Department of management sciences
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Department of management sciences by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 488
Results Per Page
Sort Options
- Item - Open Access اهمية الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية(جامعة المسيلة, 2006) معيوف عرجونة - رحماني فاطمة الزهراء, دمير هاجرإن ما يعيشه العالم المعاصر اليوم من تحديات في مختلف القطاعات و المجالات الاقتصادية ،الاجتماعية ، السياسية ، و الثقافية ، بحث وجدت المنظمات نفسها في عالم تغير كثيرا عن ذلك الذي كان في الربع الأخير من القرن العشرين، حيث ان المؤسسات اليوم تعيش في ظل بيئة ديناميكية ، معقدة ، ومتغيرة باستمرار ، أين أصبح البقاء و النمو و الاستمرار مرتبطا بامتلاك ميزة أو ميزات تنافسية غير قابلة للتقليد أو المحاكاة في ظل تعدد المنافسين ، و التغير المستمر في أذواق المستهلكين ، ووجود منتجات بديلة ،أو الاعتماد على مبدأ الابتكار و التجديد الدائم للعناصر فالتقليد سيصبح ضرورة خاصة إذا حققت الميزة التنافسية أرباحا للمؤسسة ، لذا عليها تخصيص جانب مالي و مادي معين داخلها للإبداع التكنولوجي، و الاستماع لكل من له فكرة ، و فتح الأبواب أمام العمال الذين يعايشون يوميات الإنتاج و يعرفون أسراره ، أخطاءه ، و كيفية تطويره . هذا النوع من الأنشطة يضمن الاستمرارية للمؤسسة و يمنحها فرصة احتلال مكانة في السوق ، و بقاء منتجات هذه الأخيرة في إطار التميز لذلك فعلى المنظمة البقاء يقظة للتغيرات الخارجية و المزايا الممتلكة أو المقلدة من طرف باقي المنافسين ، لأننا اليوم نعيش في عالم انفجار المعلومات التي تزداد أهمية عند وجود شبكة اتصال فعالة تجعل العالم شبه قرية صغيرة تتسرب منها و إليها المعلومات حول المؤسسات المنافسة لقد أصبحت المؤسسات تسعى جاهدة لجذب اكبر عدد من العملاء ، و الحفاظ على ولاءهم من خلال انتهاجها لعدة أساليب و استراتجيات لتحسين و تطوير و ابتكار منتجاتها لتفوق توقعاتهم و تكتسب رضاهم و إعجابهم لان المؤسسة الآن صارت تدرك أن قيمتها السوقية ترتفع و تنخفض بمدى إقبال العملاء على منتجاتها ، و كلما كان هذا الولاء كبيرا كلما تميزت المؤسسة ،و حافظت و طورت في ميزتها التنافسية لذا لابد من تقديم ما يرغب فيه العميل بالكيفية و الكمية التي يريدها . المؤسسات الجزائرية على غرار المؤسسات الأجنبية صارت مدركة إلى أن سرعة التغيرات الحاصلة في المحيط البيئي الدولي في مجال المزايا التنافسية يؤثر و بدرجات متفاوتة على معظم اقتصاديات الدول النامية ، فتعمل هذه الأخيرة على التدارك باقتناء التكنولوجيا ، و محاولة مجاراة النسق العالي الذي تفرضه ظاهرة العولمة الاقتصادية ، والتي من بين ما تعنيه شمولية السوق لذلك فعليها بالمعرفة الجيدة بخبايا الميزة التنافسية التي تضمن تحقيق الهدفين الآتيين:  وفاء الزبائن للعلامة  تحقيق الريادة في ميدان النشاط أو التنافس. من خلال التفاعلات السابقة يمكننا طرح الإشكالية التالية: ما مدى أهمية الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية ؟ التي تتفرع منها الإشكاليات التالية: أولا : ماهي الميزة التنافسية ؟ ثانيا : ما الداعي لاعتماد الميزة التنافسية ؟ ثالثا: ما هو تأثير القدرة التنافسية في تنمية وظائف المؤسسة ؟ رابعا: أين هي مؤسسة اتصالات الجزائر من كل ما سنقدمه في الدراسة ؟ الفرضيات: كإجابة مؤقتة للتساؤلات نقدم مجموعة من الفرضيات التي تستخدم في البحث لاختيار صحتها من عدمها، أو تأكيدها من نفيها: أولا: العيش في بيئة معقدة و متغيرة باستمرار، و البقاء فيها أصبح مرهونا بامتلاك ميزة أو مزايا تنافسية. ثانيا : إن إشباع رغبات و حاجات العملاء و كسب رضاهم هو الهدف الأساسي للمؤسسة . ثالثا : يرتبط مصدر الميزة التنافسية بالمجهودات التي تبذلها المؤسسة و تأثير وظائفها من جهة و بتلك التي يبذلها العالم الخارجي من المؤسسة . رابعا : يؤدي الإبداع بمفهومه الواسع إلى تأمين استمرارية الميزة من خلال الزمن و الحصول على مزايا من درجات عليا ( الجودة أو التكاليف ... ) أسباب اختيار الموضوع : لقد وقع اختيارنا على هذا الموضوع دون سواه للأسباب التالية :  كون الاهتمام بالميزة التنافسية في المؤسسات الجزائرية قليل فالهدف الواضح هو تحقيق الربح .  شد الانتباه إلى أن العميل هو أساس نجاح المؤسسة.  اعتبار الموضوع أحد الوسائل لترشيد القرارات الاقتصادية على مستوى المؤسسات نظرا لمكانة الموضوع بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية الذي يعكس مدى نجاح أو فشل المؤسسة  تحسيس المؤسسات الجزائرية بضرورة و أهمية تبني سياسة علمية تكنولوجية متجانسة في الحفاظ و البحث عن الإبداع التكنولوجي لخلق الميزة التنافسية و تشجيع البحث و التطوير و ربط العلاقات مع الجامعات و المعاهد . أهداف الدراسة : من الأهداف الرئيسية من دراسة أهمية الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية هي:  التعرف على العوامل المساعدة على إنشاء ميزة تنافسية .  محاولة إبراز الأهمية الخاصة التي يكتسيها موضوع الميزة التنافسية .  محاولة استخلاص أهم الحلول لمشكلات التقليد و الموت السريع للميزة .  معرفة واقع الاهتمام بالميزة التنافسية في المؤسسات الجزائرية .  المساهمة بكل تواضع في إثراء المكتبة الجامعية محمد بوضياف المسيلة .  محاولة رفع قدراتنا المنهجية لتوسيع معارفنا في المؤسسة الاقتصادية . المنهج المتبع: من اجل الإجابة على إشكالية البحث و دراسة المشكل المطروح وتحليل أبعاده و جوانبه الأساسية و إثبات صحة الفرضيات المتبناة من عدمها اخترنا الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، الذي يهدف إلى جمع الحقائق و البيانات عن ظاهرة معينة مع محاولة تفسيرها للوصول إلى توصيات أو اقتراحات . و لتحقيق هذه المنهجية تم استخدام الأدوات التالية :  كتب في التنافسية و الميزة التنافسية .  كتب في الإبداع التكنولوجي و استراتجيات التنافس .  مذكرات و رسائل ماجستير متعلقة بالموضوع.  ملتقيات و محاضرات في الميزة التنافسية صعوبات الدراسة:  دراسة الموضوع تحتاج وقتا، و هذا ليس متاحا نظرا للأوقات الفارغة القليلة في الإطار الدراسي.  صعوبة العثور على مؤسسة ترضى بدراسة الحالة لديها ، و الاعتماد على المحاباة  غياب حصص توعية حول المنهجية . خطة و هيكل البحث : على ضوء الفروض الأساسية ، و الهدف من البحث ، ارتأينا أن يشمل مخطط الدراسة ثلاثة فصول . الفصل الأول بعنوان مفاهيم عامة حول الميزة التنافسية يحتوي على ثلاثة مباحث، حيث يعالج المبحث الأول ماهية الميزة التنافسية، خصائصها، و أبعادها. أما المبحث الثاني فهو يعالج ويهتم بدراسة أنواع، مصادر، ووسائل بناء الميزة التنافسي، و أخيرا المبحث الثالث يدور حول محددات و معايير الحكم على جودة الميزة التنافسية و قياسها. أما الفصل الثاني بعنوان أهمية الميزة التنافسية ينقسم إلى ثلاثة مباحث أيضا ، أوله تنمية القدرات التنافسية للوظائف ( الموارد البشرية ، التسويق ، التمويل ، الإنتاج ) ، أما المبحث الثاني فهو حول الميزة التنافسية كإستراتجية لقيادة التكلفة ، أما الأخير فهو حول الميزة التنافسية و دورها في رفع الحصة السوقية سواء بالتميز ، التركيز ، أو الإبداع التكنولوجي . أما الفصل التطبيقي فقد خصصناه لدراسة مؤسسة اتصالات الجزائر مصلحة القوة التجارية الذي يعالج في مبحثه الأول تقديم المؤسسة ثم نتطرق أيضا إلى جانب الميزة التنافسية في هاته المؤسسة .
- Item - Open Access سبل وآليات الحصول على المواهب البشرية في ظل التوجهات الحديثة لتسيير الكفاءات في المنظمات دراسة حالة المصحة الطبية الجراحية سيدي ثامر ببوسعادة(Université de M'sila, 2011) بن سالم, آمالتعتبر المواهب البشرية لما تتميز به من قدرات خارقة ومهارات وكفاءات عالية أهم أصل يمكن المنظمات من تحقيق التميز والتفوق التنافسي، ما يتطلب من هذه المنظمات التركيز على جذب وتطوير واستبقاء هذا المورد البشري النادر. وقد خصصت مقاربة "تسيير الكفاءات" في ظل التوجهات الحديثة لها سبل وآليات خاصة لهذا الغرض. بحيث تم إعداد هذه الدراسة لمعالجة وتحليل هذه السبل والآليات، ولمعرفة واقع تسيير الكفاءات بالمنظمات ا من خلاله على جذب وتطوير واستبقاء المواهب البشرية، إذ تم تشخيص مسار تسيير الكفاءات الجزائرية، ومدى قدر بالمصحة الطبية الجراحية "سيدي ثامر" ببوسعادة، وقد تم التوصل إلى مدى فعالية ونجاح سبل وآليات تسير الكفاءات في ا المنظمات، كما تم استنتاج أن هناك قصور كبير لدى المنظمات إدارة المورد البشري الموهوب والتي ينبغي أن تعمل الجزائرية في هذا الجانب، التي عليها الاهتمام أكثر بالمواهب البشرية وأن تنتهج وتطور نظام تسيير الكفاءات بشكل جدي وفعال بما يمكنها من الحصول والمحافظة على هذا المورد البشري الثمين والنادر.
- Item - Open Access طرق قياس الأداء في المؤسسات الخدمية(جامعة المسيلة, 2011-05) خارف, فتيحةتعتبر عملية قياس الأداء من العمليات الهامة التي تمارسها إدارة الموارد البشرية، وعليه تعتبر من العمليات الهامة على جميع مستويات المنظمة إبتداءا من الإدارة العليا وانتهاء بالعاملين في أقسام وحدات الإنتاج ولكي تحقق العملية الأهداف المرجوة منها يجب التعامل معها بشكل نظامي ودقيق وبمشاركة جميع الأطراف التي من الممكن أن تستفيد من النتائج. كما يجب مواكبة تلك العملية حتى تتلاءم والظروف التي تفرزها التغيرات على مستوى محتوى العمل وأساليب أداءه، والتغير في الخصائص المعرفية والمهارية للعاملين، والتغير في العوامل الطبيعية التي تنعكس على طبيعة أعمال المنظمات، ويخلق تبني هذه العملية من قبل المنشأة نوع من الثقة لدى العاملين بجدية المنظمة مما يرفع ولاءه لها. كما يمثل القياس مظهرا بارزا من مظاهر العلم الحديث وسمه هامه من سمات التقدم العلمي في المجالات المختلفة إلا أن القياس وما ينطوي عليه من تكميم للظاهرة المدروسة والتعبير عنها بلغة الكم ليس غاية بحد ذاتها بل هو وسيلة لمعرفة هذه الظاهرة والكشف عن ماهيتها وطبيعتها أو انه أداة توظف لبلوغ غاية محددة والقياس في الإدارة يسعى إلى الكشف عن حقيقة الظاهرة التي يتصدى لها ولم يعد يوجد في العالم أي أمر يتم دون تقويم وقياس من اجل العودة إلى نواحي القوة والضعف وتحسين شروط التطور والنمو وتجاوز السلبيات والانتكاسات من هنا يجب تطبيق واستخدام هذا العلم في الإدارة حتى نحقق أهداف الإصلاح الإداري والاقتصادي ونحقق الأهداف المرجوة.
- Item - Open Access دراسة مدى نجاعة القرض في البنك الوطني للتنمية الريفية(جامعة المسيلة, 2011-06-11) معاش اسماءإن طرق التمويل الكلاسيكية للإستثمارات تشكل عبئا على المؤسسات المستثمرة و خاصة فيما يتعلق بالعبئ المالي و طريقة تحمله, لذلك ظهرت الحاجة إلى البحث عن طرق أخرى لتمويل يكون من خصائصها تجنب عراقيل طرق التمويل القديمة , و على ضوء ذلك إبتدع الفكر المالي مصدرا جديدا للتمويل اللازم للمؤسسات يتمثل في القرض الإئتماني. حيث لعب القرض الإئتماني دورا بارزا في تنمية و تطوير بعض القطاعات الإقتصادية في أغلب الدول المطبقة له بإعتباره فرصة إضافية منحت لأصحاب المشاريع تمويل إستثماراتهم بإنشاء التجديد و التوسع. و يصدق هذا القول أكثر على الدول المستوردة للآلات و الأجهزة الإنتاجية و التي لا تتوفر على قاعدة صناعية قوية للإنتاج السلع الإستثمارية أو الإنتاجية, لأجل هذا السبب سارعت الدول خاصة النامية منها و من بينها الجزائر إلى إدراج تشريع خاص ينظم و يحكم هذه العملية للإستفادة منها في تمويل الأصول المنقولة و الغير منقولة. إذن فالقرض الإئتماني يمثل صيغة من صيغ التمويل اللازمة ليمكن المؤسسات من الحصول على الأصول الرأسمالية المطلوبة , بتأجيرها دون الحاجة للإقتنائها و دفع كامل ثمنها , بل يقتصر الأمر بقيام المستأجر بدفع إيجار دوري مع الإحتفاظ المؤجر بملكية الأصل مع إمكانية نقلها إلى المستأجر في نهاية هذه المدة. و من خلال ما سبق إرتئينا إلى طرح الإشكالية التالية : - مــا مدى فعالية القرض الإئتماني في بنك الفلاحة و التنمية الريفية ؟ و هذه الإشكالية تنطوي على الأسئلة التالية : - ما هو الجهاز المصرفي الجزائري و ما هي أهم الإصلاحات التي مر بها؟ - ما المقصود بالقرض الإئتماني و ما هي خصائصه؟ - ما هي أنواعه و كيف يتم تسديده؟ - ما هي أهم التصنيفات القرض الإئتماني؟ - و ما هي مراحل سير القرض الإئتماني؟
- Item - Open Access دور نظام المعلومات في اتخاذ القرار دراسة حالة الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات (FNPOS) الاجتماعی(جامعة المسيلة, 2012) تحي, حمزة
- Item - Open Access إدارة أعمال المحافظ الاستثمارية دراسة تطبيقية عن بورصتي عمان و البورصة المصرية(جامعة المسيلة, 2012) عبد الكريم, هاجر مسعودة
- Item - Open Access معوقات دخول المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية إلى الأسواق الأجنبية(جامعة المسيلة, 2012-06) امير مؤمن, بن اعبيد
- Item - Open Access التحقيق المحاسبي في إطار الرقابة الجبائية(جامعة المسيلة, 2012-06) مصباح, اونيسمن خلال هذا البحث و عبر فصوله المتنوعة، تم التطرق لموضوع يعد من أهم المواضيع التي تتعلق بالإيرادات العامة للدولة، ذلك انه يبحث في مدى فاعلية إجراءات التحقيق المحاسبي التي تستعملها الإدارة الجبائية، للحفاظ على المورد الضريبي و على هذا الأساس حاولنا في بحثنا المتواضع، هذا تبيان الدور الأساسي الذي أصبح يلعبه التحقيق المحاسبي بصفة خاصة في إحداث التوازن بين المكلفين، فيما يخص تحمل العبء الضريبي وكذا تحقيق العدل والمساواة بالإضافة إلى استرجاع الموارد الضائعة للخزينة، بسبب ظاهرتي الغش والتهرب الضريبي، وهذا كله من أجل دفع عجلة التنمية. - إن مكافحة الغش والتهرب الضريبي ليس بالأمر الهين، وهذا نظرا للأشكال التي يتخذها والتقنية المتبعة من طرف المكلفين في استعمال الطرق الاحتيالية، وبالتالي فان مواجهة هذه الظاهرة والاهتمام بدراستها وتحليلها لا يعد أمرا اختياريا بالنسبة للإدارة الجبائية، بل حتمية أملتها هده الأسباب ومن هنا توجب عليها تجنيد كل الوسائل والطاقات التي تملكها إذا ما أرادت التحكم في الظاهرة المذكورة والقضاء عليها، والتي تزداد استفحالا يوما بعد يوم، وإذا كان التحقيق المحاسبي الذي يعتبر نتيجة طبيعية للنظام ألتصريحي من أنجع الوسائل الردعية والوقائية لمحاربة هذه الظاهرة، إلا أنه يبقى غير كافي وهذا نظرا للنقص الفادح في الوسائل المادية والبشرية المخصصة له ذلك ما لاحظناه من خلال د راستنا التي تعرضنا فيها إلى مختلف إجراءات التحقيق المحاسبي، كما تعرفنا على مختلف التلاعبات والاغفالات التي يلجا إليها الخاضعون للنظام الحقيقي في محاولة منهم للتقليل من الضريبة والتخلص منها إضافة إلى شرح إجراءات الفحص النقدي لمحاسبة المكلف وكذا إجراءات إعادة تشكيل الأساس الخاضع. - وبما أن موضوعنا يبحث في مدى فاعلية إجراءات التحقيق المحاسبي في تحقيق الأهداف المرجوة منها كان من الضروري بعد تقديم الإطار النظري والإجرائي، أن يتم الوقوف على واقعها الميداني من خلال دراسة لحالة تطبيقية مع إبراز بعض العوائق والعراقيل التي تصطدم بها إجراءات التحقيق المحاسبي. - وهكذا ومن خلال مختلف المحطات التي توقف عندها موضوع بحثنا ضمن إطار الإجابة عن اشكاليته الرئيسية وكذا مختلف التساؤلات الفرعية التي تندرج تحت هذه الإشكالية فقد تم التأكد من صحة هذه الفرضيات المقدمة وهذا ما تعكسه النتائج المتوصل إليها. إن النظام الجبائي الجزائري هو نظام تصريحي وهذا ما لاحظناه عند دراستنا للواجبات االجبائية التي فرضها المشرع الجبائي على المكلف وذلك بالقيام ومن تلقاء نفسه بتقديم مختلف التصريحات لإدارة الضرائب المتعلقة بمختلف المداخيل وتقوم الإدارة الجبائية بعملية الرقابة فيما بعد للتا كد من صحة ومصداقية هذه التصريحات. ضعف مستوى التأهيل العلمي الرفيع للمراقبين الجبائيين خاصة في مجال المعارف الاقتصادية والقانونية بصفة عامة والنظام المحاسبي المالي بصفة خاصة وهذا ما يؤدي إلى محدودية التحريات وتراجع فرص اكتشاف مكامن الغش والتلاعبات التي يعمد إليها المكلفون باحترافية عالية. وجود عملية التحقيق المحاسبي التي لا تتم بطريقة عشوائية بل هناك وسائل تستعملها الإدارة الجبائية قبل الشروع في عملية التحقيق والمتمثلة في جميع الحقوق الممنوحة للإدارة من طرف المشرع من حق الإطلاع وحق المعاينة ...الخ وكذا مختلف الحقوق والضمانات الممنوحة للمكلف المتعلقة بالتحقيق والمتعلقة أيضا بعملية التحقيق الاانها تعد غير كافية لتفعيل عملية التحقيق وهذا نظرا للصعوبات والعراقيل التي تواجه أعوان الإدارة الجبائية عند استعمالها لهذه الوسائل ومن بينها: 1 - إن حق الإطلاع الذي تتمتع به الإدارة الضريبية عادة ما يصطدم بعدم الاستجابة من قبل بعض الهيئات والمصالح والتي من المحتمل توفرها على المعلومات الجبائية كالبنوك مثلا مما يفرض في بعض الأحيان على المحققين التنقل إلى عين المكان لطلب المعلومة وهذا بالرغم من كون هذا الحق
- Item - Open Access دور الجدودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة(جامعة المسيلة, 2012-06) طرافي حدودةإن أهم ما يميز عالم الأعمال المعاصر هو سرعة التحول والتغير في بيئة الأعمال الذي أصبح السمة المميزة لهذا العالم وما أنجز عنه من جدة المنافسة بين المنظمات ، السعي الحثيث لإكتساب مزايا تنافسية تزايد معدلات الابتكار والتغير التكنولوجي ، ظهور المنافسة المعتمدة على الزمن ، جعل منظمات الأعمال في مواجهة حاسمة مع تحديات البقاء والنمو والذي يعتمد أساسا على تحقيق التميز في تقديم منتجات تمكنها من ذلك ،إضافة إلى إمكانية الاندماج في الإعتقاد العالمي والتمتع لمرونة عالية تمكنها من التكيف مع هذه التغيرات الخارجية فإنها تعرض نفسها لتهديد الزوال مما أوجب على قادة المنظمات إستباق التغيير وقيادته فالمنظمة التي تكون قادرة على التغيير بوتيرة أسرع من منافسيها التي ستتفوق وتتميز بإضافة إلى تحقيق التميز في الأداء يتطلب ضرورة إستخدام هذه المنظمات للتكنولوجيات الحديثة وتطوير وتدريب العنصر البشري بما يسمح باستيعاب هذه التكنولوجيات ،و ابتكار أساليب إدارية تسمح بترشيح وتحسين إستغلال هذه الموارد ولعل من أهم هذه الأساليب الإدارية التي تمكن المنظمة في ظل هذه التحديات من تحقيق ميزة تنافسية نجد نظام إدارة الجودة الشاملة حيث مكن هذا المدخل المؤسسات اليابانية من غزو الأسواق العالمية لمنتوجاتها ذات الجودة العالية والتكلفة المنخفضة فعالية هذا المدخل الإداري جعلت المؤسسات الأمريكية تسارع لتطبيقه والاستفادة من مزاياه لمجابهة المنافسة اليابانية وبالنظر لأهمية موضوع إدارة الجودة الشاملة في تحقيق النجاح للعديد من منظمات الأعمال في العالم نحاول معالجة الإشكالية التالية ما هو دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة إنطلاقا من هذه الإشكالية يمكن طرح التساؤلات الفرعية التالية ـ ما هي العلاقة بين كل من إدارة الجودة الشاملة بالميزة التنافسية
- Item - Open Access أهمية التسويق المصرفي في ظل الازمة المالية الدولية(جامعة المسيلة, 2012-06) بن سالم, زكرياءيعتبر التسويق المصرفي احد مجالات الدراسة في إدارة البنوك والذي شهد في الآونة الأخيرة اهتماما متزايدا من جانب الاكادميين والممارسين على حد سواء ومن ثمة فهو احد مجالات إدارة الأعمال, ولقد أصبحت وظيفة التسويق المصرفي تشكل جانبا هاما من جوانب الإدارة العلمية وأداة من الأدوات الفعالة في تحقيق نجاح البنوك من خلال رفع كفاءتها وتطوير الأساليب والطرق المصرفية كزيادة الاستثمارات في الأوراق المالية وزيادة حجم القروض و السلفيات, وإرضاء العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد, وشهد العالم منذ الثلاثينيات القرن الماضي أزمات مالية متلاحقة شملت بتأثيراتها عددا كبيرا من الدول وألحقت العديد من الأضرار باقتصادياتها وأدت إلى زعزعت الأنظمة المالية حيث أفلست العديد من البنوك والمؤسسات المالية وخير دليل أزمة 2008 والتي تعددت أسبابها بدء من أسعار الفائدة المركبة إلى قروض الرهن العقاري مرورا بالإقراض الفاحش إلى أن انتهت بفقدان الثقة في أسواق رأس المال بمختلف أنواعها.
- Item - Open Access التخطيط الاستراتيجي لاداء عمليات الانتاج(جامعة المسيلة, 2012-06) ذاودي, عز الدين
- Item - Open Access التدريب ودوره في تحسين اداء الموارد البشرية(جامعة المسيلة, 2012-06) خليف, ديلمي
- Item - Open Access التسويق الاستراتيجي للخدمات في ركات الاتصال(جامعة المسيلة, 2012-06) حبوش, عبد الرحمانمن خلال دراستنا هذه نستخلص أن: تسويق الخدمات لابد منه في المؤسسات و هذا لضمان سيرورة الخدمة و تقديم الأفضل في مجال الخدمات و التمتع بالميزة التنافسية العادلة للمؤسسة في السوق. و يمكننا القول إن سوق الهاتف النقال في الجزائر هي سوق واعدة بتطورات هامة و تكنولوجيات حديثة، و حيث أن الشركة تسعى جاهدة إلى تحقيق الأفضل و احتلال الريادة في السوق، من خلال الاعتماد على الاستراتيجيات التسويقية المختلفة التي تلاءم كل شركة على حسب الشركات الأخرى المنافسة، و هذا ما يدعو كل شركة إلى اعتماد على الاستراتيجيات المختلفة في التسويق. و قد كان الغرض من هذه الدراسة هي الإجابة على الإشكالية المطروحة و هذا تأكيد على أهمية التسويق و دوره في المؤسسات الخدماتية، مما يقودنا إلى تدعيم النظريتين القائلتين إن هناك مجموعة من المفاهيم و الأسس الخاصة بالتسويق يؤدي إهمالها إلى تأثير على فعالية التسويق و بالتالي عدم تحقيق المؤسسة لأهدافها الإستراتجية، و إن تحقيق الميزة التنافسية في مجال الاتصالات و مدى قبول الزبون لهذه الخدمة مرهون أساسا باستراتيجيات تسويق هذه الخدمة. و حسب الدراسة التي أجريناها استنتجنا إن حدة المنافسة و قوة المنافس تستدعي على الشركات الأخرى تبني إستراتيجية لمواجهة المنافس و تحقيق الهدف التي خلقت لأجله، و إن الشركة المدروسة تتميز باستراتيجيات خاصة بها حيث إن كل شركة تمتلك إستراتيجية لمواجه منافسها، و تتميز هذه لإستراتيجية بالمرونة و سرعة التأقلم مع السوق هذا لإدراك الهجوم الشركات المنافسة. فعلى سبيل المثال إن شركة موبيليس تتمتع بإستراتيجية مرنة، حيث أنها تتأقلم مع كل خدمة جديدة في السوق و تقابلها بخدمة مماثلة أو شبيهة، و تتمتع بحرية الإبداع و هذا بطرح خدمات جديدة لم تتوفر سابقا.
- Item - Open Access دور الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية(جامعة المسيلة, 2012-06) سالم, سهام
- Item - Open Access دور واهمية التسويق الاستراتيجي في المؤسسة الاقتصادية(جامعة المسيلة, 2012-06-11) بن ناصر, امالالنشاط التسويقي هو نشاط شامل ومتغير ويتميز بنوع من التعقيد،يبدأ قبل وعملية الإنتاج ويستمر إلى ما بعد وصول السلعة إلى المستهلك النهائي،يساهم وبشكل كبير وفعال في مختلف المؤسسات خاصة منها الإنتاجية،وتتمثل هذه الفعالية في كونه يؤثر في توجيه أنشطة الوظائف المختلفة في المؤسسة والقدرة الكبيرة على خلق الطلب وتنشيطه وتصريف فائض الإنتاج المستهلك حجر الزاوية في بناء وتوجيه أهداف المنظمة،فاكتشاف احتياجات المستهلكة والقدرة على إشباعها،فاكتشاف احتياجات المستهلك والقدرة على إشباعها وبأحسن أداء من المنافسين في إطار القدرات المتاحة،يشكل مفهوم التوجه بالمستهلك ويحمل أساس نمو واستمرار المنظمة. بيئة أعمال المنظمات المعقدة تتطلب النظرة التحليلية تجميع متغيراتها مما يحتم توجيه الأنشطة والموارد نحو تحقيق الأهداف على المدى الطويل الذي يتطلب وضع إستراتيجية تسويقية,تمزج بين جميع عناصر المزيج التسويقي, من منتج وتسعير وترويج وتوزيع عن تطبيق مفهوم النشاط التسويقي كوظيفة فعالة في هيكل المؤسسة العمومية إذ لا يزال يواجه مختلف الصعوبات،في جملتها رواسب فكر التسيير الاشتراكي , فالاهتمام لا يزال يركز على الإنتاج دون الإتمام الكافي بمختلف المراحل اللاحقة التي هي الأهم في أي عملية تسويقية لبيئة تنافسية.
- Item - Open Access أثر التسويق الإبتكاري في تحسين جودة الخدمة المصرفية (BADR-BDL-BEA) دراسة حالة عينة من البنوك(جامعة المسيلة, 2013) لعلاوي, نعيمةالملخص: ترتكز هذه الدراسة إلى واحدة من أهم الموضوعات التي تكتسي أهمية بالغة لدى البنوك الجزائرية اليوم ألا وهي التسويق الابتكاري، الذي أصبح يعد من أهم الركائز الأساسية في تحسين جودة خدماتها وتحقيق التميز لها، وذلك من خلال الابتكار والتجديد لخلق مزيج متكامل يرقى إلى المستوى المطلوب، وجاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن جوانب الأثر بين التسويق الابتكاري وجودة الخدمة في عينة من بنوك المسيلة كنموذج، وتم إعداد استبيان لهذا الغرض واستخدمت الأساليب الإحصائية الملائمة لتحليله، وقد أظهرت النتائج بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الابتكاري وجودة الخدمة المصرفية، في حين تبين عدم دلالة بعد الابتكار التوزيعي وهذا راجع من وجهة نظر العينة المستقصاة في كون بنوك محل الدراسة متقاربة وفي موقع مناسب لا تحتاج إلى الابتكار، لهذا قدمت مجموعة من الاقتراحات والتوصيات والتي من شأنها تمكين هذه المصارف من تبني والاستفادة من التسويق الابتكاري وجعله يحقق تحسين جودة خدمات متواصلة.
- Item - Open Access دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير استراتيجيات المزيج الترويجي(جامعة المسيلة, 2013) بوقفالة, سلمى
- Item - Open Access فعالیة نظم المعلومات الإستراتیجیة في إدارة الأزمات المالیة في البنوك التجاریة - دراسة حالة عینة من البنوك بالمسیلة -(جامعة المسيلة, 2013) بن يونس, سميحةتناولت هذه الدراسة فعالية نظم المعلومات الإستراتيجية في إدارة الأزمات المالية في البنوك التجارية، حيث ركزت على إبراز أهمية نظم المعلومات الإستراتيجية وعلاقتها بإدارة الأزمات المالية، وهذا بالتطبيق على عينة من البنوك التجارية بمنطقة المسيلة. وتوصلت الدراسة إلى أن خصائص نظم المعلومات في البنوك تلبي احتياجات الإدارة من المعلومات، بالإضافة إلى استخدام مخرجات هذه النظم في اتخاذ القرارات وكذا إدارة الأزمات المالية في البنوك. وأوصت الدراسة بضرورة تكييف نظم المعلومات مع التطورات والتغيرات الحاصلة في البيئة، بما يساهم في إدارة فعالة للأزمات.
- Item - Open Access تقييم العوامل الأساسية لنجاح تطبيق نظام التكلفة على أساس النشاط - دراسة حالة مؤسسة مطاحن الحضنة-(جامعة المسيلة, 2013) حفاف, سليمةملخص البحث في ظل البيئة التنافسية الحالية، المعلومات المتعلقة بتكاليف المؤسسة أصبحت جد مهمة ومحددة لمستقبل المؤسسات في مختلف القطاعات. وبما أن النظم التقليدية للتكاليف أثبتت عدم ملائمتها للمؤسسات في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، جاء نظام التكاليف على أساس الأنشطة ليلبي رغبات المؤسسات لتعزير وضعياتها التنافسية. الدارسات السابقة تبين أن الكثير من المؤسسات أخفقت في تطبيق نظام ABC، مما اثار رغبة الباحثين والمهنيين على حد سواء لدراسة مختلف العوامل التي تؤثر على نجاح تطبيق نظام ABC. في هذه الدراسة تم تبني خمسة عوامل أساسية تتمثل في: دعم الإدارة العليا، برامج تدريبية ملائمة، كفاءة قسم مراقبة التسيير، نظم المعلومات وثقافة المنظمة. هذه العوامل تم تقييمها في مؤسسة مطاحن الحضنة. النتائج تبين أن الظروف البيئية و التنظيمية لمؤسسة الحضنة تلزمها بتطبيق نظام ABC للحصول على تكاليف دقيقة. إضافة إلى هذا فان مؤسسة الحضنة تأخذ بعين الاعتبار لمختلف العوامل السابقة الذكر، وبالتالي يمكن لنظام ABC أن ينجح لان الظروف الملائمة موجودة فعلا في الواقع العملي، والتي تمثل بنية تحتية لتطبيق نظام التكلفة على أساس النشاط في مؤسسة مطاحن الحضنة.
- Item - Open Access أثر الأزمة المالیة العالمیة 2008 على أداء أسواق الأوراق المالیة العربیة(جامعة المسيلة, 2013) طيوب, علي