوم الأخرى"، وذلك من خلال التطرق إلى الحاجة إلى التوجيه والإرشاد بمختلف العلوم، إبتداءًا بعلم النفس وفروعه، وكذا علم الاجتماع والخدمة الإجتماعية والدين والتربية والتعليم. المحور الثالث: المُعنون بـ "أهداف التوجيه والإرشاد وطرقه"، من خلال التطرق إلى أهداف التوجيه والإرشاد بصفةٍ عامة، وأهدافه في الجزائر، وطُرُقِ التوجيه والإرشاد المُتمثلة في الإرشاد الفردي والجمعي. المحور الرابع: والذي جاء بعنوان "نظريات التوجيه والإرشاد"، ويضُم: النظريات السلوكية، النظريات المعرفية، النظرية التحليلية، نظرية الذَّات؛ من خلال التعرف على المفاهيم والافتراضات الأساسية لكل نظرية، بالإضافة إلى تطبيقاتها في الإرشاد، وفي الأخير تقديم نقدٍ لكل نظرية. المحور الخامس: بعنوان "التقنيات الأساسية في التوجيه والإرشاد"، ويضم: المقابلة الإرشادية، الملاحظة، الإختبارات والمقاييس، الإستبيانات، دراسة الحالة؛ من خلال التطرق إلى المفهوم، الأهداف، والخطوات، والمزايا والعيوب لكل أداة. ويهدف تدريس وحدة "الإرشاد والتوجيه التربوي" في تخصص السنة الثانية، إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية: تحديد مفهومي التوجيه والإرشاد والمفاهيم ذات العلاقة بهما. التعرف على أهم أُسس ومبادئ التوجيه والإرشاد. التعرف على أهداف ومناهج التوجيه والإرشاد. التعرف على أهم النظريات التوجيه والإرشاد وتطبيقاتها. التعرف على أدوات جمع البيانات في التوجيه والإرشادItem Open Access المشكلات السلوكية لدى التلاميذ النتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي(Université de M'sila, 2018-06) زموري, حميدةتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن بعض المشكلات السلوكية ( السلوك الانعزالي ، السلوك العدواني ،القلق العام، الغش في الامتحان) لدى المتاخرين دراسيا من تلاميذ المرحلة الثانوية. وقدرت عينة الدراسة55 تلميذ موزعة بين 32 ذكور و 23 اناث وبالاعتماد على استبيان المشكلات السلوكية،تم التوصل الى النتائج التالية: وجود مشكلات سلوكية لدى هذه الفئة من التلاميذ وقدرت نسبتها بـ 66,17 % حيث كانت في المرتبة الأولى مشكلة القلق العام ، بنسبة 73.30 % وفي المرتبة الثانية مشكلة السلوك الانعزالي بنسبة 70،10% ثم مشكلة الغش في الامتحان بنسبة 56,20 % ثم مشكلة السلوك العدواني بنسبة 55,11% كما توصل أيضا ان فئة الذكور هم من توجد لديهم مشكلة الغش في الامتحان اكبر من فئة الاناث حيث قدرت النتيجة المحسوبة بـ ( ك2) 6,49 ، وهي نتيجة دالة احصائيا . بينما اظهرت النتائج انه لا توجد فروق بين الجنسين فيما يتعلق بمشكلة السلوك الانعزالي وكانت النتيجة المحسوبة بـ ( ك2) تساوي 0،36 وهي نتيجة غير دالة احصائيا ، واظهرت النتائج أيضا انه لا توجد فروق بين الذكور والإناث في مشكلة القلق العام وكانت النتيجة الدالة على عدم وجود فروق تساوي 0،16 اما فيما يتعلق بمشكلة السلوك العدواني فقد بينت النتائج وجود فروق بين الجنسين وقدرت النتيجة المحسوبة الدالة على ذلك بـ 6,64 وكانت الفروق دالة لصالح الذكور اكثر من الاناث .Item Open Access مبادئ ونظريات التوجيه والارشاد.-1-(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-17) زموري, حميدةملخص المطبوعة: تُعتبر وحدة "مبادئ ونظريات الإرشاد والتوجيه _1_" من الوحدات الأساسية المُهِمة التي لها أثرٌ كبيرٌ على تكوين الطالب في التربية وعلم النفس،وفي ضوء هذه الأهمية، تم إدراج هذه الوحدة ضمن خطط البرامج الدراسية تخصص "الإرشاد والتوجيه"، حيث يُتَوقعُ في نهاية تدريس هذه الوحدة أن يتكون طالب السنة الثالثة "توجيه وإرشاد"، تكويناً نظرياًّ من خلال اكتساب المفاهيم وإدراك أهمية الإرشاد في تحقيق النمو المُتكامل للفرد والتكيف الدراسي والعلمي والنفسي والاجتماعي، وتكويناً ميدانياًّ من خلال اكتساب المهارات والفنيات وأساليب الإرشاد الخاصة بكل نظرية، والتي سيتبناها خلال تعامله مع الحالات الإرشادية المُختلفة. كما ان لهذه النظريات أهمية كبيرة في توجيه عمل المرشد في مُساعدته في تحديد مشكلة العميل وطريقة التعامل معها". ومن خلال هذه المطبوعة سنحاول تحقيق أهداف هذه الوحدة الأساسية، حيث تم توزيع محتواها على ثلاث عشرة محاضرة مقسمة ضمن محورين: 01. المحور الأول: والمُعنون بــ "مبادئ الارشاد النفسي"، وسنتناول فيه تعريف التوجيه والإرشاد، نشأتُهُ ومراحل تطوره، علاقته مع العلوم الأخرى، وأهم مبادئه، ومجالاته. 02. المحور الثاني: المُعنون بـــ "نظريات التوجيه والإرشاد وتطبيقاتها"، وسنتناول فيه أهم نظريات الإرشاد وتطبيقاتها فيه، ومنها النظرية الإنسانية، النظريات السلوكية، المعرفية، الاتجاه الوجودي، الاتجاه الواقعي والاتجاه التكاملي. ويهدف تدريس وحدة "مبادئ ونظريات الإرشاد والتوجيه _1_" في تخصص السنة الثالثة "توجيه وإرشاد" إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية: 01- أن يسترجع الطالب المُكتسبات القبلية حول التوجيه والإرشاد. 02- أن يُوسِّع الطالب مَدارِكه حول المجالات المُتعددة للتوجيه والإرشاد. 03- تمكينُ الطالب من توظيف المفاهيم النظرية في الإرشاد. 04- أن يتعرف الطالب على أهم النظريات وتطبيقاتها في الإرشاد. ولقد حاولنا من خلال هذه المطبوعة التطرق لمجموعة من أهم النظريات وأكثرها استخداماً في الإرشاد، كما دعمنا في بعض الأحيان المُحاضرات بأشكالٍ توضيحية تُساعد في فهم وتلخيص المحتوى المعرفي المُقترح وإنهائها بنماذج لأنشطةٍ تقويمية يُنجِزها الطلبة في نهاية كل محاضرة. The unit of “Principles and Theories of Counseling and Guidance _1_” is considered one of the important basic units that have a significant impact on the student’s acquisition in education and psychology. In light of this importance, this unit has been included in the plans of the study programs specializing in “Guidance and Counseling”.At the end of teaching this unit, it is expected that the third-year student will complete “Guidance and Counseling,” At the end of teaching this unit, it is expected that the third-year student will complete “Guidance and Counseling,” a theoretical training through acquiring concepts and realizing the importance of guidance in achieving the integrated growth of the individual and academic, scientific, psychological, and social adaptation, and a field training through acquiring the skills, techniques, and counseling methods specific to each theory. Which he will adopt during his dealings with various indicative cases. 01. The first axis: entitled “Principles of Psychological Counseling”, in which we will discuss the definition of guidance and counseling, its origins and stages of development, its relationship with other sciences, its most important principles, and its fields. 02. The second axis: entitled “Theories of Guidance and Counseling and Their Applications”, in which we will discuss the most important theories of guidance and their applications therein, including the humanistic theory, behavioral theories, cognitive theories, the existential trend, the realistic trend and the integrative trend. Teaching the unit “Principles and Theories of Guidance and Counseling _1_” in the third year specialization “Guidance and Counseling” aims to achieve the following educational objectives: 01- For the student to recall prior learning’s about guidance and counseling. 02- For the student to expand his awareness of the various fields of guidance and counseling. 03- Enabling the student to employ theoretical concepts in counseling. 04- For the student to become familiar with the most important theories and their applications in counseling. Through this publication, we have tried to address a group of the most important and most widely used theories in counseling. We have also sometimes supported the lectures with illustrative forms that help in understanding and summarizing the proposed cognitive content and ended them with models of evaluative activities that students complete at the end of each lecture