Scholarly Articles and Department Publications

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 136
  • ItemOpen Access
    اسهامات إستراتيجية جدول kwL في التعلم الذاتي في ظل جائحة فيروس كورونا
    (2024) حليمة بوقرة; عواطف بوقرة; عمار عمور
    سعت الدراسة الحالية إلى توضيح ضرورة الاعتماد على التعلم المستقل ( الذاتي) في ظل جائحة كورونا؛ من خلال اعتماد جدول التعلم الذاتيkwl ؛ باعتباره استراتيجية تعلم نشط تعتمد على اشراك التلميذ في عملية التعلم وتمنحه الاستقلالية في الحصول على المعلومة ولا تعتمد على التلقين بالطريقة التقليدية. الأمر الذي استجوبه الظرف الحالي لعملية التدريس. تم خلالها التعريف بالتعلم الذاتي واستراتيجية جدول التعلم الذاتي Kwl ، وتوضيح دور المتعلم في إستراتيجية K.W.L . مع ذكر خطوات مقترحة لتطبيق إستراتيجية جدول التعلم الذاتي K.W.Lكبديل للتعلم الجمعي في ظل جائحة كرورنا. وتوصلنا في الختام إلى ذكر اسهامات استراتيجية جدول التعلم الذاتي kwl في ظل جائحة الكورونا.
  • ItemOpen Access
    مبادئ ونظريات التوجيه والارشاد.-1-
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-17) زموري, حميدة
    ملخص المطبوعة: تُعتبر وحدة "مبادئ ونظريات الإرشاد والتوجيه _1_" من الوحدات الأساسية المُهِمة التي لها أثرٌ كبيرٌ على تكوين الطالب في التربية وعلم النفس،وفي ضوء هذه الأهمية، تم إدراج هذه الوحدة ضمن خطط البرامج الدراسية تخصص "الإرشاد والتوجيه"، حيث يُتَوقعُ في نهاية تدريس هذه الوحدة أن يتكون طالب السنة الثالثة "توجيه وإرشاد"، تكويناً نظرياًّ من خلال اكتساب المفاهيم وإدراك أهمية الإرشاد في تحقيق النمو المُتكامل للفرد والتكيف الدراسي والعلمي والنفسي والاجتماعي، وتكويناً ميدانياًّ من خلال اكتساب المهارات والفنيات وأساليب الإرشاد الخاصة بكل نظرية، والتي سيتبناها خلال تعامله مع الحالات الإرشادية المُختلفة. كما ان لهذه النظريات أهمية كبيرة في توجيه عمل المرشد في مُساعدته في تحديد مشكلة العميل وطريقة التعامل معها". ومن خلال هذه المطبوعة سنحاول تحقيق أهداف هذه الوحدة الأساسية، حيث تم توزيع محتواها على ثلاث عشرة محاضرة مقسمة ضمن محورين: 01. المحور الأول: والمُعنون بــ "مبادئ الارشاد النفسي"، وسنتناول فيه تعريف التوجيه والإرشاد، نشأتُهُ ومراحل تطوره، علاقته مع العلوم الأخرى، وأهم مبادئه، ومجالاته. 02. المحور الثاني: المُعنون بـــ "نظريات التوجيه والإرشاد وتطبيقاتها"، وسنتناول فيه أهم نظريات الإرشاد وتطبيقاتها فيه، ومنها النظرية الإنسانية، النظريات السلوكية، المعرفية، الاتجاه الوجودي، الاتجاه الواقعي والاتجاه التكاملي. ويهدف تدريس وحدة "مبادئ ونظريات الإرشاد والتوجيه _1_" في تخصص السنة الثالثة "توجيه وإرشاد" إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية: 01- أن يسترجع الطالب المُكتسبات القبلية حول التوجيه والإرشاد. 02- أن يُوسِّع الطالب مَدارِكه حول المجالات المُتعددة للتوجيه والإرشاد. 03- تمكينُ الطالب من توظيف المفاهيم النظرية في الإرشاد. 04- أن يتعرف الطالب على أهم النظريات وتطبيقاتها في الإرشاد. ولقد حاولنا من خلال هذه المطبوعة التطرق لمجموعة من أهم النظريات وأكثرها استخداماً في الإرشاد، كما دعمنا في بعض الأحيان المُحاضرات بأشكالٍ توضيحية تُساعد في فهم وتلخيص المحتوى المعرفي المُقترح وإنهائها بنماذج لأنشطةٍ تقويمية يُنجِزها الطلبة في نهاية كل محاضرة. The unit of “Principles and Theories of Counseling and Guidance _1_” is considered one of the important basic units that have a significant impact on the student’s acquisition in education and psychology. In light of this importance, this unit has been included in the plans of the study programs specializing in “Guidance and Counseling”.At the end of teaching this unit, it is expected that the third-year student will complete “Guidance and Counseling,” At the end of teaching this unit, it is expected that the third-year student will complete “Guidance and Counseling,” a theoretical training through acquiring concepts and realizing the importance of guidance in achieving the integrated growth of the individual and academic, scientific, psychological, and social adaptation, and a field training through acquiring the skills, techniques, and counseling methods specific to each theory. Which he will adopt during his dealings with various indicative cases. 01. The first axis: entitled “Principles of Psychological Counseling”, in which we will discuss the definition of guidance and counseling, its origins and stages of development, its relationship with other sciences, its most important principles, and its fields. 02. The second axis: entitled “Theories of Guidance and Counseling and Their Applications”, in which we will discuss the most important theories of guidance and their applications therein, including the humanistic theory, behavioral theories, cognitive theories, the existential trend, the realistic trend and the integrative trend. Teaching the unit “Principles and Theories of Guidance and Counseling _1_” in the third year specialization “Guidance and Counseling” aims to achieve the following educational objectives: 01- For the student to recall prior learning’s about guidance and counseling. 02- For the student to expand his awareness of the various fields of guidance and counseling. 03- Enabling the student to employ theoretical concepts in counseling. 04- For the student to become familiar with the most important theories and their applications in counseling. Through this publication, we have tried to address a group of the most important and most widely used theories in counseling. We have also sometimes supported the lectures with illustrative forms that help in understanding and summarizing the proposed cognitive content and ended them with models of evaluative activities that students complete at the end of each lecture
  • ItemOpen Access
    مطبوعة دروس في مقياستطبيق البرامجالاحصائيةفي الحاسوب
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023) سعودي, أحمد
    أصبح لعلم الإحصاء دور كبير وأثر بالغ في مختلف العلوم خاصة مع التطور التكنولوجي المذهل وابتكار العديد من البرامج الإحصائية، وهو ما يتطلب إلمام كافة المتعاملين والباحثين في مختلف العلوم بأهمية الإحصاء والمعالجة الإحصائية وكيفية التعامل معها، والطرق العلمية لاستخلاص المؤشرات اللازمة للحكم على الظواهر والتنبؤ بها واتحاد القرارات المناسبة بشأنها. وبناء على كل هذا تم إعداد هذه المطبوعة البيداغوجية الموجهة إلى طلبة السنة الثانية ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية، بغرض بيان أهم المهارات الإحصائية التي يجب أن يمتلكها الباحث في هذا المجال، والتعرف على الأساليب والبرامج الإحصائية التي يصتخدمها والتدريب العملي عليها من خلال رصد الخطوات بالصور والشروح اللازمة. Statistics has become a major role and influence in various sciences, especially with the amazing technological development and the innovation of many statistical programs, which requires that all dealers and researchers in various sciences be familiar with the importance of statistics, statistical processing, how to deal with them, and scientific methods for extracting the necessary indicators to judge and predict phenomena and unite them.appropriate decisions regarding it. Based on all of this, this pedagogical publication was prepared, directed to second-year master’s students specializing in work psychology, organization, and human resources management, with the aim of explaining the most important statistical skills that a researcher must possess in this field, and learning about the statistical methods and programs that he uses and practical training on them through Monitor the steps with pictures and necessary explanations.
  • ItemOpen Access
    واقع استراتيجية التدريب المستمر في المؤسسات الاقتصادية - فرع سونلغاز أدرار نموذجا
    (UNIVERSITE MSILA, 2022) عوماري تهامي; واضح العمري
    تعد شركة توزيع الكهرباء والغاز (سونلغاز) من أهم الشركات الوطنية التي تعتمد التدريب كأداة رئيسية في تحقيق أهدافها ومبتغياتها، حيث تعتمد عليه في إطار إستراتيجية وطنية ترتكز على أسس ومبادئ واضحة. هاته الدراسة غايتها معرفة واقع استراتيجيات التدريب المستمر داخل مجمع سونلغاز وتسليط الضوء عليها لمعرفة الايجابيات والسلبيات المتعلقة بها، وأهم الأنظمة التي تطبق داخل المجمع في تدريب المورد البشري وتأهيله، كذا الأثر الذي تحدثه هاته العملية على العامل داخل هذا المجمع مهما كان مكان عمله والصفة التي يشغلها في مستويات الإدارة داخل المؤسسة، ويكون كل ذلك من خلال التطرق للحيثيات والتفاصيل التي ترتبط بعملية التدريب المستمر داخل الشركة
  • ItemOpen Access
    أساليب التفكير السائدة في ضوء نظرية ستيرنبرغ لدى عينة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بالمركز الجامعي تيبازة
    (UNIVERSITE MSILA, 2022) بعايري حسان
    تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أكثر أساليب التفكير شيوعا لدى طلبة المركز الجامعي بتيبازة، كما تسعى إلى معرفة الفروق بين الجنسين والتخصص الدراسي في أساليب التفكير، أجريت الدراسة على عينة قوامها (147) طالب وطالبة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله تيبازة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملائمته أكثر لأهداف الدراسة الحالية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم اعتماد قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر (1992 Sternberg & Wagner) النسخة القصيرة، والتي تم تعريبها وتقنينها من طرف" أبو هشام السيد" ( 2007 ) ، وتقيس ثلاثة عشر أسلوباً من أساليب التفكير، وتتكون من (65) مفردة بمعدل خمس مفردات لكل أسلوب من أساليب التفكير، وبعد المعالجة الإحصائية جاءت النتائج على النحو التالي : - الأساليب الأكثر شيوعا بين الطلبة على التوالي هي: (التشريعي، المحلي، الهرمي، الخارجي، الداخلي، الملكي، العالمي، المتحرر، الأقلي، التنفيذي، المحافظ، الفوضوي، الحكمي) - لا توجد فروق بين الجنسين في أساليب التفكير باستثناء الأسلوب العالمي و الخارجي لصالح الذكور. - لا توجد فروق بين التخصصات الدراسية في أساليب التفكير باستثناء الأسلوب العالمي لصالح تخصص علم النفس. وفي الاخير تم تقديم بعض التوصيات والإقتراحات للاهتمام أكثر باستخدام الاستراتيجيات الحديثة التي تساعد على نمو وتطوير أساليب التفكير لكل من الأساتذة و الطلاب